شهد الاقتصاد المصري على مدار أسبوع العديد من التطورات في مقدمتها تراجع جديد في سعر صرف الجنيه المصري أمام الدولار، ورفع أسعار البنزين 0.25 جنيه في مراجعة ربع سنوية مع تثبيت سعر السولار، وارتفاع معدل التضخم السنوي بمصر إلى 12.1% خلال شهر مارس الماضي.

أهم عناوين النشرة 

 

  • إيني الإيطالية تصدر 3 مليارات متر مكعب من الغاز المصري لأوروبا في 2022
  • حصيلة شهادة الـ18% ببنكي الأهلي ومصر تسجل 543 مليار جنيه خلال 24 يومًا
  • شركات مصرية تطالب «إثيوبيا» بـ 40 مليون دولار تعويضات
  • البنك المركزي يستهدف “التكنوقراط” بفائدة 5% ودعم تقني 
  • 14.1 مليون دولار عجز كلي محدود بميزان المدفوعات خلال النصف الأول من 2021-2022 
  • ارتفاع معدل التضخم السنوي بمصر إلى 12.1% خلال شهر مارس 2022
  • بدء مد أطول كابل بحري على الإطلاق من إيطاليا لإفريقيا 
  • مصر وتونس ترفعان أسعار الوقود
  • منح الجنسية المصرية لـ17 وافداً مقابل ودائع بنكية دولارية 
  • إندومي تسحب منتجاتها من السوق.. والتجار يستعدون لمقاضاة الشركة

