في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية منها: تشريع جديد أمام “النواب” يقضى بإنشاء برنامج لمكافحة هدر الطعام، وانخفاض بالحرارة اليوم على كافة الأنحاء، واصطفاف أربعة كواكب فجر اليوم في مشهد بديع يشاهد بالعين المجردة.

تشريع جديد أمام “النواب” يقضى بإنشاء برنامج لمكافحة هدر الطعام

شهدت الجلسات العامة لمجلس النواب، خلال الأسبوع الجاري، إحالة مشروع قانون مقدم من النائبة أميرة صابر عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وأكثر من عشر عدد الأعضاء، بتنظيم مكافحة هدر الطعام وتشجيع إعادة توزيعه وتدويره والتبرع به، إلى لجنة مشتركة من لجان: الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية، التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة، والطاقة والبيئة.

ويأتي القانون فارضًا لعدد من الحوافز والغرامات، ومستبعدًا لأي عقوبة سالبة للحرية عن قصد، لتشجيع مقدمي خدمات الطعام من بائعي التجزئة حتى أصحاب المطاعم للتبرع بالفائض الصالح للاستهلاك الآدمي والذي كان ينته به الحال في النفايات دائما.

البرلمان
البرلمان

ويقضي التشريع بإنشاء برنامج قومي لمكافحة هدر الطعام، يقوم على تنفيذه كل من الهيئة القومية لسلامة الغذاء ووزارة التضامن الاجتماعي، ويهدف إلى وقف هدر الطعام وتشجيع مقدمي خدمات الطعام على إعادة توزيع ما يصلح منه للاستهلاك الأدمي والتبرع به دون مقابل لبنوك الطعام ومؤسسات العمل الخيري المعنية، ومنع التخلص من الطعام غير المبيع وإهلاكه.

ويعمل إعادة تدوير الأطعمة غير الصالحة للاستهلاك الأدمي، وتنمية ثقافة ترشيد استهلاك الطعام والتخلص الأمن منه، وتشجيع المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات، والتكافل والتضامن الاجتماعي.

على أن تنشأ جائزة سنوية للبرنامج القومي لمكافحة هدر الطعام يتم منحها لأفضل مقدم خدمة طعام وأفضل بنك طعام. ويتم تحديد قيمة الجائزة المالية ومصادر تمويلها وضوابط وإجراءات التقدم إليها والفوز بها بقرار من وزارة التضامن الاجتماعي بالاتفاق مع الهيئة القومية لسلامة الغذاء.

وأكد مشروع القانون على أنه يحظر على مقدمي خدمات الطعام التخلص من الطعام غير المبيع، وكذا الطعام صالح للاستهلاك الأدمي بالمخالفة لأحكام هذا القانون، وتضع الهيئة القومية لسلامة الغذاء اشتراطات سلامة الغذاء بالنسبة الي الطعام المتبرع به.

غرامة تصل لمليون جنيه حال إفشاء شركات التمويل الاستهلاكي لبيانات عملائها

يهدف القانون رقم 18 لسنة 2020 والخاص بإصدار قانون تنظيم نشاط التمويل الاستهلاكي لفرض رقابة على نشاط تمويل الشراء بالتقسيط للسلع في مصر من خلال ضبط العلاقة بين المستهلك ومقدمي السلع والخدمات الاستهلاكية من الشركات، تنظيم هذا النشاط وإدراجه تحت مظلة رقابية.

ونصت المادة (5) من القانون، على أن تلتزم شركات التمويل الاستهلاكي (البيع بالتقسيط) ومقدمو التمويل الاستهلاكي ومديروها ومستشاروها والعاملون بها، بالمحافظة على السرية التامة لعملائها، وعدم إفشاء أي معلومات عنهم أو عن معاملاتهم إلى الغير بدون موافقتهم الكتابية المسبقة وفى حدود هذه الموافقة، وذلك باستثناء الحالات التي يلزم فيها تقديم معلومات محددة وفقًا لما تفرضه القوانين المعمول بها.

ووفقا للقانون، يُعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن 200 ألف جنيه ولا تزيد على مليون جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من خالف أيًا من أحكام المادة (5) من هذا القانون، وتتعدد الغرامات بتعدد المجني عليهم، ويعاقب بذات العقوبة كل من زاول نشاط التمويل الاستهلاكي الخاضع لأحكام هذا القانون دون الحصول على ترخيص بذلك.

