بما لا شك فيه أن اختيار المدرب الوطني إيهاب جلال مديرًا فنيًا لمنتخب مصر الأول هي مثل ألعاب المراهنات “يا صابت يا خابت”. فهو ليس بنجم دولي سابق كبير كحسام حسن منافسه على المقعد قبل تعيينه على سبيل المثال. أو حتى لديه بطولة في مسيرته التدريبية مع أيًا من الفرق الكبيرة التي دربها ومنها قطبي الكرة المصرية الكبار بعد الأهلي. الزمالك والإسماعيلي وكذلك قاد تدريب المصري وإنبي ومصر المقاصة محطته الأبرز.

كذلك لا يحظى جلال بدعم جماهيري كبير حيث لا ينتمي من الأساس للقطبين ولم يلعب بين صفوفهما. فكان لاعبًا بالإسماعيلي أغلب فترات مسيرته، لذلك هو مجهول الهوية لقطاع كبير من الجماهير المصرية. وكذلك لا يحظى بدعم إعلامي كبير لشخصيته الهادئة البعيدة عن الصخب الإعلامي والتي لا تحبذ الظهور الكثيف عبر الشاشات أو الصحف والمواقع المختلفة.

جلال اختيار جريء وغريب

إذًا فأنت أمام اختيار جريء وغريب حقيقة على طبيعة الكرة المصرية وأغلب اختياراتها لمدربي المنتخب الأول. فشوقي غريب فقط هو المدرب الذي تولى تدريب الفراعنة دون أن يكون لعب للقطبين من قبل. ولكنه كان مشارك في إنجازات حقبة حسن شحاتة وحقق ميدالية برونزية في مونديال الشباب 2001 بالأرجنتين. لذلك يلقى جلال هجومًا ضاريًا من كافة الاتجاهات دون حتى أن يقود المنتخب أو يبدأ عمله سواء بمران أو مباراة وهو أمر غريب للغاية.

المدرب صاحب الفلسفة والفكر الخاص به نجح ولمع بشدة في تجارب مع أندية متوسطة مثل المقاصة وإنبي. وشعبية كالمصري وأنقذ الإسماعيلي من الهبوط بالموسم الماضي، وأيضًا مع بيراميدز. حيث ينافس القطبين على قمة الدوري وصعد لربع نهائي الكونفدرالية الإفريقية معه.

كما يقدم كرة قدم هجومية وممتعة يحلم الجميع برؤيتها مع المنتخب القومي بعد فترات طويلة من اللعب الدفاعي والأداء السيء والعقم الهجومي. مع كافة المدربين الذين مروا على الفراعنة منذ رحيل المعلم شحاتة عام 2011. فجاء الأمريكي بوب برادلي ثم شوقي غريب وبعده الأرجنتيني هيكتور كوبر ثم المكسيكي خافيير أجيري وحسام البدري وأخيرًا البرتغالي كارلوس كيروش.

ومن واقع ذلك نرصد لكم في النقاط الآتية المتغيرات التي سيحدثها إيهاب جلال بالمنتخب الأول. وفقًا لما قدمه طوال مسيرته التدريبية وبالقياس لآخر تجربة للفراعنة مع كيروش. والتي ستبدأ في الظهور نهاية شهر مايو/آيار المقبل في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2023 التي ستلعب في كوت ديفوار بعد عام وشهرين من الآن.

تغيير فلسفة وتكتيك لعب المنتخب

أول تغيير جذري سيحدث في منتخب مصر ويطبقه إيهاب جلال منذ أول مران له مع الفراعنة، سيكون في الفكر والتكتيك بلا شك. الجانب الخططي وفقًا لفلسفة جلال سيحدث نقلة نوعية في فكر اللاعبين والشكل الفني للفريق القومي منذ أول مباراة. لأنه ببساطة مختلف كليًا عن فكر وفلسفة كارلوس كيروش المدرب السابق والتي لعب بها المنتخب طوال 7 أشهر كاملة مضت. من ضمنها تصفيات كأس العالم ثم كأس العرب وبطولة أمم أفريقيا وأخيرًا مواجهتي السنغال الفاصلتين لمونديال 2022.

فإيهاب جلال يفضل بناء الهجمات من تحت من أول لاعب بالخلف وهو حارس المرمى ثم تناقل الكرات بشكل سريع ومتكرر باستخدام أسلوب الاستحواذ. لفتح ثغرات بدفاع الخصم عن طريق العمق أو الأطراف ومن ثم إحراز الأهداف. وهو الأسلوب الذي اتبعه مع كل الفرق التي دربها ولديها لاعبين كرة على مستوى عالٍ وهو ما سيلاقيه مع المنتخب بالتأكيد.

كما أنه استخدم أسلوب الكرات الطولية واللعب على الكرة الثانية مع فرق مثل الإسماعيلي بالموسم الماضي والموسم الثاني له مع المصري قبل سنوات. لعدم امتلاكهم حينها لاعبين وسط ذو قدرات جيدة في التمريرات والمهارات. أي أنه لديه مرونة في هذا الجانب الخططي وتطور كثيرًا في هذا الجانب بعدما كان لا يعتمد سوى على أسلوبه الأساسي باللعب من الخلف والتحضير للأمام.

