شهد الاقتصاد المصري على مدار أسبوع العديد من التطورات في مقدمتها مشاركة القطاع الخاص في الأصول المملوكة للدولة بمستهدف 10 مليارات دولار سنويا ولمدة 4 سنوات. والتراجع المفاجئ في أسعار الحديد.. وأزمة المبيعات في القطاع العقاري.. وبنك مصر يشتري أسهم بنك القاهرة بالكامل.

أهم عناوين النشرة

  1. بنك مصر يشترى أسهم بنك القاهرة بـ 7 مليارات جنيه ويرفع حصته إلى 100%
  2. ارتفاع المتوسط الشهري لخام أوبـك إلى 113.71 دولار للبرميل
  3. البورصة المصرية تودع شهر رمضان بأرباح سوقية 17.6 مليار جنيه
  4. صندوق النقد: 3 قطاعات أساسية في اقتصاد مصر تحتاج لإصلاحات سريعة
  5. السيسي يوجه الحكومة بحزمة إجراءات لتحفيز الاقتصاد المصري
  6. ليبيا تواجه خطر التفكك.. وتحذيرات من انهيار الوضع الاقتصادي
  7. تراجع مفاجئ في أسعار الحديد.. وعز تتصدر المشهد مجددًا
  8. شركات العقارات تكثف الإنفاق الإعلاني مع تراجع المبيعات
  9. توقعات برفع جديد لسعر الفائدة لوقف قطار التضخم
  10. الاقتصاد الأمريكي ينكمش للمرة الأولى منذ أزمة كورونا 2020

