في 25 مارس/آذار الماضي أدى يوجي أديتياناث –راهب هندوسي من حزب بهاراتيا جاناتا اليميني الأصولي المعادي للمسلمين- اليمين الدستورية لولاية ثانية كرئيس لوزراء ولاية أوتار براديش الهندية.

ولمدة ساعتين من ذلك الصباح دقت أجراس المعابد في احتفالات نظمت في جميع أنحاء الولاية للاحتفال بهذه المناسبة.

وكان هذا يتماشى مع الصورة التي سعى “أديتياناث” إلى إبرازها: وريث رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي. وشخصية بارزة في محاولة حزب بهاراتيا جاناتا لتحويل الهند إلى دولة قومية هندوسية.

كان انتصار “أديتياناث” إنجازًا رائعًا. إنه أول رئيس وزراء للولاية يفوز بإعادة انتخابه في الثلاثين عامًا الماضية.

وقد نال ذلك رغم سوء تعامل حكومته مع جائحة COVID-19. فالولاية كان لديها معدل كبير للوفيات الوبائية ولم يتم الإبلاغ عنه. ولأسابيع طويلة كانت الجثث تطفو في نهر الغانج.

وقد كافح المرضى للتعامل مع نقص أسرّة المستشفيات وندرة الأوكسجين. لكن حزب بهاراتيا جاناتا حصل على 255 من أصل 403 مقاعد في المجلس التشريعي للولاية. وهو ما يتجاوز حتى توقعاته.

أوتار براديش -هي أكبر ولاية في الهند ويبلغ عدد سكانها أكثر من 200 مليون نسمة. وتمثل 80 من أصل 543 مقعدًا في البرلمان. وعندما اختار حزب بهاراتيا جاناتا لأول مرة أديتياناث ليكون رئيس وزرائه بعد اجتياح انتخابات الولاية لعام 2017 كانت مفاجأة للعديد من المحللين.

كراهيته للمسلمين

عنف طائفي في الهند
عنف طائفي في الهند

فقد عمل أديتياناث كرئيس لمدرسة هندوسية بارزة ووجهت إليه تهمة التهديد بالعنف ضد المسلمين.

ووصف أديتياناث ذات مرة المسلمين بأنهم “حيوانات ذات أرجل” ويجب أن يتوقف “إنتاجهم”. فيما كان تطرفه ههذا لا يتماشى مع التزام الحزب المعلن بالتركيز على التنمية الاقتصادية.

لكن موقف أديتياناث كان مؤشراً على خطط الحكومة المركزية. وقد ساعد في تضخيم أجندة مودي.

ففي أواخر عام 2019 أقرت الهند قوانين جنسية جديدة تميز المسلمين والمسيحيين عن الأشخاص الذين ينتمون إلى ديانات نشأت في الهند. أي الهندوس والسيخ والبوذيين.

وأثارت هذه القوانين -التي تهدد بسحب الجنسية من مئات الملايين من الناس- احتجاجات واسعة النطاق.

وردت حكومة ولاية أديتياناث بإجراءات قاسية. بما في ذلك مصادرة ممتلكات المتظاهرين. وهي عقوبة أوقفتها المحكمة العليا الهندية.

وازدادت الهجمات على المسلمين في جميع أنحاء الهند منذ أن تولى مودي السلطة. وكان آخرها خلال اندلاع العنف الطائفي في 10 أبريل/نيسان. والذي تزامن مع مهرجان هندوسي. لكن الطفرة ضد المسلمين كانت حادة بشكل خاص في ولاية أوتار براديش. حيث نفذ أديتياناث حملة حفظ الأمن “القانون والنظام” التي تركز على قتل المسلمين.

واعتبر محللون إعادة انتخاب أديتياناث لتوجيه التحويلات النقدية وتوصيل المواد الغذائية إلى الفقراء خلال فترة الإغلاق الشديد في الهند.

لكن هذا لا معنى له. فقد كان أداء حزب بهاراتيا جاناتا أسوأ في بعض المناطق الأكثر فقراً في الولاية.

الهندوس والمسلمون في الهند
الهندوس والمسلمون في الهند

تباطؤ الاقتصاد وصعود الهندوس

وجاء فوز أديتياناث جزءا من اتجاه أوسع. على الرغم من تباطؤ الاقتصاد الوطني. فقد حقق حزب بهاراتيا جاناتا سلسلة رائعة من الانتصارات. بما في ذلك انتصار مودي على المستوى الفيدرالي عام 2014. وإعادة انتخابه المفاجئة عام 2019. فضلا عن سلسلة انتصارات أخرى. منها الانتصار في أماكن لم يسبق للهندوس تحقيق نجاح  بها.