اصطفاف أربعة كواكب فجر اليوم في مشهد بديع يشاهد بالعين المجردة

يستعد الراصدون في مصر والوطن العربي لاصطفاف أربعة كواكب لامعة في سماء الصباح قبل شروق الشمس مباشرة اليوم الأربعاء 20 أبريل 2022 وستكون ظروف رؤيته أفضل من الاصطفاف الثلاثي في مارس الماضي.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة في تقرير لها، إن جميع الكواكب ابتي ستشكل الاصطفاف وهي المشتري وزحل والمريخ والزهرة ستكون مشاهدة بالعين المجردة فوق الأفق الجنوبي الشرقي ويجب أن يكون الأفق مكشوف بالكامل لرؤية كوكب المشتري الذي سيكون على ارتفاع أقل من الكواكب الأخرى.

وتابعت: إن اصطفاف الكواكب حدث فلكي يتم عندما تظهر مجموعة من كواكب النظام الشمسي في صف واحد تقريباً في نفس المنطقة من السماء، كما تشاهد من الأرض وفي الفضاء تكون على نفس الجانب من الشمس.

وقالت: إن أحدث اصطفافات الكواكب حدثت في 18 أبريل 2002، ثم في 4 يوليو 2020، عندما اصطفت جميع كواكب المجموعة الشمسية التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة في صف واحد في سماء المساء، وستتكرر مثل هذه الاصطفافات الكوكبية في 2040 و2854.

هناك حالات نادرة حيث توجد ظروف رؤية جيدة جدًا لرؤية جميع كواكب المجموعة الشمسية في ليلة واحدة، بالنسبة للكواكب الداخلية (عطارد والزهرة)، تحدث أفضل ظروف الرؤية بالقرب من استطالتها العظمى، وبالنسبة للكواكب الخارجية (المريخ، المشتري، زحل، اورانوس، نبتون) – في وقت ما قبل وبعد حالة التقابل.

يجب معرفة أن اصطفاف الكواكب على خط واحد لا ينبغي أن يؤخذ بالمعنى الحرفي فالكواكب لا تصطف في خط مستقيم تمامًا أبدا، نظرًا لأنها لا تدور جميعها حول الشمس في نفس المستوى بل في مدارات مختلفة لذلك لن تصطف بشكل متطابق أبدًا.

جدير بالذكر أن هذا الاصطفاف يحدث قبل أيام من اقتران استثنائي بين كوكب الزهرة والمشتري حيث سيتغير ترتيب الكواكب بعد يوم الاصطفاف، حيث سيرتفع المشتري مبتعدا عن الافق مقتربا من الزهرة استعداد لأفضل اقتران سيشاهد بالعين المجردة نهاية ابريل ومطلع مايو سنة 2022.

ارتفاع أسعار الذهب في مصر رغم انخفاضه عالميًا

ارتفعت أسعار الذهب مساء الثلاثاء في مصر تحت تأثير ارتفاع أسعار الدولار محليًا، وذلك على الرغم من انخفاض أسعار الذهب عالميًا.

وبحسب الأرقام المعلنة من البنك المركزي ارتفعت أسعار الدولار اليوم فى البنوك بمتوسط حوالي 3 قروش اليوم.

وانخفضت أسعار الذهب عالميًا لعقود الذهب بأكثر من 28 دولارًا والتعامل المباشر بأكثر من23 دولارًا. وارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية الثلاثاء، كما ارتفع مؤشر سعر الدولار إلى أعلى مستوى له منذ عامين.

نشرة ازي الحال
نشرة ازي الحال

وتوقع جيمس بولارد، رئيس بنك الاحتياطي الاتحادي، أن ترتفع أسعار الفائدة 3.5 بنهاية العام للسيطرة على معدلات التضخم العالية.

انخفاض بالحرارة اليوم على كافة الأنحاء

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الأربعاء، انخفاضًا في درجات الحرارة على كافة الأنحاء، ليسود طقس ربيعي معتدل نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد، لطيف على السواحل الشمالية، مائل للحرارة على جنوب سيناء حار جنوب الصعيد، مائل للبرودة ليلا على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، لطيف على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم سيشهد نشاطًا للرياح على كافة الأنحاء تمتد للقاهرة الكبرى.

تحسن الطقس الأحد

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الأربعاء: القاهرة العظمى 25 درجة والصغرى 14 درجة، والإسكندرية العظمى 23 والصغرى 13 درجات، ومطروح العظمى 20 درجة والصغرى 13 درجة، وسوهاج العظمى 28 درجة والصغرى 16 درجات، وقنا العظمى 31 درجة والصغرى 19 درجات، وأسوان العظمى 34 درجة والصغرى 20 درجة، وسانت كاترين العظمى 25 درجات والصغرى 11 درجة.