بعد أكثر من عشر سنوات من الحرب في سوريا. يبدو البلد ممزقًا، دون أمل قريب في الوصول إلى تسوية سياسية للنزاع. تحولت البلاد إلى ساحة اختبار لجيوش خمس دول أجنبية هي إيران، وإسرائيل، وروسيا، وتركيا، والولايات المتحدة. إضافة -بالطبع- إلى عدد كبير من الميليشيات المحلية وأخرى عاملة بالوكالة لدول أجنبية. كلها لديها وجود عسكري على الأرض. تتغير مساحات نفوذها طبقًا للكر والفر الموجود على الأرض.

في الوقت نفسه، لا تزال بقايا تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” نشطة في الأراضي السورية. مع استمرار الاقتتال الداخلي بين فصائل المعارضة. وكذلك بينها وبين تركيا وقوات سوريا الديمقراطية. فيما تواصل إسرائيل مهاجمة أهداف مرتبطة بإيران والميليشيات المدعومة من إيران. والنظام -المدعوم من روسيا- لم يتخل عن محاولات استعادة السيطرة على كل سوريا وواصل هجماته في إدلب.

وفق دراسة أعدها خبراء مركز دراسات الحرب. بالنظر إلى الوضع الذي تبدو عليه سوريا اليوم. نجد أن مناطق النفوذ العسكري -بالإضافة إلى مرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967- هي أربع مناطق. أولها التي تسيطر عليها الحكومة في دمشق، والتي تضم حوالي % من الأراضي السورية. بينما شمال شرق سوريا يخضع للحكم الذاتي الذي لا تعترف به حكومة دمشق. وشمال غرب سوريا -محافظة إدلب– تحكمها حكومة الإنقاذ السورية. بينما شمال حلب تسيطر عليها تركيا، وتحكمها عبر حكومة مؤقتة معارضة.

في الوقت نفسه، بالكاد كانت الولايات المتحدة غائبة في العقد الماضي في سوريا. أعربت الإدارات الأمريكية المتعاقبة عن معارضتها لحملة القمع الوحشية التي تشنها حكومة الأسد على المدنيين. ودعمت الولايات المتحدة الجماعات المتمردة، ووسعت العقوبات المفروضة على شخصيات النظام وحلفائهم. كذلك، قدمت أمريكا أكبر مساعدة إنسانية لأي دولة، التي بلغت أكثر من 13 مليار دولار أمريكي من عام 2011 إلى عام 2021.

اقرأ أيضا: ما بعد أمريكا.. البحث عن الفرص والمخاطر في الشرق الأوسط (1-2)

الضعف الأمريكي في سوريا

أنفق الجيش الأمريكي مليارات أخرى للعمل مع تحالف دولي لإسقاط نظام الأسد. وقام بتمويل قوات سوريا الديمقراطية للقضاء على تنظيم الدولة الإسلامية في شرق سوريا. ورغم أنه لا يزال مئات من الجنود الأمريكيين في البلاد. لكن مع قيام حكومة الأسد بتعزيز سيطرتها السياسية والإقليمية وإعادة ارتباطها بالعالم. أصبحت الأهداف الأمريكية لسوريا أقل طموحًا بكثير.

لأكثر من عشر سنوات، حاول رؤساء الولايات المتحدة إعادة تشكيل نهجهم في الشرق الأوسط، ليكونوا قادرين على التركيز أكثر على الصين. كما أن اليسار واليمين من الطيف السياسي في الولايات المتحدة لهما دوائر انتخابية مهمة. تتساءل عن دور أمريكا في المنطقة. تحوطت إدارات من كلا الطرفين على وجودها في العراق وسوريا. وهي الدول التي يرى جوهر السياسة الخارجية الأمريكية أنها ذات قيمة استراتيجية متناقصة. لذا، هناك احتمالًا كبيرًا أن الولايات المتحدة ستستمر في محاولة تقليص خسائرها في سوريا خلال العقد المقبل.

