في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية. منها الحكم بالسجن المؤبد على محمود عزت نائب مرشد الإخوان. بالإضافة إلى حالة الطقس حيث تتحسن درجات الحرارة غدا وتنخفض 9 درجات.

 

السجن المؤبد لمحمود عزت نائب مرشد الإخوان في قضية “اقتحام الحدود الشرقية”

محمود عزت- ازي الحال
محمود عزت- ازي الحال

قضت الدائرة الأولى إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة اليوم الأحد برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى، بالسجن المؤبد لمحمود عزت القائم بأعمال مرشد جماعة الإخوان، فى إعادة محاكمته على ذمة القضية رقم 56460 لسنة 2013 جنايات مدينة نصر أول، والمقيدة برقم 2926 لسنة 2013 جنايات شرق القاهرة، والمعروفة إعلاميا بـ “اقتحام الحدود الشرقية”.

يذكر أن محكمة جنايات القاهرة -برئاسة المستشار شعبان الشامي- قضت في 16 يونيو 2015 بالسجن المؤبد لـ20 متهما والإعدام شنقا للقائم بأعمال المرشد محمود عزت. و99 آخرين لاتهامهم في قضية اقتحام السجون المصرية. والاعتداء على المنشآت الأمنية والشرطية وقتل ضباط شرطة إبان ثورة يناير 2011.

تعود وقائع القضية إلى عام 2011 إبان ثورة يناير. على خلفية اقتحام سجن وادي النطرون والاعتداء على المنشآت الأمنية. وأسندت النيابة للمتهمين في القضية تهم “الاتفاق مع هيئة المكتب السياسي لحركة حماس، وقيادات التنظيم الدولي الإخواني وحزب الله اللبنانى على إحداث فوضى لإسقاط الدولة المصرية ومؤسساتها وتدريب عناصر مسلحة من قبل الحرس الثوري الإيراني لارتكاب أعمال عدائية وعسكرية داخل البلاد وضرب واقتحام السجون المصرية”.

غدا تحسن بحالة الجو وانخفاض الحرارة 9 درجات والعظمى بالقاهرة 33

ارتفاع درجات الحرارة-ازي الحال
ارتفاع درجات الحرارة-ازي الحال

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الاثنين تحسن الأحوال الجوية وانخفاض درجات الحرارة. ليسود طقس حار نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري. معتدل على السواحل الشمالية شديد الحرارة على جنوب سيناء وشمال وجنوب الصعيد. مائل للبرودة ليلا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية. معتدل الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد.

وأوضحت الهيئة أن غدا سيشهد نشاط رياح على بعض المناطق وفرص أمطار خفيفة على السواحل الشمالية الغربية.

وبالنسبة لدرجات الحرارة غدا ففي القاهرة العظمى 33 والصغرى 17. والإسكندرية العظمى 23 والصغرى 16. وفي أسوان العظمى 43 والصغرى 26.

وزير الأوقاف يعلن ضوابط صلاة عيد الفطر.. مدة التكبير 7 دقائق

نشرت وزارة الأوقاف مقطع فيديو للدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف. أعلن خلاله ضوابط صلاة عيد الفطر المبارك. حيث أكد أنها تقام في المساجد الكبرى والجامعة التي تقام بها صلاة الجمعة. ولا مجال لإقامتها بالساحات العامة هذا العام. وذلك لإمكانية تطبيق إجراءات التباعد في المساجد دون الساحات المفتوحة التي يصعب تطبيق إجراءات التباعد بها أو التحكم في تدافع الناس عليها.

وزير الأوقاف
وزير الأوقاف

وشدد وزير الأوقاف على ضرورة الالتزام بضوابط صلاة عيد الفطر بالمساجد الكبرى والجامعة. وعلى رأسها الالتزام بالكمامة وإجراءات التباعد وفتح المسجد قبل الصلاة بـ10 دقائق وغلقه بعدها بـ10 دقائق. وأن تكون مدة التكبير في حدود 7 دقائق.

ومن بين الضوابط أيضًا ألا تزيد مدة الخطبة على 10 دقائق كالجمعة. والسماح بفتح مصليات السيدات في المساجد التي تفتح بها في صلاة الجمعة أو صلاة القيام.

الرئيس السيسي يوجه بحصر الغارمين والغارمات تمهيدا للإفراج عن دفعة منهم قبل العيد

دفعة جديدة من الغارمات خارج السجون
دفعة جديدة من الغارمات خارج السجون

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ونيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي.

