في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية. منها أن البنك الدولي يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي من 4.1% إلى 3.2%. بالإضافة إلى تحديد مجلس الوزراء إجازة عيد الفطر والعمال من 30 أبريل حتى 5 مايو.

 

البنك الدولي يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي إلى 3.2% بسبب حرب أوكرانيا

حرب روسيا وأوكرانيا
حرب روسيا وأوكرانيا

خفض البنك الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي إلى 3.2% من 4.1% هذا العام. وذلك بسبب تداعيات أزمة أوكرانيا.

وفي وقت سابق أكدت وزارة الدفاع الروسية إن صواريخ روسية دمرت ليلا 16 منشأة عسكرية أوكرانية. بما في ذلك خمسة مواقع قيادة ومستودع تخزين وقود. وثلاثة مستودعات للذخيرة والأسلحة. كما تم تنفيذ ضربات جوية استهدفت 108 مركزا لتجمعات عسكرية.

وأضافت وزارة الدفاع الروسية أنه تم تدمير 8 دبابات وعربات قتال مصفحة أخرى. بجانب تدمير أربعة مستودعات للأسلحة والمعدات العسكرية الأوكرانية. بالإضافة إلى ثلاث مناطق تمركز وتجمع عسكري بصواريخ إسكندر.

وهاجمت وحدات المدفعية الروسية 315 هدفا للقوات الأوكرانية. وتم تدمير 18 موقعا للقيادة و 22  مدفعية ونظام الصواريخ المضادة للطائرات. بالإضافة إلى 275 معقلا ومنطقة تمركز عسكري.

رئيس الوزراء يلتقي المستثمر الإماراتي محمد العبار لبحث فرص التوسع في الاستثمارات بمصر

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

التقى الدكتور مصطفى مدبولي -رئيس مجلس الوزراء- اليوم المستثمر الإماراتي محمد العبار -مؤسس شركة “إعمار” العقارية. وذلك لبحث فرص توسعه في الاستثمارات بمصر.

وخلال اللقاء أكد رئيس الوزراء العلاقات الوطيدة التي تربط مصر بالإمارات قيادة وحكومة وشعبًا. مشيرًا إلى الترحيب دومًا بالمستثمرين الإماراتيين في مختلف القطاعات.

وأكد أن السوق المصرية تزخر بالعديد من الفرص الاستثمارية الواعدة.

واستعرض وزير الإسكان -الذي حضر اللقاء- عددًا من الفرص الاستثمارية في قطاع التطوير العقاري وغيره. والتي يتم بحثها مع المستثمر الإماراتي سواء في المجتمعات العمرانية الجديدة أو المدن القائمة. وذلك ضمن المشروعات بالمناطق التي يتم تطويرها، مشيرًا إلى أن شركة “إعمار” لديها تجارب ناجحة في السوق المصرية.

وتوجه “العبار” بالشكر لرئيس الوزراء على الخطوات التي تتخذها الحكومة لتحسين مناخ الاستثمار في مصر. عبر تشجيع المستثمرين على ضخ استثمارات جديدة. مشيرًا إلى أنه يتم بالفعل حاليًا دراسة عدد من الفرص والمشروعات الاستثمارية المتميزة مع وزارة الإسكان المصرية. وأكد أن مصر دومًا بلد الفرص وبلد الخير وتحقق شركاته بها نجاحات واسعة، وعائدًا على الاستثمار.

من 30 أبريل حتى 5 مايو.. الحكومة تحدد إجازة عيد الفطر والعمال

أصدر الدكتور مصطفى مدبولى -رئيس مجلس الوزراء- قرارًا بأن تكون الفترة من السبت 30 أبريل 2022 حتى الخميس 5 مايو 2022 إجازة رسمية مدفوعة الأجر. وذلك في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام. بمناسبة عيد العمال وعيد الفطر المبارك.

 

 

عيد العمال
عيد العمال

كما أصدر رئيس مجلس الوزراء قراراً بأن يكون يوم الاثنين 25 أبريل الجاري إجازة رسمية مدفوعة الأجر في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام والقطاع الخاص. وذلك بمناسبة عيد شم النسيم وعيد تحرير سيناء.

