في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية منها: اليوم.. الحكم على محمود عزت بتهمة اقتحام الحدود الشرقية، والكنيسة الأرثوذكسية تحتفل اليوم بأحد السعف وسط إجراءات احترازية، والانتهاء من 239 مشروعا لمبادرة حياة كريمة بصعيد مصر، ارتفاع بالحرارة يصل 9 درجات ورياح على أغلب الأنحاء.

 اليوم.. الحكم على محمود عزت بتهمة اقتحام الحدود الشرقية

تصدر الدائرة الأولى إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة اليوم الأحد برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، حكمها على محمود عزت القائم بأعمال مرشد جماعة الإخوان، في إعادة محاكمته على ذمة القضية رقم 56460 لسنة 2013 جنايات مدينة نصر أول، والمقيدة برقم 2926 لسنة 2013 جنايات شرق القاهرة، والمعروفة إعلاميا بـ “اقتحام الحدود الشرقية”.

يذكر أن محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار شعبان الشامي، قضت في 16 يونيو 2015، بالسجن المؤبد لـ 20 متهما والإعدام شنقا للقائم بأعمال المرشد محمود عزت، و99 آخرين لاتهامهم في قضية اقتحام السجون المصرية، والاعتداء على المنشآت الأمنية والشرطية وقتل ضباط شرطة إبان ثورة يناير 2011.

تعود وقائع القضية إلى عام 2011 إبان ثورة يناير، على خلفية اقتحام سجن وادي النطرون والاعتداء على المنشآت الأمنية، وأسندت النيابة للمتهمين في القضية تهم “الاتفاق مع هيئة المكتب السياسي لحركة حماس، وقيادات التنظيم الدولي الإخواني، وحزب الله اللبناني على إحداث حالة من الفوضى لإسقاط الدولة المصرية ومؤسساتها، وتدريب عناصر مسلحة من قبل الحرس الثوري الإيراني لارتكاب أعمال عدائية وعسكرية داخل البلاد، وضرب واقتحام السجون المصرية”.

الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل اليوم بأحد السعف وسط إجراءات احترازية

تبدأ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية اليوم الأحد، الاحتفال بأحد الشعانين الذي يوافق 17 أبريل الجاري وهو بداية أسبوع الآلام، حيث يعتبر الأحد السابع من الصوم الكبير والأخير قبل عيد الفصح أو القيامة، وهو يوم ذكرى دخول السيد المسيح إلى مدينة القدس.

وجرى الاحتفال بأحد الشّعانين عبر القيام ببعض العادات العُرفيّة، حيث يتم تداول أغصان النخيل خارج الكنيسة، ويستخدم سعفه لصنع الصّلبان الصّغيرة، إلى جانب قراءة قصّة دخول النبي عليه السّلام إلى القدس، وغناء التّرانيم القبطية.

وداخل الكنيسة يتم تلاوة الصلوات المبهجة لهذا الحدث، وقراءة الإنجيل والترانيم وسط مجموعة من الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الكنيسة للحد من انتشار فيروس كورونا.

الكنيسة القبطية الأرثوذكسية
الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

وأوضح الأب دوماديوس كاهن كنيسة مارمرقس بمحافظة أسوان في تصريحات خاصة لليوم السابع أن المحافظة لن يكون فيها تحديد لأعداد الحضور لأن الأمور هادئة فيها وأصبح المواطنين معتادين على اتباع الإجراءات الاحترازية ويوجد أيضا خدمة الكشافة في الكنيسة، حيث يقوموا بترتيب هذه الأمور جيدا.

وأضاف أن إحصائيات الإصابة بفيروس كورونا سجلت أخر أسبوعين أو ثلاث أسابيع صفر حالات ولم تلغى الكنيسة الإجراءات، موضحا أن حضور القداسات شهد الفترة الماضية حجز مسبق ولكن في الفترة الحالية تصلى الكنيسة على أكتر من مرة في اليوم، حتى تستوعب التكدس وسيكون هناك 3 قداسات لاستيعاب المصلين.

وأشار أن أحد الشعانين يبدأ قداسه الساعة 6 صباحا ويعود مرة ثانية الساعة 5 عصراً من أجل بدء صلوات عشية البصخة المسائية وينتهي اليوم 11 ونصف.

الانتهاء من 239 مشروعا لمبادرة حياة كريمة بصعيد مصر

تتواصل عجلة التنمية في مشروعات المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصري “حياة كريمة”، وخاصة الارتقاء بالمستوى الاجتماعي والاقتصادي والبيئي لأهالي محافظة أسوان، مع توفير فرص عمل للشباب في المشروعات الجارية.

ويستعرض “اليوم السابع”، أبرز المعلومات عن مشروعات حياة كريمة ونسب التنفيذ فيها والتى وصلت في بعضها لـ89 %، تعرف عليها:

 

مشروعات المبادرة الرئاسية سيكون لها ثمار عديدة لتحسين مستوى معيشة المواطنين وجوده الحياة بعد دخول العديد من المواقع الخدمية إلى التشغيل الفعلي.

وتشمل مشروعات المبادرة الرئاسية 39 وحدة محلية قروية أم و116 قرى توابع و380 نجع وكفر وعزبة بعد ضم جميع قرى مراكز المحافظة. كما تشمل المشروعات البنية التحتية والمرافق العامة من مياه شرب وصرف صحي وكهرباء واتصالات وغاز طبيعي. والانتهاء من 239 مشروع بمختلف قطاعات العمل العام، وجارى العمل في 638 مشروع أخر.

وجارى التجهيز للبدء في 171 مشروع حيث تم الانتهاء من 6 مجمعات الخدمات. فيما تراوحت نسب التنفيذ لباقي المجمعات إلى 89%.

البحوث الفلكية: اليوم تشهد سماء مصر «القمر الوردي»

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن اليوم السبت تشهد سماء مصر الظاهرة الفلكية باكتمال القمر لشهر رمضان المبارك.

وقال المعهد: «يبدو لنا القمر بدرا في الفترة من 15 إلى 17 أبريل حيث لا تستطيع العين المجردة تمييز استدارة قرص القمر بالكامل، أما ذروة البدر فستكون اليوم السبت 16 أبريل».

واضاف أن هذا البدر يُعرف عند القبائل الأمريكية باسم القمر الوردي حيث تبدأ أزهار الربيع في الظهور في مثل هذا الوقت من العام.

ارتفاع بالحرارة يصل 9 درجات ورياح على أغلب الأنحاء

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الأحد ارتفاع ملحوظ بدرجات الحرارة بقيم تصل 9 درجات على القاهرة، ليسود طقس شديد الحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وشمال الصعيد وجنوب الصعيد، معتدل ليلا على كافة الأنحاء.

تحسن الطقس الأحد

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم سيشهد نشاط رياح على أغلب الأنحاء بالجمهورية تكون مثيرة للرمال والأتربة على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الأحد، القاهرة العظمى 39 درجة والصغرى 22 درجة، والإسكندرية العظمى 38 والصغرى 21 درجات، ومطروح العظمى 36 درجة والصغرى 19 درجة، وسوهاج العظمى 41 درجة والصغرى 23 درجات، وقنا العظمى 41 درجة والصغرى 24 درجات، وأسوان العظمى 42 درجة والصغرى 25 درجة، وسانت كاترين العظمى 32 درجات والصغرى 15 درجة.