شهد الاقتصاد المصري على مدار أسبوع العديد من التطورات في مقدمتها تعليقات صادمة لمديرة صندوق النقد وتثبيت التصنيف الائتماني وتفكير الدولة في تغيير سياسة ملكيتها وإعلان موقف احتياطي السلع الأساسية.

أهم عناوين النشرة

  1. مديرة صندوق النقد: الظروف المحيطة بالاقتصاد المصري تتجه للأسوأ
  2. فيتش تؤكد على تصنيف مصر عند “بي موجب” مع نظرة مستقرة
  3. البنوك تمول عمليات استيرادية بنحو 7.4 مليار دولار خلال شهر
  4. ارتفاع قياسي بأسعار معجنات وحلويات العيد
  5. إستراتيجية قومية لملكية الدولة تستهدف توسيع مشاركة القطاع الخاص
  6. . طن الحديد يكسر حاجز 21 ألف جنيه.. واستمرار ارتفاع الإسمنت
  7. شركات العقارات المصرية تتحايل على الركود باستهداف الخارج
  8. وزارة التجارة تعليق استيراد 800 سلعة مؤقتا لحين توفيق أوضاعها
  9. ليبيا تخسر 70 مليون دولار يوميا بسبب محاصرة المحتجين لحقول النفط
  10. انتعاش صفقات شراء أندية كرة القدم الأوروبية.. والبحرين تدخل على الخط

الأخبار في سطور

  1. تراوحت خسائر ليبيا جرّاء إغلاق عدد من حقول النفط بين 50 إلى 70 مليون دولار يومياً وسط انخفاض الإنتاج بنحو 400 ألف برميل يومياً جراء تجمّع محتجّون في حقل “الشرارة” في غرب البلاد، الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 300 ألف برميل يومياً، مطالبين بتنحي رئيس الوزراء عبدالحميد دبيبة، كما توقف حقل “الفيل” القريب بطاقة يومية 65 ألف برميل بجانب إغلاق محطات تصدير البريقة للسبب ذاته.
  2. قالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا، إن الظروف المحيطة بالاقتصاد المصري تتجه للأسوأ، مشيرة إلى حاجة مصر إلى الاستقرار المالي والاستمرار في الإصلاحات إلى جانب الحاجة لبرنامج تابع لصندوق النقد الدولي يحمي الفئات الضعيفة. (العربية)
  1. أكدت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تصنيف مصر عند “بي موجب” مع نظرة مستقبلية مستقرة، مرجعة ذلك إلى الإصلاحات المالية والاقتصادية، واقتصادها الكبير ونموه القوي.. كما توقعت الوكالة نجاح محادثات مصر مع صندوق النقد الدولي بشأن برنامج تمويل جديد، لافتة إلى أن زيادة أسعار الغذاء العالمية والاضطرابات في واردات القمح من روسيا وأوكرانيا ستضغط على الميزان التجاري في مصر، لكن لا يزال من المحتمل زيادة الإيرادات من نشاط السفر والسياحة في السنة المالية 2021-2022 رغم فقدان سائحين من روسيا وأوكرانيا.
  1. قيمة العمليات الاستيرادية المنفذة للبنوك المحلية في مصر، خلال الفترة من 8 مارس الماضي وحتى 7 أبريل الجاري، بلغت نحو 7.4 مليار دولار، لتمويل نحو 34500 عملية استيرادية، واستحوذ القطاع الصناعي استحوذ على أكثر من 66% من العمليات الاستيرادية للشركات بقيمة نحو 5 مليارات دولار. وكان البنك المركزي المصري أصدر خلال فبراير الماضي قرارا بوقف التعامل بمستندات التحصيل عند إجراء العمليات الاستيرادية والتعامل فقط بالاعتمادات المستندية (أ ش أ).
  2. أكد وزير التموين المصري علي المصليحي أن مصر لديها مخزون استراتيجي من القمح يكفي حتى نهاير يناير، مضيفًا أن إستراتيجية توفير السلع الأساسية ترتكز على ألا يقل الاحتياطي الاستراتيجي من هذه السلع عن 6 أشهر، ورفع كفاءة منظومة توزيع السلع وضمان وصولها لكل أنحاء الجمهورية مما أدى إلى زيادة المناطق اللوجستية وسلاسل التوزيع، وكذلك المنافذ التي وصلت اليوم لـ40 ألف منفذ على مستوى الجمهورية.
  3. أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن الدولة المصرية تسعى إلى تحقيق الأمن الغذائي للمواطنين باعتباره أصبح قضية أمن قومي وفي سبيل ذلك كان هناك اهتماما كبيرا بالتوسع الأفقي لزيادة مساحة الرقعة الزراعية من أجل زراعة المحاصيل الاستيراتيجية لسد الفجوة الغذائية وتقليل فاتورة الاستيراد
  4. قال د. مدحت الفيومي رئيس شعبة الحلويات بالغرفة التجارية بالدقهلية، إن أسعار حلويات عيد الفطر تشهد ارتفاعا يتراوح ما بين 20 إلى 30% مقارنة بالسنوات الماضية، ويرجع إلى زيادة تكلفة الخامات خلال الموسم الجاري في ظل تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية، حيث ارتفعت أسعار ” الدقيق، والسكر، والسمن البلدي، والسمن النبات، بجانب زيادة أسعار المكسرات نتيجة زيادة سعر الدولار. متوقعًا تراجع القوة الشرائية للمواطنين بنسبة 50% عن العام الماضي في ظل ارتفاع الأسعار ، لافتا إلى أن الأسعار تترواح مابين 70 إلى 160 جنيه للكيلو من الكعك والبسكويت، والبيتي فور من 80 إلى 170 جنيه، وذلك حسب الجودة وحسب ادوات التزيين من مكسرات وغيرها
  5. أكد رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس يحيى زكي أن الهيئة تستهدف إنتاج ما بين 5 إلى 6 ملايين طن من منتجات الوقود الأخضر عبر مشروعات يجري الاتفاق عليها مع تحالفات عالمية خلال الفترة الراهنة.
  6. أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن عقد مؤتمر صحفي عقب إجازة عيد الفطر، لإعلان تفاصيل “وثيقة سياسة ملكية الدولة”، كإستراتيجية قومية تستهدف توسيع قاعدة مشاركة القطاع الخاص، لافتاً إلى أن الفترة الحالية تشهد تلقي ملاحظات الوزارات المختلفة بشأنها
  7. قال صندوق الثروة السيادي النرويجي الأكبر في العالم إنه سجل خسارة 653 مليار كرونة نرويجية (74.2 مليار دولار) في الربع الأول من عام 2022 ، حيث ضربت الحرب في أوكرانيا وأحداث عالمية أخرى الأسهم والسندات، وبلغ العائد على الاستثمار للصندوق 1.3 تريليون دولار 4.9% في الفترة من يناير إلى مارس ، والذي كان لا يزال أفضل بنسبة 0.66 نقطة مئوية من العائد على المؤشر القياسي للصندوق… ووفقًا للبيانات، قد تصل خسارة الصندوق في حصصه من الأسهم الروسية إلى ما يقل قليلاً عن 2.8 مليار دولار.

