في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية. منها موافقة السيسي على منحة سويدية لتحسين شبكة الكهرباء. بالإضافة إلىاستطلاع هلال شوال السبت المقبل.

 

الرئيس السيسي يوافق على منحة سويدية لتحسين شبكة الكهرباء

الرئيس السيسي - ازي الحال
الرئيس السيسي – ازي الحال

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قرار رقم 11 لسنة 2022 بالموافقة على اتفاق منحة التعاون المصري السويدي لتحسين استقرار كفاءة شبكة الكهرباء بين وزارة التعاون الدولي والصندوق السويدي الدولي (المؤسسة المالية التنموية لمملكة السويد) بمبلغ 10 مليون كرونة سويدية، الموقع بتاريخي 30 أغسطس 2021 و15 سبتمبر 2021.

ونشر القرار في الجريدة الرسمية بعددها الصادر اليوم الخميس.

الأرصاد: طقس اليوم حار نهارًا على أغلب الأنحاء.. والعظمى بالقاهرة 33 درجة

درجات الحرارة اليوم-ازي الحال
درجات الحرارة اليوم-ازي الحال

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الخميس،  طقس حار  نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وجنوب سيناء وشمال الصعيد ، معتدل على السواحل الشرقية مائل للحرارة على السواحل الغربية ، شديد الحرارة على جنوب الصعيد، معتدل الحرارة ليلا على كافة الأنحاء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية ، أن اليوم سيشهد نشاط رياح على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية الغربية ، وشبورة على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية .

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الخميس: القاهرة العظمى 33 درجة والصغرى 23 درجة، والإسكندرية العظمى 27 والصغرى 22 درجات، ومطروح العظمى 28 درجة والصغرى 23 درجة، وسوهاج العظمى 37 درجة والصغرى 24 درجات، وقنا العظمى 37 درجة والصغرى 23 درجات، وأسوان العظمى 38 درجة والصغرى 25 درجة، وسانت كاترين العظمى 29 درجات والصغرى 18.

السبت.. 6 لجان تستطلع هلال شوال وترسل تقريرها للمفتى لإعلان الرؤية الشرعية

استطلاع هلال شوال
استطلاع هلال شوال

يولد هلال شهر شوال بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة العاشرة والدقيقة 28 مساء بتوقيت القاهرة المحلي يوم السبت 29 من رمضـان 1443 هـ الموافق 2022 / 4 / 30 م ( يوم الرؤية ) .

ووفقا لإمساكية شهر رمضان لعام 1443 هجريا الموافق 2022 ميلاديا ،  يكون يوم الأحد 2022 / 5 / 1 م هو المتمم لشهـر رمضان 1443 هـ ، وتكون غرة شهر شوال 1443 هـ فلكياً يوم الإثنين 2022 / 5 / 2 م ( عيد الفطر المبارك ) ، وصلاته بالقاهرة 5:36 صباحا.

ويستعد المعهد القومى للبحوث الفلكية،  لرصد هلال شهر شوال، وذلك بالتنسيق مع دار الإفتاء وهيئة المساحة، حيث كشف الدكتور محمد غريب أستاذ أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية ، لليوم السابع، أن المعهد يستطلع هلال شهر شوال لعام 1443 هجريا، من خلال 6 لجان تتوجه لمحافظات ومدن مطروح والفيوم وحلوان وسوهاج وقنا وأسوان .

وأشار أستاذ أبحاث الشمس، فى تصريحات خاصة لليوم السابع،  أن كل لجنة تضم أعضاء من معهد الفلك ودار الإفتاء وهيئة المساحة والمحافظة ومشايخ من الأوقاف والأزهر بالمحافظة التى يتم فيها الرصد، لافتا إلى أنه يتم اختيار أماكن استطلاع الهلال بدقة لتكون بعيدة عن إضاءة المدن، والرصد يكون بعد غروب الشمس مباشرة عن طريق التليسكوبات والعين المجردة.

