في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية منها: إجراء مليون و170 ألف عملية جراحية ضمن مبادرة إنهاء قوائم الانتظار، واليوم تدريب طلاب الثاني الثانوي على استخدام التابلت بالامتحانات، والطيران الإسرائيلي يقصف أهدافا في غزة وسماع انفجارات ضخمة، وانخفاض بالحرارة اليوم على كافة الأنحاء ونشاط رياح.

بدء تدريب طلاب الثاني الثانوي على استخدام التابلت بالامتحانات

تبدأ اليوم الثلاثاء وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تدريب طلاب الصف الثاني الثانوي العام على استخدام التابلت في الامتحانات الإلكترونية، وتتيح المدارس لطلابها التدريب مع بداية اليوم الدراسي وتسليمهم كود الامتحان بعد التأكد من جاهزية التابلت للدخول على منصة الامتحان.

وقال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن أداء التدريبات على الامتحانات الإلكترونية لطلاب الصفين الأول والثانوي مهم جدا للتعرف على المنصة الامتحانية وشكل الأسئلة وله علاقة مباشرة بالامتحانات القادمة هذا العام والأعوام القادمة.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن تدريب الطلاب يأتي في إطار تطوير المنظومة التعليمية وحرصًا على مصلحة الطلاب، موضحة: أنه يتم عقد التدريب داخل المدرسة ويتم إتاحته طوال اليوم الدراسي وتتولى المديريات التعليمية والإدارات التعليمية التابعة لها وضع خطة التدريب داخل مدارسها بما لا يؤثر على اليوم الدراسي.

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

وشددت على أنه تم البدء في إرسال التطبيق الخاص بالتدريب على التابلت للمدارس الخاصة وفي المدارس الحكومية غير المتصلة بالإنترنت، ويتم استخدام أي إنترنت متاح بالمدرسة أو من خلال شرائح البيانات المرسلة للطلاب، وأنه يتم وضع الأسئلة فيما درسه الطالب في الشهر الأول من الفصل الدراسي الثاني.

ولفتت إلى أنه تتضمن الأسئلة المقالية والموضوعية ويجب تحديث أجهزة التابلت والتأكد من شريحة البيانات مع توفر القلم مع التابلت للإجابة عن الأسئلة المقالية، مشيرة إلى أن كل مدرسة تقوم بتسليم كود الاختبار للطلاب ويحظر إرسالها لأي طالب خارج المدرسة (بالنسبة للمدارس الخاصة والمدارس الحكومية غير المتصلة بالإنترنت).

زيادة إيرادات الدولة 14% واعتمادات الاستثمارات العامة 30%

أكد تقرير لجنة الخطة والموازنة عن حساب ختامي الموازنة العامة للدولة زيادة الإيرادات العامة فى الحساب الختام للموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2020/2021، زادت بنسبة 14% رغم التداعيات السلبية لجائحة كورونا، كما أن إيرادات الضرائب زادت بنسبة 12.8% مقارنة بزيادة طفيفة للغاية 4,% في السنة السابقة 2019/2020، وفيما يتعلق بالإيرادات الأخرى (ممتلكات الدولة) زادت بنسبة 17.8%.

وزارة المالية المصرية
وزارة المالية المصرية

ووفقا للتقرير زاد إجمال المصروفات في حساب ختامي موازنة 20/21، بنسبة 10% في 2021 مقارنة بـ4.8% في العام السابق، ووفقا للتقرير انخفضت فوائد الدين في عام 2020/2021 عن مثيلتها في 2019 /2020 حيث بلغت 565 مليار جنيه وكانت في العام السابق 568 بانخفاض 3 مليارات جنيه.

ووفقا للتقرير زادت المزايا والمنح الاجتماعية بمقدار 15% مقارنة بالعام السابق له كانت فيها انخفاض 20%، كما أن الاعتمادات للاستثمارات العامة في 2020/2021 زادت 30% مقارنة بالسنة السابقة 34%، وهي زيادة كبيرة من 192 مليار جنيه في 19/20 زادت إلى 249 مليار جنيه في 2020/2021.

إجراء مليون و170 ألف عملية جراحية ضمن مبادرة إنهاء قوائم الانتظار

كشفت وزارة الصحة والسكان، الانتهاء من إجراء مليون و170 ألفا عملية جراحية ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لإنهاء قوائم الانتظار وعدم تراكم قوائم انتظار جديدة في التدخلات الجراحية الحرجة التي تشملها المبادرة، وذلك منذ انطلاقها في شهر يوليو عام 2018.

وأكدت وزارة الصحة، أن المبادرة تشمل جراحات “القلب، العظام، الرمد، الأورام، القساطر المخية، قسطرة القلب، المخ والأعصاب، زراعة الكلى، زراعة الكبد، زراعة القوقعة”، لافتا إلى توزيع المرضى مركزياً على المستشفيات التابعة للمبادرة، لضمان حصولهم على الخدمة الطبية بأقصى سرعة ممكنة.

