وسط جدل معماري كبير صاحب ترميم مسجد “الحسين” التاريخي بقلب القاهرة. قدم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الشكر لسلطان البهرة الذين ساهموا ماليًا في ترميم الجامع الشهير. مما غيرَ دفة الضوء لتتجه نحو “أقلية الأقلية”، فإذا كان الشيعة من الأقليات في مصر وربما في العالم أجمع أمام الغالبية السنية، فإن البهرة من الفرق الشيعية الصغيرة ليصبح أتباعها من أصغر الطوائف التي يعرفها الشرق متعدد الهويات والأعراق.

من هم البهرة الذين شكرهم الرئيس السيسي؟

يجيب الدكتور محمد محسن أبو النور المتخصص في الشئون الشيعية والإيرانية فيصفهم بأحفاد الفاطميين مؤسسي القاهرة الأوائل ولكنهم رغم تلك الجذور التي تمتد لواحدة من أهم الأسر التي حكمت مصر إلا أن الأحفاد المعاصرين لا يعملون بالسياسة

أما دار الإفتاء المصرية فقد وضعت تعريفًا للبهرة قالت فيه إن البُهرة  «إسماعيلية مستعلية يعرفون بالإمام المستعلى ومن بعده الأمر ثم ابنه الطيب، ولذا هم يسمون بالطيبية. وهم إسماعيلية الهند واليمن تركوا السياسة وعملوا بالتجارة، فوصلوا إلى الهند فاختلط بهم الهندوس الذين أسلموا وعرفوا بالبهرة. وهم يقولون إن الإمام الطيب دخل الستر عام 525 هجرية، والأئمة المستورون من نسله إلى الآن لا يعرف عنهم شيئا حتى أن أسماءهم غير معروفة، وعلماء البهرة أنفسهم لا يعرفونهم، وهو ما تأكد من تتبع ظروف نشأتهم.

يعود الدكتور أبو النور إلى الأصل اللغوي لكلمة بهرة فيوضح:

عندما اعتنق جماعة من الهندوس الدعوة الإسماعيلية الطيبية وكثر عددهم في الهند عرفت الدعوة باسم البهرة الذي يرمز إلى مهنتهم التي اشتهروا بها وهي التجارة حيث انصرفوا لها وحاولوا نشر عقيدتهم عن طريقها، ومن ثم فإن البهرة من الشيعة الإسماعيلية وهي من الفرق الشيعية الأصغر عددا حيث كثير من الشيعة ينتمون للإثنى عشرية أي يعترفون بإثنى عشر إماما شيعيا.

تجار.. الأصل اللغوي لكلمة بهرة

وفي كتاب للدكتورة سعاد عثمان أستاذ الأنثروبولوجي بجامعة عين شمسن تعود للأصل اللغوي لكلمة «بُهرة» تنطق بضم الباء، وقد تعددت معانيها؛ فقيل إنها الوسط من كل شىء أو الوسط من الطريق، إلا أن معظم التعريفات أكدت أن الكلمة تعنى «التجارة» باللغة الجوجارتية

تشترك سعاد عثمان مع أبو النور في التأكيد على الجذور الفاطمية للبهرة فتوضح إن الدعاة الفاطميين حين نزلوا على الساحل الغربى للهند (ساحل بحر العرب) سألهم أهل الهند: من أنتم؟ قالوا: جئنا للتجارة والتجار فى اللغة الهندية المحلية، كانوا يسمون «وهرة»، وبلغة الهند الواو والباء مترادفتين فسموا «البهرة»، فاسمهم مشتق من اللغة «الجوجاراتية» السائدة فى غربى الهند.

ولم تنفي أستاذة الانثربولوجي ما ذهب إليه أبو النور فالتسمية مرتبطة بعملهم بالتجارة فتشير: التسمية تطلق على جماعة كبيرة من التجار ينتشرون فى الهند وماليزيا ونيروبى ودار السلام وزنجبار واليمن وباكستان ومصر.

يؤكد أبو النور إن عمل البهرة بالتجارة كحرفة أساسية جعلهم يمتلكون رؤوس أموال ضخمة دفعتهم لتوجيهها لترميم مساجد آل البيت وهو ما ترحب به الدول والحكومات خاصة إنهم لا يعملون بالسياسة وهو الأمر الذى لن يتقاطع مع أي مصالح سياسية للدول صاحبة المساجد التي يرغبون في ترميمها.

انقسامات بين أقلية الأقلية

إذا كان البهرة من أقلية الأقلية في العالم إلا أن ذلك لم يحول بين انقسامهم وفق ما تشير له موسوعة الفرق الإسلامية فتؤكد إن القرن العاشر الهجري قد شهد انقسام البهرة إلى طائفتين تسمى إحداهما بالداودية والأخرى بالسليمانية ويرجع هذا الانقسام إلى الخلاف على من يتولى مرتبة الداعي المطلق للطائفة.