الأخبار في سطور

  1. أعلن بنك القاهرة، شراء بنك مصر عدد 1.1 مليار سهم بسعر 6.2 جنيه للسهم الواحد بقيمة 6.974 مليار جنيه لترتفع نسبة ملكية بنك مصر من 57.14% إلى 99.99%، وتم تنفيذ الصفقة من خلال شركة التجاري الدولي للسمسرة في الأوراق المالية.. ويملك بنك مصر، حصص لمجموعات مرتبطة ببنك القاهرة، موزعة بين 14 سهم لشركة مصر كابيتال، ومثلهم لشركة مصر أبو ظبي.
  2. تشير أحدث توقعات منظمة أوبك إلى ارتفاع المتوسط الشهري لسعر سلة خامات أوبـك خـلال شهر مارس 2022 إلى 113.71 دولار للبرميل، أي بنسبة زيادة تبلغ 20.7% مقارنة بالشهر السابق، كمـا تشـير توقعات المنظمـة إلـى ارتفاع المتوسط السنوي لسعر سلة خاماتهـا فـي عام 2022 إلى 96.44 دولار للبرميل، أي بنسبة زيادة تبلغ 38 % مقارنة بعام 2021.
  3. قال صندوق النقد الدولي إن الحرب الروسية في أوكرانيا دفعت نسب الدين العام في أفريقيا جنوب الصحراء إلى أعلى مستوى لها منذ عقدين، حيث يواجه ما يقرب من نصف اقتصادات المنطقة التعثر في سداد الديون.. موضحًا أن ارتفاع أسعار السلع الأساسية، نتيجة الاضطرابات في صادرات المواد الغذائية والطاقة من روسيا وأوكرانيا، يقوّض التوازنات المالية والخارجية، ويهدد الأمن الغذائي والقدرة على تحمل تكاليف الطاقة للفئات الأكثر ضعفاً في المنطقة.
  4. هددت الجزائر بقطع إمدادات الغاز الطبيعي عن إسبانيا في تصعيد واضح للخلاف الدبلوماسي مع المغرب، وقالت وزارة الطاقة الجزائرية إنها قد تنهي عقود توريد مع إسبانيا إذا أرسلت الدولة الأوروبية أي غاز جزائري إلى دول أخرى، حسبما أفادت وكالة الأنباء الجزائرية الحكومية.. جاء التحذير بعد أن أبلغت وزيرة الطاقة الإسبانية تيريزا ريبيرا نظيرتها الجزائرية أن مدريد ستبدأ في إرسال الغاز إلى المملكة المغربية عبر خط الأنابيب المغاربي الأوروبي.
  5. حدد صندوق النقد الدولي 3 قطاعات أساسية في اقتصاد مصر تحتاج إلى إصلاحات سريعة، للحفاظ على معدلات النمو العالية، ومعالجة مشكلة التضخم الذي وصل إلى 10%. وتشمل تلك القطاعات السياسة النقدية والمالية وتكثيف الإصلاحات الهيكلية الأساسية.. وطالب الصندوق بإصلاح السياسة النقدية لإعادة مستويات التضخم إلى حدود 7% و8% خلال العام الجاري، ومرونة أكبر بسعر الصرف من خلال العودة إلى السياسة المالية التي كانت معتمدة سابقاً والهادفة إلى تحقيق فائض أولي بحوالي 1.5% إلى 2%، وتكثيف الإصلاحات الهيكلية الأساسية التي من شأنها تعزيز النمو وخلق فرص العمل.
  6. أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي مجموعة من القرارات خلال إفطار الأسرة المصرية لدعم وتحفيز الاقتصاد أبرزها تكليف الحكومة ببرنامج لمشاركة القطاع الخاص في الأصول المملوكة للدولة، وطرح شركات مملوكة للقوات المسلحة في البورصة قبل نهاية العام الجاري، بالإضافة لإعادة تفعيل برنامج الطروحات الحكومية، كما وجه الرئيس بإطلاق مبادرة لدعم وتوطين الصناعات الوطنية للاعتماد على المنتج المحلي، من خلال تعزيز دور القطاع الخاص في توسيع القاعدة الصناعية للصناعات الكبرى والمتوسطة.
  7. محمود العناني رئيس اتحاد منتجي الدواجن أعلن تحديد حد أدني لمحصول الذرة ضمن البرتوكول الموقع مع وزارة الزراعة عند 6000 جنيه للطن علي أن يتم الشراء الفعلي بسعر اليوم الذي يوفر العدالة السعرية بين المزارعين وشركات الدواجن في كل الأوقات، مشيرًا إلي أن سعر طن الذرة المحلي والمستورد يصل إلى 8000 جنيه حالًيا بشرط تكون نسبة الرطوبة 13%.
  8. وافق مجلس الوزراء على إصدار قانون إنشاء “جهاز إدارة والتصرف في الأموال المستردة والمتحفظ عليها”، حيث ينص على أن يحل “جهاز إدارة والتصرف في الأموال المستردة والمتحفظ عليها” المنشأ وفق أحكام القانون المرافق محل جهاز تصفية الحراسات، والإدارة المركزية لموارد وتعويضات الإصلاح الزراعي، التابعين لوزارة المالية، والإدارة العامة للأموال المستردة التابعة للهيئة العامة للخدمات الحكومية.
  9. اعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة فى الهيئة العامة للسلع التموينية بالتنسيق مع البنوك المحلية لسداد مستحقات أصحاب المخابز عن تكلفة الخبز يوميا خلال فترة إجازة عيد الفطر المبارك، وذلك في استمرار عمل مخابز الخبز البلدي المدعم خلال أيام العيد.
  10. يواجه الاقتصاد الليبي الهش تحديات هائلة أدت بدورها لتحذيرات من المؤسسات الدولية للبلد الغني بالنفط لسرعة تنفيذ إصلاحات اقتصادية. وقال المدير الإقليمي للبنك الدولي لمنطقة المغرب العربي ومالطا، “جيسكو هينتشل”، إن ليبيا تحتاج بشدة إلى مؤسسات موحدة، وإدارة جيدة، وإرادة سياسية قوية، وإصلاحات طال انتظارها، محذرًا من مواجهتها تحديات اقتصادية هائلة، في ظل تفكك مؤسسات الدولة وتحديات اجتماعية، مع توتر الأوضاع السياسية.

