تقدم نشرة 360 لحالة حقوق الإنسان، التي تصدر عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM، سلسلة من الأخبار والقضايا المهمة خلال الأسبوع الثالث من أبريل/نيسان التقرير الذي يصدر عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM ومنها: خروج مجموعة من الشباب المحبوسين، تمهيدا لعودة لجنة العفو الرئاسي، حبس الظرفاء الثلاثة، والقبض على صفاء الكوربيجي، براءة رشا عزب من تهمة «سب وقذف، وتعمد إزعاج» المخرج إسلام العزازي.

الحقوق المدنية والسياسة 

رصد التقرير  في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون

أعلن محمد عبدالعزيز  وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، خروج مجموعة من الشباب المحبوسين، تمهيدا لعودة لجنة العفو الرئاسي وتوسيع نشاطها ليشمل الغارمين والغارمات إلى جانب الشباب، وكشف عن أسماء الحاصلين على الإفراج: «وليد شوقي، محمد صلاح، عبده فايد، هيثم البنا، أحمد تمام علام، عبدالعليم عمار، رضوه هلول، عبدالرحمن بسيوني، حسن بربري».

الصحفي محمد صلاح
الصحفي محمد صلاح

كما قررت نيابة أمن الدولة العليا، في 23 أبريل/نيسان 2022 إخلاء سبيل الأقباط التسعة المحبوسين، على خلفية تظاهر عشرات من أهالي عزبة فرج الله التابعة لمركز سمالوط شمال محافظة المنيا، للمطالبة بإعادة إنشاء كنيسة القديس يوسف وأبو سيفين بالعزبة.

ألقت قوات الأمن القبض على الصحفية صفاء الكوربيجي، من منزلها حيث تقيم مع والدتها في حي المقطم، حسبما قال لـ«مدى مصر» محاميها علي أيوب، ويعد القبض على الكوربيجي التي ارتبطت بحركة الاحتجاج ضد إدارة الهيئة الوطنية للإعلام عبر مقاطع فيديو مصورة كانت تنشرها على حسابها على فيسبوك، جاء متزامنًا مع «اختفاء» المذيعة الناشطة في هذه الحركة أيضًا هالة فهمي.

ألقت قوات الأمن القبض على 3 مواطنين من محافظة أسيوط، وأحالتهم إلى نيابة أمن الدولة العليا، التي قررت حبسهم ١٥ يوما بتهمة نشر أخبار كاذبة، على خلفية نشرهم فيديوهات ساخرة عبر تطبيق “تيك توك” حول ارتفاع الأسعار.

ويشكل المواطنون الثلاثة المقبوض عليهم فرقة تمثيلية تعرف باسم “ظرفاء الغلابة” تقدم محتوى ساخر على تطبيق “تيك توك” منذ أواخر العام ٢٠٢٠.

للاطلاع على النص الكامل للنشرة (اضغط هنا)

الحق في الحياة والأمان الشخصي

أمرت النيابة العامة في التاسع عشر من شهر أبريل/نيسان الجاري بإحالة المتهم بقتل المجني عليه القمص/ أرسانيوس وديد رزق الله -كاهن كنيسة السيدة العذراء بمحرم بك- إلى محكمة الجنايات المختصة؛ لمعاقبته فيما اتُّهم به من ارتكاب جريمة القتل العمديّ، وإحراز سلاح أبيض.

القمص أرسانيوس
القمص أرسانيوس وديد

انتهت تحقيقات النيابة العامة في الواقعة المتداولة بمواقع التواصل الاجتماعي الظاهر فيها نجدةُ فتاةٍ كادت تسقط من شرفة مسكنها بالهرم إلى عدم صحة إسقاط والدها لها من الشرفة، وأنها كادت تسقط عَرَضًا خلال التقاطها بعض الملابس.