حركة الأسوق

  • أثار قرار هيئة الرقابة على الصادرات بوقف استيراد بعض السلع ووقف قيد نحو 800 شركة من الشركات والمصانع في سجل المستوردين جدلا بالسوق المحلية وتأويلات حول مدى ارتباط تلك الخطوة بتقليل الضغط على الاحتياطي النقدي أو إحكام رقابي على جودة السلع. وزارة التجارة بررت قرارها بمخالفة الشركات تعديلات القرار رقم 43 لسنة 2016. والخاص بإنشاء سجل للمصانع والشركات مالكة العلامات التجارية المؤهلة لتصدير منتجاتها إلى مصر. والذي لا يجيز الإفراج عن البضائع بقصد الاتجار إلا إذا كانت من إنتاج المصانع المسجلة أو المستوردة من الشركات مالكة العلامات أو مراكز توزيعها موجودة في سجل الهيئة .المزيد
  • ارتفعت أسعار الذهب 65 جنيهًا في 48 ساعة بسبب ارتفاع أسعار الدولار أمام الجنيه، ورغم تضرر السعر العالمي للذهب من ارتفاع عوائد السندات الأمريكية الأمر الذي دفع أسعار أونصة الذهب إلى التراجع من 1991 دولار إلى 1947 دولار في التداولات الفورية.
  • سجلت أسعار الحديد الاستثماري 19636 جنيهًا للطن ينما تجاوزت في الأسواق حاجز 21 ألفًا، وارتفع سعر الإسمنت الرمادي للطن بنحو 10 جنيهات إلى 1470 جنيهًا، بينما قفز سعر الإسمنت الأبيض للطن بنحو 148 جنيهًا إلى 2785 جنيهًا.
  • سجل متوسط سعر الدولار في البنوك زيادة بنحو 16 قرشا خلال الأسبوع الأخير، وفقا لبيانات البنك المركزي، حيث وصل إلى 18.51 جنيه للشراء، و18.60 جنيه للبيع، ما يعتبر أعلى مستوى له منذ فبراير 2017.
  • سجل معدل التضخم السنوي في كندا ارتفاعا في شهر مارس الماضي بنسبة 6.7%، مقابل 5.7% في شهر فبراير السابق له، وهو أعلى مستوى له منذ يناير عام 1991، كما ارتفع معدل التضخم بالنمسا إلى 6.8% على أساس سنوى فى شهر مارس الماضى ليصل إلى أعلى مستوى له منذ نوفمبر عام 1981.
  • أظهرت البيانات الأسبوعية للتضخم في روسيا تراجع معدل التضخم خلال الأسبوع الماضي إلى مستويات ما قبل بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في أواخر فبراير الماضي، بعدما 0.2% شهريا، مقابل 0.66% خلال الأسبوع السابق بفضل قوة الروبل وانتهاء موجة الشراء الهستيري من جانب المستهلكين.

