في نشرته الصباحية “إزي الحال”. يستعرض “مصر 360” العديد من أبرز الأخبار خلال الساعات الماضية. منها: الحبس 5 سنوات عقوبة إصدار الصكوك السيادية أو تداولها بالمخالفة للقانون، النيابة التونسية تفتح تحقيقا مع برلمانيين إخوان بتهمة التآمر ضد أمن الدولة، والدفاع البريطانية: القوات الروسية دمرت جسورا وفخخت طرقا أثناء الانسحاب.

الحبس 5 سنوات عقوبة إصدار الصكوك السيادية أو تداولها بالمخالفة للقانون

نص قانون الصكوك السيادية على معاقبة كل من أصدر صكوكا سيادية أو عرضها للتداول على خلاف الأحكام الـمقررة فى هذا القانون، بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على خمس سنوات، وبغرامة لا تقل عن خمسمائة ألف جنيه ولا تزيد على خمسة ملايين جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، ويحكم على الجانى برد قيمة ما حققه من نفع أو ما توقاه من خسائر، وتضاعف العقوبة بحديها الأقصى والأدنى فى حالة العود.

ومع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها فى أى قانون آخر، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه، ولا تزيد على مليون جنيه ، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من ارتكب أحد الأفعال الآتية :

– أفشى سرًا اتصل به بحكم عمله تطبيقًا لأحكام هذا القانون، أو حقق نفعًا منه بطريق مباشر أو غير مباشر لنفسه أو لغيره.

– تلاعب فى نشرات الإصدار أو فى محررات شركة التصكيك السيادى .

– قيم بطريق التدليس مقابل الانتفاع أو تأجيره بأقل أو أكثر من قيمته الحقيقية.

– وزع أو أقر بحكم وظيفته التوزيع على مالكى الصكوك أو غيرهم عوائد على خلاف أحكام هذا القانون.

– ذكر عمدًا بيانات غير صحيحة أو أغفل عمدًا ذكر وقائع جوهرية تتصل بشكل مباشر بإصدار الصكوك السيادية.

– وضع مراقب حسابات شركة التصكيك السيادى لها عمدًا تقريرًا غير صحيح عن نتيجة مراجعته، أو أخفى عمدًا وقائع جوهرية فى هذا التقرير.

– وتضاعف العقوبة بحديها الأقصى والأدنى فى حالة العود.

أسعار الذهب في مصر تواصل الارتفاع رغم ثباتها عالميا

ارتفعت أسعار الذهب في مصر، اليوم السبت، رغم ثبات أسعار الذهب عالميا عند الأسعار التى حققها مساء الجمعة، بسبب اغلاق البورصة العالمية لقضاء الإجازة الاسبوعية.

وارتفع سعر الذهب عيار 21 قيراطا، مع بداية التعاملات وسجل 1018 جنيها، وكان قد سجل 1000 جنيه فى نهاية الإسبوع الماضى ليحقق ارتفاعا قدره 18 جنيها خلال اسبوع واحد.

بينما استقر سعر الذهب عالميا بسبب اغلاق البورصة العالمي وسجل في العقود الآجلة الأمريكية تسليم يونيو 1974.80 دولار للأوقية، كما استقرت أسعار الذهب في المعاملات الفورية عند 1975.54 دولار للأوقية.

نشرة ازي الحال
نشرة ازي الحال

يذكر أن سعر الذهب gold price حقق ارتفاعا اسبوعيا مع ختام تعاملات البورصة العالمية مساء الجمعة ليسجل ثانى ارتفاع اسبوعى على التوالي، حيث حقق الذهب gold ارتفاعا اسبوعيا بنسبة 1.51% ، حيث أدت الحرب الروسية على أوكرانيا إلى اتساع الضغوط التضخمية ورفع جاذبية الذهب الذي يعتبر ملاذًا آمنًا ضد مخاطر التضخم والحرب.

ارتفعت أسعار الذهب اليوم في مصر رغم ثبات أسعار الذهب عالميا بعد توقف التداول بالبورصة لقضاء الإجازة الإسبوعية، وتأثر الذهب، بالمكاسب الإسبوعية التي حققها في البورصة العالمية للإسبوع الثاني على التوالي.

النيابة التونسية تفتح تحقيقا مع برلمانيين إخوان بتهمة التآمر ضد أمن الدولة

أعلنت النيابة العامة التونسية، فتح تحقيق مع برلمانيين إخوان، بتهمة التآمر على أمن الدولة، وفقا لما ذكرته شبكة “العربية” الإخبارية، وكانت سلطات مكافحة الإرهاب فى تونس، بدأت فى وقت سابق، التحقيق مع نواب فى “مجلس نواب الشعب” المنحل، حول مشاركتهم فى جلسة افتراضية لـ البرلمان.

كانت الوحدة المركزية لمكافحة الإرهاب فى ثكنة بوشوشة بـ تونس العاصمة، استمعت فى 1 أبريل الجارى، فى قضية التآمر على أمن الدولة، إلى 6 نواب، بينهم رئيس مجلس “نواب الشعب” المنحل راشد الغنوشى، بتهمة محاولة الانقلاب.

وأعلن مكتب الاتصال بالمحكمة الابتدائية بتونس، أن النيابة العامة بالمحكمة، تولت أمس الأول الخميس، فتح تحقيق ضد كل المشمولين فى قضية التآمر على أمن الدولة، المنسوبة إلى عدد من النواب، وفقا لما ذكرته إذاعة “شمس إف ام” التونسية.