للاطلاع على النص الكامل للنشرة (اضغط هنا)

حرية الدين والمعتقد

في تصريحات مطولة للإمام الأكبر د.أحمد الطيب شيخ الأزهر، لجريدة “صوت الأزهر” بالتزامن مع تهنئته للبابا تواضروس والمسيحيين بعيد القيامة، أكد الإمام الطيب أن التضييق على غير المسلمين في مأكلهم ومشربهم بنهار رمضان بدعوى الصيام «سخف» لا يليق ولا يمت للإسلام من قريب أو بعيد. 

الدكتور أحمد الطيب

وفي الجزء الخاص بآداء  البرلمان

طالب مجلس الشيوخ، بتشديد الرقابة على مصادر تمويل مؤسسات العمل الأهلي، وسط تحذيرات من مساس الجمعيات الأهلية بالأمن القومي المصري، بعد أن وصلت قيمة التبرعات في السنة الواحدة لنحو 7 مليارات جنيه، وفقًا للنائب اللواء فاروق المقرحي، بينما أكدت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن، أن جمع التبرعات والتمويلات يتم وفقًا للقانون، وأن الحصول على الترخيص يسبق الحصول على التمويل أو التبرعات، لافتة إلى أن الرقابة على التمويل تشمل التصدي لأي محاولات لاستخدام التمويل في غسل الأموال أو تمويل الإرهاب.

وافق مجلس النواب، بشكل نهائي، على التقرير العام للجنة الخطة والموازنة، وأعلن رئيس المجلس، إحالة التوصيات الواردة بالتقرير إلى الحكومة لاتخاذ اللازم بشأنها، وشهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، انتقادات عدد من الأعضاء لزيادة الاقتراض وفرض الرسوم على المواطنين، وارتفاع عجز الموازنة العامة. وقال الدكتور محمد معيط، وزير المالية إن العجز النقدي للعام المالي 2021 سجل 470.2 مليار جنيه مقابل 431 مليار جنيه، العام الماضي، بسبب بعض التعديلات التي تمت على التمويل الأجنبي، بالإضافة إلى فتح اعتماد إضافي بــ 2 مليار على الباب السابع، وزيادة الإنفاق على وزارة الصحة للتعامل مع تداعيات جائحة كورونا.

محمد معيط، وزير المالية
محمد معيط، وزير المالية

حقوق المرأة

قضت المحكمة الاقتصادية، ببراءة الصحفية والكاتبة رشا عزب من تهمة «سب وقذف، وتعمد إزعاج» المخرج إسلام العزازي ورفض الدعوى المدنية بحسب المحامية ماهينور المصري. وتعود وقائع القضية إلى نشر عزب منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي تتضامن فيها مع الناجيات من اعتداءات جنسية، واللاتي نشرن شهاداتهن ضد العزازي على مدونة «دفتر حكايات»، ما قدم على إثره المخرج بلاغًا ضد عزب والمخرجة عايدة الكاشف.

الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

الحق في التعليم

نفى الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ما تردد بشأن  إلغاء «الأوبن بوك» بامتحانات الثانوية العامة.

طارق شوقي
طارق شوقي

وقال طارق شوقي: “نحن لم نلغي الأوبن بوك كما يتردد!!! (Open Book) هو مصطلح أجنبي تكمن فلسفته في وجود مصادر مع الطلاب تغنيهم عن الحفظ وهذا يتحقق بوسائل متنوعة من ضمنها ما يسمى “كراسة المفاهيم”.

للاطلاع على النص الكامل للنشرة (اضغط هنا)

الحق في الصحة

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي، القائم بأعمال وزير الصحة، البدء في تنفيذ خطة ميكنة الموارد البشرية بكل مديريات الشؤون الصحية بجميع أنحاء الجمهورية وأكد عبدالغفار في إطار مراجعة خطة التحول الرقمي للارتقاء بالمنظومة الصحية، تنفيذ خطة ميكنة المستشفيات التابعة للوزارة.