مثلما يغيب نجوم ويحضر آخرين من شتى بقاع العالم في كل مونديال يلعب كل 4 سنوات. ما بين ظروف عدم تأهل بلدانهم أو تعرضهم للإصابة أو عدم استدعاء فني من قبل مدربيهم. يوجد كذلك نجوم لامعة قد وصل بها العمر لمرحلة فارقة تفرض عليهم توديع الحدث العالمي. لتكون نسخة قطر المقبلة بنهاية العام الحالي بمثابة الدورة الأخيرة لهم في مسيرتهم الكروية.

البطولة التي تُقام للمرة الأولى في المنطقة العربية في الفترة ما بين 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 المقبل حتى 18 ديسمبر/كانون الأول من العام ذاته. ستشهد الحضور الخامس على التوالي للنجمين الأسطوريين ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو. والمتوقع أن يكون الأخير لهما إلى جانب عدد كبير من نجوم اللعبة، ولذلك نستعرض أبرز 7 منهم في النقاط الآتية:

ساحر الأرجنتيني وخليفة مارادونا

يدخل ليونيل ميسي كأس العالم 2022 في قطر بمعنويات مرتفعة للغاية بعدما كسر رفقة زملائه سنين طويلة من الصيام عن تحقيق البطولات مع الأرجنتين. خاصة بعد خسارته شخصيًا لثلاث نهائيات في كوبا أمريكا ورابع في كأس العالم.

وكُتب لميسي أخيرًا التتويج بلقب كوبا أمريكا 2021 على حساب المنتخب البرازيلي. على أرضه وبين جماهيره، وستكون قطر بوابته الأخيرة من أجل حلم رفع كأس العالم.

ليونيل ميسي
ليونيل ميسي

وكانت الأرجنتين قيبة للغاية من التتويج بنسخة كأس العالم عام 2014، لكنه خسر النهائي أمام ألمانيا بهدف متأخر من ماريو جوتزه. قبل أن تودع المنافسات مبكرًا في مونديال روسيا 2018 تحت قيادة خورخي سامباولي.

وكان ميسي (34 عامًا) قد صرح مؤخرًا: “لا أعرف ماذا سأفعل بعد كأس العالم، بعد قطر سأضطر إلى إعادة تقييم أشياء كثيرة”. في إشارة إلى أنه قد يعتزل دوليًا مع التانجو.

ماكينة الأهداف أسطورة البرتغال

ظهر كريستيانو رونالدو الملقب بـ”الدون” للمرة الأولى مع منتخب البرتغال في عام 2004. ومنذ ذلك الحين قاد بلاده للتأهل لخمس مرات على التوالي إلى كأس العالم، كما اعتلى عرش الهدافين مع المنتخبات بواقع 115 هدفًا.

وعانت البرتغال كثيرًا قبل قطع تذكرة السفر إلى قطر، بعدما فرضت عليها صربيا خوض الملحق الأوروبي. قبل أن تتخطى هذه الأوقات الصعبة بفوزين متتاليين على تركيا ومقدونيا الشمالية.

ومن حسن حظ كريستيانو رونالدو الذي يعيش موسمًا سلبيًا مع مانشستر يونايتد. أنه وصل إلى المونديال وهو بعمر 37 عامًا فقد يكون الظهور الأخير له، كونه سيكون بعمر 41 في كأس العالم 2026.

كبير الهدافين وريث زيدان

تُجمع العديد من التقارير الإعلامية أن النجم الفرنسي كريم بنزيما مهاجم ريال مدريد. سيلعب كأس العالم مع منتخب فرنسا وهو في ذروة عطائه ونضجه الكروي، خاصة بعد قيادته ريال مدريد لقلب الطاولة على باريس سان جيرمان. بإحرازه ثلاثة أهداف حملت فريقه إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، ثم كرر الأمر نفسه بثلاثية أمام تشيلسي بذهاب ربع النهائي في لندن.

وتشير الصحف والمواقع الأوروبية إلى أن بنزيما (33 عامًا) يحاول في هذه الفترة. تعويض الوقت الذي كان فيه الرجل الثاني في مدريد بعد كريستيانو رونالدو، وأرقامه تؤكد أنه على الطريق الصحيح.