حركة الأسوق

  • لقى الدولار دفعة جديدة من بيان بنك اليابان المركزي الذي دفع الين إلى ما وراء المستوى النفسي الرئيسي، وشكل ضغطاً على مختلف العملات من آسيا إلى أوروبا.. وقفز مؤشر “بلومبرج” للدولار الأمريكي إلى أعلى مستوى منذ ما يقرب من عامين، في حين ارتفع الدولار أمام الين بنسبة وصلت إلى 1.4% فوق مستوى 130 يناً للدولار الذي يحظى بمراقبة دقيقة، وذلك لأول مرة منذ عام 2002. وضاعف بنك اليابان عمليات شراء السندات حتى يضع حداً لزيادة العوائد.
  • أعلنت شعبة مواد البناء تراجع أسعار الحديد في مصر بقيمة تتراوح بين 800 و1850 جنيها في السوق المصرية بداية من مايو 1 مايو المقبل.. جاء التراجع بعد ارتفاعات سجلتها أسعار الحديد في مصر مطلع إبريل، وصلت لـ 3 آلاف جنيه، حيث حققت مستويات تصل لنحو 20970 جنيهًا لسعر بيع الطن من أرض المصنع، بعد أن كانت تتراوح بين 17 و19 ألف جنيه.

 

  • تراجعت أسعار الذهب عالميًا بنهاية الأسبوع لتسجل أقل مستوى في 10 أسابيع مع ارتفاع الدولار وترقب الأسواق قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي بشأن معدل الفائدة؛ إذ من المقرر أن يعقد المركزي الأميركي اجتماعه، يوم الأربعاء المقبل، وسط توقعات قوية برفع جديد في الفائدة.
  • ارتفع الروبل الروسي  لأعلى مستوى في حوالي عامين أمام اليورو، بدعم من مدفوعات ضريبية من المنتظر أن تدفعها الشركات الأسبوع  المقبل ومع تطلع السوق إلى قرار البنك المركزي بشأن الفائدة اليوم الجمعة.. ويجري تداول الروبل عند 77.17 مقابل اليورو وهو أقوى مستوى له منذ يونيو 2020.

تحليلات مالية

تعتزم الحكومة تفعيل لجنة إدارة ملف الدين العام وتنظيم الاقتراض الخارجي. والتي صدر قرار بتدشينها قبل أربعة أعوام لضبط النفقات العامة والحيلولة دون انفلات ملف الدين..  يأتي القرار بعد الهجوم العنيف الذي شنته لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة فخري الفقي -مساعد المدير التنفيذي السابق بصندوق النقد الدولي- والتي طالبت بمزيد من الحوكمة والضبط والترشيد فيما يتعلق بملف الدين الخارجي. المزيد

لغة الأرقام

بعد الإعلان عن صفقة ضخمة. انسحب بنك أبوظبي الأول -أكبر بنك في الإمارات العربية المتحدة- مطلع الشهر الجاري، من خطة للاستحواذ على المجموعة المالية-هيرميس. أكبر بنك استثماري في مصر. حيث قالت مصادر مصرفية استثمارية، إن العديد من مقترحات الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر من دول مجلس التعاون الخليجي- بما في ذلك صفقات الاندماج والاستحواذ –  قد توقفت بشكل كبير. في أعقاب انخفاض قيمة العملة، وتدفقات رأس المال الهائلة إلى الخارج. المزيد

تترقب السوق المصرية اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المقرر انعقاده في 19 مايو القادم. وذلك لتحديد سعر الفائدة وسط تطورات الأوضاع محليًا وعالميًا خلال الفترة الماضية.. فما توقعات رفع سعر الفائدة في مصر وسط معدلات التضخم الحالية والتوقع برفع الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة؟. لقد فاجأ البنك المركزي المصري الجميع في 21 مارس الماضي بعقد اجتماع استثنائي للجنة السياسة النقدية. حيث قرر رفع أسعار الفائدة بواقع 100 نقطة أساس (1%) على الإيداع والإقراض لتصل إلى 9.25 و%10.25 على التوالي. المزيد

