في نشرته المسائية “إزي الحال”. يستعرض “مصر 360” للقارئ عدد من أبرز العناوين الإخبارية خلال الساعات الماضية. ومنها: السيسي يجتمع بوزيرة الهجرة ويطمئن على الجالية المصرية في أوكرانيا. واستقالة وزير دفاع النرويج بسبب علاقة غرامية.. وجونسون يصل كييف في زيارة سرية للقاء زيلينسكي.

السيسي يجتمع بوزيرة الهجرة.. ويطمئن على الجالية المصرية في أوكرانيا

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، مع السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج. وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية. إن الاجتماع تناول متابعة جهود وزارة الهجرة في التفاعل مع الجاليات المصرية بالخارج. كما عرضت الوزيرة الاستعدادات النهائية لمؤتمر “مصر تستطيع بالصناعة”. واطلع الرئيس على مستجدات المبادرة الرئاسية “اتكلم عربي”. والتي تهدف إلى تنمية المهارات اللغوية للمصريين بالخارج، من خلال الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة.

كما استعرضت الوزيرة نبيلة مكرم جهود وزارة الهجرة في تنفيذ المبادرة الرئاسية “مراكب النجاة”. والتي تهدف إلى تناول مسألة الهجرة غير الشرعية ونشر التوعية اللازمة حول المخاطر الناجمة عنها. وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس اطمأن على سلامة وأوضاع الجالية المصرية في أوكرانيا في ضوء تطورات الأزمة الأوكرانية. حيث اطلع الرئيس على حصر شامل بعدد وتوزيع المصريين الذين قاموا بالتحرك من الأماكن الخطرة. وموقف الحالات الإنسانية، وكذا المصريين العابرين للحدود إلى الدول المجاورة، وجهود الحكومة لإعادتهم بالتنسيق مع سلطات الدول المناظرة، فضلاً عن الطلبة العائدين وجهود إلحاقهم بالجامعات المصرية.

الصحة: إجراء 1.1 مليون جراحة ضمن مبادرة الرئيس لإنهاء قوائم الانتظار

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الانتهاء من إجراء مليون و161 ألفًا و786 عملية جراحية. ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لإنهاء قوائم الانتظار ومنع تراكم قوائم انتظار جديدة في التدخلات الجراحية الحرجة التي تشملها المبادرة. وذلك منذ انطلاقها في شهر يوليو/ تموز عام 2018.

وأكّد الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان. أنّ المبادرة تشمل جراحات (القلب، والعظام، والرمد، والأورام، والقساطر المخية، وقسطرة القلب، والمخ والأعصاب، وزراعة الكلى، وزراعة الكبد، وزراعة القوقعة). لافتًا إلى توزيع المرضى مركزياً على المستشفيات التابعة للمبادرة. لضمان حصولهم على الخدمة الطبية بأقصى سرعة ممكنة.

وأضاف عبدالغفار أنَّ خدمات المبادرة مجانية بالكامل، والمريض لا يتحمل أي أعباء مادية “إذ أن المبادرة قائمة على تخفيف معاناة غير القادرين، وإجراء الجراحات العاجلة والحرجة بأعلى جودة وفي أسرع وقت ممكن”.

مجلس الشيوخ يناقش التصدي للإعلان عن منتجات طبية ليست لها علاقة بالطب

يواصل مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق جلساته العامة غدًا الأحد. ومن المقرر أن يناقش المجلس خلال الجلسة غدًا تقرير لجنة الصحة. حول اقتراح من النائب محمد الشيخ بشأن “التصدي لظاهرة الإعلان عن منتجات طبية. ليست لها علاقة بالطب. ولها آثار مميتة على الإنسان”. واقتراح بشأن الغلق الجبري لبعض صيدليات المجتمعات العمرانية الجديدة. وتراخيص العيادات والنشرات الطبية. والقرار الملزم لاستكمال إجراءات تراخيص العيادات الطبية.

وتتضمن التقارير أيضا تقريرى لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة. عن اقتراح النائب محمد عمارة، بشأن إنشاء بنك الكوادر الشبابية. واقتراح النائب محمد فريد، بشأن إعادة تنظيم المجلس الأعلى للطاقة.

وتناقش الجلسة العامة للشيوخ تقريرى لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل. عن الاقتراح المقدم من النائب محمد الصالحي، بشأن الإسراع في تنفيذ الطريق الدائري لمدينة الزقازيق. والاقتراح بشأن إحلال وتجديد طريق الزقازيق- السنبلاوين.