وأوضح الدكتور محمد غريب ، أن اللجان ترفع تقريرها النهائى عادة للمفتى الذى يعلن الرؤية الشرعية ، لافتا إلى أن الحسابات الفلكية تشير إلى أن شهر رمضان هذا العام عدته ستكون 30 يوما ، ليكون غرة شهر شوال 1443 هـ فلكياً يوم الإثنين 2022 / 5 / 2 م ( عيد الفطر المبارك ) ، وصلاته بالقاهرة 5:36 صباحا .

الصحة: لقاح كورونا آمن على الحوامل والمرضعات.. ومتوفر بجميع المراكز مجانا

أدوية كورونا -ازي الحال
أدوية كورونا -ازي الحال

قالت وزارة الصحة والسكان إن لقاح كورونا آمن علي الحوامل والمرضعات مؤكدة أن لقاحات كورونا متوفرة في جميع المراكز بالمجان.

وناشدت وزارة الصحة والسكان المواطنين بالتسجيل على الموقع الإلكتروني للوزارة لتلقي لقاحات فيروس كورونا، والتي تساهم في حماية كافة أفراد الأسرة من الإصابات الشديدة بفيروس كورونا ومتحوراته، مؤكدة أن الدولة المصرية لا تدخر جهدًا في توفير اللقاحات للمواطنين بالمجان، وذلك في إطار حرص الوزارة على الصحة العامة للمواطنين وعلى مكتسبات الدولة في التصدي للجائحة.

وتابعت: إنها تواصل رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس “كورونا المستجد”، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن “105”، و”15335″ ورقم الواتساب “01553105105”، بالإضافة إلى تطبيق “صحة مصر” المتاح على الهواتف

التايمز: بريطانيا تسحب كتابا للأطفال بسبب صور مسيئة للمسلمين

حملات ضد الإساءة للمسلمين
حملات ضد الإساءة للمسلمين

قررت بريطانيا سحب كتاب شهير للأطفال، من الأسواق والمكتبات، بسبب شكاوى حول رسائله العنصرية ضد المسلمين، حسبما ذكرت صحيفة التايمز البريطانية، ونشرت دار جامعة أوكسفورد للطباعة، في عام 2001، سلسلة للأطفال، أبطالها 3 أطفال وهم بيف وتشيب وكيبر، يجولون بلدانا وثقافات مختلفة.

وفي إحدى كتب السلسلة الشهيرة، يسافر الأطفال إلى بلاد في الشرق الأوسط، حيث يواجهون أشخاصا “غير ودودين” في مكان “مخيف”، وتظهر الرسمات ملامح سكان المكان، الذين كان واضحا القصد منهم سكان منطقة الشرق الأوسط، “عبوسة” و”مخيفة”.

مجلس الشيوخ الأمريكي يوافق على مصادرة أصول بعض رجال الأعمال الروس

مجلس الشيوخ الأمريكي
مجلس الشيوخ الأمريكي

وافق مجلس الشيوخ الأمريكي على مبادرة تشريعية تنص على مصادرة أصول بعض رجال الأعمال الروس في الولايات المتحدة لبيعها وتحويل عائداتها لكييف عبر مساعدات إنسانية وعسكرية، وفقا لروسيا اليوم.

ويؤكد النص التشريعى أنه يتوجب على الرئيس الأمريكي  جو بايدن اتخاذ جميع الخطوات المنصوص عليها للمصادرة والاستيلاء في نطاق الولاية القضائية للولايات المتحدة على أصول الأجانب الذين جنوا أموالهم جزئيا عن طريق الفساد ويؤيدون السلطات الروسية، حيث تعود بعض هذه الأصول إلى أشخاص ورجال أعمال روس تتهمهم واشنطن بتقديم الدعم للسلطات الروسية.

وتشير وثيقة القانون إلى أنه يجب اتخاذ هذه الإجراءات حيال أصول تبلغ قيمتها مليوني دولار أو أكثر، بما في ذلك الأصول التابعة لشركات الطاقة الروسية، كما تنص على وجوب بيع هذه الأصول واستخدام عائداتها لتقديم المساعدة العسكرية والإنسانية لأوكرانيا، ومساعدة اللاجئين الأوكرانيين، واستخدام هذه الأموال في المساعدة الإنسانية والشعب الروسي في مجال الديمقراطية، وبرامج حقوق الإنسان ومراقبتها.