في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية منها: 5 آلاف جنيه عقوبة حيازة الهواتف المحمولة في لجان الامتحان، واستقرار أسعار الذهب في مصر اليوم، وأجواء حارة على أغلب الأنحاء اليوم نهارا، والقمر يقترن بالمريخ فجر اليوم بسماء مصر والوطن العربي.

التعليم: امتحانات الثانوية العامة بنظام أوبن بوك والأسئلة وفق التقييم الجديد

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2022، ستكون وفق نظام التقييم الجديد هدفها قياس نواتج التعلم وستخاطب الفهم والتحليل والتطبيق وليس الحفظ.

وأوضحت، أنه يجب على الطلاب التحضير لهذه النوعية من الأسئلة كما أنهم تدربوا على شكل هذه الأسئلة خلال السنوات الماضية، مشددة على أن الامتحانات ستعقد وفق نظام الأوبن بوك من خلال تسليم الطالب ورقة مفاهيم داخل لجنة الامتحان.

وتنطلق الامتحانات بالنسبة للمواد الدراسية الأساسية يوم 26 يونيو المقبل بدلا من 11 من نفس الشهر وتستمر حتى 21 يوليو 2022، حيث يؤدى الطلاب يوم الأحد 26 يونيو امتحان اللغة العربية والثلاثاء 28 يونيو اللغة الأجنبية الثانية والأحد 3 يوليو 2022، اختبار مواد الكيمياء للشعبة العلمية والجغرافيا للشعبة الأدبية والثلاثاء 5 يوليو الديناميكا والخميس 7 يوليو اللغة الأجنبية الأولى ويحصل الطلاب على إجازة بمناسبة عيد الأضحى من 9 حتى 12 يوليو 2022، ويتم استئناف الاختبارات يوم الخميس 14 يوليو بمادتي الفيزياء والتاريخ والأحد 17 يوليو يؤدى الطلاب امتحان مواد الجيولوجيا والعلوم البيئية والتفاضل والتكامل وعلم النفس والاجتماع، كما يؤدى الطلاب يوم 19 يوليو امتحان الجبر والهندسة الفراغية و21 يوليو الأحياء والرياضيات التطبيقية” الاستاتيكا” والفلسفة والمنطق.

5 آلاف جنيه عقوبة حيازة الهواتف المحمولة في لجان الامتحان

وضع القانون 205 لسنة 2020 في شأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، مجموعة من الضوابط والعقوبات لمكافحة الغش أثناء الامتحانات، وتناول من بينها العقوبات الخاصة باضطراب أجهزة الاتصالات التليفونية أثناء الامتحانات، ونص القانون في مادته الثانية على أنه:

مع عدم الإخلال بأحكام قانون الطفل المشار إليه، يعاقب بغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرة آلاف جنيه، كل من حاز أو أحرز بلجان الامتحانات أثناء انعقادها أيًا من أجهزة الهواتف المحمولة أو غيرها من أجهزة الاتصال أو الإرسال أو الاستقبال السلكية أو اللاسلكية أو أيًا من أجهزة التقنية الحديثة أيًا كان نوعها بقصد الغش أو المساعدة في ارتكاب أي من الأفعال المنصوص عليها في المـادة (1) من هذا القانون، وتقضي المحكمة بمصادرة الأجهزة المضبوطة.

استقرار أسعار الذهب في مصر اليوم

استقرت أسعار الذهب في مصر وارتفعت عالميًا بشكل طفيف نسبيًا في بداية التعاملات، بعد يوم حافل بالارتفاع في الأسعار أمس الإثنين في مصر، والانخفاض العالمي.

وتبدأ البنوك اليوم في العمل في مصر، وتعود أسعار الدولار للتحرك في مصر، والتي تؤثر على سعر الذهب محليًا.