الأخبار في سطور 

  • قالت شركة إيني الإيطالية، إن الاتفاق المبرم مع الشركة القابضة للغازت الطبيعية «إيجاس» المصرية، سيسمح بتصدير نحو إلى 3 مليارات متر مكعب في عام 2022 لمحفظة إيني للغاز الطبيعي المسال المتجهة إلى أوروبا وإيطاليا. كما أعلنت للشركة بدء الإنتاج من آبار النفط والغاز التي اكتشفتها حديثا في امتياز مليحة بالصحراء الغربية بمصر، بقدرة إنتاجية تبلغ 8500 برميل من المكافئ النفطي يوميا.
  • تنتظر المنطقة الصناعية المصرية بإقليم التيجراي في أثيوبيا، البت في قضية التحكيم الدولي المقامة ضد الحكومة الأثيوبية عقب إجازة عيد الفطر المبارك وذلك في ظل استمرار توقف العمل داخل المنطقة وتفاقم النزاعات العسكرية هناك والمستمرة منذ أكثر من عام.. يأتي ذلك بعد رفض المقترحات الإثيوبية الأخيرة حول إمكانية تخفيض قيمة التعويض المطلوبة من الجانب المصري والوصول به لنحو مليون دولار فقط، أو الحصول على مواقع بديلة لإقامة المشروعات الصناعية بدلاً من مواقع النزاع في إقليم تيجراي.
  • نجح البنك الأهلي المصري وبنك مصر في جذب حصيلة بقيمة 543 مليار جنيه من طرح شهادة الـ18% خلال 24 يومًا من طرحها.. وبلغت حصيلة بنك مصر نحو 173 مليار جنيه، بينما بلغت حصيلة البنك الأهلي 370 مليار جنيه من الشهادة مرتفعة العائد.
  • أعلنت وزارة البترول المصرية اليوم الجمعة، أنها رفعت أسعار البنزين 0.25 جنيه في مراجعة ربع سنوية مع تثبيت سعر السولار… وقررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية التابعة للوزارة رفع أسعار البنزين 80 أوكتان و92 أوكتان و95 أوكتان إلى 7.50 جنيه (0.4087 دولار) للتر و8.75 جنيه للتر و9.75 جنيه على التوالي.
  • رفعت تونس أسعار الوقود نحو 5% للمرة الثالثة خلال العام الحالي، في مسعى لكبح عجز الميزانية، وهو إصلاح اقتصادي يريده المقرضون الدوليون., تحاول تونس، التي تعاني أسوأ أزماتها المالية، الاتفاق على برنامج تمويل جديد مع صندوق النقد الدولي مقابل إصلاحات لا تحظى بشعبية، تشمل تخفيضات في دعم الوقود والغذاء. وقالت وزارة الطاقة إنّ سعر لتر البنزين سيرتفع إلى 2.330 دينار (0.78 دولار) من 2.220 دينار.
  • ارتفع معدل التضخم في مصر خلال مارس 2022 بنحو 2.4% مقابل فبراير 2022، كما ارتفع معدل التضخم السنوي إلى 12.1% لشهر مارس 2022 مقابل 4.8% للشهـر ذاته من العام السابق بسبب ارتفاع المستوى العام لـ الأسعار على مستوى العالم
  • أسفرت معاملات الاقتصاد المصري مع العالم الخارجي خلال الفترة من يوليو وحتي ديسمبر من السنة المالية 2021/2022 عن ارتفاع العجز في حساب المعاملات الجارية الذي يتضمن المعاملات الاقتصادية السلعية والخدمية والدخل وتحويلات المصريين بالخارج والمنح الحكومية ليسجل 7.8 مليار دولار مقارنة بنحو 7.6 مليار دولار عن ذات الفترة من العام المالي السابق، كما ارتفع عجز الميزان التجاري غير البترولي بمعدل 24.2% ليصل إلى 23.8 مليار دولار مقابل 19.1 مليار دولار.
  • أعلن تحالف 2Africa يضم كل من شركة الصين الدولية لخدمات المحمول (China Mobile International) وشركة ميتا، وشركة إم.تي.إن جلوبال كونكت (MTN GlobalConnect)، وشركة أورنج الفرنسية، وإس تي سي  (stc)، والشركة المصرية للاتصالات، وشركة فودافون العالمية، وشركة الاتصالات الأفريقية، وايوك (WIOCC)، اليوم الخميس، عن بدء مد الكابل البحري 2Africa في مدينة جنوة بإيطاليا.
  • بدأ البنك المركزي المصري تبني سياسة جديدة لتقديم الدعم المالي والتقني للفئات المهنية. وذلك بضمها لمحفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة في التمويل. أو شمولها في خدمات مبادرة النيل التي يمولها البنك على مستوى حاضنات الأعمال أو الخدمات الرقمية.. وقد قرر مجلس إدارة البنك المركزي المصري ضم الأطباء البشريين وأطباء العلاج الطبيعي وأطباء الأسنان من أعضاء اتحاد نقابات المهن الطبية. للاستفادة من مبادرة الشركات الصغيرة. وذلك عائد 5% يحسب على أساس متناقص. ودون الالتزام بالشكل القانوني أو الحد الأدنى لحجم الأعمال.
  • قرر بنك ستاندرد تشارترد، تقليص أنشطته في أفريقيا والشرق الأوسط، حيث يسعى البنك إلى خفض التكاليف والتركيز على أسواق أكثر ربحية.. وسيتخارج البنك بالكامل من أنجولا والكاميرون وجامبيا والأردن ولبنان وسيراليون وزيمبابوي، كما سيوقف أنشطته المصرفية للأفراد في تنزانيا وساحل العاج للتركيز فقط على الخدمات المصرفية للشركات، وتمثل هذه الخطوة تحولا ًرئيسياً لبنك ستاندرد تشارترد، الذي كان من أكبر البنوك الأوروبية التي استثمرت في المنطقة خلال السنوات القليلة الماضية في وقت انسحبت فيه بنوك أخرى منها.
  • أصدر رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، قرارا بمنح الجنسية المصرية لـ17 وافداً إلى مصر، بينهم 15 سورياً وفلسطيني وإيطالي مقابل ودائع بنكية.. واستناداً إلى قانون يتيح منح الجنسية للأجانب مقابل إيداع 750 ألف دولار في البنك المركزي المصري كوديعة مستردة بعد مرور 5 سنوات، ومن دون فوائد.
  •  شعبة المواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية تخلي مسئولية تجار المواد الغذائية عن الأضرار التي أعلن عنها جهاز سلامة الغذاء الخاصة بالمكرونة سريعة التحضير «اندومي»، التي تتضمن تتضمن مشكلة صحية في أكياس التوابل.. وكانت هيئة سلامة الغذاء، برئاسة حسين منصور، قد أصدرت بيانًا عن سحب عينات من منتجات إندومي للتحقيق في مدى مطابقتها لشروط سلامة الطعام والأغذية في مصر، ضمن حملات الهيئة في سياق دورها المخولة له للحفاظ على صحة المواطنين.