بنزيما الذي حرمه اتهامه بابتزاز مواطنه ماتيو فالبوينا من المشاركة في كأس العالم 2018. عاد لحظيرة “الديوك” وقادهم للتتويج بلقب دوري الأمم الأوروبية، وسيكون صاحب الأصول الجزائرية في عمر 37 عامًا. عندما يأتي موعد النسخة المقبلة من كأس العالم، والمقرر إقامتها في أمريكا وكندا والمكسيك. وبالنظر إلى ما يقدمه حاليًا يبدو من الصعب إمكانية مشاركته مستقبلاً.

كرويف البلقان أمل كرواتيا

يُعتبر لوكا مودريتش نجم كرواتيا ونادي ريال مدريد. هو اللاعب الوحيد الذي نجح في كسر احتكار ميسي وكريستيانو لجائزة الكرة الذهبية لجائزة أفضل لاعب في العالم. والتي حققها عام 2018.

ونال مودريتش تلك الجائزة بفضل موسمه الرائع مع ريال مدريد. إلى جانب قيادته لمنتخب بلاده كرواتيا للمباراة النهائية في كأس العالم 2018. والتي خسرها بنتيجة 2-4 أمام فرنسا.

وسيلعب مودريتش صاحب العدد الأكبر من المباريات الدولية مع منتخب كرواتيا. كأس العالم 2022 وهو بعمر 36 عامًا، ويبدو صعبًا للغاية التواجد في النسخة المقبلة لبطولة كأس العالم.

عملاق الهجوم فخر بولندا

يصل المهاجم البولندي العملاق روبرت ليفاندوفسكي (34 عامًا) نجم بايرن ميونيخ الألماني. إلى كأس العالم 2022 وهو في عنفوان أدائه وتألقه حيث يحتكر جائزة هداف الدوري الألماني، فضلاً عن حصوله على جائزة الأفضل لعامين متتاليين.

وعندما يحين موعد مونديال 2026، سيكون المهاجم البولندي الفتاك في الـ37 من عمره. وهو الوحيد القادر نظريًا على المشاركة فيه، نظرًا لطريقة لعبه، حيث يتخصص في إحراز الأهداف دون بذل جهود بدنية كبيرة.

لكنه قد يتخذ قرارًا بالاعتزال الدولي في حالة تحقيق بولندا نتيجة محرجة في المونديال القادم. لاسيما وأنه يحمل دائمًا مسؤولية أي أخفاق كونه النجم الأبرز بالمنتخب. وهو ما يحمله ضغوطات كبيرة قد يضطر للهروب منها بالاعتزال الدولي عقب المونديال القطري.

ملك الدفاع قائد السامبا

سيصل المدافع البرازيلي المخضرم تياجو سيلفا نجم ميلان وباريس سان جيرمان السابق وتشيلسي الحالي. إلى كأس العالم 2022 وهو بعمر 38 عامًا، وما زال المدرب تيتي يراهن عليه لقيادة خط دفاع السامبا.

وفي الغالب ستكون هذه الفرصة هي الأخيرة لتياجو من أجل مسح وصمة العار التي لحقت به في المونديال الذي أقيم في بلده. عندما انهارت البرازيل أمام ألمانيا بهدف مقابل سبعة في نصف النهائي.

ويقدم سيلفا مستويات جيدة هذا العام مع البلوز تشيلسي في البريميرليج وكذلك دوري الأبطال. رغم الأزمة والهزة الكبيرة اقتصاديًا وفنيًا التي تعرض لها ناديه بإدانة مالك النادي ورحيله. الروسي رومان أبراموفيتش على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا.

عنكبوت الحراسة الألمانية

يعد الحارس الألماني المتميز مانويل نوير أحد أعظم حراس المرمى وأكثرهم تتويجًا في التاريخ. وهو قريب للغاية من الفوز بلقب الدوري الألماني للموسم العاشر على التوالي مع بايرن ميونيخ.

ومع اعتزال توني كروس دوليًا، يبدو أن نوير (36 عامًا) هو الوحيد المتأكد من حجز مكانه في التشكيل الأساسي “للمانشافت”. وقد ينافسه في ذلك زميله توماس مولر.

وقد تسير الأمور في أن يكون كأس العالم 2022 هو الأخير لنوير حارس بايرن ميونيخ؛ لأنه سيكون بعمر الـ40 في المونديال المقبل. ومع وجود أسماء أخرى قيمة في نفس المركز مثل تير شتيجن حارس برشلونة قد يجبر نوير على الاعتزال. وعدم قبول الجلوس بديلاً له في المستقبل، ليحافظ على ما حققه من تاريخ كبير وسمعة ناصعة في مسيرته الكروية.