وصرح السفير بسام راضي -متحدث رئاسة الجمهورية- بأن الاجتماع تناول متابعة جهود اللجنة الوطنية للحد من ظاهرة الغارمين والغارمات. وذلك في إطار المبادرة الرئاسية “مصر بلا غارمين”.

واستعرضت وزيرة التضامن في هذا الإطار الشرائح المستهدفة لعمل اللجنة الوطنية المختصة بالحد من ظاهرة الغارمين والغارمات. والتوزيع الجغرافي لهم وقواعد البيانات المتكاملة للمديونين وقيم الدين المختلفة. وكذلك الحصر الذي قامت به اللجنة بشأن الأسباب الرئيسية المؤدية إلى الغرامات. بالإضافة إلى ما تقوم به اللجنة من جهود لتوفير حزم متنوعة من أدوات التوعية والاستشارات المالية البسيطة. وكذا صياغة آليات آمنة للإقراض الميسر ودراسة المشروعات المتعثرة وبذل الجهود لتوفير الدعم المهني والتقني والتدريب اللازم على كيفية إدارتها. إلى جانب مد مظلة برامج الحماية الاجتماعية للمستحقين من أسر الغارمين والغارمات ووضع ضوابط لمتابعة مؤسسات الإقراض.

ووجه الرئيس بحصر أعداد المسجونين الفعليين من الغارمين والغارمات ودراسة حالاتهم تمهيداً للإفراج عن دفعة منهم مع حلول عيد الفطر.

التموين: 400 مركز تجميع على مستوى الجمهورية لتسلم القمح من المزارعين

محصول القمح
محصول القمح

تواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية تسلم محصول القمح من المزارعين حتى نهاية أغسطس المقبل. وذلك لزيادة مخزون استراتيجي آمن من القمح المحلي. حيث استعدت وزارة التموين لهذا الموسم بعد زيادة الطاقات والسعات التخزينية للقمح.

كما جهزت وزارة التموين أكثر من 400 مركز ونقطة تجميع أيضا بالمحافظات. وتشمل الشون المطورة وكذلك الهناكر والبناكر لاستقبال القمح المورد من المزارعين. مع تسهيل عمليات التوريد من المزارعين واستقبال كل الأقماح الموردة لهم على أن تكون مطابقة لشروط التوريد. حيث من المستهدف أن تحصل وزارة التموين على كميات قمح قد تصل إلى 6 ملايين طن. ما سيعزز المخزون الاستراتيجى إلى نهاية العام الجاري أو بداية العام المقبل.

وتتمثل جهات التسويق في الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين والشركة العامة للصوامع والتخزين وشركات المطاحن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية والبنك الزراعي المصري. وأنه يجب على كل من يملك محصولا من قمح عن موسم حصاد عام 2022 أن يسلم لجهات التسويق جزءا من المحصول بواقع 12 إردبا عن كل فدان كحد أدنى. وذلك بناء على الحيازة الزراعية المسجلة بوزارة الزراعة والجمعيات الزراعية.

“السيسي” يهنئ طائفة الأرمن الأرثوذكس بعيد القيامة المجيد

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

أوفد الرئيس عبدالفتاح السيسي أمين رئاسة الجمهورية محمد يحيى إلى طائفة الأرمن الأرثوذكس. وذلك للتهنئة وحضور الاحتفال بعيد القيامة المجيد.

الحكومة تنفي تدشين صفحات على “فيسبوك” لتقديم مساعدات في حجز وحدات سكنية

كشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء إنه في ضوء ما تردد من أنباء بشأن تدشين صندوق الإسكان الاجتماعي صفحات جديدة على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” بهدف تقديم مساعدات للمواطنين في حجز وحدات سكنية.

مجلس الوزراء-ازي الحال
مجلس الوزراء-ازي الحال

تواصل المركز مع صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري والذي نفى تلك الأنباء.

وأكد أنه لا صحة لتدشين الصندوق أي صفحات جديدة على موقع فيسبوك. وأن تلك الصفحات مزيفة وغير تابعة للصندوق.

وأوضح أنه يمكن التواصل مع الصندوق بشكل مباشر عبر قنوات الاتصال الرسمية التابعة له. والمتمثلة في الصفحة الرسمية لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري على “فيسبوك” عبر الرابط التالي: http://www.facebook.com/shmffeg. وكذا الموقع الإلكتروني للصندوق www.shmff.gov.eg. مُحذراً المواطنين من الانسياق وراء تلك الصفحات الوهمية. لافتا إلفى اتخاذ الإجراءات القانونية حيال مدشني تلك الصفحات.