في نشرته “الخليج في أسبوع”. يرصد “مصر 360” للقارئ أبرز العناوين والأحداث بالخليج العربي خلال الأسبوع المنصرم. منها: البرلمان العربي يدين الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى. والسعودية والكويت تؤكدان حقهما في استغلال حقل الدرة. وفرار 10 معتقلين من “القاعدة” من سجن في حضرموت.

البرلمان العربي يدين الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى

أدان رئيس البرلمان العربي عادل بن عبد الرحمن العسومي. اقتحام الشرطة والقوات الخاصة الإسرائيلية المسجد الأقصى المبارك. والاعتداء على المصلين. ودعا -في بيان له- إلى ضرورة وقف كافة الممارسات التي تنتهك حُرمة المسجد الأقصى. والاعتداء على المصلين والمقدسين، لا سيما خلال شهر رمضان المبارك. وما له من خصوصية كبيرة لدى المسلمين.

وحذر رئيس البرلمان العربي، من مغبة هذا التصعيد الخطير. مؤكدًا أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تضرب بالاتفاقيات والقوانين الدولية. داعيًا المجتمع الدولي للتحرك، لمنع هذه الممارسات العدوانية، التي يقوم بها الاحتلال تجاه المصلين والمدنيين الأبرياء.

السعودية والكويت تؤكدان حقهما في استغلال الثروات الطبيعية في حقل الدرة

أكدت المملكة العربية السعودية والكويت حقهما في استغلال الثروات الطبيعية في حقل الدرة النفطي. داعين إيران لعقد مفاوضات حول تعيين الحد الشرقي من المنطقة المغمورة المقسومة. وقالت وزارة الخارجية السعودية، في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية. أن المملكة ودولة الكويت، اتفقتا بموجب مذكرة التفاهم الموقعة في مدينة الكويت يوم 24 ديسمبر/تشرين الأول 2019، على الإسراع في تطوير واستغلال حقل الدرة.

وبتاريخ 21 مارس/أذار الماضي. اتفق وزير الطاقة في المملكة العربية السعودية، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط ووزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة في دولة الكويت. في محضر الاجتماع الموقع بينهما، على العمل لاستغلال حقل الدرة الواقع في المنطقة المغمورة المقسومة.

ووفق البيان، أكد البلدين على حقهما في استغلال الثروات الطبيعية في هذه المنطقة. وعلى استمرار العمل لإنفاذ ما تم الاتفاق عليه بموجب المحضر الموقع بينهما بتاريخ 21 مارس/أذار. وكانتا قد سبق و”وجهتا الدعوات للجمهورية الإسلامية الإيرانية للتفاوض حول تعيين الحد الشرقي للمنطقة المغمورة المقسومة ولم تلبِ تلك الدعوات”، بحسب البيان.

السعودية: توفير روبوتات ومضخات لتعقيم المسجد الحرام

وفرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في السعودية. 1250 آلية متخصصة في أدق أساليب التعقيم. بمختلف الأحجام والمقاسات، لتعقيم الهواء والأرضيات والأسطح والحوائط في المسجد الحرام. للقضاء على الفيروسات، والحد من انتشار العدوى بين المصلين والمعتمرين الذي يتوافدون بالآلاف يومياً، لأداء عمرة رمضان.

وقال حسن السويهري مدير إدارة الوقاية البيئية في المسجد الحرام. في تصريحات صحفية. إن منظومة التعقيم المتكاملة في المسجد الحرام، تتضمن 1250 آلية ومعدة متخصصة في أدق أساليب التعقيم. منها 11 روبوتاً يعمل بنظام الذكاء الاصطناعي، به أكثر من 21 كاميرا وحساس. بحيث يجعله من المستحيل أن يصطدم بأي جسم آخر، وذلك أثناء عمله لتعقيم جنبات وزوايا المسجد.