تحليلات مالية

  • آثار قرار هيئة الرقابة على الصادرات بوقف استيراد بعض السلع ووقف قيد نحو 800 شركة من الشركات والمصانع في سجل المستوردين جدلا بالسوق المحلية وتأويلات حول مدى ارتباط تلك الخطوة بتقليل الضغط على الاحتياطي النقدي أو إحكام رقابي على جودة السلع. (المزيد)
  • منتصف الأسبوع الماضي، باعت الحكومة المصرية جزءًا من حصصها السوقية في 5 شركات كبرى، لصندوق سيادي مملوك للحكومة الإماراتية. ورغم أن الأصل هو تشجع الاستثمار الأجنبي. إلا أن ذلك الاستحواذ كان باعثًا على القلق.. إذ ثارت التساؤلات من جانب بعض المُحللين والمُتابعين للشأن الاقتصادي المصري، بشأن تحقيق المشتري “صندوق أبوظبي السيادي” مكاسب على حساب البائع “البنوك المملوكة للحكومة المصرية”، بسبب استغلاله الظرف الاقتصادي الذي تُعاني منه مصر، بسبب نقص العملة الأجنبية، وزيادة عجز الموازنة العامة. المزيد

لغة الأرقام

قفز سعر طن الحديد مع بداية شهر أبريل الجاري لمستويات غير مسبوقة بالسوق المحلية. فيما زاد سعر طن الحديد بين 3 و4 آلاف جنيه للطن. ليتجاوز سعره حاجز 21 ألف جنيه. وذلك بعدما اتخذت شركات “عز” و”المصريين” و”السويس للصلب” قرارًا بتحريك الأسعار. المزيد

صفقات

  • يخطط العراق لتوقيع اتفاق الشهر المقبل لاستيراد الغاز الطبيعي المسال من قطر؛ في محاولة لتأمين ما يكفي من الوقود المستخدم لتوليد الطاقة وتنويع مصادر إمدادها.. وقال وزير الكهرباء العراقي عادل كريم، إن شراء الغاز الطبيعي المسال القطري سيساعد في استبدال بعض الغاز الذي ينقل حاليًا من إيران، وفق بلومبرج.
  • صندوق الاستثمارات العامة السعودي يدرس شراء حصة في وحدة الهيدروجين التابعة لشركة “تيسين كروب” الألمانية التي تعمل على إدراج مرتقب لوحدتها Nucera يمكن أن تقدر قيمتها بما يصل إلى 5 مليارات يورو (5.4 مليار دولار)؛ وهو ما أكده متحدث باسم “تيسين جروب” بأن الشركة تخطط لمتابعة الاكتتاب العام، إلا أنه رفض التعليق على الصفقة المحتملة مع صندوق الاستثمارات
  • انضمت “نجمة التنس الأمريكية سيرينا وليامز والبريطاني لويس هاميلتون الفائز ببطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات سبع مرات إلى المجموعة التي يقودها مارتن بروتون، والتي تسعى لشراء نادي تشيلسي اللندني المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم
  • تجري “إنفست كورب” بالبحرين، محادثات حصرية لشراء نادي ميلان، المنافس بالدوري الإيطالي مقابل 1.1 مليار دولار من شركة “إليوت مانجمينت” الأميركية للاستثمار، والتي ستكون مسؤولة عن بيع النادي.
  • انهي الروسي رومان أبراموفيتش مالك نادى تشيلسي الإنجليزي السابق، صفقة شراء نادى جوزتبه التركى، بعد فقدانه ملكية نادى تشيلسي الإنجليزي، بسبب العقوبات الموقعة عليه من حكومة المملكة المتحدة على خلفية العمليات العسكرية الروسية ضد أوكرانيا.
  • أعلن رجل الأعمال الأمريكى إيلون ماسك أنه رصد 46.5 مليار دولار لشراء تطبيق “تويتر”، وأنه يتفاوض على صفقة للاستحواذ على الشركة، وكان ماسك قد أعلن عن عرض لشراء شركة التواصل الاجتماعي مقابل 54.20 دولارا للسهم الواحد، أو حوالي 43 مليار دولار.

