في نشرته الصباحية “إزي الحال”. يستعرض “مصر 360” العديد من أبرز الأخبار خلال الساعات الماضية. منها: أول قرض في التاريخ بضمان عملة “بيتكوين”، و“الإفتاء” تستطلع هلال شهر شوال اليوم وتوجه باستقاء المعلومات من مصادرها، و”الصحة” ترفع استعداد فرق الانتشار السريع بالمحافظات بالتزامن مع العيد، وانخفاض درجات الحرارة على كافة الأنحاء.. والعظمى بالقاهرة 33 درجة.

“الإفتاء” تستطلع هلال شهر شوال اليوم وتوجه باستقاء المعلومات من مصادرها

تستطلع دار الإفتاء المصرية، برئاسة الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، هلال شهر شوال لعام 1443هجريا، وتحديد أول أيام عيد الفطر المبارك، مساء اليوم السبت الموافق 30 أبريل ، وإعلان نتيجة الرؤية من خلال الصفحة الرسمية للدار على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” بعد المغرب بنصف ساعة تقريبًا.

وأكدت دار الإفتاء المصرية، أنها المنوطة بإعلان نتيجة رؤية الهلال، محذرة عبر صفحتها الرسمية على “فيس بوك”: “لا تلتفتوا إلى الأخبار التى تُنْشَر قبل موعد الرؤية، ودائمًا استقوا المعلومات من مصادرها.. دار الإفتاء المصرية هى مصدر إعلان رؤية الهلال”.

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

وكان قد أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن يوم الأحد 2022 / 5 / 1 م هو المتمم لشهـر رمـضـان 1443 هـ ، وتكون غرة شهـر شـوال 1443 هـ فلكيـاً يوم الإثنيـن 2022 / 5 / 2 م ( عيد الفطر المبارك) .

وأكد المعهد هلال شهر شـوال يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة العاشرة والدقيقة 28 مساء بتوقيت القاهرة المحلي يوم السبت 29 من رمضـان 1443 هـ الموافق 2022 / 4 / 30 م ( يوم الرؤية )، أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فإن القمر يغرب قبل غروب شمس ذلك اليوم ( يوم الرؤية ) بمدد تتراوح بين ( 6 – 20 دقيقة).

“الصحة” ترفع استعداد فرق الانتشار السريع بالمحافظات بالتزامن مع العيد

أكدت وزارة الصحة والسكان أنه تم رفع درجة الاستعداد في جميع المستشفيات العامة والمركزية والنوعية، وتكثيف تواجد الفرق الطبية من الأطباء، والتمريض والفنيين، في أقسام الطوارئ بالمستشفيات بالتزامن مع احتفالات عيد الفطر المبارك .

وأشارت وزارة الصحة والسكان إلى رفع درجة استعداد فريق الانتشار السريع في كل محافظة لتقديم الدعم لأي من المستشفيات، إلى جانب دعم بعض المستشفيات بفرق الانتشار الطبي السريع بمختلف المحافظات للتأمين الطبي والدعم الطارىء عند حدوث أزمات، فضلاً عن تجهيز فريق انتشار سريع مركزي لتقديم الدعم في حالة وقوع أي أزمات أو حوادث كبرى.

يذكر أن خطة التأمين الطبي لاحتفالات عيد الفطر تشمل توزيع 2151 سيارة إسعاف مجهزة، على الطرق والمحاور السريعة، والميادين الرئيسية بالمحافظات، وأماكن التجمعات، بالإضافة إلى 11 لانش إسعاف نهري.

ويشار إلي أن الخطة تتضمن مراجعة التجهيزات والأدوية والمستلزمات الطبية بجميع المستشفيات والتأكد من توافر أرصدة كافية، فضلاً عن رفع درجة الاستعداد بالإدارة العامة للتموين الطبي مع تواجد نوبتجي على مدار الساعة لإمداد المنشآت الطبية بأي احتياجات أولاً بأول.

بنك أمريكي يصدر أول قرض في التاريخ بضمان عملة “بيتكوين”

أصدر البنك الأمريكي “جولدمان ساكس” أول قرض تاريخى مدعوم من العملة المشفرة (بيتكوين)؛ من أجل المساهمة في التبني المؤسسي للعملات المشفرة.

وأفاد متحدث رسمي من وكالة “بلومبرج” الأمريكية، بأن هذا القرض يأتي مع إدارة مخاطر على مدار 24 ساعة، مضيفاً أن التقلب الأساسي لأسعار العملات المشفرة يجعل هذا النوع من القروض يندرج تحت فئة المخاطرة.

وأشار المتحدث إلى أنَّ اتخاذ “جولدمان ساكس” هذه الخطوة يعكس دعمه لقطاع التشفير، الذي عكف البنك على استكشافه بعمق منذ ديسمبر 2021.

وذكر موقع “كوين تليجراف” أن القرض المدعوم من (البيتكوين) يسمح لصاحب الأصول باقتراض العملات الورقية مثل الدولار أو الروبية الهندية بعد تقديم (البيتكوين) كضمان.

