في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها موافقة مجلس الشيوخ نهائيا على مشروع قانون التأمين الموحد. فضلا عن انخفاض الحرارة حتى آخر الأسبوع.

مجلس الشيوخ يوافق نهائيا على مشروع قانون التأمين الموحد

مجلس الشيوخ- قانون التأمين الموحد
مجلس الشيوخ- قانون التأمين الموحد

وافق مجلس الشيوخ اليوم نهائيا خلال الجلسة العامة على مشروع قانون التأمين الموحد.

وسبق ذلك الموافقة على مواد التشريع في مجموع مواده على أن تتولى الأمانة العامة اتخاذ اللازم في ضوء المواد الدستورية بعد ضبط أي أخطاء مادية من حيث اللغة أو الصياغة.

يهدف مشروع قانون التأمين الموحد إلى رسم قواعد محددة وشاملة لصناعة التأمين في مصر. وينظم قواعد الإشراف والرقابة عليها. ووضع القواعد المنصوص عليها في قانون صناديق التأمين الخاصة وقانون الرقابة والإشراف على التأمين. وكذلك قانون التأمين الإجباري عن المسؤولية المدنية الناشئة عن حوادث مركبات النقل السريع تحت مظلة قانون موحد. ليصبح لدى سوق التأمين المصرية قانون موحد وشامل يحتوي في طياته آليات الإشراف والرقابة على ممارسة نشاط التأمين في مصر. أيا كان الشكل الذي يتخذه ممارس النشاط في مصر ومهما تعددت صيغته وأنظمته الأساسية.

انخفاض درجات الحرارة حتى آخر الأسبوع.. والعظمى بالقاهرة 25

الطقس ازي الحال
الطقس ازي الحال

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس المتوقعة من اليوم الاثنين حتى السبت المقبل. إذ تشهد البلاد انخفاضا فى درجات الحرارة على كافة الأنحاء ليسود طقس مائل للحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري. معتدل على السواحل الشمالية حار على جنوب سيناء وشمال الصعيد. شديد الحرارة على جنوب الصعيد. مائل للبرودة ليلا وفي الصباح الباكر على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد. معتدل على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

وفيما يتعلق بدرجات الحرارة توقعت الهيئة أن العظمى في القاهرة غدا 25 درجة والضغرى 16. فيما تشير صور الأقمار الصناعية إلى أجواء ربيعية ممتعة على شمال البلاد وإن ظل جنوب الصعيد شديد الحرارة خلال الأسبوع.

شركتان جديدتان للنظافة بـ18 حيًّا بالقاهرة و10 آلاف عامل للمخلفات

نظافة القاهرة
نظافة القاهرة

عرض اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية الموقف التنفيذي لمنظومة المخلفات البلدية الصلبة الجديدة بمحافظات الجمهورية حتى نهاية مارس الماضي. حيث أشار إلى أنه في ما يخص المدافن الصحية الآمنة فتم الانتهاء من تنفيذ 16 مدفنًا. وجار تنفيذ 10 مدافن أخرى. ويبلغ إجمالي الاستثمارات نحو 800 مليون جنيه.

وأضاف أن مصانع تدوير ومعالجة المخلفات يبلغ عددها 31 مصنعًا. 23 منها تتبع القطاع الخاص و8 تتبع المحافظات. كما تم إنشاء 5 مصانع جديدة وجار الانتهاء من مصنعين. وتبلغ الاستثمارات نحو 750 مليون جنيه.

وأوضح أن الوزارة تتابع عقود التشغيل الجديدة لمنظومة المخلفات بالقاهرة. خصوصاً في المنطقتَين الشرقية والغربية. حيث تم التعاقد مع شركتَي إنفيروماستر للخدمات البيئية وتدوير المخلفات للعمل في المنطقة الشرقية. فضلا عن شركة ارتقاء للخدمات المتكاملة وتدوير المخلفات للعمل بالمنطقة الغربية. وبدأ العمل للشركتين في شهر سبتمبر 2021.

إجراءات جديدة للقادمين من الخارج عبر المطارات للحد من التكدس

أعلنت شركة مصر للطيران اليوم أن المطارات المصرية حدثت إجراءاتها للحد من التكدس وتسهيل إنهاء إجراءات السفر للركاب القادمين إلى البلاد. وقال بيان للشركة إنه “في ضوء تحديث الإجراءات الاحترازية بمطارات مصر ومع إطلاق تشغيل المنصة الإلكترونية (Visit Egypt) تهيب مصر للطيران بعملائها القادمين من الخارج التسجيل على المنصة”.

