في نشرته “الخليج في أسبوع”، يستعرض “مصر 360” للقارئ عدد من أبرز الأخبار في منطقة الخليج العربي خلال الأسبوع المنصرم. إطلاق مهمة فضائية جديدة للإمارات.. تحذير من تفشي “الحمى النزفية” بالعراق.. رئيس المجلس اليمني يزور أبو ظبي.. ورئيس أركان الجيش: سندخل صنعاء سلما أو حربا.

الإمارات: إطلاق مهمة فضائية جديدة

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة عن إطلاق مهمة فضائية جديدة طويلة الأمد إلى محطة الفضاء الدولية. تمتد إلى 6 أشهر. لتكون بهذه المهمة واحدة من 11 دولة استطاعت إرسال رواد فضاء في مهمات طويلة الأمد إلى محطة الفضاء الدولية.

وقال نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. محمد بن راشد آل مكتوم – في تصريح أوردته وكالة الأنباء الإماراتية (وام) الجمعة –  إن المحطة الجديدة لقطاع الفضاء في دولة الإمارات. هي توقيع اتفاقية جديدة لإرسال أول رائد فضاء عربي لمهمة طويلة تمتد 180 يوما لمحطة الفضاء الدولية.

وأشار إلى أن القطاع الفضائي الإماراتي ومشاريعه في تطور مستمر، مؤكدا أن المهمة الفضائية ستضيف خبرات ومعارف جديدة للإماراتيين وللمجتمع العلمي.

وستنطلق الرحلة في ربيع عام 2023، وستكون هذه البعثة المهمة الثانية لوصول رواد فضاء إماراتيين إلى محطة الفضاء الدولية. حيث سجل هزاع المنصوري سبقًا بالدخول إليها على متن مركبة “سويوز إم أس 15″، وذلك في أواخر سبتمبر/أيلول 2019. وفي ختام الرحلة التاريخية عاد المنصوري إلى الأرض بعد ثمانية أيام أجرى خلالها مجموعة من التجارب العلمية المكثفة.

العراق: تحذير شديد من تفشي مرض “الحمى النزفية”

حذرت وزارة الصحة العراقية من تفشي مرض “الحمى النزفية” في الوقت الحالي. وقال مدير الصحة العامة رياض الحلفي – حسبما نقلت قناة السومرية نيوز العراقية – إن “البلاد سجلت خلال عام، ما يقرب من 20 حالة بالمرض المستوطن منذ سبعينيات القرن الماضي. و19 حالة خلال 2021.

أما العام الحالي، فبلغت إصاباته 18 شخصا و4 وفيات بمحافظة ذي قار. مع حالات أخرى بالديوانية والنجف والمثنى، إضافة إلى حالات مشتبه بها بمحافظات أخرى، ما استوجب الحيطة والحذر وأخذ الاحتياطات اللازمة”.

وكشف الحلفي عن “عدم وجود علاج أو لقاح ناجح للبشر أو الحيوانات ضد المرض. وما يتم عمله هو معالجة المصابين بأدوية تحافظ على العلامات الحيوية للإنسان، إضافة إلى مكونات نقل الدم والعلاج التحفظي”. مؤكدًا وجوب مراجعة الإنسان المصاب بمرحلته الأولى فورًا للمستشفى لإنقاذ حياته كون التأخير سيؤدي إلى الوفاة، إذا وصل المرض لمراحل متقدمة.

يذكر أن أعراض مرض “الحمى النزفية” بمرحلته الأولى هي ارتفاع درجة الحرارة والخمول وآلام مختلفة في الجسم والبطن.

رئيس المجلس اليمني يزور أبو ظبي لحشد الدعم

وصل أمس الجمعة رئيس مجلس القيادة اليمني، الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، ونوابه. إلى العاصمة الاماراتية أبو ظبي، في زيارة رسمية لعدة أيام.

وسيجري العليمي، الذي غادر مدينة جدة السعودية مساء الخميس. مباحثات رسمية مع القيادة الإماراتية. تتعلق بتعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، في المجالات السياسية والاقتصادية والامنية والعسكرية وإعادة الاعمار. وحشد الدعم السياسي والتنموي لليمن، لمواجهة التداعيات التي افرزتها الحرب.

واكد العليمي، في تصريح صحفي لوكالة الانباء اليمنية (سبأ). على عمق العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين. وعلى الدعم الإماراتي السياسي والعسكري والانساني والاغاثي والتنموي المقدم لليمن خلال المرحلة الماضية. مؤكدًا ان ذلك الدعم يجسد ما تتمتع به العلاقات الثنائية بين البلدين.

الكويت تنفي دخول البحرية العراقية المياه الإقليمية

نفت وزارة الداخلية الكويتية -أمس الجمعة-صحة ما يتم تداوله في بعض وسائل التواصل الاجتماعي من مقاطع، حول تواجد قطع بحرية عراقية مسلحة في المياه الإقليمية الكويتية.

واوضحت الوزارة -في بيان صحفي بثته وكالة الأنباء الكويتية “كونا”-بأن قوات خفر السواحل لم تسجل أي تواجد للقطع البحرية المتداولة. ومشيدةً في ذات الوقت بالتعاون القائم بين قوات خفر السواحل الكويتية. والقوة البحرية العراقية في منطقة خور عبد الله.

رئيس أركان الجيش اليمني: سندخل صنعاء سلما أو حربا

تعهد رئيس أركان الجيش اليمني، الفريق ركن صغير بن عزيز. بدخول صنعاء سلمًا أو حربًا، مؤكدًا عدم التزام مليشيات الحوثي بهذا السلام الهش.

وأقر بن عزيز -وفقا لقناة اليمن الإخبارية- اليوم السبت، بخسارة عدد من القتلى والجرحى خلال الهدنة الأممية التي بدأت مطلع الشهر الجاري. مضيفا: “نحن مع السلام، ونمد أيدينا للسلام، ولكن لن يتحقق ذلك مع هذه الفئة الضالة إلا بالقوة. فلدينا تجارب ماضية مريرة معها”.

وشدد المسؤول العسكرية اليمني على أهمية الوقوف صفًا واحدًا خلف القيادة الوطنية. بكل قوة وعزم. لإيصال البلد إلى بر الأمان.