في نشرته المسائية “إزي الحال”، يستعرض “مصر 360” لقارئه عدد من أبرز العناوين خلال الساعات المنصرمة. منها: السيسي يتفقد أعمال التطوير على امتداد طريق القاهرة السويس. ونموذج موحد لتسجيل طلبات الاستثناءات للحد الأدنى للأجور. والحكومة تنفي حذف أجزاء من مقررات الثانوية العامة. وقتلى وجرحى في انفجار قرب وزارة التجارة الأفغانية.

السيسي يتفقد أعمال التطوير على امتداد طريق القاهرة السويس

تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد ظهر اليوم الجمعة. أعمال التطوير على امتداد طريق القاهرة السويس، بما في ذلك الكباري التي تم إنشاؤها أعلى الطريق. لربطه مع العديد من المحاور العرضية الرئيسية، بدءا من الطريق الدائري الجاري تطويره حاليا. والطريق الدائري الأوسطي، الذي يربط مناطق شرق وغرب القاهرة الكبرى. والطريق الدائري الإقليمي الذي يربط محافظات الوجه القبلي بمحافظات الوجه البحري.

وتضمنت الجولة محور أم قمر، الذي يربط طريق الإسماعيلية الزراعي، والقاهرة- الإسماعيلية الصحراوي. مرورا بطريق جنيفة، وطريق القاهرة- السويس. وطريق القطامية- العين السخنة. وينتهي بالربط مع طريق المحاجر. وفق ما صرّح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية.

القومي للأجور: نموذج موحد لتسجيل طلبات الاستثناءات للحد الأدنى للأجور

عقد المجلس القومي للأجور اجتماعًا برئاسة الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس المجلس. وبحضور محمد سعفان وزير القوى العاملة، واللواء خيرت بركات، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. والدكتور صالح الشيخ، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة. لمناقشة آليات تطبيق الحد الأدنى للعاملين في القطاع الخاص، ووضع المنشآت المستثناة من تطبيقه. وآلية إخطار المنشآت المتقدمة بنتائج فحص طلباتها.

وخلال الاجتماع اتفق المجلس على عمل نموذج موحد لتسجيل طلبات الاستثناءات. سيتم طرحه في الأسبوع المقبل على الموقع الإلكتروني الخاص بكل من المجلس القومي للأجور، ووزارة القوى العاملة. للمنشآت التي تعرضت لأوضاع اقتصادية لا تسمح لها بتطبيق قرار الحد الأدنى للأجور للعاملين بها. حتى يتسنى بحث حالتها وفق القوائم المالية والمستندات الدالة على وضعها الاقتصادي والرد عليها.

كما اتفق المجلس على آلية إخطار المنشآت التي تقدمت بطلبات للاستثناء. والتي تم بحثها من قبل مديريات القوى العاملة بالمحافظات، بموقفها من الاستثناء سواء بالموافقة أو الرفض. وفقًا لما أسفرت عنه نتيجة البحث والدراسة لأوضاع المنشآت الحالية وقدرتها المالية على الوفاء بمستحقات العمالة بداخلها. بما لا يلحق بها أي خسائر مادية ولا يؤثر على الأرباح.

التعليم تنفي حذف أجزاء من مقررات الثانوية العامة

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي. من أنباء بشأن صدور قرار بحذف أجزاء من مقررات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2021/2022، حيث أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أنه لا صحة لصدور قرار بحذف أي أجزاء من مقررات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي.

وأضافت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أنه لم يتم إصدار أي قرارات رسمية بهذا الشأن. وأن المقررات الدراسية كما هي دون حذف أو إلغاء. مُشددةً على التزام المدارس بكافة محافظات الجمهورية بتطبيق الخريطة الزمنية. وفقاً لخطة توزيع شرح المناهج الدراسية المقررة على الثانوية العامة. مُناشدةً الطلاب وأولياء الأمور عدم الانسياق وراء مثل تلك الأخبار المغلوطة مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

الداخلية: ضبط المتهم بالاعتداء على سيدة في القاهرة

أعلن الحساب الرسمي لوزارة الداخلية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك. أنه عقب تداول منشور يتضمن تعدى أحد الأشخاص على سيدة مسنة بالضرب حال ممارستها رياضة المشى بالقاهرة. تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط مرتكب الواقعة.

وأضاف بيان الداخلية أنه عقب رصد تداول أحد الحسابات الشخصية لمنشور متضمناً تعدى أحد الأشخاص على والدة صاحبة الحساب بالضرب. حال ممارستها رياضة المشي بدائرة قسم شرطة التجمع الخامس بالقاهرة. تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة من التوصل للمجني عليها (ربة منزل – مقيمة بدائرة القسم). مصابة بكدمات متفرقة بالجسم، وبسؤالها قررت أنها حال سيرها بمحل البلاغ فوجئت بقيام شخص مجهول بالتعدي عليها بالضرب محدثاً إصابتها المنوه عنها.

وتابع البيان: عقب تقنين الإجراءات، ومن خلال الاستعانة بالتقنيات الحديثة. تم تحديد مرتكب الواقعة، وأمكن ضبطه. وتبين أنه “مهتز نفسياً”. وبسؤال والده أقر بأن نجله يعاني من إعاقة ذهنية ويخضع للعلاج بأحد المستشفيات.

قتلى وجرحى في انفجار قرب وزارة التجارة الأفغانية

قالت وسائل إعلام أفغانية، اليوم الجمعة. أن تفجيرا وقع قرب مبنى وزارة التجارة غربي العاصمة كابول، ما أدي إلى وقوع قتلى وجرحى، هو الثاني في البلاد خلال ساعات. وفق ما أفادت وكالة أنباء “آماج نيوز” الأفغانية.

وأوردت الوكالة عن شهود عيان أن هناك ضحايا وجرحى إثر الانفجار. فيما لم يتم بعد تحديد طبيعة الانفجار وعدد الضحايا. وفي سياق متصل، قالت وكالة أنباء “هرات نيوز”، إن قوات الأمن تابعة لحركة طالبان فرضت طوقا أمنيا حول مقر وزارة التجارة. ومنعت الصحفيين من الوصول إلى مكان الحادث.