ترك حرص الإدارات الأمريكية لإعادة التوازن في نهج سياستها الخارجية ثغرات كبيرة في الشرق الأوسط. والتي كان اللاعبون الآخرون على استعداد تام لملئها. وعلى الرغم من أن إدارة بايدن ذكرت أن الجيش الأمريكي سيبقى في الشمال الشرقي. يشعر اللاعبون المحليون والدوليون بهذا الالتزام المتردد. أدى هذا الموقف المتردد إلى زيادة نفوذ الخصوم في المنطقة وتقويض ثقة الحلفاء في الولايات المتحدة. مما أدى إلى الاتجاه الحالي للتطبيع مع حكومة الأسد.

في عام 2014، سيطر تنظيم داعش بسهولة على 30% من سوريا و40 % من العراق في غضون أسابيع، واحتفظ بذلك لسنوات. اليوم، لا تزال مئات الكيلومترات من الحدود، وحوالي 70 % من محاصيل القمح واحتياطيات النفط في سوريا خارج سيطرة الحكومة. ما بين خمين ومائة ألف من قوات سوريا الديمقراطية في الشمال شرقي. وما يصل إلى سبعين ألفًا من قوات المعارضة في الشمال الغربي. لا يزالون خارج سيطرة الحكومة. إضافة إلى مئات الجنود الأمريكيين وآلاف الجنود الأتراك في شمال سوريا.

سيناريوهان للسياسات الأمريكية

من المرجح أن يتحرك المسار الحالي للولايات المتحدة خارج المنطقة قدماً بتردد، وقد يواجه انتكاسات. ويضع هذا الحلفاء المحليين والدوليين -على حد سواء- في موقف صعب للتنبؤ بالسيناريوهات المستقبلية. مع ذلك، يمكن إنشاء مسارين محتملين عريضين للمشاركة الأمريكية في سوريا بحلول عام 2030، ولكل منهما عواقبه المحتملة.

يتضمن السيناريو الأول مشاركة أمريكية نشطة في شمال وشرق سوريا. وهو مشابه إلى حد ما للوضع الراهن، ولكن مع تأكيد أمريكي أقوى لحماية وقف إطلاق النار الحالي. وتشكيل عملية خطوة بخطوة أكثر فاعلية مع الحلفاء الإقليميين وروسيا. والسعي إلى مزيد من أعمال التعافي المبكر في الشمال والشرق. وتعزيز جهود التخفيف من وطأة داعش.

قد تؤدي الرغبة في إبعاد سوريا عن عناوين الأخبار في الولايات المتحدة إلى إطالة أمد الوجود العسكري الأمريكي خوفًا من إثارة المزيد من داعش أو النفوذ الإيراني بالانسحاب. مع ذلك، نظرًا لأنه من غير المرجح أن تقدم الولايات المتحدة التزامًا لمدة عقد من الزمن. لتأمين المناطق غير الخاضعة لسيطرة الحكومة أو إنفاق قدر أكبر من رأس المال الدبلوماسي. فقد تفشل في كسب الثقة اللازمة لتشجيع اللاعبين على مواصلة الاستثمار في الوضع الراهن غير مؤكد، أو تحقيق نتائج أفضل.

هنا، سوف تستفيد روسيا، والحكومة السورية، وإيران، وداعش. من انعدام الأمن. أطلقت روسيا وحكومة الأسد بالفعل حملات مصالحة في دير الزور والرقة وحلب. يشير هذا إلى أنه -بدلاً من السعي للتوصل إلى صفقة مصالحة شاملة- قد تحاول الحكومتان، السورية والروسية. عقد صفقات مجزأة مع الأفراد والمجتمعات.

عواقب الرحيل

السيناريو الثاني يستلزم مغادرة الجيش الأمريكي للشمال الشرقي. إما بإبرام بعض اتفاقيات المصالحة بين اللاعبين المحليين وحكومة الأسد. أو دون التوسط في أي تنازلات جديرة بالملاحظة. على الرغم من أن احتمال الأخير أقل احتمالًا، إلا أن الرؤساء الأمريكيين المستقبليين أو الضغوطات المحلية والدولية الأخرى قد تؤدي إلى انسحاب متسرع.

