في نشرته “الخليج في أسبوع” يقدم “مصر 360” نشرته التي تسلّط الضوء على أبرز القضايا التي شغلت الرأي العام في منطقة الخليج العربي خلال الأسبوع المنصرم. منها: رفع عدد حجاج هذا العام إلى مليون من داخل السعودية وخارجها. وعودة سفيرا السعودية والكويت إلى لبنان. وتشكيل مجلس قيادة رئاسي في اليمن. و إسقاط طائرة بدون طيار استهدفت قاعدة عين الأسد الجوية بالعراق.

السعودية: رفع عدد حجاج هذا العام إلى مليون من داخل المملكة وخارجها

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، مساء أمس الجمعة. رفع عدد الحجاج هذا العام إلى مليون حاج من داخل المملكة وخارجها. وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس”. ونقلت الوكالة عن الوزارة قولها إنه سيتم السماح للحج هذا الموسم للفئة العمرية أقل من 65 عاما. مع اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية بلقاحات كوفيد-19 المعتمدة في وزارة الصحة.

وأضافت الوزارة أنه يشترط على القادمين للحج من خارج المملكة. تقديم نتيجة فحص سلبي لفيروس كوفيد-19 لعينة أخذت خلال 72 ساعة قبل موعد المغادرة إلى المملكة. وشددت على ضرورة التزام الحجاج بالإجراءات الاحترازية واتباع التعليمات الوقائية خلال أداء المناسك حفاظًا على صحتهم وسلامتهم.

عودة سفيرا السعودية والكويت إلى لبنان

أعلنت السعودية والكويت، الخميس الماضي، عن عودة سفيريهما إلى لبنان، وذلك استجابة “لنداءات ومناشدات القوى السياسية الوطنية المعتدلة في لبنان”. وفق بيان الخارجية السعودية. كما قال مكتب رئيس الوزراء اللبناني، إن الكويت أبلغت رئيس الوزراء بأن سفيرها في بيروت سيعود إلى لبنان قبل نهاية الأسبوع.

وأضاف البيان أن عودة السفير السعودي إلى لبنان، جاءت “تأكيدا لما ذكره رئيس الوزراء اللبناني. من التزام الحكومة اللبنانية باتخاذ الإجراءات اللازمة والمطلوبة لتعزيز التعاون مع المملكة. ودول مجلس التعاون الخليجي. ووقف كل الأنشطة السياسية والعسكرية والأمنية التي تمس المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي”.

وأضافت الخارجية أن السعودية “تؤكد على أهمية عودة جمهورية لبنان إلى عمقها العربي. متمثلة بمؤسساتها وأجهزتها الوطنية، وأن يعم لبنان الأمن والسلام. وأن يحظى شعبها بالاستقرار والأمان في وطنه”، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس”.

اليمن: هادي يُعفي نائبه من منصبه.. وتشكيل مجلس قيادة رئاسي

أصدر الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، قرارا يعفي علي محسن الأحمر من منصب نائب الرئيس. كما قرر تشكيل مجلس قيادة رئاسيا ينقل كافة صلاحياته وصلاحيات نائب الرئيس له. وفق الدستور والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية. ويكون لرئيس المجلس حصراً القيادة العليا للقوات المسلحة، والمصادقة على الاتفاقيات، وإعلان حالة الطوارئ والتعبئة العامة.

وقال بيان رئاسي، الخميس. إن مجلس القيادة الرئاسي الجديد باليمن سيتولى إدارة الدولة سياسيا وعسكريا وأمنيا. وتيسير ممارسة الحكومة لاختصاصاتها بكامل صلاحياتها طوال المرحلة الانتقالية. وبحسب البيان، سيترأس المجلس رشاد محمد العليمي وعضوية سبعة أشخاص، يكون كل عضو فيه بدرجة نائب رئيس المجلس.

وقال رئيس الوزراء اليمني معين عبدالملك، إن بلاده تدخل مرحلة مهمة بعد استكمال المشاورات برعاية مجلس التعاون الخليجي. مشيرًا إلى أن إحلال السلام يعتمد على مدى استسلام الحوثيين لأجندة إيران. وأضاف – في مقابلة خاصة مع قناة العربية الإخبارية اليوم السبت – أن قرار الرئيس السابق عبد ربه منصور هادي بنقل صلاحياته لمجلس القيادة كان مهما. مشيرا إلى أن حكومة الكفاءات نالت الثقة ككيان توافقي.

وأكد رئيس الوزراء اليمني أن موضوع التغيير في الحكومة سيكون قابلا للنقاش. لافتا إلى أن التغييرات التي تمت تساعد على استيعاب الجميع وتقوي الشرعية.

العراق: إسقاط طائرة بدون طيار استهدفت قاعدة عين الأسد الجوية

قالت مصادر أمنية عراقية -في ساعة مبكرة من صباح الجمعة- إن الأنظمة الدفاعية في قاعدة عين الأسد الجوية بالعراق. التي تستضيف قوات أمريكية، اعترضت وأسقطت طائرة مسيرة أثناء تحليقها بالقرب من القاعدة. وذكرت المصادر أنه لم يتضح ما إذا كانت الطائرة المسيرة في مهمة استطلاعية أو أنها كانت تحمل متفجرات. وفق ما نقلت سكاي نيوز.

وكانت القيادة المركزية للجيش الأمريكي -سنتكوم- قد أعلنت أنّ أربعة عسكريين أصيبوا بجروح طفيفة في هجوم صاروخي استهدف فجر الخميس قاعدة يستخدمها التحالف المناهض للإرهابيين في منطقة دير الزور في شمال شرق سوريا.