وأضافت أن خدمات مبادرة رئيس الجمهورية لإنهاء قوائم الانتظار مجانية بالكامل، والمريض لا يتحمل أي أعباء مادية، حيث أن المبادرة قائمة على تخفيف معاناة غير القادرين، وإجراء الجراحات العاجلة والحرجة بأعلى جودة وفي أسرع وقت ممكن.

اصطفاف أربعة كواكب فجر غد في مشهد بديع يرى بالعين المجردة

يستعد الراصدون في مصر والوطن العربي لمتابعة اصطفاف أربعة كواكب لامعة في سماء الصباح قبل شروق الشمس مباشرة يوم غد الأربعاء 20 أبريل 2022، وستكون ظروف رؤيته أفضل من الاصطفاف الثلاثي في مارس الماضي.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة في تقرير لها، إن جميع الكواكب التي ستشكل الاصطفاف، وهي المشتري وزحل والمريخ والزهرة، ستكون مشاهدة بالعين المجردة فوق الأفق الجنوبي الشرقي ويجب أن يكون الأفق مكشوفا بالكامل لرؤية كوكب المشتري الذي سيكون على ارتفاع أقل من الكواكب الأخرى.

وتابعت، إن اصطفاف الكواكب حدث فلكي يتم عندما تظهر مجموعة من كواكب النظام الشمسي في صف واحد تقريبا في نفس المنطقة من السماء، كما تشاهد من الأرض وفي الفضاء تكون على نفس الجانب من الشمس.

وقالت، إن أحدث اصطفافات الكواكب حدثت في 18 أبريل 2002، ثم في 4 يوليو 2020، عندما اصطفت جميع كواكب المجموعة الشمسية التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة في صف واحد في سماء المساء، وستتكرر مثل هذه الاصطفافات الكوكبية في 2040 و2854.

وهناك حالات نادرة حيث توجد ظروف رؤية جيدة جدًا لرؤية جميع كواكب المجموعة الشمسية في ليلة واحدة، بالنسبة للكواكب الداخلية (عطارد والزهرة)، تحدث أفضل ظروف الرؤية بالقرب من استطالتها العظمى، وبالنسبة للكواكب الخارجية (المريخ، المشتري، زحل، اورانوس، نبتون) في وقت ما قبل وبعد حالة التقابل.

يجب معرفة أن اصطفاف الكواكب على خط واحد لا ينبغي أن يؤخذ بالمعنى الحرفي فالكواكب لا تصطف في خط مستقيم تمامًا أبدا، نظرًا لأنها لا تدور جميعها حول الشمس في نفس المستوى بل في مدارات مختلفة لذلك لن تصطف بشكل متطابق أبدًا.

جدير بالذكر أن هذا الاصطفاف يحدث قبل أيام من اقتران استثنائي بين كوكب الزهرة والمشتري، حيث سيتغير ترتيب الكواكب بعد يوم الاصطفاف، حيث سيرتفع المشتري مبتعدا عن الافق مقتربا من الزهرة استعداد لأفضل اقتران سيشاهد بالعين المجردة نهاية ابريل ومطلع مايو سنة 2022.

الطيران الإسرائيلي يقصف أهدافا في غزة وسماع انفجارات ضخمة

قالت وسائل إعلام فلسطينية في ساعة متأخرة، يوم الإثنين، أن الطيران الحربي الإسرائيلي قصف أهدافا بموقع القادسية غرب خان يونس جنوب قطاع غزة.

وأضافت أن دوي انفجارات ضخمة سمع في المنطقة.

وأشارت إلى أن الطيران الحربي الإسرائيلي شن سلسة غارات بعدد من الصواريخ على موقعا للفصائل الفلسطينية غرب خان يونس جنوبي قطاع غزة.

انخفاض بالحرارة اليوم على كافة الأنحاء ونشاط رياح

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الثلاثاء، انخفاض في درجات الحرارة على كافة الأنحاء، ليسود طقس مائل للحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري، معتدل على السواحل الشمالية، حار على جنوب سيناء جنوب الصعيد، مائل للبرودة ليلا على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، لطيف على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم سيشهد نشاط رياح على كافة الأنحاء تمتد للقاهرة الكبرى وتكون مثيرة للرمال والأتربة على شمال وجنوب الصعيد وفرص أمطار خفيفة على السواحل الشمالية.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الثلاثاء، القاهرة العظمى 28 درجة والصغرى 16 درجة، والإسكندرية العظمى 22 والصغرى 15 درجات، ومطروح العظمى 21 درجة والصغرى 14 درجة، وسوهاج العظمى 32 درجة والصغرى 23 درجات، وقنا العظمى 33 درجة والصغرى 22 درجات، وأسوان العظمى 35 درجة والصغرى 20 درجة، وسانت كاترين العظمى 25 درجات والصغرى 15.