حركة الأسوق

  • تراجع سعر العملة الأوروبية الموحدة أمام الدولار خلال تعاملات الخميس، إلى أقل مستوى له منذ مايو 2020 بعد تأكيد البنك المركزي الأوروبي أن خططه الحالية لسحب حزم التحفيز خلال الشهور المقبلة مناسبة.
  • ارتفعت قيمة الدولار عالميًا على خلفية توقعات الأسواق باتجاه مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي إلى تشديد السياسة النقدية بوتيرة متسارعة وزيادة أسعار الفائدة بشدة. 
  • شهد سعر صرف الجنيه تراجعا جديدا أمام الدولار الأمريكي، بنحو 0.8 بالمئة ويهبط إلى مستوى 18.557 جنيها لكل دولار، وسط توقعات بزيادة الضغط على الجنيه المصري الفترة المقبلة..  وبحسب مذكرة بحثية لبنك الاستثمار “رينيسانس كابيتال” فإن القيمة العادلة للجنيه عند 18.40 جنيها للدولار.
  • ارتفعت أسعار النفط، وسط تداولات ضعيفة قبل عطلة نهاية الأسبوع  وسط رهان التجار على أنباء فرض حظر أوروبي محتمل على واردات النفط الروسية، مقابل زيادة أكبر من المتوقع في مخزونات النفط الأمريكية، وتراجع نشاط التكرير في الصين.. وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 42 سنتاً عند 109.17 دولارات للبرميل، بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت الأمريكية 23 سنتاً، أو 0.22%، إلى 104.39 دولارات للبرميل.
  • انخفضت أسعار الذهب بشكل ملحوظ تزامنا مع ضعف الطلب على المعدن الأصفر في ظل تحسن شهية المخاطرة نوعا ما بأسواق العملات. وخلال تعاملات نهاية الاسبوع انخفضت عقود الذهب الفورية بنسبة 0.77% وسجلت حوالي 1963.58 دولار للأوقية. بينما، سجلت عقود الذهب الاَجلة حوالي 1964.40 دولار للأوقية.

تحليلات مالية

  • للمرة الأولى منذ 20 شهرًا، تراجع الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية خلال مارس/آذار الماضي. ليسجل 37 مليار دولار مع تداعيات الأزمة الأوكرانية على الاقتصاد، بالتزامن مع تراجع صافي الأصول الأجنبية بالبنوك لأسباب مختلفة. أهمها رفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الذي سبب موجة نزوح للمستثمرين من الأسواق الناشئة… البنك المركزي برر تراجع الاحتياطي بنحو 3.91 مليار دولار، باستخدام جزء من احتياطي النقد لتغطية احتياجات السوق المصرية من النقد الأجنبي. وتغطية تخارج استثمارات الأجانب والمحافظ الدولية وضمان استيراد سلع استراتيجية. بالإضافة إلى سداد الالتزامات الدولية الخاصة بالمديونية الخارجية للدولة. المزيد 
  • تواجه شركة مصر للألومنيوم تحديات صعبة بسبب أسعار الكهرباء والدولار اللذان يهددانها بالتوقف.. وتصر وزارة الكهرباء على بيع الوحدة بسعر 111 قرشا للكيلووات. ويعد المعدل الأعلى عالميا في الشركات المناظرة. وهو ما يحقق لها خسائر رغم أرباحها الكبيرة. المزيد 

لغة الأرقام 

بدأت تحذيرات المؤسسات الدولية من تداعيات الاقتراض في جائحة كورونا وعجز الدول عن سداد القروض تصل إلى أرض الواقع. فبعد الأزمة الاقتصادية الخانقة في لبنان أصبحت سريلانكا ضحية جديدة للديون ومستقبلها مرهون أيضًا على قرض من صندوق النقد.. خلال الوباء أقبلت الحكومات على القروض الطارئة قصيرة الأجل باهظة الثمن. وحان الآن وقت السداد. ويجد الكثيرون أنفسهم في وضع أسوأ بكثير من ذي قبل. فقبل الوباء كان المحتجون ينزلون إلى الشوارع للاحتجاج على ارتفاع الأسعار وعدم المساواة وفرض التباعد الاجتماعي. المزيد

