في نشرته اليومية “إزي الحال”، يستعرض “مصر 360” للقاريء عدد من أبرز عناوين الساعات الماضية. منها: الإفراج عن الصحفي حسام مؤنس. والسيسي يفتتح مسجد الحسين بعد التجديدات. وحملة المؤهلات الجامعية أعلى نسبة بين العاطلين في مصر

الإفراج عن الصحفي حسام مؤنس

أعلن المحامي طارق العوضي، عضو لجنة العفو، والمخرج خالد يوسف. عن الإفراج عن الصحفي حسام مؤنس، المتهم في قضية خلية الأمل بعفو رئاسي. مشيرا إلى أنه سيتبعه آخرون قبل عيد الفطر.

وتضم القضية 957 لسنة 2021 المعروفة إعلاميا بـ “خلية الأمل”. كلا من زياد العليمي، وهشام فؤاد، وحسام مؤنس، وحسام ناصر كامل. ومحمد، وبهنسي مسعد، وفاطمة رمضان. واتهمت النيابة العامة المتهمين بنشر أخبار كاذبة وتكدير السلم والأمن العام.

وكان حفل إفطار الأسرة المصرية قد شهد إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية. إعادة تفعيل عمل لجنة العفو الرئاسي، التي تم تشكيلها كأحد مخرجات المؤتمر الوطني للشباب. على أن توسع قاعدة عملها بالتعاون مع الأجهزة المختصة ومنظمات المجتمع المدني المعنية.

وأشار الرئيس إلى الإفراجات خلال الأيام الماضية قائلًا: الوطن يتسع للجميع، وأن الاختلاف في الرأي لا يفسد للوطن قضية.. مصر الجديدة دولة مدنية ديمقراطية حديثة تسعى للبناء والتنمية.

السيسي يفتتح أعمال تجديد مسجد الحسين

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء. مسجد الإمام الحسين بعد أعمال التجديد الشاملة للمسجد. بما في ذلك المقصورة الجديدة للضريح الشريف للإمام الحسين. شارك الرئيس في الافتتاح السلطان مفضل سيف الدين، سلطان طائفة البهرة بالهند، يرافقه الأمراء من أشقائه وأنجاله.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية. بأن تطوير مسجد سيدنا الحسين يأتي في إطار توجيهات الرئيس بترميم وتجديد مقامات وأضرحة آل البيت. خاصةً أضرحة سيدنا الحسين، والسيدة نفيسة، والسيدة زينب، وذلك بشكل متكامل يشمل الصالات الداخلية بالمساجد وما بها من زخارف معمارية، وعلى نحو يتناغم مع الطابع التاريخي والروحاني للأضرحة والمقامات.

الإحصاء: حملة المؤهلات الجامعية أعلى نسبة بين العاطلين في مصر

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن أعلى نسب في المتعطلين عن العمل. هم من حملة المؤهلات الجامعية وفوق الجامعية، خلال الربع الرابع من العام 2021. وفق موقع “القاهرة 24”.

وأشار تقرير جهاز الإحصاء أن حملة تلك المعدلات من الذكور إلى إجمالي الذكور المتعطلين بلغت نحو 34.1%، في حين بلغت ذات النسبة للإناث نحو 59.6% من إجمالي النساء المتعطلات. وجاءت أعلى نسب لتمثيل حملة المؤهل الجامعي بين المتعطلين من الذكور تظهر في إقليم حضر الوجه البحري بنسبة 41.9%. بينما وصلت في إقليم حضر الوجه القبلي إلى نسبة 43.5%. وتشير الإحصاءات بصورة كلية إلى أن نسب تمثيل حملة المؤهلات الجامعية بين المتعطلين من الذكور تزيد في الحضر عن الريف.

وأكد التقرير أن الأمر لا يختلف كثيرا لدى الإناث. إذ تظهر الإحصاءات أن 66.9% هي أعلى نسبة لتمثيل حملة المؤهلات الجامعية بين المتعطلات من الإناث. والتي ظهرت في حضر الوجه البحري، يليها حضر محافظات الحدود بنسبة 63%. يليها ريف الوجه البحري بنسبة 85%..

وعلى مستوى حملة المؤهلات الفنية المتوسطة. فقد جاءت نسبة حملة تلك المؤهلات من الذكور إلى إجمالي الذكور المتعطلين على مستوى الجمهورية لنحو 36%. في حين بلغت تلك النسبة للإناث نحو 23.8%.. كما بلغت نسبة الذكور المتعطلين من حملة المؤهلات الفنية المتوسطة بنسبة 53.5% في ريف الوجه القبلي. يليها ريف الوجه البحري بنسبة 37.7%، ثم حضر الوجه البحري بنسبة 36.3%.

الأرصاد تحذر: منخفض خماسيني ورياح مثيرة للأتربة والرمال يوم الجمعة

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، من حالة الطقس المتوقعة يوم الجمعة المقبل. الموافق 29 أبريل/نيسان. حيث تسود أجواء شديدة الحرارة وتنشط رياح مثيرة للأتربة والرمال.

وقالت الهيئة -عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك- إن مصر تتأثر بمنخفض حرارى يوم الجمعة الموافق 29 أبريل/نيسان 2022. يصاحبه ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة، ونشاط رياح مثير للرمال والأتربة على بعض المناطق. وانخفاض في نسب الرطوبة.

وأوضحت هيئة الأرصاد في منشورها، أن درجات الحرارة العظمى على القاهرة. من المتوقع أن تسجل الكبرى 38 درجة مئوية. وتتجاوز جنوب البلاد حاجز 40 درجة مئوية. وأكدت أنه يسود ذلك اليوم طقس شديد الحرارة نهارا. معتدل الحرارة ليلا على كافة الأنحاء. بالإضافة إلى نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة على مناطق من القاهرة الكبرى، والوجه البحري. والسواحل الغربية، وشمال الصعيد، والصحراء الغربية. مما يؤدى إلى انخفاض مستوى الرؤية الأفقية. ويعمل نشاط الرياح الجنوبية الغربية على تدني مستوى الرطوبة.

لكن، وفق البيان، سرعان ما تنخفض الحرارة يوم السبت. لتسود أجواء حارة على القاهرة الكبرى، وإن ظلت شديدة الحرارة على جنوب الصعيد.