في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360″، أبرز مستجدات الأحداث على الساحتين المحلية والدولية. ومنها: الإحصاء: واردات مصر 6.43 مليار دولار خلال الفترة الماضية.. واشنطن تسلم القاهرة خطابين تاريخيين عن الاستقلال.. موسكو توجه إنذارا للعواصم الغربية

الإحصاء: واردات مصر بلغت 6.43 مليار دولار خلال الفترة الماضية

أكد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، على انخفاض قيمة الواردات بنسبة 2.2%. حيث بلغت 6.43 مليار دولار خـلال شهر يناير 2022 مقابل 6.57 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق.

وأرجع ذلك إلى انخفاض قيمة واردات بعض السلع. وأهمهـا: البترول الخام بنسبة 0.6%، فول صويا بنسبة 16.4%، القمح بنسبة 42.6%، ذرة بنسبة 37.1%.

الإحصاء: ارتفاع في قيمة واردات منتجات البترول بنسبة 27.0% في يناير

ومن جهه آخرى، كشف تقرير الجهاز، أن هناك ارتفاع فى قيمة واردات بعض السلع خلال شهر يناير 2022. ذلك مقابل مثيلتها لنفس الشهر من العـام السابق. وأهمها: منتجات البترول بنسبة 27.0%، مواد أولية من حديد أو صلب بنسبـة 49.4%، أدوية ومحضرات صيدلة بنسبة 49.4%، لدائن بأشكالها الأولية بنسبة 34.2%.

أرشيفية
أرشيفية

الإحصاء: العجز فى الميزان التجارى نحو 2.44 مليار دولار في يناير

وأشار التقرير، إلى أنه بلغت نسبة العجز فى الميزان التجارى نحو 2.44 مليار دولار خلال شهر يناير 2022 مقابل 3.60 مليـار دولار لنفس الشهر مـن العام السابق بنسبة انخفاض قدره 32.3%.

جاء ذلك فى أحدث تقرير صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء برئاسة اللواء خيرت بركات بشأن النشرة الشهرية لبيانات التجارة الخارجية عن شهر يناير 2022.

عبد الغفار: مصر تحرص على استمرارية توافر الدواء وعدم تأثره بأي أحداث خارجية

تفقد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، اليوم الأربعاء، مصنع شركة “إيبيكو” إحدى شركات مجموعة “أكديما” التابعة لوزارة الصحة، وذلك بمدينة العاشر من رمضان.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير اطمأن على توافر مخزون استراتيجي آمن من المواد الخام وعدم تأثر الأرصدة بالأحداث التي يشهدها العالم، حيث أكد الوزير حرص الدولة المصرية على ضمان عدم تأثر هذه الصناعة الهامة بأي أحداث خارجية، بما يضمن استمرار توافر الدواء للمريض المصري.

وأضاف “عبدالغفار” أن الوزير تفقد خطوط إنتاج الكبسولات والمراهم والأمبولات والسوائل، في مصنع شركة «إيبيكو» كما تفقد مخازن الشركة المنشأة وفقا لأحدث قواعد التخزين الجيد.

وقال إن الوزير أكد أهمية شركة إيبيكو لكونها تعتبر الأولى دوائيا في مصر، من حيث عدد الوحدات المنتجة. وتصل إلى 300 مليون وحدة سنوياً وبقيمة بيعية وصلت لنحو 4 مليارات جنيه.

وأضاف أن الوزير استمع إلى شرح مفسر من الدكتورة ألفت غراب رئيس مجلس إدارة مجموعة “أكديما” عن المشروعات الجديدة ومنها مشروع “البيولوجيكال” والذي يعتبر الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط، كما اطلع الوزير على مشروع إنتاج المواد الخام.

وزير الخارجية الأمريكي يهدي مصر نسخة لخطابين تاريخيين بشأن استقلاليتها والاعتراف بسيادتها

سلم وزير الخارجية الأمريكي توني بلينكن  نظيره المصري الوزير سامح شكري هدية لمصر تخليدًا للذكرى المئوية للعلاقات بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية.

جاء ذلك  خلال لقاء وزير الخارجية سامح شكري بوزير الخارجية الأمريكي، اليوم  بالعاصمة الأمريكية واشنطن، واعتزازاً بالعلاقات المصرية الأمريكية.

والهدية عبارة عن نسخة لخطابين، أحدهما خطاب الاعتراف باستقلال مصر وسيادتها والوثيقة المنشئة للعلاقات موجّهة من الرئيس الأمريكي آنذاك “وارن هاردينج” إلى الملك أحمد فؤاد، والآخر خطاب من وزير الخارجية الأمريكي في ذلك الوقت “تشارلز هيوز” إلى عبد الخالق ثروت باشا لتهنئته على الاستقلال.

خطاب استقلال مصر
خطاب استقلال مصر

موسكو توجه إنذارا للعواصم الغربية

توعدت موسكو دول الغرب بأنها “ستتصدى بشدة” لأي محاولات لإعاقة عمليتها العسكرية في أوكرانيا، مهددة مرة أخرى باستهداف شحنات أسلحة تصل هذا البلد من خارج حدودها.

وأكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، في مقابلة نشرتها وكالة “تاس” اليوم الأربعاء أن موسكو تعتبر أي اتصالات كاملة النطاق مع الولايات المتحدة بخصوص أوكرانيا في الوقت الحالي “عديمة الجدوى”، محملا واشنطن المسؤولية عن “دعم الأطماع العدائية لنظام كييف بشكل متهور” ومواصلة ضخ أسلحة حديثة إلى أوكرانيا.

وقال: “مع ذلك، ندفع الأمريكيين وغيرهم من دول الغرب إلى إدراك أننا سنتصدى بشدة لأي محاولات لإعاقة عمليتنا العسكرية الخاصة وإلحاق أكبر ضرر ممكن بالقوات الروسية والتشكيلات التابعة لجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين”.

وتابع: “نحذر من أننا نرى في قوافل الأسلحة التابعة لأمريكا وحلف الناتو خلال تحركاتها في الأراضي الأوكرانية أهدافا عسكرية مشروعة”.