صفقات

  1. تعرضت المجموعة المالية هيرميس القابضة لخسارة نحو 19.41%. ذلك بعد 30 دقيقة فقط من افتتاح جلسة التداول بالبورصة المصرية في 14 أبريل. حيث تراجع سعر سهم الشركة من 19.32 جنيه إلى 15.57 جنيه. ذلك التراجع المفاجئ استدعى تدخلًا من هيئة الرقابة المالية، التي أوقفت التعامل على سهم هيرميس، لاستيضاح الأمور.. وفي النهاية أرجعت البورصة التراجع إلى سبب سحب بنك أبوظبي الأول عرضه لشراء هيرميس. المزيد
  2. كشف التقرير اليومي للبورصة المصرية، الخميس، عن تنفيذ صفقة على أسهم شركة مطار القاهرة للشحن الجوي لعدد 52.7 ألف سهم بقيمة 243.2 مليون جنيه خلال جلسة تداول أمس الأربعاء بسوق خارج المقصورة، كما تم تنفيذ صفقة على شركة النيل للوجستيات لعدد 50 ألف سهم بقيمة 195 مليون جنيه. وبحسب التقرير اليومي للبورصة المصرية، بلغ إجمالي كمية التداول بسوق خارج المقصورة 873.5 ألف سهم بقيمة 448.5 مليون جنيه لعدد 18 شركة.
  3. أعلنت شركة “تويتر” الموافقة على صفقة بيع الشركة إلى رجل الأعمال إيلون ماسك في صفقة تقدر بنحو 44 مليار دولار.. وتنهي الصفقة موجة إخبارية عاصفة بدأت قبل أقل من شهر عندما أصبح الرئيس التنفيذي لشركتي Tesla وSpaceX أحد أكبر المساهمين في Twitter، وتم عرض مقعد في مجلس إدارة تويتر عليه لكنه رفضه، ثم عرض شراء الشركة بأكملها.
  4. دفع 4 مشترين أوروبيين للغاز الروسي بالروبل مقابل الإمدادات كما فتحت 10 دول أوروبية حسابات في غازبروم بنك لتسديد المدفوعات بالروبل. يأتي ذلك بينما أوقفت موسكو إمدادات الغاز الطبيعي إلى بولندا وبلغاريا، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا بنسبة 28% وزاد من مخاوف استهداف فلاديمير بوتين دولاً أخرى في القارة.
  5. أعلنت شركة مستشفى كليوباترا، عن إنهائها محادثات ومفاوضات الاتفاق الموقع في أكتوبر الماضي، بشأن صفقة استكمال وتجهيز مبنى مستشفى بمنطقة القاهرة الجديدة. وفي 26 أكتوبر 2021، وقعت المستشفى اتفاقيات ضمن صفقة لاستكمال وتجهيز مبنى مستشفى بسعة أكثر من 400 سرير بمنطقة القاهرة الجديدة، وتضمنت شروط للتنفيذ أهمها الحصول على موافقة وزارة الصحة والسكان.
  6. أعلنت شركة النقل الجماعي الذكي الناشئة “سويفل” توصلها إلى اتفاق للاستحواذ على شركة خدمات النقل التركية فولت لاينز، في رابع صفقة استحواذ لها خلال الأشهر الثمانية الماضية، ومن المتوقع إنهاء عملية الاستحواذ في الربع الثاني من عام 2022، يليها ضخ 25 مليون دولار في الشركة لتوسيع أعمالها في تركيا.