استقالة وزير دفاع النرويج بسبب “علاقة غرامية”

أعلنت الحكومة النرويجية، اليوم السبت. استقالة وزير الدفاع أود روجر إينوكسن. بعد الكشف عن علاقة غرامية استمرت سنوات مع امرأة أصغر منه بكثير. وقال إينوكسن لوكالة الأنباء النرويجية “NTB” في وقت سابق اليوم “لقد اتخذت العديد من الخيارات والقرارات السيئة. وسأقدم اعتذارا صريحا عن حقيقة أن أفعالي جعلت الحياة أكثر صعوبة بالنسبة للآخرين”.

وبدأ إينوكسن العلاقة في عام 2005 عندما كانت شريكته لا تزال طالبة فى المدرسة الثانوية. وكانت تبلغ من العمر 18 عاما. وكانت قد ذهبت في رحلة مدرسية مع فصلها إلى البرلمان النرويجي في العاصمة أوسلو والتقت بالسياسي في حزب الوسط، الذي كان يبلغ من العمر في ذلك الوقت 50 عامًا. وفقا لصحيفة “فى جى” اليومية. التي أشارت إلى أنه بعد الرحلة المدرسية بدأت الفتاة مع إنوكسن علاقة والتى تحولت إلى علاقة جنسية وثيقة جدا.

وقال رئيس الوزراء جوناس جار ستور فى مؤتمر صحفى أكد فيه أنه قبل استقالة إينوكسن “إنه قرار ضروري بعد ما ظهر في هذا الشأن”. وأضاف أن إينوكسن لم يطلعه على هذه القضية قبل تعيينه وزيرا للدفاع. بعد الانتخابات العامة التي أجريت العام الماضي. مضيفا أن المعلومات كانت ستؤدى إلى “نتيجة مختلفة”. وأضاف ستور أنه يتمنى العثور على وزير دفاع جديد في أسرع وقت ممكن.

جونسون يصل كييف في زيارة سرية للقاء زيلينسكي

كشفت صحيفة Daily Mail  البريطانية، أن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون. سافر إلى كييف للقاء الرئيس فولوديمير زيلينسكي في زيارة سرية غير معلنة. ونشرت السفارة الأوكرانية في المملكة المتحدة على تويتر صورة. أظهرت أن الزعيمين يجلسان على طاولة في عاصمة البلاد، مع أعلام كل منهما في الغرفة.

وكتبت السفارة ببساطة: “مفاجأة” برمز تعبيري يغمز. ولم يعلق مسؤولو داونينج ستريت وكييف بعد على محتويات التحديثات.

في الشهر الماضي، أفادت الأنباء أن رئيس الوزراء طلب من المسؤولين دراسة جدوى وقيمة رحلة إلى العاصمة الأوكرانية. لإجراء محادثات مع نظيره الأوكراني. في ذلك الوقت، قيل إن المسؤولين الأمنيين “قلقون” من سفر جونسون إلى منطقة حرب، لكن مصدرًا في الحكومة البريطانية قال إن جونسون “يريد الرحيل” إذا كان ذلك ممكنًا.

وفي وقت سابق اليوم أكد جونسون، أن المملكة المتحدة سترسل المزيد من الأسلحة الدفاعية إلى أوكرانيا. لمساعدتها في مواجهة روسيا، وقال عبر تويتر: “سترسل المملكة المتحدة المزيد من الأسلحة الدفاعية إلى أوكرانيا. وستعمل مع شركاء مجموعة السبع لاستهداف كل ركيزة من ركائز الاقتصاد الروسي لضمان فشل بوتين”.

وكان مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، قد كشف عن آخر تحديثاته. لأعداد الضحايا المدنيين جراء العملية العسكرية الروسية. منذ 24 فبراير/شباط الماضي وحتى الآن، حيث بلغ 4149 ضحية بينهم 1766 قتيلا و2383 مصابا. منهم 630 مدنيا قتلوا وأصيب 1213 في منطقتي دونيتسك ولوهانسك. في حين قتل 560 مدنيا وأصيب 944 اخرون في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة الأوكرانية. في حين قتل 70 مدنيا وأصيب 269 آخرون وذلك في المناطق التي دافعت عن نفسها بنفسها.