بعنوان “الخليج في أسبوع” يقدم “مصر 360” نشرته الأسبوعية التي تسلّط الضوء على أبرز القضايا التي شغلت الرأي العام في منطقة الخليج العربي. وفيها: استعدادات مكثفة لتدفق المعتمرين في العشر الأواخر من رمضان. وولي العهد السعودي والرئيس الصيني يبحثان هاتفياً الأوضاع والقضايا الدولية. والكاظمي يتوعد بسحق داعش. والجيش اليمني يرصد 71 خرقا للهدنة في ست محافظات خلال 24 ساعة.

استعدادات مكثفة لتدفق المعتمرين في العشر الأواخر من رمضان

أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عن جاهزيتها استعداداً لاستقبال العشر الأواخر من شهر رمضان. فيما بدأت السلطات الأمنية والصحية السعودية تطبيق خططها لاستقبال المعتمرين والمصلين خلال هذه الأيام.

وأكد رئيس شؤون الحرمين عبد الرحمن السديس، لصحيفة “البيان” الإماراتية أن إجراءات استخراج الرخص الخاصة بإحياء سنة الاعتكاف قد اكتملت للمرة الأولى بعد أن توقفت على مدى العامين الماضيين بسبب تفشي وباء كوفيد 19.، مشيراً إلى أنه تم تسليم كل المعتكفين الخزائن المخصصة لهم في المسجد الحرام اعتباراً من 16 رمضان.

ولي العهد السعودي والرئيس الصيني يبحثان هاتفياً الأوضاع والقضايا الدولية

بحث ولي العهد محمد بن سلمان. خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الصيني شي جين بينج، أوجه العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين وسبل تطويرها. ضمن أعمال اللجنة السعودية الصينية المشتركة، كما اتفق الجانبان على بذل المزيد من الجهد لتعزيز الشراكة والعلاقة الاستراتيجية بين البلدين. وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس”.

وأضافت الوكالة أنه تم أيضا استعراض مجمل الأوضاع والقضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك. وأشاد الرئيس الصيني -خلال الاتصال- بدور المملكة المحوري في المنطقة، وبجهودها لإحلال السلام والاستقرار في اليمن.

العراق: الكاظمي يتوعد بسحق داعش

توعد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم السبت. بسحق تنظيم داعش الإرهابي، وقال إن “عناصر داعش ليس أمامهم سوى الموت”. مؤكدا، خلال إشرافه على انطلاق المرحلة الثانية من عملية “الإرادة الصلبة” في غرب الأنبار ولقائه بقادة العمليات والأجهزة الأمنية. على ضرورة الالتزام بالأوامر العسكرية، والتوجيهات الصادرة عن القيادة، والدقة في التنفيذ لحفظ الأرواح وتحقيق الأهداف المطلوبة.

وقال الكاظمي: “إن التنظيم الإرهابي اختبرنا في مختلف المجالات، عسكريا وأمنيا. بفضل الله نسجل الانتصار تلو الانتصار، وأنتم تخسرون يوما بعد يوم. ليس هناك خيار أمامكم سوى الموت، ولن نطمئن إلا بسحقكم، وسحق أميركم الجديد وكل إرهابي ينتمي إلى عصاباتكم”. وفق ما نقلت قناة “السومرية نيوز”.

اليمن: الجيش يرصد 71 خرقا للهدنة في ست محافظات خلال 24 ساعة

أعلن المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية، رصد 71 خرقا للهدنة في مختلف جبهات القتال بمحافظات “الحديدة وتعز وحجة وصعدة والجوف ومأرب”. خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأفاد المركز – في بيان أوردته قناة “اليمن” الإخبارية- بأن ميليشيا الحوثي ارتكبت 24 خرقا في محوري البرح وحيس. و19 في جبهات حجة. و12 في الجبهات الجنوبية والغربية والشمالية الغربية لمأرب. و8 خروقات في جبهات محور تعز. و7 في جبهات الجوف. وخرقا واحدا في جبهة كتاف بصعدة.

وأضاف البيان، أن ميليشيا الحوثي مستمرة في إطلاق النار من سلاح المدفعية. والعيارات المختلفة على مواقع الجيش في كافة الجبهات. واستهدف القصف مساكن المدنيين في شرق حيس. وفي مديرية مقبنة غرب تعز، بالأسلحة الرشاشة عيار 12.7 وعيار 14.5.

وأشار البيان إلى استهداف عدد من المواقع العسكرية بالطائرات المسيرة المفخخة. لافتا إلى استمرار ميليشيات الحوثي في بناء التحصينات، وحشد التعزيزات في عدة جبهات بمأرب. ومواقع في محور حيس بالحديدة، بالإضافة إلى التحليق المكثف للطيران الاستطلاعي بالمسيرات.