تقدم نشرة 360 لحالة حقوق الإنسان، التي تصدر عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM، سلسلة من الأخبار والقضايا المهمة خلال الأسبوع الثاني من أبريل. ومنها: الوزراء يوافق على قانون حظر زواج القاصرات.. التضخم يتجاوز 12%.. إيقاف دخول منتجات 1000 علامة تجارية إلى مصر.

نشرة 360.. فيما يخص الحقوق المدنية والسياسة

رصدت النشرة في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون

موافقة مجلس الوزراء على مشروع قانون بشأن حظر زواج الأطفال. وذلك اتساقًا مع نصوص مواد الدستور، وبما يسهم في الحد من هذه الظاهرة السلبية. حيث يُعد زواج الأطفال جريمة في حقهم، فضلًا عن تأثيرها السلبى على المجتمع. وذلك نظرًا لعدم اكتمال نموهم الصحى المناسب لتحمل تبعات الزواج.

قال مصدر أمني إن المحامي نبيل أبو شيخة المقبوض عليه مؤخرًا، محبوسًا على ذمة قضية حصر أمن الدولة العليا وتعود لسنة 2021. وأكد المصدر أن القبض على “أبوشيخة” جاء تنفيذًا لقرار جهات التحقيق في القضية. ونفى المصدر الأنباء المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي التي ربطت القبض عليه وحبسه لنشره تدوينات عبر موقع “فيسبوك” ينتقد فيها أداء الفنان ياسر جلال بمسلسل “الاختيار 3” وأن تلك الأنباء ليس لها علاقة بالواقع.

للاطلاع على النص الكامل للنشرة (اضغط هنا)

وفي الجزء الخاص بالحق في الحياة والأمان الشخصي

في بيان لعدد من المنظمات الحقوقية قالت فيه  انها تتابع الملابسات المفجعة لوفاة الباحث الاقتصادي أيمن هدهود، والتي أعلنت عنها أسرته في 9 أبريل، وتدين المنظمات الموقعة ممارسات الجهات المتورطة في إخفاء حقيقة وسبب احتجاز الباحث أيمن هدهود، بدءًا من جهاز الأمن الوطني ومستشفى العباسية للصحة النفسية والنيابة العامة، خاصة في ظل كثرة المؤشرات إلى وجود شبهة جنائية وراء وفاة هدهود.

وفي الجزء الخاص بأداء البرلمان

وافق مجلس الشيوخ، نهائيًا، خلال الجلسة العامة، على مشروع قانون التأمين الموحد المقدم من الحكومة، بعد مناقشات استمرت لعدة جلسات، ويتضمن زيادة الحد الأدنى من رأس المال المدفوع لشركات التأمين من 150 مليون جنيه إلى 250 مليون جنيه.

للاطلاع على النص الكامل للنشرة (اضغط هنا)

وفيما يتعلق بحقوق المرأة

احتفلت الشركة المُشغِّلة للخط الثالث لمترو الإنفاق، «آر. إيه. تى. بى ديف للنقل كايرو»، بتخريج الدفعة الأولى من السائقات «قائدات القطار» للعمل بالخط الأخضر الثالث، حيث تم التدريب بالتعاون مع وزارة النقل وإدارة الهيئة القومية للأنفاق.

نشرة 360.. فيما يخص الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

قفز معدل التضخم السنوى، خلال مارس الماضى، إلى 12.1%، مقابل 4.8% خلال مارس من العام الماضى. وأرجع الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء الزيادة فى معدل التضخم إلى ارتفاع أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة 11.0%، واللحوم والدواجن بنسبة 7.0%، والأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 6.2%، والألبان والجبن والبيض بنسبة 5.0%، والفاكهة بنسبة 4.2%، والزيوت والدهون بنسبة 2.3%، ومجموعة الدخان بنسبة 2.0%، والرحلات السياحية المنظمة بنسبة 32.7%، ومجموعة الوجبات الجاهزة بنسبة 6.1%. وأشار الجهاز، فى بيان، أمس، إلى أن معدل التضخم الشهرى سجل 2.4%، خلال فبراير من العام الجارى، وسط تراجع فى أسعار مجموعة الخضروات بنسبة -2.9% خلال فبراير.

كما أعلنت الحكومة رفع أسعار البنزين بأنواعه الثلاثة 25 قرشًا للتر، مع ثبات أسعار السولار، مؤكدة أنه لا زيادة فى أسعار تعريفة الركوب لسيارات النقل الجماعى والسرفيس بالمحافظات، مع تكثيف الحملات على محطات الوقود والمواقف لمتابعة الالتزام.

نشرت الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات التابعة لوزارة التجارة والصناعة المصرية، قائمة تضم قرابة 1000 علامة تجارية تم إيقاف دخول منتجاتها إلى مصر بسبب عدم تسجيل مصانعها للتصدير لمصر ومخالفتها القرار الوزاري رقم (43)، والذي ينص على ضرورة إنشاء سجل للمصانع والشركات مالكة العلامات التجارية المؤهلة لتصدير المنتجات بهيئة الرقابة.

للاطلاع على النص الكامل للنشرة (اضغط هنا)