صفقات 

  • عرض الملياردير إيلون ماسك شراء “تويتر” نقداً مقابل 54.20 دولار للسهم، في صفقة قد تمنح الشركة قيمة سوقية تتجاوز 43 مليار دولار، بزيادة قيمتها 6.3 مليار دولار ، ويأتي إعلان مالك شركة “تسلا” بعد أيام قليلة على كشفه عن شراء حصة في “تويتر” جعلته أكبر المستثمرين في واحدة من أبرز شركات التواصل الاجتماعي حول العالم.. في المقابل رفض الملياردير السعودي، الأمير الوليد بن طلال، عرض إيلون ماسك، وقال: كوني أحد أكبر المساهمين على الأجل الطويل لشركة “تويتر”، شركة “المملكة القابضة” ترفض هذا العرض. ولا أعتقد أن عرض إيلون ماسك بسعر 54.2 دولار للسهم الواحد يعكس القيمة الضمنية لشركة “تويتر”.
  • قرر بنك أبوظبي الأول، سحب عرض غير ملزم، تقدم به في فبراير الماضي للاستحواذ على حصة أغلبية في المجموعة المالية هيرميس القابضة المصرية، وأرجع البنك قراره إلى حالة الغموض وعدم الاستقرار التي تشهدها الأسواق والاقتصاد العالمي، بينما هوى سهم “هيرميس” 15% عند افتتاح تعاملات الخميس، وتم وقف التعامل عليه 15 دقيقة، وبعد عودته للتداول تفاقمت خسائر السهم إلى نحو 20% في نهاية التعاملات.
  • أعلنت شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، التابعة للشركة القابضة للنقل البحري والبري، بيع الهيئة العامة لميناء الإسكندرية 32% من حصتها إلى شركة إمارتية مقابل 186 مليون دولار. وأظهر إفصاح عن الإسكندرية لتداول الحاويات بيع الهيئة العامة للميناء 467.7 مليون سهم من حصتها البالغة (39.6%) إلى شركة “Alpha Oryx Limited” التابعة لصندوق أبو ظبي السيادي الإماراتي “ADQ”.
  • ذكرت وكالة الأنباء البريطانية “بي ايه ميديا” أن جميع المؤسسات الأربع بالقائمة المختصرة للمرشحين للاستحواذ على نادي تشيلسي الإنجليزي، تعتزم سداد قيمة صفقة شراء النادي بشكل نقدي وكامل. ومن المقرر أن يتطابق عرض ستيف باجليوكا في الاستحواذ على النادي مع العروض الثلاثة الأخرى المتنافسة، في عدم وجود ديون على كاهل تشيلسي.
  • أكملت شركة سابك السعودية، الشركة المتخصصة في مجال الكيماويات المتنوعة، صفقة شراء حصة “كلارينت” البالغة 50% في “ساينتفيك ديزاين”، الأمريكية، ومن المقرر أن تمنح الصفقة الجديدة سابك الملكية الكاملة للشركة الرائدة في مجال ترخيص التقنيات الصناعية عالية الأداء. 
  • وجدت العديد من شركات النفط والتكرير الهندية، التي تبحث عن خامات بأسعار مخفضة، غاياتها في النفط الروسي، مع إحجام العديد من المشترين في ظل العقوبات المفروضة على موسكو جراء غزوها أوكرانيا.. وانضمت شركة بهارات بتروليوم الهندية إلى هندوستان بتروليوم، وإنديان أويل، التي وقّعت صفقات ضخمة لتأمين احتياجاتها من النفط من خام الأورال للتحميل في مايو المقبل.