استقرت نسبيًا أسعار الذهب اليوم في مصر في الصباح، وكانت الأسعار في بداية التعاملات كما يلي:

بلغ سعر جرام الذهب عيار 24 اليوم في مصر 1274 جنيهًا. ووصل سعر الذهب عيار 21 اليوم إلى 1115 جنيهًا. فيما وصل سعر الذهب عيار 18 اليوم إلى 956 جنيهًا.

نشرة ازي الحال
نشرة ازي الحال

وارتفعت أسعار الذهب مع الساعات الأولي من اليوم على نحو طفيف لكل من المعاملات الآجلة والفورية. ووصلت أسعار عقود الذهب حوالي الساعة 2.52 صباحًا بتوقيت القاهرة إلى 1903.50 دولار، بزيادة 7.50 دولار، بنسبة 0.40%.

وتحركت أسعار الذهب في مدي طفيف حوالي 5 دولارات، ليتراوح بين 1899.10 و1904.55 دولار. ووصلت أسعار الذهب تعامل مباشر حوالي الساعة 2.52 صباحًا بتوقيت مصر إلى 1900.44 دولار، بزيادة 2.43 دولار، بنسبة 0.13%.

وتحركت أسعار الذهب الفوري في مدي طفيف يقترب من 6 دولارات، ليتراوح بين 1898.01 و1903.86 دولار.

القمر يقترن بالمريخ فجر اليوم بسماء مصر والوطن العربي

يرصد بسماء مصر والوطن العربي قبل شروق الشمس صبيحة اليوم الثلاثاء 26 أبريل 2022 اقتران القمر بكوكب المريخ حيث سيفصل بينهما 4 درجات في ظاهرة ستشاهد بالعين المجردة في منظر وكأنه من عالم آخر.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة في تقرير لها، أن القمر والمريخ سوف يرصدان قبل حوالي 3 ساعات من شروق الشمس – باتجاه لأفق الجنوبي الشرقي، ونظرا لأن المسافة الظاهرية بين القمر والمريخ واسعة فلن يظهرا سويا في مجال رؤية التلسكوب، ولكن يمكن ذلك من خلال المناظير.

كوكب المريخ عاد للظهور بشكل تدريجي في سماء الفجر بعد أسابيع من وصوله الاقتران الشمسي في الثامن من أكتوبر الماضي عندما كان مطموسا في وهج الشمس ومنذ ذلك الوقت تحسنت رؤيته بالعين المجردة وزاد لمعانه تدريجيا.

ملاحظة لمعان المريخ أسبوعيا في غاية الأهمية لرصد كيف سيتغير بشكل كبير من الان وحتى يوم التقابل في شهر أكتوبر المقبل، فهذه التغيرات الدراماتيكية في سطوع المريخ (ولونه الأحمر) هي سبب تسمية القدماء لهذا الكوكب باسم إله الحرب، ففي بعض الأحيان يستريح إله الحرب وأحيانًا يصبح عنيفًا، هذه التغييرات هي جزء من سبب روعة مشاهدة المريخ في سماء الليل.

أجواء حارة على أغلب الأنحاء اليوم نهارا

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الثلاثاء، طقس حار نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وشمال الصعيد، معتدل على السواحل الشمالية شديد الحرارة على جنوب الصعيد، مائل للبرودة على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

طقس حار رطب على الوجه البحري وشمال الصعيد
طقس حار رطب على الوجه البحري وشمال الصعيد

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم سيشهد نشاط رياح وشبورة خفيفة على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وفرص أمطار خفيفة على حلايب وشلاتين.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الثلاثاء، القاهرة العظمى 32 درجة والصغرى 18 درجة، والإسكندرية العظمى 26 والصغرى 16 درجات، ومطروح العظمى 22 درجة والصغرى 15 درجة، وسوهاج العظمى 36 درجة والصغرى 20 درجات، وقنا العظمى 37 درجة والصغرى 21 درجات، وأسوان العظمى 39 درجة والصغرى 23 درجة، وسانت كاترين العظمى 26 درجات والصغرى 13