وشددت على “ضرورة الحصول على كود الموافقة (QR Code) لدخول مصر وإظهاره بمطارات السفر. وذلك لتسهيل إنهاء إجراءات السفر للركاب القادمين”. وتابعت: “في حالة تعديل موعد الرحلة يمكن للراكب إعادة التسجيل على المنصة واسترجاع بياناته المسجلة سابقا كما يمكنه إنشاء صفحة شخصية تمكنه من تعديل بياناته”. وأوضحت أنه “في حالة الركاب المصريين العائدين من الخارج لا يوجد ربط بين التطبيق الإلكتروني Visit Egypt وجواز السفر الإلكتروني”.

ارتفاع سعره اليوم في 10 بنوك: الدولار بـ18.36 جنيه

ارتفع سعر الدولار اليوم الاثنين مقابل الجنيه في 10 بنوك مع منتصف التعاملات مقارنة بتعاملات الصباح.

رفع الفائدة يقفز بالدولار
رفع الفائدة يقفز بالدولار

ففي البنك الأهلي المصري بلغ الدولار 18.36 جنيه للشراء و18.44 جنيه للبيع بزيادة 6 قروش. وفي بنك مصر: 18.36 جنيه للشراء، و18.44 جنيه للبيع بزيادة 6 قروش. وفي بنك الإسكندرية: 18.35 جنيه للشراء و18.45 جنيه للبيع بزيادة 5 قروش. وبنك القاهرة: 18.36 جنيه للشراء و18.36 جنيه للبيع بزيادة 7 قروش. وبلغ 18.35 جنيه للشراء و18.45جنيه للبيع بزيادة 5 قروش في البنك التجاري الدولي.

كيروش في رسالة وداع لمنتخب وجماهير مصر: قلبي مليء بالاحترام والامتنان

حرص البرتغالي كارلوس كيروش -المدير الفني السابق لمنتخب مصر- على توجيه رسالة وداع للاعبين والجماهير المصرية بعد تأكيد رحيله عن المنتخب المصري.

كارلوس كيروش
كارلوس كيروش

وكتب كيروش عبر حسابه على إنستجرام: “الجماهير المصرية. فريق الأحلام. فريق العمل الودود والسحري. وإلى لاعبي فريقي الرائعين. كل بداية جديدة تبدأ بوداع صعب ومؤلم. يعني أن قلوبنا مليئة بالامتنان والاحترام والصداقة. هذه هي مشاعري الآن”.

وأضاف كيروش: “لا يوجد وداع في كرة القدم. مجرد وداع بسيط ودافئ حتى أراكم لاحقاً في مباراة. هذا يعني أيضًا أنكم ستكونون دائمًا في قلبي. لحسن الحظ أحمل معي الذكريات الرائعة لرحلتنا من الخير إلى العظمة”.

وتابع: “أن أكون مدربًا للمنتخب الوطني لدولة كرة القدم الشغوفة فهذا كان امتيازًا وشرفًا. أكثر من ذلك فإن الحصول على ثقتكم لتجديد هذا الالتزام للمستقبل القادم يعنى الكثير بالنسبة لي. وهى مكافأة مهنية تقديرية ستسود في قلبي إلى الأبد. إلى كل الجالية المصرية لكرة القدم أعرب عن أطيب تمنياتي وإيماني بأن مصر ستكون أمة كرة قدم ناجحة. إلى كل الشعب المصري وقيادته الفخورة ذات الرؤية أطيب تمنياتي ومستقبل ناجح”.

الجفاف الأسوأ في 10 سنوات يضرب الصومال ويعرض حياة 350 ألف طفل للخطر

تعاني الصومال خلال الفترة الراهنة من جفاف هو الأسوأ منذ 10 سنوات وفق توصيف الخبراء. ما دفع 700 ألف من قاطني المناطق الريفية إلى ترك بيوتهم بحثا عن الطعام والمياه.

جفاف الصومال
جفاف الصومال

ولا تقف المعاناة عند هذا الحد بل من المتوقع أن نصف الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات سوف يعانون من سوء تغذية حاد بحلول شهر يونيو.

وقالت فاطمة محمد -ممرضة بمركز علاج سوء التغذية بمدينة لوق- إن عدد الأمهات الذين يجلبون أطفالهن إلى المركز قد زاد كثيرا. وأن العاملين يخشون نفاد الإمدادات الطبية.

وفقا لتصريح لآدم عبد المولي -مسؤول بمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية- فإن 350 ألف طفل من إجمالي 1.4 مليون طفل صومالي يعانون سوء التغذية سيكونون عرضة للوفاة خلال موسم الصيف القادم.