بورصات 

  • سجلت البورصة المصرية تراجعا جماعيا، لمؤشراتها خلال تعاملات الأسبوع المنتهي، وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة نحو 30 مليار جنيه، متراجعاً بنحو 4.2% إلى 690.5 مليار جنيه. وتراجع مؤشر “egx30” الرئيسي بنسبة 3.8% ليصل إلى 10679 نقطة، بينما ارتفع مؤشر “egx70ewi” للأسهم الصغيرة والمتوسطة 6.75% إلى 1776 نقطة، ومؤشر “egx100ewi” الأوسع نطاقا بنسبة 6.2% إلى 2703 نقاط.
  • ارتفع المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية، بختام تعاملات الأسبوع بنسبة 0.6% رابحًا 80.81 نقطة ليغلق عند مستوى 13621.08 نقطة، كما ارتفعت مؤشرات بورصة الكويت  بنسبة 0.50% رابحًا 41.17 نقطة ليغلق عند مستوى 8312.59 نقطة، وقفز المؤشر العام لسوق دبي المالي، بنسبة 0.07% رابحًا 2.76 نقطة ليغلق عند مستوى 3584.98 نقطة، وبلغ حجم التداول 240.1 مليون سهم محققة ما قيمته 665.2 مليون درهم من خلال تنفيذ 7616 صفقة لعدد 27 سهمًا، وهبط مؤشر فاداكس 15 بسوق أبو ظبي للأوراق المالية بنسبة 1.406% خاسرًا 141.85 نقطة ليغلق عند مستوى 9947.74 نقطة، وأغلق رأس المال السوقي عند مستوى 1.832 تريليون درهم، وبلغ حجم التداول 292.1 مليون سهم، بقيمة 1.5 مليار درهم، عبر تنفيذ 11.1 ألف صفقة، 
  • انخفض المؤشر العام لسوق البحرين المالي، بختام تعاملات الأسبوع، بنسبة 0.10% خاسرًا 2.02 نقطة ليغلق عند مستوى 2100.67 نقطة، وبلغ حجم التداول 2.4 مليون سهم بقيمة 1.2 مليون دينار بحريني، كما انخفض المؤشر العام لبورصة قطر، بنسبة 0.47% خاسرًا 67.31 نقطة ليغلق عند مستوى 14125.07 نقطة، وبلغ حجم التداول 174.1 مليون سهم بقيمة 656 مليون ريال عبر تنفيذ 13.3 ألف صفقة، وتراجع 25 سهمًا، وارتفع 19 سهمًا، واستقرت 4 أسهم.

تحليلات

بدءًا من العام 2010/ 2011 وحتى 2020/ 2021 بلغت قيمة تحويلات المصريين العاملين بالخارج نحو 235.97 مليار دولار. ذلك وفقًا لمراجعة أجريناها على بيانات البنك المركزي المصري السنوية. وقياسًا على هذا وبأسعار صرف الجنيه أمام الدولار الحالية (18.3 جنيه)، ستصل حجم تلك المبالغ إلى قرابة 4 تريليون و318 مليار و800 مليون جنيه.. المزيد 

 

انفوجراف

القابضة أبوظبي تقتنص حصص في 5 شركات المصرية

عقارات

  • قرر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، تشكيل مجموعة عمل مصغرة تضم عددًا من المسئولين المعنيين لدراسة كيفية الدفع بالقطاع العقاري ونموه، وإقرار المزيد من التعديلات التشريعية والإجرائية، بالتنسيق الكامل بين الحكومة والبنك المركزي، والجهات المعنية.. وتنشيط قطاع التمويل العقاري، وتقديم المزيد من التيسيرات فيما يتعلق بإجراءات حصول المواطنين على وحدات سكنية بنظام التمويل العقاري لمختلف الشرائح.
  • توقع المهندس ياسر إبراهيم، الخبير العقاري، أن تحظى الوحدات المصيفية باهتمام العملاء، مع اقتراب الموسم الصيفي والأعياد والمناسبات، ومنها عيد الفطر المبارك وأعياد شم النسيم، مرجحًا أن تزيد أسعار الوحدات الشاطئية هذا العام بنسبة تتراوح بين 20 و30% عن العام الماضي خاصة الوحدات المصيفية بمناطق الساحل الشمالي لأنها ستكون الأكثر طلبا.
  • بدأت دبي تتخلص من تخمة العقارات التي ضربت السوق لسنوات، بعدما شهدت الفترة الأخيرة طفرة شراءات من المستثمرين الروس وارتفاعا ملحوظا في الطلب المحلي، مما يشي بنمو القطاع على غير المتوقع، وسط ترجيح خبراء بأن يستمر في إظهار حركة نشطة على المدى القريب.
  • شهدت مبيعات كبار مطوري العقارات في الصين مبيعات مستقرة خلال عام 2021، إذ بلغ إجمالي حجم المبيعات لأكبر 100 مطور عقاري 9.08 تريليون يوان (حوالي 1.43 تريليون دولار أمريكي)، بزيادة نسبتها 3.9 بالمائة على أساس سنوي، بحسب التقرير الصادر عن أكاديمية مؤشر الصين، وهي مؤسسة لأبحاث العقارات.. كما أظهر التقرير أن متوسط إيرادات مبيعات الشركات العقارية بلغ 49.86 مليار يوان، بزيادة نسبتها 19.3 في المائة، بينما ارتفع متوسط صافي أرباحها بنسبة 0.4 في المائة إلى 5.62 مليار يوان العام الماضي.