في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية منها: بدء التقديم لحج القرعة في أقسام ومراكز الشرطة، والصحة توجه خطابا عاجلا لـ5 قطاعات حول الالتهاب الكبدي الغامض، اليوم طقس حار نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري.

بدء التقديم لحج القرعة في أقسام ومراكز الشرطة وإلكترونيا حتى 6 مايو

يبدأ اليوم التقديم لحج القرعة وحتى يوم 6 مايو المقبل، بجميع مراكز وأقسام الشرطة بكافة مديريات الأمن أو من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للشؤون الإدارية على بوابة وزارة الداخلية عبر شبكة الإنترنت أو من خلال الاتصال بالخدمة الصوتية المخصصة لذلك.

وسيتم إجراء قرعة علنية من خلال المنظومة الإلكترونية لحجاج مديريات الأمن وفقاً للجدول الزمنى الذي سيعلن من الإدارة العامة للشؤون الإدارية.

وتقدم الطلبات بمعرفة المواطن شخصياً إلى أي مركز أو قسم شرطة دون التقيد بمحل الإقامة أو من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للشؤون الإدارية (https://hij.moi.gov.eg) على بوابة وزارة الداخلية عبر شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) أو عن طريق الاتصـال بالخدمة الصوتية على رقم (27983000 – 02) وفقاً لبيانات بطاقة الرقم القومي السارية وفى حالة انتهاء سريانها لا يقبل الطلب – وذلك خلال المواعيد المقررة لقبول طلبات الحج على مستوى الجمهورية، وسيتم إجراء القرعة من الحصة المخصصة للمحافظة التابع لها محل إقامة “مقدم الطلب” الوارد ببطاقة الرقم القومي الخاصة به، وذلك مع مراعاة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار جائحة فيروس كورونا.

الصحة توجه خطابا عاجلا لـ5 قطاعات حول الالتهاب الكبدي الغامض

وجهت وزارة الصحة والسكان خطابا إلى 5 قطاعات صحية تابعة للوزارة لموافاة قطاع الطب الوقائي بكافة المعلومات والبيانات بمعلومات عن أي حالات يتم رصدها مصابة بالالتهاب الكبدي مجهول المصدر في المستشفيات مع اعتبار الموضوع هام للغاية.

كانت وزارة الصحة والسكان كشفت أنه لا توجد أي حالات مصابة بالالتهاب الكبدي مجهول السبب في مصر، مشيرة إلى أن حالات الالتهاب الكبدي الموجودة بمصر نتيجة للإصابة بأحد الفيروسات الكبدية المعروفة للجميع.

وقالت وزارة الصحة والسكان بحسب تقرير منظمة الصحة العالمية إنه تم رصد 74 حالة التهاب كبدي مجهول المصدر في كل من إنجلترا وأيرلندا الشمالية، إضافة إلى رصد 3 حالات في إسبانيا، وتابعت: جميع الحالات لأطفال تتراوح أعمارهم من 11 إلى 13 عاما.

وأضافت وزارة الصحة والسكان: خضعت 6 حالات من الحالات المصابة بالالتهاب الكبدي مجهول السبب إلى عمليات زراعة الكبد ولا توجد حالات وفاة بين الحالات المصابة حتى الآن، مشيرة إلى أنه لا يوجد تاريخ سفر للحالات المصابة وتوجد حالة واحدة مرتبطة وبائيا.

وتابعت وزارة الصحة والسكان في تقرير لها أن أعراض المرض تتمثل في ارتفاع ملحوظ في انزيمات الكبد والصفراء والاسهال والقيء والألم في البطن وتم استبعاد الاصابة بأنواع الفيروسات A-B-C-E-D.

فرنسا تواجه الاختيار الأصعب لمنصب الرئيس اليوم

يدلي الناخبون في فرنسا بأصواتهم، اليوم الأحد، في الجولة الثانية والحاسمة، من انتخابات الرئاسة، التي من المقرر أن تشهد استمرار الرئيس الحالي إيمانويل ماكرون، أم ستطيح به مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان.

كانت استطلاعات الرأي أظهرت خلال الأيام الماضية، تقدم ماكرون على لوبان.

وقال محللون سياسيون إنه ليس من المستبعد أن تحقق لوبان فوزا مفاجئا بالنظر إلى العدد الكبير من الناخبين الذين لم يحسموا موقفهم أو غير متأكدين، مما إذا كانوا سيصوتون أصلا في الجولة الثانية من الانتخابات.

ولا يمكن لأي مرشح وفقا لاستطلاعات الرأي أن يعول فحسب على المؤيدين الملتزمين، إذ يتوقف الكثير على مجموعة الناخبين الذين يوازنون بين تداعيات اختيار رئيس من اليمين المتطرف وبين الغضب من سجل ماكرون منذ انتخابه في عام 2017.