ومن بين ست مسابقات حكومية حُددت في فبراير ومارس فاز حزب بهاراتيا جاناتا بخمس منافسات.

سر نجاحات حزب بهاراتيا جاناتا أعمق بكثير من فكرة الاقتصاد. فلسنوات عمل القوميون الهندوس على دمج أجزاء مختلفة من العقيدة في حركة سياسية موحدة. ونجحوا للغاية في تنظيم الهندوس من الطبقة العليا. وهم الذين يجلسون على قمة التسلسل الهرمي للدين ويشكلون معظم النخبة الهندية.

لكن الحزب نجح في الحصول على دعم الهندوس المهمشين والطبقات الدنيا عبر تأكيد انتمائهم إلى الهندوسية وبتزويدهم بتمثيل برتب دنيا بالحزب.

كما عزز حزب بهاراتيا جاناتا الإسلاموفوبيا وحوّلها إلى سلاح لتحقيق تأثير كبير. ما زاد توحيد 966 مليون هندوسي في البلاد. بينما جعل الحياة صعبة بشكل متزايد على ما يقرب من 200 مليون مسلم.

وكان نتيجة ذلك النهج قوة سياسية تمييزية -كما تظهر انتخابات الولاية- تصل إلى حدودها فقط عند الأطراف الحرفية للهند. ومعظمها في الولايات التي لا يشكل فيها الهندوس الأغلبية الساحقة من السكان. ما سوف يؤدي إلى تصلب الديمقراطية المتدرجة في الهند.

كبح المعارضة في الهند

لا يتمتع المسلمون بالفعل بنفس الحقوق التي يتمتع بها المواطنون الآخرون. وتراقب المناطق الواقعة على حدود الهند -كشمير مثالا- استخدام الحكومة الهندية للجيش بشكل متزايد لكبح المعارضة. فيما تتنامى قوة حزب بهاراتيا جاناتا. ومن المرجح أن يتفاقم التمييز ضد المسلمين في الفترة المقبلة.

خلفية تاريخية

في عام 1925 أسس طبيب من وسط الهند يدعى كيشاف باليرام هيدجوار مجموعة راشتريا سوايامسيفاك سانغ. وهي منظمة شبه عسكرية يمينية متطرفة مكرسة لخلق إيمان هندوسي موحد.

راشتريا سوايامسيفاك سانغ
راشتريا سوايامسيفاك سانغ

منذ نشأة هذه المنظمة كرهت جموع المسلمين والمسيحيين في الهند واستلهموا مبادئهم من الفاشيين الأوروبيين. الذين أيدوا الحل النهائي لأدولف هتلر كنموذج لكيفية تعامل الهند مع مسلميها.

وقد حظرت الحكومة الهندية هذه المنظمة لفترة وجيزة عام 1948. وذلك بعد أن اغتال أحد أعضائها القدامى المهاتما غاندي.

لكن على مدى عقود تالية اكتسبت المنظمة الاحترام لأنها وجدت طرقًا أكثر دقة إلى حد ما لتهديد المسلمين. ففي عام 1983 أطلقت المنظمة حركة لهدم مسجد شهير في مدينة أيوديا بولاية أوتار براديش واستبداله بمعبد هندوسي.

عقيدة هدم المساجد

قبل ذلك بثلاث سنوات أنشأت المنظمة حزبًا سياسيًا جديدًا -حزب بهاراتيا جاناتا- من أجل خوض الانتخابات والفوز بها.

وسرعان ما انتشر حزب بهاراتيا جاناتا على مستوى الدولة. مستفيدًا جزئيًا من حركة معبد أيودهيا.

وفي عام 1991 فاز الحزب في انتخابات ولاية أوتار براديش لأول مرة. وبعد عام قام حشد كبير بقيادة كبار قادة الحزب بهدم مسجد بشكل غير قانوني.