بورصات

  • أنهت البورصة المصرية جلسات الأسبوع، آخر جلسات شهر رمضان، بارتفاع جماعي للمؤشرات، مدفوعة بعمليات شراء من المتعاملين المصريين والعرب، وربح رأس المال السوقي 17.6 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 715.132 مليار جنيه.. ارتفع مؤشر “إيجى إكس 30” بنسبة 3.07%، ليغلق عند مستوى 11047 نقطة، وصعد مؤشر “إيجى إكس 50” بنسبة 3.11% ليغلق عند مستوى 1909 نقطة.
  • ارتفعت بورصات الخليج، في آخر جلسات شهر رمضان، باستثناء هبوط المؤشر العام لبورصة قطر، بنسبة 0.16% خاسرًا 22.44 نقطة ليغلق عند مستوى 13590.81 نقطة. وارتفع المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية “تاسي” بنسبة 0.66% رابحًا 89.96 نقطة ليغلق عند مستوى 13733.87 نقطة، كما ارتفع المؤشر العام لسوق دبي المالي بنسبة 0.89% رابحًا 32.94 نقطة ليغلق عند مستوى 3720.63 نقطة، وقفز المؤشر العام لبورصة البحرين، بنسبة 0.88% رابحًا 18.03 نقطة ليغلق عند مستوى 2056.15 نقطة.. كما ارتفعت مؤشرات بورصة الكويت بنسبة 0.48% رابحًا 40.13 نقطة ليغلق عند مستوى 8358.46 نقطة.
  • تراجعت مؤشرات البورصات الأوروبية بنهاية الاسبوع مع تصاعد التوتر في قطاع الطاقة وقرار شركة الطاقة الروسية العملاقة “جازبروم”، وتراجع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.4 بالمئة وبدا في طريقه لموصلة موجة بيع لليوم الرابع على التوالي، واقترب من أدنى مستوى في ستة أسابيع.
  • سجلت مؤشرات سوق الأسهم الأمريكية ارتفاعاً عند إغلاق جلسة التداول في بورصة نيويورك. وأغلق المؤشر داو جونز الصناعي مرتفعاً 614.46 نقطة، بما يعادل 1.85%, ليغلق عند 33916.39 نقطة. وصعد مؤشر ناسداك المجمع 382.60 نقطة أو 3.06%, ليغلق عند 12871.53 نقطة. وزاد مؤشر ستاندرد آند بورز 500 القياسي 103.54 نقاط أو 2.47%, ليغلق عند 4287.50 نقطة

 

انفوجراف

 

عقارات

  • اجتمع الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، مع ممثلي عدد من المطورين العقاريين لمناقشة مقترحاتهم في تنشيط قطاع التطوير العقاري في السوق المصرية وإزالة المعوقات التي تواجههم، وتناول اللقاء بحث سبل استخدام الأدوات المالية غير المصرفية كحلول عاجلة لتنشيط قطاع التطوير العقاري، عبر تحويل محافظ المطورين العقاريين إلى محافظ مالية، بما يمكن المطورين العقارين من تلبية احتياجاتهم التمويلية والطلب المتزايد على قطاع العقارات في مصر.
  • توقع خبراء القطاع العقاري، وجود زيادة جديدة في أسعار العقارات، بنسب تتراوح بين 15 إلى 20%، عقب عيد الفطر المبارك، مرجعين الزيادة ستعود إلى أكثر من سبب، أهمها الزيادات الطارئة والمستمرة على المواد الخام، وأسعار مواد البناء، بالإضافة إلى ارتفاعات أسعار الوقود، فضلا عن تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، التي ألقت بظلالها على جميع القطاعات.. وأشاروا إلى أن الربع الأول من عام 2022، بدأ بزيادة في الأسعار بنسب تتراوح بين 10 و15%، نتيجة التداعيات السالفة الذكر، كما أشاروا إلى أنه على الرغم من تلك الزيادة في الأسعار، فإن القطاع العقاري سيظل مطلوب باستمرار.
  • شهدت الحملات الإعلانية لشركات التطوير العقاري خلال شهر رمضان الحالي ارتفاعًا كبيراً، في ظل تراجع مبيعات الوحدات العقارية بشكل ملحوظ بالتزامن مع الأزمة العالمية بفعل الحرب الروسية الأوكرانية، وعلى الرغم من ارتفاع عدد الحملات الإعلانية المبتكرة لشركات التطوير العقاري، لاستعراض مشروعاتها الجديدة وحجم الرفاهية فيها، فإن أغلبها سيطر عليه الطابع العام للمشروع، كما غابت العروض الرمضانية وطرح مراحل جديدة، نظرًا لعدم قدرة الشركات على تسعير الوحدات في ظل ارتفاع أسعار مواد البناء (جريدة المال).