في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية. منها إعلان جدول امتحانات الصف الثاني الثانوي. فضلا عن إرجاء تطبيق الحد الأدنى للإقامة بالفنادق. وتأييد محكمة النقض لأحكام السجن المؤبد لبديع وحجازي والبلتاجي في “أحداث قسم برج العرب”.

 

“التعليم” تعلن جدول امتحانات نهاية العام للصف الثاني الثانوي: تبدأ 12 مايو

وزير التعليم -ازي الحال
وزير التعليم -ازي الحال

أعلنت وزارة التربية والتعليم جدول اختبارات نهاية العام للعام الدراسي 2021-2022 لطلاب الصف الثاني الثانوي. حيث تنطلق الامتحانات 12 مايو المقبل وتجرى الاختبارات مع ملاحظة عقد الامتحانات “إلكترونيًا” لأسئلة الاختيار من متعدد و”ورقيا” للأسئلة المقالية. كما تعقد الامتحانات بالمدرسة بلجان مراقبة مؤمنة مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية. على أن تلحق المدارس غير المجهزة تكنولوجيا سواء (حكومية/خاصة) بالمدارس المجهزة تكنولوجيا ويعقد بها امتحان فترة مسائية.

الجريدة الرسمية تنشر قرار إرجاء تطبيق الحد الأدنى للإقامة بالفنادق

فنادق 5 نجوم
فنادق 5 نجوم

نشرت الجريدة الرسمية قرار وزارة السياحة والآثار رقم 131 لسنة 2022. والخاص بإرجاء العمل بالقرار الوزاري رقم 306 لسنة 2021 الخاص بتحديد حد أدنى لأسعار الإقامة في المنشآت الفندقية. على أن يتم العمل به اعتبارًا من 1 نوفمبر 2022.

كان مجلس الوزراء وافق كذلك على مد العمل ببرنامج تحفيز الطيران الحالي حتى 30 أبريل 2023 بذات الشروط والضوابط المعمول بها بهذا البرنامج.

كما تم وضع مجموعة تيسيرات تم بدء العمل بها اعتباراً من 1 أبريل الجارى ولمدة عام. فيما يتعلق بالحصول على التأشيرة السياحية. والتي سمحت لأكثر من 180 جنسية الحصول على التأشيرة السياحية بمنافذ الوصول المصرية شريطة وجود تأشيرات سارية ومستخدمة لدول إنجلترا وأمريكا وكندا وأستراليا وتشينجن “الاتحاد الأوروبي” واليابان ونيوزيلاندا على جواز السفر. بالإضافة إلى 78 جنسية يمكنها الحصول على التأشيرة السياحية الاضطرارية بالمنافذ المصرية أو إلكترونياً.

وتضمنت أيضاً تسهيلات أخرى خاصة ببعض الجنسيات الإضافية في حالة الوصول المباشر الى مدينتى شرم الشيخ وطابا.

وزير الخارجية ومبعوثة ألمانيا للمناخ يبحثان الاستعداد لقمة شرم الشيخ Cop 27

قمة المناخ
قمة المناخ

استقبل وزير الخارجية سامح شكري -الرئيس المعين للدورة 27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27- اليوم المبعوثة الألمانية الخاصة لعمل المناخ الدولي جنيفر مورجان.

وقال السفير أحمد حافظ -متحدث وزارة الخارجية- إن الوزير أعرب خلال اللقاء عن تطلعه لمواصلة ألمانيا الاضطلاع بدور فاعل في مجال تعزيز عمل المناخ الدولي على الصعيدين الثنائي ومتعدد الأطراف خلال الفترة المقبلة.

واختتم بالإشارة إلى أنه تم التأكيد كذلك خلال اللقاء على حرص الوزير على التشاور مع كافة الأطراف المعنية بعمل المناخ الدولي والاستماع لرؤاها حول موضوعات المناخ. وذلك بهدف تعزيز التعاون والثقة فيما بينها على نحو يسهم في خروج الدورة المقبلة للمؤتمر بنتائج تراعي أولويات مختلف الأطراف المعنية بعمل المناخ الدولي.