بورصات

  1. سجلت البورصة المصرية أداء متباينا لمؤشراتها، خلال تعاملات الأسبوع المنتهي، وخسر رأس المال السوقي للبورصة المصرية، نحو 1.6 مليار جنيه خلال جلسات الأسبوع المنتهى، ليغلق عند مستوى 688.9 مليار جنيه، مقابل 690.5 مليار جنيه، الأسبوع السابق، بنسبة انخفاض 0.2%.
  1. تستعد “بينانس هولدينج ” أكبر بورصة عملات مشفرة في العالم من حيث حجم التداول، لتقليص الخدمات المقدمة للأشخاص أو الكيانات الروسية التي تتجاوز أصولها المشفرة قيمة 10 آلاف يورو (10885 دولاراً أمريكياً)، وفقاً لبلومبرج
  1. تراجعت بورصة الكويت بعد أن سجلت ارتفاعات طوال ثلاثة أسابيع متتالية، وذلك رغم تسارع وتيرة التداولات خلال الأسبوع المنصرم. وسجل المؤشر الرئيسي هذا الأسبوع تراجعاً بأعلى وتيرة وبنسبة 2.16% عند مستوى 6416.89 نقطة، مقابل 6558.73 نقطة إقفال الأسبوع الماضي، بخسائر بلغت 141.84 نقطة.
  1. ارتفع مؤشر الأسهم الرئيسي في دبي للجلسة الثالثة على التوالي، لكنه قلص مكاسبه خلال الجلسة ليختتم التعاملات على ارتفاع 0.4، وتقدم مؤشر أبوظبي 1.2%، مسجلا أفضل أداء يومي في أكثر من أسبوعين، بينما ارتفع المؤشر القطري 0.3%، ومؤشر البحرين 0.4%.
  2. تراجع المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية “تاسى”، بختام تعاملات جلسة الخميس، بنسبة 0.98% خاسرًا 134.14 نقطة ليغلق عند مستوى 13534.40 نقطة، وهبط مؤشر السوق الموازية- نمو بنسبة 0.43% خاسرًا 103.71 نقطة ليغلق عند مستوى 23830.45 نقطة، وبلغ حجم التداول 181.4 مليون سهم بقيمة 8.2 مليار ريال.
  3. بنك أبوظبي الأول يسحب العرض غير الملزم المقدم في التاسع من شهر فبراير 2022 بشأن الاستحواذ المحتمل بمقابل نقدي على حصة أغلبية في المجموعة المالية هيرميس القابضة، إحدى مؤسسات الخدمات المالية المقيدة بالبورصة المصرية.

إنفوجراف


عقارات

  • شهد سوق العقارات في مصر، ارتفاعا تدريجيا في الأسعار خلال الفترة الماضية، تأثرا بموجات التضخم العالمي مع اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، والتي ألقت بظلالها على أسعار مدخلات قطاع البناء.. ويري مطورون عقاريون وخبراء اقتصاديون أن أسعار العقارات ارتفعت مؤخرا بنحو 10 إلى 15٪، وسط توقعات باستمرار صعود أسعار الوحدات العقارية إلى 30 بالمئة بنهاية العام الجاري
  • بدأ عدد من شركات التطوير العقارى التخطيط للتواجد المنظم فى دول الخليج بفتح مكاتب تمثيلية أو عقد شراكات خليجية لأهداف تسويقية تستهدف استقطاب ملاءات مالية عائدة لمصريين يعملون هناك أو لرؤوس أموال خليجية. وتأتى هذه التحركات فى محاولة لكسر حالة الركود التى تضرب سوق العقارات فى الوقت الراهن خصوصا فى ظل طرح كل من البنك الأهلى المصرى وبنك مصر شهادة الاستثمار ذات عائد الـ18% التى تحولت لنقطة جذب متعاظمة للسيولة المحلية فى ظل تسابق أصحاب الفوائض المالية على اقتنائها
  • كشفت وزارة الاستثمار، عن تعديلات نظام تملك غير السعوديين للعقار في المملكة، وطرحت الوزارة النظام بعد التعديل لاستطلاع الآراء حياله عبر حسابها في موقع تويتر. ويهدف مشروع نظام تملك غير السعوديين للعقار إلى رفع وتحسين كفاءة وفعالية الإجراءات والضوابط المتعلقة بتملك غير السعوديين ذوي الصفة الطبيعية والاعتبارية للعقار أو الانتفاع به، في مدن ومناطق اقتصادية في المملكة مستهدفة بالتطوير، بما في ذلك مدينتا مكة المكرمة والمدينة المنورة.