لم يرتدع الهندوس من الطبقة العليا -وبالتحديد البراهمة (الطبقة الكهنوتية التقليدية) وكشاتريا (طبقة المحاربين) وبانياس (الطبقة التجارية)- ولم يتوقفوا عن تأييد حزب بهاراتيا جاناتا. فهم كتلة قوية. رغم أن هذه الطوائف تمثل أقل من 15 في المائة من السكان الهنود. لكنهم يسيطرون على جزء كبير من الحياة الفكرية للبلاد ومواردها المالية. وقد اجتذبتهم رسالة حزب بهاراتيا جاناتا حول ما يسمى “العظمة الهندوسية”. والتي تغذي بشكل مباشر الصورة الذاتية للهنود. كما رأى كثيرون في حزب بهاراتيا جاناتا منظمتهم بمثابة حصن ضد مختلف الأحزاب الصغيرة التي حظيت بدعم مجموعات الطبقات الدنيا.

 

مسجد هدمه الهندوس
مسجد هدمه الهندوس

منظمة راشتريا سوايامسيفاك سانغ اليمنية المتطرفة بدأت أيضًا في بناء الدعم بين الطبقات الحرفية الهندوسية الدنيا. وحتى بين بعض المضطهدين.

لقد فعلت ذلك من خلال الاستفادة من التسلسل الهرمي المتدرج بشكل غير محدود تقريبًا. والعمل على الحصول على أصوات من الجماعات الهندوسية غير الممثلة جيدًا من قبل الأحزاب السياسية في الهند. حتى الأحزاب السياسية التي تمثل مجموعة طبقية شاملة -مثل الداليت- تميل إلى أن تهيمن عليها أكبر طبقة أعضاء في المجموعة.

وقد سمح ذلك لحزب بهاراتيا جاناتا بالتواصل مع الأعضاء الآخرين وكسبهم.

ورغم أن كل طائفة من هذه الطبقات لم تكن كبيرة من الناحية العددية فإن حزب بهاراتيا جاناتا كان قادرًا على بناء قاعدة سياسية كبيرة من خلال حشد الدعم من العديد منهم.

30 سنة من دعم الهندوس

حتى المجتمعات التي تقع خارج حظيرة الهندوسية البراهمينية -مثل أكثر من 75 مليون أديفاسي في الهند- الأشخاص الذين ينتمون إلى مجموعات السكان الأصليين في البلاد- بدأت دعم حزب بهاراتيا جاناتا بأعداد كبيرة على مدار العقود الثلاثة الماضية.

ويرجع الفضل جزئيًا إلى جهود منظمتهم المتطرفة والشركات التابعة لها.

فقد فتحت المنظمة العسكرية مئات المدارس بين الأديفاسي. وعملت على غرس الروح الهندوسية في المناطق التي كانت غائبة إلى حد كبير.

عملت أيضًا مع الحماس التبشيري لمحاولة التوفيق بين آلهة أديفاسي المختلفة وأعضاء آلهة الآلهة الهندوسية. ما أدى إلى تحويل ممارسة أديفاسي الدينية التقليدية إلى مظهر من مظاهر الهندوسية.

الديانة الهندوسية
الديانة الهندوسية

يشار إلى أن المنظمة ترفض استخدام مصطلح “Adivasi” لأنه يشير إلى السكان الأصليين. فيما تصر على أن أول شعوب شبه القارة الهندية كانوا من الهندوس.

وتضم المنظمة اليوم عشرات الملايين من الأعضاء. ما يجعلها أكبر منظمة غير حكومية في العالم. وتضم واحدة من أكبر النقابات العمالية في الهند. وجمعية طلابية وجناحا للمعلمين وجناحا نسائيا ونقابة للمحامين. ويبلغ دخل حزب بهاراتيا جاناتا الآن أكثر من خمسة أضعاف دخل منافسه السياسي الرئيسي. وهو مدعوم على نطاق واسع من قبل وسائل الإعلام. وذلك لأن الصحافة تسيطر عليها إلى حد كبير الطبقات العليا.

لكن حتى مع نموها ظل الجوهر الأيديولوجي لتلك المنظمة على حاله. فوفقًا لعقيدتها يجب على مواطني الهند أن يؤمنوا بأن بلادهم ليست فقط وطنهم الأم ولكن أيضًا أرضهم المقدسة. وهو تعريف يهدف إلى استبعاد المسلمين والمسيحيين الذين تقع أقدس مواقعهم في أماكن أخرى.

وقد أدى العنف بدوره إلى زيادة تمكين هذه المجموعة اليمينية. ففاز مودي بإعادة انتخابه في ولاية غوجارات من خلال اللعب على العنف ضد المسلمين. مشيرًا إلى معسكرات الإغاثة لضحايا المسلمين من مذابح غوجارات على أنها “مصانع لإنتاج الأطفال”. وقد أعيد انتخابه كرئيس للوزراء من خلال إثارة مخاوف المسلمين من دخول الهند من بنغلاديش.