هنا، من المرجح أن يعقد الأسد وروسيا صفقات من خلال العلاقات المحلية والدولية. وإجراء مفاوضات مع محاورين قابلين للتمثيل أو شرعيين. كما هو الحال مع صفقات المصالحة الجزئية في درعا وشمال حمص. وقد يسيطر حلفاء الحكومة السورية على معظم الأراضي الزراعية المتبقية وموارد الطاقة في الشمال الشرقي. مما يمنحها الموارد اللازمة لارتكاب مزيد من العنف ضد سكانها هناك وفي أماكن أخرى.

ويرى محللو مركز دراسات الحرب أن انسحاب الولايات المتحدة. وسيطرة الأسد وروسيا على أجزاء من شمال وشرق سوريا أو كليهما. من شأنه أن يؤدي إلى مزيد من النزوح القسري وأنماط الهجرة غير النظامية. حيث يستغل المهربون الشبكات الجديدة. أمّا بالنسبة للعديد من أولئك الذين يعيشون خارج سيطرة الحكومة، فإن عودة الأجهزة الأمنية الحكومية تعني الموت أو القتال حتى الموت.

اقرأ أيضا: مسارات التحول: أهداف وتداعيات الوجود الإيراني في شمال سوريا

تركيا.. دور لا يقبل الجدل

تركت الحرب السورية وراءها دولة ممزقة. وحوالي 6.6 مليون لاجئ. يعيش 3.7 مليون منهم في تركيا. لذلك، فإن الدور التركي في النزاع لا يقبل الجدل. حيث يسيطر الجيش الوطني السوري -المدعوم من تركيا- على مناطق تمتد من شمال محافظة حلب ومنطقة عفرين إلى المنطقة الواقعة شرق نهر الفرات بين تل أبيض ورأس العين. وذلك بفضل التوغلات العسكرية لأنقرة بين عامي 2016 و2019.

في هذه المناطق، توفر تركيا للسكان المحليين خدمات الأمن والصحة والتعليم. وتستخدم الليرة التركية على نطاق واسع. لتركيا أيضًا وجود عسكري في محافظة إدلب -المنطقة الوحيدة المتبقية التي تسيطر عليها المعارضة- بموجب اتفاق مارس/أذار 2020 بين تركيا وروسيا. وهي منطقة يعيش فيها ما بين ثلاثة إلى أربعة ملايين شخص، 75 % منهم يعتمدون على المساعدات الإنسانية.

يخدم الوجود العسكري التركي ومشاركته الإدارية والبنية التحتية في شمال سوريا ثلاثة أهداف رئيسية. هي منع الحكم الذاتي الكردي تحت قيادة حزب الاتحاد الديمقراطي ووحدات حماية الشعب . ومنع تدفق جديد للاجئين إلى تركيا. وبالطبع، إعادة توطين اللاجئين السوريين الذين يعيشون حاليًا في تركيا.

مع انخفاض شعبية حزب العدالة والتنمية الحاكم. وشريكه الأصغر حزب العمل القومي. وتراجع شعبية الرئيس رجب طيب أردوغان، فإن التكوين المستقبلي للنخب الحاكمة في تركيا غير مؤكد. كما أن الانتخابات البرلمانية والرئاسية المقرر إجراؤها في يونيو/حزيران 2023 هي إحدى المناسبات التي قد يحدث فيها تغيير في الحكومة. في حالة فوز المعارضة، قد نرى بعض التغييرات في سياسة تركيا في سوريا. ومن المرجح أن تتجلى في الأساليب المستخدمة أكثر من الأهداف.

المعارضة التركية تبحث عن “حسن الجوار”

تتفق في الغالب أحزاب المعارضة التركية -باستثناء حزب الديمقراطية الشعبية الكردي ذي الميول اليسارية- على أن وحدات حماية الشعب تشكل تهديدًا أمنيًا لتركيا. دعم حزبا المعارضة الرئيسيان في البرلمان التركي حزب الشعب الجمهوري (CHP) والحزب الصالح (IYI) – = التوغلات العسكرية بين عامي 2016 و 2019. على الرغم من أنه، في أكتوبر/كانون الأول 2021. صوّت حزب الشعب الجمهوري ضد مشروع قانون لتمديد انتشار القوات التركية في سوريا والعراق لمدة عامين آخرين. ما قد يشير إلى تصور تهديد مختلف فيما يتعلق بالمسألة الكردية.