وإذا فازت لوبان، فمن المرجح أن يحمل ذلك نفس الشعور بالاضطراب السياسي، الذي يصل إلى حد الذهول، تماما مثل تصويت بريطانيا للخروج من الاتحاد الأوروبي أو انتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة عام 2016.

 

ومن المنتظر ظهور التوقعات الأولية من قبل منظمي استطلاعات الرأي فور إغلاق الصناديق.

وحذر الرئيس الفرنسي ماكرون، والذي فاز في نفس الجولة قبل 5 سنوات من «حرب أهلية» إذا تم انتخاب لوبان التي تشمل سياستها حظر ارتداء الحجاب في الأماكن العامة، داعيا الديمقراطيين من جميع الأطياف إلى دعمه في مواجهة اليمين المتطرف.

الجدير بالذكر أنه إذا فاز ماكرون فسيواجه فترة ولاية ثانية صعبة، مع عدم وجود أي فترة سماح كان يتمتع بها بعد فوزه الأول، ومن المرجح استمرار الاحتجاجات على خطته لمواصلة الإصلاحات المؤيدة للأعمال، بما في ذلك رفع سن التقاعد من 62 إلى 65.

بينما لو تمكنت لوبان، من الإطاحة بماكرون سوف تسعى إلى إجراء تغييرات جذرية في سياسات البلاد المحلية والدولية، ويمكن أن تبدأ احتجاجات في الشوارع على الفور، وسيصل صدى الصدمة إلى جميع أنحاء أوروبا وخارجها.

الكرة الأرضية تشهد كسوفا جزئيا للشمس السبت المقبل

يكون هواة الظواهر الفلكية والمعلقة أبصارهم بالسماء، على موعد مع أول ظواهر الكسوف والخسوف، حيث تشهد البلاد قبل نهاية هذا الشهر كسوفا شمسيا.

الكسوفات الشمسية والخسوفات القمرية تستخدم كضوابط للتقويم الهجرس، ويمكن الاستفادة من ظاهرتي الكسوف الشمسي والخسوف القمري للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية، حيث إن هذه الظواهر تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس.

ومع أول ظواهر الكسوف والخسوف، سنكون على موعد السبت المقبل 30 أبريل 2022 م، مع كسوف جزئي للشمس، يتفق توقيت وسطه مع اقتران شهر شوال لعام 1443 هـ.

ويمكن رؤيته في (جنوب وغرب أمريكا الجنوبية – المحيط الباسفيكي جزء من القارة القطبية الجنوبية)، وعند ذروة الكسوف الجزئي يغطي قرص القمر حوالي 64 ٪ من قرص الشمس.

وسوف يستغرق الكسوف الجزئي منذ بدايته وحتى نهايته ثلاث ساعات وأربع وخمسين دقيقة تقريباً، ولا يمكن رؤيته في مصر.

يذكر أن الكسوف الشمسي بحدث في وضع الاقتران أو الاجتماع أي أن حدوث الكسوف الشمسي يشير بقرب ولادة الهلال الجديد ويعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد، كما يحدث الخسوف القمري في وضع التقابل أي في منتصف الشهر القمري عندما يكون القمر بدرا.

والفترة بين عامي 2001 و2100 سوف يكون هناك 224 كسوفا للشمس، سيكون بينهم 77 كسوفًا جزئيًا و72 كسوفًا حلقيًا (اثنان منهم غير مركزيين)، و68 كسوفًا كليًا (بينهم ثلاثة غير مركزيين)، بينما سيكون هناك 7 كسوفات هجينة (بين الكسوف الحلقي والكلي)، ومن بين هذه الكسوفات سيكون هنالك كسوفان حلقيان غير مركزيان وآخر كلي غير مركزي.

وفى عام 2022، نكون على موعد مع كسوفان للشمس وخسوفان للقمر، حيث نشهد في البداية كسوف جزئي للشمس في 30 أبريل، وخسوف كلي للقمر في 16 مايو، وكسوف جزئي للشمس في 25 أكتوبر، وخسوف كلي للقمر في 8 نوفمبر.

اليوم طقس حار نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الأحد، ارتفاعا بالحرارة، ليسود طقس حار نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري، وجنوب سيناء وشمال الصعيد، معتدلا على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب الصعيد، مائل للبرودة على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، لطيف على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم سيشهد نشاط رياح على جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وفرص أمطار خفيفة على حلايب وشلاتين.

طقس حار رطب على الوجه البحري وشمال الصعيد
طقس حار رطب على الوجه البحري وشمال الصعيد

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الأحد: القاهرة العظمى 31 درجة والصغرى 17 درجة، والإسكندرية العظمى 25 والصغرى 16 درجات، ومطروح العظمى 23 درجة والصغرى 14 درجة، وسوهاج العظمى 34 درجة والصغرى 17 درجات، وقنا العظمى 35 درجة والصغرى 19 درجات، وأسوان العظمى 37 درجة والصغرى 21 درجة، وسانت كاترين العظمى 27 درجات والصغرى 09.