في نشرته الصباحية “ازي الحال”. يستعرض “مصر 360” العديد من أبرز الأخبار خلال الساعات الماضية. منها: البابا تواضروس الثاني يترأس قداس عيد القيامة المجيد اليوم السبت، و”الصحة” تطالب المواطنين بالحصول على لقاح كورونا، والتضامن تعلن شروط حج الجمعيات الأهلية لعام 2022، وركود في سوق السيارات بعد زيادة سعر الدولار ورفع الفائدة.

البابا تواضروس الثاني يترأس قداس عيد القيامة المجيد اليوم السبت

يترأس قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، صلاة قداس عيد القيامة المجيد مساء اليوم السبت الموافق 23 أبريل بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

ومن المقرر أن يشارك في الاحتفال عدد من الوزراء وكبار المسئولين ورجال الدولة ومندوبون عن رئيس الجمهورية والأزهر الشريف وأعضاء مجلسى النواب والشيوخ.

البابا تواضروس الثاني
البابا تواضروس الثاني

ومن المقرر أن يشارك البابا فى صلاة قداس العيد عدد من الأساقفة والكهنة، وخورس الكلية الإكليريكية بقيادة الأرشيدياكون إبراهيم عياد، بالإضافة إلى عدد من الشعب القبطي المتوافد من مختلف الإيبارشيات.

وأطلقت إيبارشيات الكنيسة الأرثوذكسية المختلفة بمصر استمارات لحجز حضور القداس.

“الصحة” تطالب المواطنين بالحصول على لقاح كورونا وتوضح مواعيد عمل المراكز

طالبت وزارة الصحة والسكان المواطنين الذين لم يحصلوا علي لقاح كورونا بالقيام بالتسجيل علي البوابة الالكترونية لحجز اللقاح للحصول عليه في أقرب وقت.

وقالت وزارة الصحة والسكان، أن اللقاح آمن ويقي من العدوى بنسبة كبيرة ووسيلة آمنة لمنع المضاعفات.

وتابعت، لو لسه مأخدتش لقاح فيروس كورونا  فرصة إنك تاخده في رمضان، فسجل الأن على موقع وزارة الصحة أو زور أقرب محطة مترو فيها لقاح بدون تسجيل.

لقاح سينوفاك الصيني
لقاح سينوفاك الصيني

وأضافت الوزارة، أن مواعيد عمل مراكز اللقاحات في شهر رمضان من 9 الي 3 عصرا ومن 7 الي 9 مساء  وجميع مراكز تلقي اللقاح تعمل طوال أيام الأسبوع ماعدا مركز أرض المعارض بمدينة نصر و أكاديمية الفنون بالجيزة ومدينة البعوث الإسلامية بالإسكندرية إجازة يوم الجمعة.

وأوضحت أنه يمكن لمزيد من الاستفسار الاتصال بالخط الساخن: 15335.

التضامن تعلن شروط حج الجمعيات الأهلية لعام 2022

تبدأ وزارة التضامن الاجتماعي بقيادة الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن   في تلقى طلبات أعضاء الجمعيات الأهلية الراغبين في أداء فريضة الحج لموسم حج 1443هـ -2022م، اعتباراً من يوم الأحد المقبل الموافق 24 إبريل 2022م ، حتى 12 مايو المقبل.

نفين القباج
نفين القباج

وتضمن حج الجمعيات هذا العام عددًا من الشروط الواجب توافرها في الراغب لأداء فريضة الحج هذا العام منها، أن يكون مسجلا بعضوية إحدى الجمعيات الأهلية عند تقديم الطلب ومسدد الاشتراك السنوي للجمعية.

وأن تكون الجمعية مقيدة قبل 1/1/2022م ولم يوقع على الجمعية جزاءات نتيجة مخالفات ثبتت بحقها.

كما لم يسبق للمتقدم الراغب في أداء الفريضة الحج من قبل طوال حياته، وألا يزيد سن المتقدم علي 65 عامًا، بالإضافة إلى حصول المتقدم على إحدى اللقاحات المعتمدة لفيروس كورونا، وأن يكون قادرًا على أداء المناسك وخال من الأمراض المستعصية التى تحددها وزارة الصحة، وتقدم الطلبات للإدارات الاجتماعية التابعة لها الجمعية وفقاً للنموذج المعد لذلك.