علاوة على ذلك، تتفق أحزاب المعارضة – مثل النخب الحاكمة – بشكل عام على ضرورة إعادة اللاجئين السوريين. بمجرد أن تكون الظروف في سوريا مناسبة لعودة طوعية وآمنة. كما أنهم يشاركون الرأي القائل بأنه على خلفية التوترات الاجتماعية المتزايدة بين اللاجئين والمجتمعات المضيفة، ينبغي منع أي تدفق إضافي للاجئين من إدلب إلى تركيا.

على الرغم من أوجه التشابه في أهدافهم، فإن نقد أحزاب المعارضة للسياسة الحالية هو ثلاثة أضعاف. على سبيل المثال، يدين كل من حزب الشعب الجمهوري والحركة الدولية للصليب الأحمر. دعم حزب العدالة والتنمية للمعارضة السورية، ولا سيما الجماعات المتطرفة. في نظرهم، يعكس هذا الدعم الأسس الأيديولوجية لسياسة حزب العدالة والتنمية الخارجية. كما أنه انحراف عن علاقات حسن الجوار وعدم التحيز باعتبارهما عنصرين أساسيين في السياسة الخارجية التركية.

هناك أيضًا إجماع بين أحزاب المعارضة على إعطاء الأولوية للدبلوماسية. يدعو حزب الشعب الجمهوري والسنة الدولية للصليب الأحمر إلى إعادة العلاقات الدبلوماسية مع نظام الأسد. ويرى الطرفان أن هذه الخطوة ضرورية لانسحاب تدريجي للقوات التركية من سوريا. وترى أحزاب أخرى أن إعادة تلخيص اتفاقية أضنة مع سوريا ضرورية من أجل مهمة أنقره لمكافحة الإرهاب ضد حزب العمال الكردستاني.

الصراع مع الأكراد واحتمالية البقاء

يرتبط مأزق الصراع الكردي- التركي ارتباطًا مباشرًا بأولويات تركيا ومصالحها في سوريا. كان الجيش التركي في حالة حرب ضد حزب العمال الكردستاني منذ ثمانينيات القرن الماضي. ومع ذلك، فإن حرب العراق عام 2003 وظهور وحدات حماية الشعب -حزب الاتحاد الديمقراطي- في 2013/2014 كفاعل عسكري وسياسي في عملية التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا يعني أن القضية الكردية اكتسبت قوة.

دفع انهيار عملية السلام مع حزب العمال الكردستاني في يوليو/تموز 2015 -وما تلاه من ضغط للجهات السياسية الكردية داخل تركيا- الجيش التركي والبنية التحتية والإجراءات الديموغرافية لتأسيس دائرة انتخابية سنية موالية في شمال سوريا. وأخيراً، فإن غاراتها الجوية وعملياتها المكثفة في العراق منذ عام 2018 كلها عناصر من حرب تركيا الأبدية ضد حزب العمال الكردستاني.

في الوقت نفسه، هناك خلاف واضح بين كبار العسكريين الأتراك المنتشرين في سوريا. بين عامي 2019 و2021، طلب العديد من الضباط الكبار التقاعد، واستقال ما يقرب من 5 جنرالات وأكثر من 600 ضابط مختلفي الرتب. وقد أدى الوضع الهش في إدلب إلى زيادة التكلفة السياسية للحفاظ على الوجود في سوريا. لأنه يعرض حياة القوات التركية للخطر على الأرض.

بالمثل، نظرًا للأزمة الاقتصادية المتفاقمة في تركيا. يصبح من الصعب تبرير التكاليف الاقتصادية لسياستها تجاه سوريا. على خلفية إصرار الرئيس أردوغان على إبقاء أسعار الفائدة منخفضة، في يناير/ كانون الثاني 2022. ارتفع معدل التضخم السنوي إلى 36%. وهو أعلى مستوى منذ وصول حزب العدالة والتنمية إلى السلطة في عام 2002. ما يجعل استدامة الوجود التركي في شمال سوريا مشكوك فيها. علاوة على ذلك، فإن التواصل الدبلوماسي للدول العربية مع الأسد، وعودة سوريا المحتملة إلى جامعة الدول العربية. قد يضغط على أنقرة ويتحدى مقاومتها للتواصل المباشر مع النظام السوري.