ووفقا للموسوعة: فالفرقة الداودية تنتسب إلى الداعي السابع والعشرين من سلسلة دعاة الفرقة المستعلية الطيبية ويسمى بقطب شاه داوود برهان الدين المتوفى سنة 1021هـ وهم الأكثرية وهم بهرة كجرات ولذا أصبح مركز دعوتهم في الهند حيث يقيم داعيتهم الآن وهو طاهر سيف الدين في مدينة بومباي ويعتبر الداعي الحادي والخمسين من سلسلة الدعاة حيث بينه وبين الداعي الذي تنتسب إليه الداودية اثنان وعشرون داعيا ذكرهم العزاوي بالترتيب في مقدمته سمط الحقائق

أما الفرقة السليمانية فتنتسب إلى الداعي سليمان بن الحسن الذي أبى أتباعه الاعتراف بداود بدعوى عجب شاه اختار سليمان وأعطاه وثيقة بذلك ويدعي جماعته أنه لا تزال عندهم تلك الوثيقة وتبعه شرذمة قليلة نسبوا إليه ويتواجدون في اليمن ورئيسها الحالي علي بن الحسن ومحل إقامته بنجران جنوبي السعودية وهذه الطائفة منتشرة في قبائل بني يام باليمن وبعض أفراده مقيمون في الهند والباكستان وكلا الداعيان برتبة (داع مطلق) وهي مرتبة وراثية تنتقل من أب إلى ابن وصاحبها يتمتع بنفس الصفات التي كان يوصف بها الأئمة على أنها صفات مكتسبة وليست ذاتية.

تسبب هذا الانقسام في تغييرات لغوية تبرزها سعاد عثمان قائلة:وللبهرة لغة خاصة هى اللغة الجوجاراتية المعربة، وهى اللغة الرسمية للبهرة الداودية – هم البهرة الهنود المنسوبون لداود بن قطبشاه– وهم يستخدمون لهجة خاصة من هذه اللغة ممزوجة بكلمات عربية وأخرى فارسية قليلة، وتكتب مؤلفاتهم بالأحرف العربية، ويسمونها حينئذ «لسان الدعوة».

رتب وتنظيمات بين البهرة

يوضح كتاب “الطوائف الأجنبية في مصر” الهيكل التنظيمي للبهرة وما تعنيه رتبة “داع مطلق” التي تسببت في انقسامهما فيبين:

أصبح للبهرة تنظيم عالمى، وإدارة مركزية يترأسها الداعى المطلق، وتقع المكاتب المركزية لهذا التنظيم فى «بدرى مهال» فى بومباى بالهند، حيث يوجد كبار أفراد الهرمية الخاصة بالدعوة، بمن فيهم إخوة «الداعى المطلق» على رأس هذا التنظيم، وهو من يختار ويعين كافة مساعديه بتدرجاتهم المختلفة بدءا من المأذون، فالمكاسر، فالمشايخ، ثم الوكلاء، والملا. كما يحرص على أن تربطه بالتدرجات العليا كالمأذون، والماكسر، ووكلاء المدن المهمة علاقات قرابية، بينما يشترط فى المشايخ وباقى الوكلاء أن يكونوا ممن تلقوا دراستهم فى جامعتهم «السيفية»، ويضاف إلى شروط المشايخ أن يكونوا ملمين بالعقائد الإسماعيلية، واللغة العربية.

البهرة في مصر

إذا كنت من سكان منطقة المهندسين فإنك رأيت البهرة بملابسهم المميزة بكل تأكيد يتجولون في المربع الواقع بين شارع البطل أحمد عبد العزيز وجامعة الدول العربية ومحي الدين أبو العز وهو ما يفسره كتاب الطوائف الأجنبية في مصر الذى يؤكد إنهم يقطنون مربعات سكنية في تلك المنطقة بعدما دخلوا مصر في عهد السادات وزادت أعدادهم في الثمانينات حين أقاموا في القاهرة الفاطمية قبل انتقالهم إلى حي المهندسين بالجيزة حيث يمتلك البهرة فى حى المهندسين فيلا مملوكة لسطانهم بنيت على الطراز الإسلامى– الفاطمى– ومبنى من أربعة طوابق يستخدم مقرا إداريا للطائفة، ومقرًا آخر لاحتفالاتهم

تشير عثمان في كتابها المرجعي إن للبهرة بيوت خاصة يطلقون عليها «جماعات خانا»، وهى أماكن تجمع مخصصة لعقد اللقاءات العامة وإقامة الاحتفالات الدينية للطائفة، وتتولى إدارتها لجان من كبار البهرة يعينها العامل فى كل جماعة.

ما سر الخلاف بين الشيعة الاثنى عشرية والبهرة؟

أما محمد محسن أبو النور فيقارن بين الشيعة الاثني عشرية وبين البهرة في العقيدة قائلا: بينهما خلاف عقائدي كبير إذ يتوقف اعتراف البهرة بأئمة الشيعة عند الإمام السابع موسى الكاظم فقط ولا يعترفون ببقية الأئمة الاثني عشر وأهمهم الإمام الثامن على الرضا ومن ثم يصفهم الكثير من الشيعة الاثنى عشرية بالمجدفين.

يلفت أبو النور إلى إن البهرة قد عرضوا على الحكومة السعودية دخول المملكة والتواجد فيها بشكل رسمي إلا إن السلطات رفضت خشية أن يتسبب وجودهم في أزمة مع الشيعة الاثني عشرية هناك مضيفا: وهو أمر غير سائد فعادة ترحب بهم الحكومات للعمل والإقامة.

 

كان “مفضل سيف الدين” سلطان البهرة قد وجه الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي خلال كلمته بعد تطوير وتجديد مسجد سيدنا الحسين، اليوم الاربعاء:” الشكر من أعماق قلبه للرئيس عبد الفتاح السيسى على منحه هذه الفرصة العظيمة والسعيدة لدعوته للمشاركة فى افتتاح تطوير المسجد ، قائلا ” جزاكم الله خيرا ”.

وشارك الرئيس السيسي في افتتاح مسجد الحسين، السلطان مفضل سيف الدين سلطان طائفة البهرة بالهند، يرافقه الأمراء من أشقائه وأنجاله، منهم الأمير القائد جوهر عز الدين، والأمير جعفر الصادق سيف الدين، وكذلك محمد حسن ممثل السلطان بمصر.