في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث. ومنها: مصر تعلق على تصنيف “فيتش”.. اجتماع أمني بين الرياض وطهران في بغداد.

“فيتش” العالمية تقيم اقتصاد مصر

علقت مصر على تقييم مؤسسة “فيتش” العالمية لاقتصادها. وقد أعطى مصر “B+” مع نظرة مستقبلية مستقرة. وقالت فيتش إن تصنيف مصر مدعوم بسجلها الأخير في الإصلاحات المالية والاقتصادية. وأيضًا اقتصادها الكبير ونموه القوي.

وتتوقع “فيتش” نجاح محادثات مصر مع صندوق النقد الدولي بشأن برنامج تمويل جديد.

مصر تعلق على تصنيف “فيتش”

وقال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن تقييم مؤسسة “فيتش” للمرة الرابعة خلال أزمة كورونا، يُعد بمثابة شهادة ثقة دولية جديدة بقدرة الاقتصاد المصري على مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية الراهنة.

وأضاف أن الاقتصاد المصري متنوع ويكبر وينمو ليؤكد أننا نسير على الطريق الصحيح. وتابع بأن الإصلاحات المالية والاقتصادية جعلتنا أكثر صلابة وتماسكًا فى التعامل الإيجابي مع الأزمات العالمية. ذلك على نحو ينعكس في القدرة على امتصاص واحتواء الآثار السلبية للصدمات الداخلية والخارجية بشهادة المؤسسات الدولية.

مصر: سجلنا أعلى معدل نمو نصف سنوي منذ بداية الألفية

ولفت الوزير إلى أن مصر سجلت أعلى معدل نمو نصف سنوي منذ بداية الألفية. ذلك بنسبة 9% من الناتج المحلي الإجمالي خلال الفترة من يوليو إلى ديسمبر 2021. ليُصبح الاقتصاد المصري من الاقتصادات القليلة بالعالم التي تمكنت من تحقيق معدلات نمو إيجابية.

وأشار الوزير إلى أن صندوق النقد الدولي رفع توقعاته في تقرير “آفاق الاقتصاد العالمي” الصادر مؤخرًا، لمعدل نمو الاقتصاد المصري من 5.6% إلى 5.9% بنهاية يونيو المقبل.

كما قرر بنك “ستاندرد تشارترد” توسيع أنشطته في مصر. ذلك باعتبارها من الاقتصادات الأكبر والأسرع نموًا بالمنطقة. ما يؤكد أهمية التنفيذ المتقن لبرنامج الإصلاح الاقتصادي. بما حققه من مكتسبات جعلتنا أكثر قدرة على الصمود أمام الاضطرابات الحادة والاستثنائية التي يشهدها الاقتصاد العالمى، وتلقى بظلالها على مختلف الاقتصادات خاصة الدول الناشئة.

مصر: برنامج الإصلاح الهيكلي يتصدر أولوياتنا

وقال إن تنفيذ برنامج الإصلاح الهيكلي يتصدر أولويات الحكومة. ذلك لتحسين مناخ الأعمال، وزيادة استثمارات القطاع الخاص المحلي والأجنبي فى كل المجالات خاصة فى المشروعات التنموية مثل البنية التحتية والتعليم والصحة. إضافة إلى تحسين القدرة التنافسية للمنتجات المصرية، وتعظيم حصيلة الصادرات المصرية غير البترولية على النحو الذى يسهم فى تحسن الميزان التجاري وبناء قاعدة صناعية قوية.

وأظهر مسح أجرته رويترزأن الاقتصاد المصري سينمو بمعدل 5.3 بالمئة في السنة المالية التي تنتهي في يونيو/حزيران لكن النمو سيتباطأ إلى 5.2 بالمئة في السنة المالية 2022-2023 مع تراجع السياحة وارتفاع أسعار السلع الأولية وزيادة أسعار الفائدة.

المجلس الأعلى للجامعات يناقش استعدادات مؤتمر “مصر تستطيع بالصناعة”

ناقش المجلس الأعلى للجامعات في اجتماعه اليوم، الموضوعات البحثية التي تخدم الصناعة، والتي أعدتها الجامعات للمُشاركة في مؤتمر “مصر تستطيع بالصناعة”. ذلك تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية بدعم استراتيجية الدولة في مجال التوطين الصناعي. وأيضًا زيادة المُكون المحلي. فضلًا عن تعظيم الاستفادة من خبرات العلماء المصريين في هذا المجال.

ووافق المجلس على إطلاق مسابقة بين طلاب الجامعات حول أفضل فيلم قصير وأغنية وبوستر وأوبريت ومبادرة ذاتية وبحث في مجال نشر الفكر المُعتدل ونبذ التطرف والإرهاب. كما وافق المجلس على تشكيل لجنة من عدد من نواب رؤساء الجامعات لشؤون التعليم والطلاب لتحكيم المسابقة، لاختيار أفضل الأعمال وتكريم الطلاب الفائزين.

وكذلك، وافق المجلس على تعديل مُسمى كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة الفيوم، لتصبح كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي.

تفاصيل اجتماع أمني بين الرياض وطهران في بغداد

كشف مصدر عراقي، اليوم السبت في حديث لـ”روسيا اليوم”، فحوى الاجتماع السعودي الإيراني في بغداد. وقد عقد بحضور رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي.

قال المصدر إن “الكاظمي حضر الاجتماع بين الوفدين الأمنيين السعودي والإيراني في بغداد”. كما حضره نائب مستشار الأمن القومي الإيراني، ومدير المخابرات السعودية”.

وأضاف أن “الجانبين اتفقا على انتهاء المفاوضات الأمنية، وسينتقلان إلى المفاوضات الدبلوماسية”. وأشار المصدر إلى أنه “من المتوقع أن يكون لقاء سادسا على الأراضي العراقية”.

وتابع أن “الاجتماع كان إيجابيا، واتفقا على مجموعة نقاط بالتهدئة بين الرياض وطهران”. وبين المصدر أن “الاجتماع استمر لعدة ساعات، وقام الوفد الإيراني بزيارة دينية، أما الوفد السعودي فغادر بغداد في وقت متأخر”.