حرب الهندوس ضد مسلمي الهند

وفاز اختياره لقيادة أوتار براديش -أديتياناث- بإعادة انتخابه من خلال وصف المنافسة بأنها معركة بين 80 في المائة و20 في المائة: إشارة واضحة إلى 40 مليون مسلم في الولاية والذين يمثلون 20 في المائة من السكان.

توضح لغة أديتياناث -“80 مقابل 20”- الاستراتيجية الانتخابية الوطنية لحزبه.

فمعظم الهند -مثل معظم ولاية أوتار براديش- هندوسية. لذلك إذا استطاع حزب بهاراتيا جاناتا استقطاب البلاد على أسس دينية متماسكة فيمكنه بسهولة الفوز بالسلطة.

إنها استراتيجية ناجحة. إذ يبدو من الصعب دونها التوصل إلى تفسير بديل لسبب بقاء مودي وأديتياناث في المنصب.

أما فيما يتعلق بالحكم العلماني فهناك القليل مما فعله أي منهما. فمنذ وصول مودي إلى السلطة نما الاقتصاد الهندي بشكل أبطأ مما كان عليه في عهد سلفه.

وعلى الصعيد الدولي أصبحت البلاد في حيرة من أمرها بسبب الأفكار. فيما تواصل الصين الضغط على الهند على طول الحدود الطويلة والضعيفة بين البلدين.

إن اعتماد الهند المستمر على الأسلحة الروسية التي عفا عليها الزمن بشكل متزايد رغم تصريحات مودي المتكررة بأن الهند يجب أن تعتمد على نفسها، جعل البلاد غير قادرة على اتخاذ موقف واضح بشأن حرب أوكرانيا.

لكن بالنسبة لأولئك الذين يدعمون الزعيمين فإن مثل هذه القضايا ثانوية لإنجازاتهما الحقيقية.

وبينما تستعد منظمة راشتريا سوايامسيفاك سانغ للاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيسها في عام 2025 أصبحت رؤيتها للأمة الهندوسية ملموسة أكثر من أي وقت مضى.

لقد داس مودي على الحكم الذاتي وحقوق كشمير -الولاية الهندية الوحيدة ذات الأغلبية المسلمة.

حرب روسيا وأوكرانيا
حرب روسيا وأوكرانيا

تهميش غير الهندوس

وتعمل قوانين الجنسية على تهميش مئات الملايين من غير الهندوس. كما قام أديتياناث باضطهاد السكان المسلمين في ولايته بقوة. والآن بعد أن سيحكم ولاية أوتار براديش بعد الذكرى المئوية لمنظمته المتطرفة يبدو من المحتمل أن المنظمة ستبني أخيرًا معبدًا ضخمًا في أيودهيا -في الموقع المحدد حيث تم هدم المسجد بشكل غير قانوني.

المهمشون في الهند

هل يمكن بأي حال إيقاف أفعال هذه المنظمة؟

على الرغم من فوز حزب بهاراتيا جاناتا بأغلبية ساحقة في أحدث مجموعة من انتخابات الولاية. فقد خسر بأغلبية ساحقة ولاية البنجاب الشمالية الغربية. حيث حصل على مقعدين فقط من مقاعده البالغ عددها 117.

والسبب في ذلك واضح ودقيق: أكثر من 60 في المائة من سكان البنجاب من السيخ. حيث لا يحظى الوعد بأمة هندوسية “مطهرة” إلا بقبول ضئيل. كما تم عزل حزب بهاراتيا جاناتا فعليًا عن ولاية كيرالا الجنوبية. حيث يمارس أكثر من 40 في المائة من السكان دينًا مختلفًا. وحيث يمتلك الهندوس أيضًا إحساسًا قويًا بهوية ثقافية مميزة.

أخيرًا لم تتمكن المنظمة من اختراق ولاية تاميل نادو الواقعة في أقصى جنوب الهند. هذه الحالة الأخيرة مثيرة للاهتمام. فمن بين المناطق التي تقع خارج نطاق حزب بهاراتيا جاناتا فهي المنطقة الوحيدة بأغلبية ساحقة من الهندوس. ولكن كما هي الحال في ولاية كيرالا يتمتع هندوس تاميل نادو بهوية ثقافية قوية خاصة بهم. لكنها ليست ضمن الرؤية البراهمية.