المترو يقرر استمرار مد ساعات تشغيل خطوطه للثانية صباحا حتى انتهاء إجازة العيد

قررت شركة المترو استمرار مد ساعات تشغيل خطوط مترو الأنفاق الثلاثة للثانية صباحا بدلا من الواحدة صباحا. وذلك حتى انتهاء إجازة عيد الفطر تيسيرا على جمهور الركاب.

 

مترو الأنفاق خلال العيد-ازي الحال
مترو الأنفاق خلال العيد-ازي الحال

وقامت شركة المترو بمد ساعات تشغيل قطارات الخطوط الثلاثة منذ بداية شهر رمضان حتى الثانية صباحا، على أن يبدأ التشغيل اليومى 5.15 صباحا.

ويلتقى خلال جداول مد ساعات التشغيل آخر قطار بالخط الثالث مع آخر قطار بالخط الثاني في محطة العتبة 12.55 صباحا. كما يلتقي آخر قطار بالخط الأول مع آخر قطار بالخط الثاني في محطة السادات الواحدة صباحا.

وتتضمن جداول تشغيل المترو في رمضان قيام رحلة بكل خط من الخطوط الثلاثة الساعة 5.15 صباحا. على أن تعمل شبابيك الاشتراكات بالمحطات خلال رمضان يوميا ابتداء من السابعة صباحا حتى الثالثة عصرا.

وزير المالية لـ”النواب”: عجز الموازنة انخفض من 12% لـ 7.38%

قال الدكتور محمد معيط -وزير المالية- إن المصروفات زادت خلال العام المالي 20/21 بمعدل 10%. مشيرا إلى حل مشكلة الخمس علاوات وزيادة المرتبات واستمرار الاستثمار والأنشطة الأخرى رغم تداعيات جائحة كورونا.

مجلس النواب-ازي الحال
مجلس النواب-ازي الحال

وتساءل: “هل نستطيع أن نجاري الإنفاق في ظل هذه التحديات؟ من أجل ذلك يتم خلق مزيد من الفرص الاستثمارية والنهوض بمشروعات البنية التحتية لخلق فرص عمل للمضي قدما نحو ما هو متفق عليه من الرؤية العامة”.

وأضاف خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم، لمناقشة الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة والحسابات الختامية للهيئات الاقتصادية للعام المالي 20/21 أن عجز الموازنة انخفض من 12% في العام المالي 2013/2014 إلى 7.38% خلال العام المالي 2020/2021.

ومن المتوقع -حسب “معيط”- أن ينخفض عجز الموازنة إلى 6.7 % في العام المالي المقبل.

الأوقاف تقرر مد فتح المساجد قبل صلاة عيد الفطر بنصف ساعة بدلا من 10 دقائق

تباعد اجتماعي في صلاة العيد
تباعد اجتماعي في صلاة العيد

قررت وزارة الأوقاف مد فتح المساجد قبل صلاة عيد الفطر. لتصبح نصف ساعة قبل الصلاة بدلا من 10 دقائق.

وشددت الوزارة على أن صلاة عيد الفطر ستقام في المساجد الكبرى والجامعة التي تقام بها صلاة الجمعة. ولا مجال لإقامتها بالساحات العامة هذا العام. وذلك لإمكانية تطبيق إجراءات التباعد بالمساجد دون الساحات المفتوحة التي يصعب تطبيق إجراءات التباعد بها أو التحكم في تدافع الناس عليها.

وأكدت الوزارة ضرورة مراعاة الالتزام بالكمامة وإجراءات التباعد خلال صلاة العيد. بالإضافة فتح المسجد قبل الصلاة بنصف ساعة على الأكثر وغلقه بعدها بـ10 دقائق. على أن تكون خطبة العيد في حدود 10 دقائق كالجمعة مع الالتزام بخطبة العيد الموحدة نصًا أو مضمونًا. كذلك السماح بفتح مصليات السيدات في المساجد التي تفتح بها في صلاة الجمعة أو صلاة القيام.