وأضاف أن المنظومة تتضمن كذلك أكثر من 600 مضخة إلكترونية ويدوية لتعقيم الأسطح. وأكثر من 500 معقم إلكتروني، تعمل بخاصية الاستشعار لتعقيم الأيادي، مشيراً إلى أن المسجد الحرام، هو أكبر منطقة -من حيث المساحة والكثافة البشرية- تعقيماً على مستوى العالم.

وتقوم الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، بتكثيف أعمال تعقيم وتطهير البيت العتيق وسطحه وساحاته ومرافقه، وتهيئته للزوار والمصلين 10 مرات يومياً، بمنظومة عمل يقوم بها 4000 عامل وعاملة على مدار الساعة. تم تأهيلهم وتدريبهم للقيام بأعمال الغسيل كفرق عمل، وفق نظام دقيق. يراعي كثافة الأعداد واختلاف الثقافات، وشرف المكان والزمان.

العراق: السلطات تعزز خط الصد في “حمرين” بمحافظة صلاح الدين

عززت القوات العراقية، اليوم السبت. خط الصد في بلدة “حمرين” بمحافظة صلاح الدين، في إطار عمليات “القبضة الحديدية”. ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن اللواء الركن عبدالمحسن حاتم قائد عمليات صلاح الدين. قوله: “إن قيادة عمليات صلاح الدين قامت بتعزيز خط الصد في حمرين. لمنع تسلل العصابات الإرهابية للمحافظة. وذلك بعد انطلاق عملية القبضة الحديدية في محافظة كركوك”. مشيرا إلى أن “القوات الأمنية عثرت على أربع عبوات ناسفة وقامت بتفجيرها”.

وكانت خلية الإعلام الأمني، قد أعلنت الأربعاء الماضي، عن انطلاق عملية “المطرقة الحديدية” في كركوك. وذكر بيان للخلية “بإشراف قيادة العمليات المشتركة، انطلقت عملية المطرقة الحديدية. وهي عملية أمنية واسعة وشاملة. لتفتيش وادي الشاي ووادي ازغيتون في محافظة كركوك والمناطق المحاذية لسلسلة جبال حمرين”.

في السياق نفسه، أعلنت السلطات الأمنية عن تدمير أكبر معسكر لتنظيم داعش في أطراف محافظة كركوك. وقال قائد المقر المتقدم للعمليات المشتركة في كركوك، الفريق الركن علي الفريجي. في بيان، إنه “تم تدمير أكبر معسكر يستخدمه الدواعش في وادي الشاي. فضلاً عن تدمير خمس مضافات للدواعش والاستيلاء على أعتدة وعبوات ناسفة”.

أيضا، أعلنت الأجهزة الأمنية اعتقال شخص وصفته بـ “الإرهابي الخطير” في مدينة القائم غربي محافظة الأنبار. وأوضحت أنه “تمت عملية متابعته إلى حين دخوله الأراضي العراقية عن طريق سوريا. للقيام بعمليات إرهابية داخل العراق”.

اليمن: فرار 10 معتقلين ينتمون إلى تنظيم القاعدة من سجن في حضرموت

أكد مصدر أمني يمني فرار عشرة سجناء من السجن المركزي بمحافظة حضرموت -شرقي البلاد- بينهم متهمون بالانتماء لتنظيم القاعدة. وقال المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، لوكالة الأنباء الألمانية. إن “السجناء فروا من السجن المركزي بمدينة سيئون، مساء الخميس”. أشار المصدر إلى أن الشرطة رفعت الاستنفار الأمني لإعادة ضبط الهاربين. دون ذكر مزيد من التفاصيل عن كيفية هروبهم.

وأظهرت وثيقة صادرة عن المنطقة العسكرية الأولى، موجهة لقادة وعمليات الأمن العام والشرطة في وادي وساحل حضرموت. تمكن عشرة سجناء، بينهم عناصر مشتبه بانتمائهم لتنظيم القاعدة، من الفرار.

يذكر أنه تنشط عناصر تابعة لتنظيم القاعدة في مناطق عدة بمحافظة حضرموت، مستغلة الانفلات الأمني الذي تشهده البلاد جراء الصراع المستمر فيها منذ نحو ثماني سنوات.