في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية منها: الحبس عقوبة استخراج خام من المحاجر والمناجم بدون ترخيص، انخفاض بالحرارة اليوم ونشاط رياح بكافة الأنحاء.. ارتفاع أسعار الذهب اليوم في مصر رغم تراجعه عالميا.

حبس وغرامة.. عقوبة استخراج خام من المحاجر والمناجم بدون ترخيص

حدد قانون الثروة المعدنية عقوبة استخراج خام من خامات المناجم أو المحاجر أو المواد المصاحبة أو الأملاح دون ترخيص، وفى هذا الصدد، نص القانون على أن يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وبالغرامة التي لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تزيد على خمسة ملايين جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من استخرج خامًا من خامات المناجم أو المحاجر أو المواد المصاحبة أو الأملاح دون ترخيص.

منجم السكري
منجم السكري

ووفقا للقانون، تكون العقوبة الحبس لمدة لا تقل عن سنتين والغرامة التي لا تقل عن مائتين وخمسين ألف جنيه ولا تزيد على خمسة ملايين جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين في حال تكرار الجريمة، ويعاقب المرخص له الذي يقوم باستخراج الخام خارج حدود الترخيص الخاص به بغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تزيد على خمسة ملايين جنيه، ويضاعف الحد الأدنى للغرامة حال تكرار الجريمة.

ويُعاقب قائد المركبة التي تحمل خامات محجرية من محاجر غير مرخصة بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر ولا تزيد على ستة أشهر، وغرامة مالية تعادل ضعف قيمة المادة المحجرية، أو بإحدى هاتين العقوبتين، وفى جميع الأحوال، يُحكم بمصادرة الخام المضبوط والأدوات والآلات المستخدمة في الجريمة، ورد مثلى قيمة ما جرى استخراجه من خامات.

البنك الدولي: 90% من صادرات الحبوب في أوكرانيا توقفت

أعلن البنك الدولي أن الاقتصاد الأوكراني سينكمش بنسبة 45 % والروسي بـ 11% هذه السنة، وأن اقتصاد دول شرق أوروبا سينكمش بنسبة 30 % بسبب الحرب في أوكرانيا، مؤكدا أن نصف الشركات الأوكرانية أغلقت أبوابها بسبب الحرب، و90 % من صادرات الحبوب في أوكرانيا توقفت، حسبما ذكرت قناعة العربية في خبر عاجل لها.

وفى وقت سابق أعلن بنك الاستثمار الأوروبي “EIB” استعداده لتقديم 4 مليارات يورو خلال عامي 2022 و2023 لدعم برامج تأمين الخدمات العامة للاجئين الأوكرانيين وتطوير البنية التحتية بالمدن والمناطق التي تستضيف لاجئين في دول الاتحاد الأوروبي ومساعدتها في توفير الاستثمارات العاجلة من أجل تطوير البنية التحتية الاجتماعية كذلك.

وأكد رئيس بنك الاستثمار الأوروبي فيرنر هوير – في بيان للبنك – التزام البنك بتوفير الدعم المالي والاستشاري لمساعدة السلطات المحلية لدى الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي على مواجهة الدمار الرهيب الذي لحق بأوكرانيا وشعبها والذي تسبب في فرار الملايين بحثًا عن الأمن.

وأضاف هوير أن حزمة التضامن الأولية لأوكرانيا والتي سيتم الموافقة عليها قريبا من قبل مجلس إدارة بنك الاستثمار الأوروبي ستدعم المجتمعات التي ترحب باللاجئين وتأمين المرافق الاجتماعية اللازمة مثل المساكن والمستشفيات والمدارس ورياض الأطفال.

وأثنى على دور رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، ورئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، وقيادتهما في تعبئة المجتمع الدولي من أجل دعم أوكرانيا، حيث أدت العملية الروسية على أوكرانيا إلى نزوح أكثر من 6.5 مليون شخص داخليا و3.8 مليون لاجئ خارج البلاد حتى الآن.

ارتفاع أسعار الذهب اليوم في مصر رغم تراجعه عالميا

شهدت أسعار الذهب في مصر، اليوم الإثنين 10 أبريل 2022، ارتفاعا كبيرا رغم تراجع أسعار الذهب عالميا مع عودة العمل للبورصة العالمية عقب انقضاء الإجازة الأسبوعية، وتخطى سعر الذهب عيار 21 ألف جنيه بدون المصنعية.

وتراجع سعر الذهب gold price في المعاملات المباشرة بنسبة 0.17% وتم التداول على 1944.12 دولارا للأوقية، بينما ارتفع الذهب gold في العقود الآجلة، بنسبة 0.04% وتم التداول 1946.40 دولارا للأوقية، وذلك مع استقرار وتيرة الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

نشرة ازي الحال
نشرة ازي الحال

ارتفعت أسعار الذهب اليوم في مصر، ارتفاعا ملحوظا في بداية التداول اليوم الإثنين وتخطى الذهب عيار 21 قيراط 1000 جنيه بدون المصنعية، وذلك رغم تراجع أسعار الذهب في المعاملات الفورية بالبورصة العالمية بعد عودتها للعمل عقب انقضاء الإجازة الاسبوعية.

سجل سعر الذهب عيار 24 قيراط اليوم، 1146 جنيها وكان يسجل الأحد 1138.65 جنيها. وسجل سعر الذهب عيار 21 قيراط اليوم، 1003 جنيها، وكان يسجل الأحد، 996.55 جنيها.

فيما سجل سعر الذهب عيار 18 قيراط اليوم الإثنين، 860 جنيها وكان يسجل الأحد، 854.45 جنيها.

وسجل سعر الجنيه الذهب اليوم الأحد، 8024 جنيها وكان يسجل الأحد، 7972.40 جنيها.

انخفاض بالحرارة اليوم ونشاط رياح بكافة الأنحاء والعظمى بالقاهرة 28 درجة

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الاثنين، استمرار انخفاض درجات الحرارة، ليسود طقس ربيعى مائل للحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري، معتدل على السواحل الشمالية، حار على جنوب سيناء وشمال الصعيد، شديد الحرارة على جنوب الصعيد، مائل للبرودة ليلا وفى الصباح الباكر على القاهرة الكبرى والوجه البحر والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

 

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم سيشهد نشاط رياح على كافة الأنحاء بالجمهورية وطقس مشمس.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الاثنين: القاهرة العظمى 28 درجة والصغرى 15 درجة، والإسكندرية العظمى 21 والصغرى 16 درجة، ومطروح العظمى 20 درجة والصغرى 15 درجة، وسوهاج العظمى 38 درجة والصغرى 19 درجة، وقنا العظمى 39 درجة والصغرى 22 درجة، وأسوان العظمى 42 درجة والصغرى 24 درجة، وسانت كاترين العظمى 26 درجة والصغرى 14 درجة.