 

إذًا هو يطور من نفسه ويعمل على تصحيح بعض نواقصه خاصة في الاندفاع الهجومي الذي عانى منه دفاعيًا كثيرًا. وعوقب بتلقى أهداف غزيرة في بعض المباريات. ومن هنا نستطيع أن نؤكد أنه مع الإمكانيات والقدرات الموجودة لديه من لاعبين في المنتخب قادر على تنفيذ كل ما يدور في ذهنه بشكل مريح. ومن ثم إخراج أفضل ما لديه مع تلك المجموعة المميزة من اللاعبين وتحديدًا هجوميًا بعد فترة عقيمة سابقة في هذا الجانب.

طريقة لعب مختلفة وعودة رقم 10

الفيلسوف جلال كما يلقب لأنه يحاول تطبيق فكر الفيلسوف الإسباني الأشهر بيب جوارديولا مدرب مان سيتي وبرشلونة سابقًا. يعتمد على طريقة لعب 4-2-3-1 و4-3-3 بمشتقاتها ولكن الهجومية وليست الدفاعية كما كان يطبقها كيروش بالفترة الأخيرة. ويحب اللجوء لصانع ألعاب رقم 10 في منطقة المناورات على عكس المدرب البرتغالي الذي كان يلعب بثلاثة في الوسط بمهام دفاعية وتخلى تمامًا عن صانع اللعب الصريح.

وهو ما يعني حل أزمة المنتخب في الجانب الهجومي بالفترة الأخيرة. حيث لا نجد دائمًا العنصر القادر على الربط بين الوسط والهجوم ونقل الكرة بشكل خطير لمهاجمينا المفصولين تمامًا وفي عزلة بدون صانع لعب. وهنا سيكون شكل محمد صلاح نجم ليفربول ومنتخبنا أخطر كثيرًا. حيث سيجد من يموله بكرات كثيرة ويضعه في مواقف هجومية رائعة تساعده وتساعدنا على إحراز الأهداف وتحقيق الانتصارات.

وتفتح طريقة جلال الباب أمام عدد من صناع اللعب في الكرة المصرية لدخول معسكر منتخب مصر المقبل في ولايته. وعلى رأسهم محمد مجدي أفشة نجم الأهلي ويأتي كأبرز هؤلاء المتوقع أن يعتمد عليهم جلال بشكل أساسي ويعطيه كامل الثقة بعد أن فقدها تمامًا مع كيروش. وقد يدعو تولي مدرب بيراميدز المسؤولية الفنية لمنتخب مصر لعدول عبدالله السعيد عن قراره بالاعتزال الدولي والعودة لتمثيل الفراعنة.

كذلك قد يكون محمد إبراهيم نجم الزمالك السابق وسيراميكا كليوباترا حاليًا. أحد مفاجآت إيهاب جلال مع منتخب مصر وعودته من جديد لصفوف الفراعنة. حيث لعب معه ولمع في مصر المقاصة ومن ثم هو يعرف كيف يخرج كامل قدراته وهو يجيد مركز 10 كصانع لعب. وكان زميل صلاح بمنتخب الشباب بكأس العالم 2011 في كولومبيا، ويعرفان بعضهما جيدًا وأيضًا قد يستدعي لاعبين آخرين بهذا المركز ويتألقوا. حيث إنه معروف عنه عينه الجيدة ورؤيته الصائبة في اختيار اللاعبين وتألقهم معه.

نجوم أخرى ونوعية جديدة تنضم للمنتخب

مثلما فعل كيروش بالفترة الأخيرة مع المنتخب واكتشف عدة لاعبين مثل عمر كمال عبد الواحد وأحمد فتوح ومحمد عبد المنعم وعمر مرموش وغيرهم. وأصبحوا أساسين في الفريق بعدما كانوا مجهولين تمامًا للجماهير والنقاد والجميع. سيكون لإيهاب جلال. صاحب العين والرؤية الجيدة في انتقاء اللاعبين دورًا بارزًا في ضم وجوه أخرى جديدة وإشراكهم دوليًا مع المنتخب. ولعل أبرز هؤلاء المنتظر تألقهم معه الثنائي إبراهيم عادل وأحمد عبدالقادر. اللذان يشغلان مركز الجناح الأيسر ويمتلكان القدرة على شغل مركز 10 واللعب من عمق الملعب بشكل مميز.

هذا الثنائي لمع كثيرًا مع بيراميدز والأهلي وانضم الأول للمنتخب لكن لم يأخذ فرصته. ومع تألقه رفقة جلال في بيراميدز سيكون له دور بلا شك بالفترة القادمة. كذلك الساحر الجديد للأهلي أحمد عبد القادر الذي يقدم مستويات خاصة مع المارد الأحمر. ويظهر مهارات فنية رائعة وكبيرة سيكون من ضمن قائمة المنتخب مع جلال الذي يحبذ هذه النوعية من اللاعبين المهاريين.

 

كذلك سينهي إيهاب جلال تجميد بعض النجوم السابقة والحالية للمنتخب مع كيروش. وعلى رأسهم طارق حامد نجم وسط الزمالك. وسيكون متواجد مع الفريق القومي بالفترة القادمة. وأيضًا محمد شريف هداف الدوري الموسم الماضي وهداف الأهلي. الذي أفقد الثقة مع كيروش ولم يشركه ويستدعيه كثيرًا. بالإضافة لنجوم مثل مصطفى فتحي لاعب التعاون السعودي وأحمد رفعت نجم فيوتشر. وحسين فيصل جناح سموحة. وثنائي الهجوم أحمد حسن كوكا مهاجم كونيا سبور التركي وأحمد ياسر ريان مهاجم ألتاي التركي المعار من الأهلي.