النقض تؤيد السجن المؤبد لبديع وحجازي والبلتاجي في “أحداث قسم برج العرب”

بديع وحجازي والبلتاجي
بديع وحجازي والبلتاجي

قضت محكمة النقض بتأييد حكم محكمة الجنايات بمعاقبة كل من محمد بديع -المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية- ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي بالسجن المؤبد في القضية المعروفة إعلاميا بـ”أحداث قسم شرطة العرب”.

كما أيدت معاقبة كل من مصعب عصام وعبدالله حجازي وعبد الرحمن عاطف ومحمد سعد الدين وأبو بكر جابر وعادل السيد بالسجن المشدد لمدة 15 عاما. والسجن لمدة 3 سنوات للمتهم حسام محمد في القضية رقم 367 لسنة 2014 جنايات قسم العرب والضواحي بورسعيد. لاتهامهم في أحداث العنف ‏والقتل التي وقعت في محافظة بورسعيد أغسطس 2013 وبراءة 59 متهما.

وكانت محكمة جنايات بورسعيد المنعقدة بمجمع محاكم طرة أصدرت في سبتمبر 2020 حكمها على مرشد جماعة الإخوان الإرهابية محمد بديع وآخرين في القضية المعروفة باقتحام قسم شرطة العرب.

الأوقاف: لا اعتكاف أو تهجد بالمساجد في رمضان بسبب جائحة كورونا

قررت وزارة الأوقاف أنه بناء على الرأي الطبي المنضبط ومشاورة وزارة الصحة وبناء على قرارات اللجنة العليا لإدارة أزمة الأوبئة والجوائح الصحية بمجلس الوزراء. عدم إقامة أي اعتكافات أو تهجد في المساجد في الأيام الباقية من رمضان. وذلك لأن ظروف وإجراءات التباعد لا تمكن في الظروف الراهنة من السماح بالاعتكاف هذا العام حفاظا على الأرواح.

الاعتكاف في المساجد
الاعتكاف في المساجد

ولفتت الأوقاف إلى أن الرأي الشرعي مبني في ذلك على الرأي الطبي. فهم أهل الاختصاص في قرار تطبيق إجراءات التباعد. ولا تزال التعليمات الطبية تدعو إلى توخي الحذر وارتداء الكمامة.

وتابعت أنه لا شك أن الاختلاط الذي يحدث في الاعتكاف يصعب معه تطبيق إجراءات التباعد. ما يجعل الحفاظ على النفس الذي هو من صميم مقاصد الشرع ومن الكليات الست مقدما على أداء بعض النوافل. علما بأن أمام الجميع سعة في صلاة التهجد في بيته وفى الصدقات والذكر وقراءة القرآن وسائر أبواب العمل الصالح. إذ إن أبواب الخير واسعة ومشرعة.

الحكومة توافق على تقنين أوضاع 239 كنيسة ومبنى تابعا ليصل الإجمالي إلى 2401

 

تقنين كنائس
تقنين كنائس

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي -رئيس مجلس الوزراء- اليوم، اجتماع اللجنة الرئيسية لتقنين أوضاع الكنائس والمباني التابعة لها.

وصرح السفير نادر سعد -متحدث مجلس الوزراء- بأن اللجنة استعرضت نتائج أعمال المراجعة التي تمت منذ آخر اجتماع عقدته فى 4 يناير الماضي. فيما يخص أوضاع الكنائس والمباني الخدمية التي طلبت تقنين أوضاعها. وبناء عليه فقد وافقت اللجنة في اجتماعها اليوم على تقنين أوضاع 239 كنيسة ومبنى تابعاً. وبذلك يبلغ عدد الكنائس والمباني التي تمت الموافقة على تقنين أوضاعها منذ بدء عمل اللجنة وحتى الآن 2401 كنيسة ومبنى تابعاً.

وفي ختام الاجتماع وجه رئيس الوزراء التهنئة للمصريين الاقباط داخل مصر وخارجها بمناسبة قرب حلول عيد القيامة المجيد. داعياً الله عز وجل أن يعيد هذه الأيام على مصرنا الحبيبة بالخير والبركات.