الأزمة التونسية
الأزمة التونسية

وكان الرئيس التونسى، قيس سعيد، انتقد خلال لقاء مع وزيرة عدل البلاد ليلى جفال، أمس، عدم تحرك النيابة العمومية أمام ما وصفها بـ محاولة الانقلاب.

أكد سعيد، خلال اللقاء، على أن يكون القضاء فى تونس مستقلا وعلى ضرورة تطبيق القانون على الجميع على قدم المساواة، وأشار الرئيس التونسي، إلى أنه تم تغيير تركيبة «المجلس الأعلى للقضاء» حفاظا على القضاء وعلى استقلاليته، وفقا لما ذكرته إذاعة «موزاييك» التونسية.

وأعرب عن أسفه حول ما يراه بعض القضاة اغتيالا للعدالة، وتساءل الرئيس التونسي: «هل هذا قضاء أو اغتيال للعدل؟»، كما أعرب عن إدانته واستنكاره لاعتزام عدد من أعضاء «مجلس نواب الشعب» المنحل تأسيس «برلمان المهجر» فى فرنسا.

الدفاع البريطانية: القوات الروسية دمرت جسور وفخخت طرق أثناء الانسحاب

قالت وزارة الدفاع البريطانية، إن القوات الروسية عملت على تدمير جسور وتفخيخ طرق أثناء انسحابها، مشيرة إلى أن هناك أضرار كبيرة بالبنية التحتية في أوكرانيا بسبب القصف الروسي، وذلك وفق خبر عاجل لقناة العربية.

وكانت وزارة الدفاع الروسية، قد أكدت أن أضرار البنية التحتية للنقل بأوكرانيا تهدد إيصال المساعدات الإنسانية، موضحة أنه تم إجلاء مجموعة من المدنيين معظهم نساء وأطفال من مدينة إيزيوم بمنطقة خاركيف

وأعلن مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، فى آخر تحديثاته لأعداد الضحايا المدنيين في النزاع الأوكراني منذ بداية الهجوم العسكري الروسي في 24 فبراير الماضي وحتى منتصف ليلة الخميس، أن العدد بلغ 4633 ضحية بينهم 1982 قتيلا و2651 مصابا.

نشرة ازي الحال
نشرة ازي الحال

وأشار المكتب الأممي، إلى أن 716 مدنيا قتلوا إضافة إلى 1331 مصابا في منطقتى دونيتسك ولوهانسك؛ فقد نوه إلى أن 637 مدنيا قتلوا، وأصيب 1040 أخرون فى المناطق التى تسيطر عليها الحكومة الأوكرانية فى حين قتل 79 مدنيا وأصيب 291 آخرون وذلك في المناطق التي نصبت نفسها بنفسها.

وقال المكتب الأممي إن 1266 مدنيا قتلوا إضافة إلى 1320 أصيبوا وذلك في مناطق أوكرانية أخرى هي: مدينة كييف وشيركاسى وشيرنهيف وخاركيف وخيرسون وميكولايف واوديسا وسومي وزابورزهيا ودينيبروفسك ومناطق جيتومير، والتي كانت تحت سيطرة الحكومة عند وقوع الاصابات.

وأوضح المكتب الأممي أن معظم الإصابات المدنية المسجلة نتجت عن استخدام أسلحة متفجرة ذات نطاق تأثير واسع بما في ذلك القصف بالمدفعية الثقيلة وأنظمة الصواريخ متعددة الإطلاق والضربات الصاروخية والجوية.

الأرصاد: ارتفاع طفيف بدرجات الحرارة والعظمى بالقاهرة 30 

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم السبت ارتفاعا طفيفا بدرجات الحرارة ليسود طقس حار نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وجنوب سيناء وشمال الصعيد، مائل للحرارة على السواحل الشمالية الغربية، معتدل على السواحل الشرقية، شديد الحرارة على جنوب الصعيد، مائل للبرودة ليلا وفى الصباح الباكر على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى والوجه البحرى لطيف على شمال الصعيد و  جنوب سيناء معتدل على جنوب الصعيد.
وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن اليوم سيشهد نشاط رياح على أغلب الأنحاء الأنحاء بالجمهورية وطقس مشمس بشمال وجنوب الصعيد.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم السبت: القاهرة العظمى 30 درجة والصغرى 17 درجة، والإسكندرية العظمى 28 والصغرى 14 درجة، ومطروح العظمى 24 درجة والصغرى 15 درجة، وسوهاج العظمى 36 درجة والصغرى 14 درجة، وقنا العظمى 36 درجة والصغرى 18 درجة، وأسوان العظمى 38 درجة والصغرى 19 درجة، وسانت كاترين العظمى 29 درجة والصغرى 11.
وكشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن البلاد ستشهد ارتفاعًا كبيرًا في درجات الحرارة علي كافة الأنحاء بداية من الغد على أثر دخول كتلة هوائية شديدة الحرارة يصاحبها هبوب رياح جنوبية .
وتكون ذروة الارتفاع يوم الأحد القادم حيث من المتوقع أن تسجل القاهرة 39 درجة، كما ترتفع درجة الحرارة الصغري أيضًا وتكون درجات الحرارة أعلي من معدلاتها الطبيعية خلال هذه الفترة من العام.
ويكون هناك رياح جنوبية نشطة وجافة مثيرة للرمال والأتربة علي مناطق واسعة من الصحراء الغربية يوم السبت وتمتد إلي القاهرة ومدن القناه وشمال الصعيد يوم الأحد ليسود طقس حار جاف ويكون مغبرًا في بعض المناطق.