كما سيتم تسجيل كافة بيانات الحجاج الراغبين في أداء فريضة الحج على بوابة الحج الموحدة المصرية .

لا يسمح للعضو بالتسجيل إلا في جهة واحدة فقط سواء في التضامن أو الداخلية أو السياحة.

سيتم إجراء القرعة الإلكترونية على البوابة مركزياً لاختيار الحجاج الفائزين لكافة المحافظات وفقاً لنسبة عدد الطلبات المقدمة بكل محافظة ومن المقرر في منتصف الشهر المقبل.

ركود في سوق السيارات بعد زيادة سعر الدولار ورفع الفائدة

شهدت سوق السيارات الجديدة والمستعملة حالة من الركود بسبب ارتفاع سعر الدولار ورفع أسعار الفائدة.

وأصيبت حركة البيع والشراء بحالة من الجمود فى انتظار انفراجة فى الأسعار على أمل هبوط سعر الدولار أمام الجنيه، والذى ارتفع بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية، والأزمة الاقتصادية، وأصبح المستعمل هو الملجأ لكثير من راغبى شراء السيارات، رغم ارتفاع سعره، ورغم أن لكل سوق زبائنها إلا أن السيارات المستعملة أصبحت البديل المناسب لكثير من راغبى شراء السيارات.

وأرجع أحمد حمزاوى، تاجر سيارات، ارتفاع أسعار السيارات المستعملة أو الجديدة إلى ارتفاع سعر الدولار، كما أرجع ركود سوق السيارات إلى ارتفاع الأسعار، ونقل سوق السيارات المستعملة من مدينة نصر إلى طريق السويس.

ويؤكد أسامة درويش، تاجر سيارات، وجود ركود فى السوق وأن أغلب الناس اتجهوا إلى السيارات المستعملة، لأنها أقل سعرا بالنسبة للجديد.

وقال محمد زين، أحد هواة شراء وبيع السيارات المستعملة: يوجد تراجع ملحوظ فى الإقبال على شراء السيارات بسبب زيادة الجمارك وارتفاع سعر الدولار، لافتا إلى تراجع القدرة الشرائية فى ظل الظروف الاقتصادية وارتفاع الأسعار ودخول موسم رمضان واقتراب العيد.

سيارة النصر الكهربائية
سيارة النصر الكهربائية

وقال أدهم على، أحد المواطنين، إن الارتفاع المفاجئ فى سعر الدولار أربك حسابات كل من كان يفكر فى شراء سيارة مستعملة أو جديدة، وأن الغالبية قد تتجه إلى شراء المستعمل.

وأبدى محمد عبدالتواب «سائق» دهشته من حال سوق السيارات، مؤكدا أنه قبل الزيادة الأخيرة هناك مبالغة فى أسعار السيارات الجديدة من قبل المستوردين بطريقة مستفزة تستوجب من الدولة التدخل وضع ضوابط لتحكم هامش الربح لهذه السلعة المهمة.

وقال أسامة أبوالمجد، رئيس رابطة تجار السيارات: «من الطبيعي زيادة أسعار السيارات بسبب الحرب الروسية الأوكرانية وارتفاع سعر الدولار، وكل هذه عوامل تؤدى إلى هذا الارتفاع».

ارتفاع بدرجات الحرارة اليوم على كافة الأنحاء ونشاط رياح

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم السبت، ارتفاع بالحرارة، ليسود  طقس حار  نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري، وجنوب سيناء وشمال الصعيد ، معتدل على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب الصعيد، مائل للبرودة على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، لطيف على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

تحسن الطقس الأحد

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم سيشهد نشاط رياح على أغلب الأنحاء تمتد للقاهرة الكبرى، وفرص أمطار خفيفة على حلايب وشلاتين.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم السبت، القاهرة العظمى 31 درجة والصغرى 17 درجة، والإسكندرية العظمى 26 والصغرى 16 درجات، ومطروح العظمى 23 درجة والصغرى 14 درجة، وسوهاج العظمى 32 درجة والصغرى 17 درجات، وقنا العظمى 36 درجة والصغرى 19 درجات، وأسوان العظمى 37 درجة والصغرى 20 درجة، وسانت كاترين العظمى 26 درجات والصغرى 08.