ومع ذلك فإن هذه البلدان تقع جميعها على أطراف الهند. فيما احتل حزب بهاراتيا جاناتا المرتبة الثانية في ولاية البنغال الغربية الشرقية. والتي تميل تقليديًا إلى اليسار. ويبلغ عدد سكانها المسلمين ما يقرب من 30 في المائة.

إنه إنجاز يصعب المبالغة فيه. قبل عام 2021 لم يكن الحزب قد فاز بأكثر من ثلاثة مقاعد في الهيئة التشريعية المكونة من 294 شخصًا. ولم يحصل على أكثر من 11.4٪ من الأصوات.

وفي عام 2021 حصل على 77 مقعدًا و38 في المائة على التوالي.

البرلمان الهندي
البرلمان الهندي

الهندوس ومقاعد البرلمان الهندي

نواة الهند بالفعل أكبر من مناطقها النائية. ويزداد عدد سكانها بوتيرة أسرع من سكانها.

ويعتمد التخصيص الحالي للمقاعد في البرلمان الهندي على تعداد عام 1971. ويجب أن يعطي التعديل الذي طال انتظاره وزناً أكبر لولايات مثل أوتار براديش. حيث حزب بهاراتيا جاناتا يمارس قوته هناك.

وفي الواقع يبدو أن قبضة حزب بهاراتيا جاناتا على السلطة في الهند آمنة للغاية. بل من المقرر أن تنمو ومن غير المرجح هزيمة تتحدى أيديولوجيته حتى من قبل الأحزاب السياسية المعارضة. واليوم لا يمكن لأي منظمة أن تأمل في محاولة جادة للحصول على السلطة من خلال تشتيت الهندوس الذين يتوسعون في البلاد.

من المحتمل إذا أن تنجح منظمتهم في نهاية المطاف في فرض رؤيتها على المعارضين -داخل ولاياتها المركزية مثل مسلمي أوتار براديش. أو أولئك الذين يقيمون في الخارج. مثل السيخ والتاميل. والنتيجة ستكون قمعًا على نطاق هائل.

فأكثر من 400 مليون شخص إما لا ينتمون إلى الهندوسية أو لا يمارسون ذلك النوع من الهندوسية التي تتمتع بها هذهالمنظمة اليمينية. ومع ذلك سيخضعون لما يعتبر في نهاية المطاف مشروعًا إمبراطوريًا يحاول تجانس السكان الهندوس مع ضمان إبعاد المسلمين والمسيحيين في الهند إلى مواطنة من الدرجة الثانية.

وبالنسبة للمناطق الواقعة في الأطراف سيعني هذا التهديد المستمر الاستيعاب الثقافي القسري.

لغة إلزامية

فعلى سبيل المثال أعلن وزير الداخلية في البلاد أن اللغة الهندية ستصبح إلزامية حتى الصف العاشر في شمال شرق البلاد. والتي لا ترتبط ارتباطًا حقيقيًا باللغة الهندية.

سيعني أيضًا وجود خطر مستمر في مواجهة الاستغلال الاقتصادي.

مسلمو الهند
مسلمو الهند

إن تفوق أداء كيرالا والبنجاب وتاميل نادو إلى حد بعيد يعد جوهر الهند في جميع مؤشرات التنمية تقريبًا. حيث تتمركز الشؤون المالية وينقل بالفعل ثروات هذه الولايات ومواردها إلى المناطق التي يكون أداؤها أسوأ بكثير. وحيث يحصل حزب بهاراتيا جاناتا اليوم على معظم دعمها.

أما بالنسبة للمسلمين فإن الوضع يزداد سوءًا. فهم سيواجهون تهميشًا سياسيًا واقتصاديًا متزايدًا. وتهديدًا مستمرًا بعنف من قبل الدولة. وستكون النتيجة النهائية عدم تمكينهم تمامًا.

مشروع “الأمة الهندوسية” برمته ليس له معنى يذكر إذا لم يتم وضعه جنبًا إلى جنب مع “تهديد إسلامي من الداخل”.

ومن المفارقات أن هذا يعني أنه حتى في الوقت الذي يسعى فيه حزب بهاراتيا جاناتا للوصول إلى الداليت -المنبوذين السابقين- وإدخالهم في “حظيرة الهندوسية” فإنه ينجح في خلق مجموعة جديدة من المنبوذين: “مسلمو الهند”.