البيتكوين
البيتكوين

ووفقاً للموقع، نظرًا لأن (البيتكوين) متقلبة، فإن قيمتها تتعرض للخسارة في أي وقت، وفي مثل هذه الحالة، قد يُطلَب من الطرف المُقتَرِض إضافة المزيد من الضمانات ضد مخاطر تصفية أصولهم.

من ناحية أخرى، أغلق محققون ألمان ما يقولون إنه أكبر سوق غير قانونى فى العالم على الشبكة المظلمة، حيث جرى بيع بضائع غير مشروعة لحوالي 17 مليون عميل مسجل.

وأعلنت الشرطة فى بيان نشرته دويتش فيله، أنها صادرت خوادم كمبيوتر في ألمانيا وعملات إلكترونية “بيتكوين” بقيمة إجمالية قدرها 23 مليون يورو خلال سلسلة من المداهمات ضد المنصة المسماة “هيدرا ماركت”.

ويُشتبه في أن أولئك الذين يقفون وراء هذه المنصة متورطون في غسل الأموال، من بين جرائم أخرى، وبدأت التحقيقات حول المنصة في  أغسطس 2021، بمشاركة العديد من الوكالات الأمريكية.

ويمكن الوصول إلى المنصة الأساسية باللغة الروسية عبر شبكة “Tor” المشفرة – التي تخفي موقع المستخدم – منذ عام 2015 على الأقل،  وكان النشاط التجاري الأساسي على المنصة هو المخدرات غير القانونية، وكذلك البيانات المسروقة والوثائق المزورة وخدمات رقمية.

وقال زباستيان تسفيبل، المتحدث الصحفي باسم مكتب مكافحة جرائم الإنترنت في فرانكفورت، إنه لا توجد صلة حالية لهذه العملية بالحرب في أوكرانيا.

وبحسب البيانات، تم تسجيل حوالي 17 مليون حساب عميل وأكثر من 19000 حساب بائع على المنصة.

والشبكة المظلمة هي جزء مخفي من الإنترنت لا يمكن الوصول إليه إلا عبر برامج معينة ولا يتم العثور عليه بواسطة محركات البحث المعتادة.

وقال تسفيبل إن حجم المبيعات على المنصة بلغ عام 2020 ما لا يقل عن 1.23 مليار يورو، ما يجعل “هيدرا ماركت” صاحب أعلى معدل مبيعات لسوق غير القانوني على مستوى العالم.

وذكر تسفيبل، أن البحث الدولي عن مشغلي ومسؤولي المنصة مستمر، موضحا أن هويتهم غير معروفة بعد، وقال: “لذلك فإن التحقيقات لم تنته بعد”.

استقرار أسعار الذهب اليوم في مصر وعالميا

استقرت أسعار الذهب اليوم في مصر بالتزامن مع عطلة البورصات العالمية، وإجازة البنوك اليوم السبت 30 أبريل 2022.

وأغلق سعر الذهب عالميًا في ختام التعاملات على أسعار أقل من مستوى 1900 دولار لكل من التعامل المباشر والآجل.

ويستقر متوسط أسعار الدولار اليوم في مصر في ظل إجازة البنوك اليوم عند متوسط سعر حوالي 18.44 للشراء و18.53 للبيع، وفق آخر أسعار معلنة من البنك المركزي المصري.

نشرة ازي الحال
نشرة ازي الحال

وارتفع سعر الذهب في مصر أمس إلا أنه عاود الانخفاض مرة أخرى واستقر سعر الذهب اليوم عند الأسعار ختام أمس وكانت كما يلي:

وصل سعر الذهب عيار 24 اليوم إلى 1271 جنيهًا. ويعتبر الذهب عيار 24 هو الأكثر أهمية في دول الخليج.

فيما وصل سعر الذهب عيار 21 اليوم في إلى 1112 جنيهات. ويعتبر الذهب عيار 21 هو أكثر الأنواع أهمية في مصر. وبلغ سعر جرام الذهب عيار 18 اليوم في منتصف التعاملات 953 جنيهًا. ويعتبر الذهب عيار 18 ثاني أهم الأنواع في مصر بعد عيار 21.

ويُتوقع أن تستمر تلك الأسعار خلال تعاملات اليوم أو تستقر حولها متحركة في مدي طفيف في ظل عطلة البنوك في مصر والبورصات العالمية.

انخفاض درجات الحرارة على كافة الأنحاء.. والعظمى بالقاهرة 33 درجة

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم  السبت، انخفاضا فى درجات الحرارة على كافة الأنحاء ليسود طقس حار نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشرقية، معتدل على السواحل الغربية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، لطيف ليلا على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء وجنوب البلاد.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية ، أن اليوم سيشهد نشاط رياح على كافة الأنحاء تكون مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من السواحل الشمالية الشرقية وسيناء وشمال وجنوب الصعيد.

تحسن الطقس الأحد

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم السبت:  القاهرة العظمى 33 درجة والصغرى 18 درجة، والإسكندرية العظمى 24 والصغرى 17 درجات، ومطروح العظمى 24 درجة والصغرى 17 درجة، وسوهاج العظمى 40 درجة والصغرى 24 درجات، وقنا العظمى 41 درجة والصغرى 23 درجات، وأسوان العظمى 43 درجة والصغرى 25 درجة.