في 29 أبريل/ نيسان، الماضي. قال مسؤول عسكري أمريكي رفيع المستوى. إن الغزو الروسي لأوكرانيا تحول إلى أكبر ساحة اختبار للصواريخ الباليستية وصواريخ كروز في الحرب الحديثة. مشيرًا إلى أن روسيا أطلقت أكثر من 1950 صاروخًا على الأراضي الأوكرانية. وهو رقم أكثر بكثير من 955 صاروخًا شكلت مجمل الضربات الصاروخية التي نفذتها القوات الأمريكية أثناء غزو العراق عام 2003.

تُعّد الحرب الروسية-الأوكرانية هي الأولى منذ الحرب العالمية الثانية. التي لعبت فيها الصواريخ الباليستية التكتيكية دورًا رئيسيًا في المعركة. وبينما تراقب جيوش العالم هذه التطورات بعناية. تركز إيران التي تعتمد عقيدتها العسكرية بشكل كبير على الصواريخ الباليستية. وقد صار لها مصلحة خاصة في الحرب في أوكرانيا، وهي تدوين الملاحظات حول استخدام روسيا للصواريخ.

خلال أيام الحرب التي اندلعت في نهاية فبراير/شباط الماضي. ظهر جليًا اختلاف استخدام الصواريخ في العملية الروسية عن الحروب السابقة التي شهدها القرن الحادي والعشرين. حيث شهدت الحرب الروسية مزيج من الأنظمة المستخدمة.

تضمنت استراتيجية الصواريخ الروسية استخدام الضربات الباليستية Iskander-M و OTR-M  وصواريخ Kalibr البحرية. وكذلك صواريخ Kinzhal  الأسرع من الصوت. وأنظمة الدفاع الساحلية التي تهاجم أهدافًا أرضية. مثل Bastion و Bal. في مقابل اعتماد القوات الأمريكية في العراق فقط على ضربات الرحلات البحرية باستخدام Tomahawk BGM-109، و  AGM-86 CALCAM.

اقرأ أيضا: آسيا الوسطى.. بين الانسحاب الأمريكي وأمن الخليج ومصالح إيران

كيف ترى إيران الحرب في أوكرانيا؟

رغم التقارير الأخيرة حول سلسلة الانفجارات على الجانب الروسي من الحدود . تُعّد قدرة أوكرانيا الضاربة بعيدة المدى المحدودة، وعدم قدرتها على فرض تكاليف خلف خطوط المواجهة في الأراضي الروسية. قد حالا دون تمدد الحرب إلى داخل روسيا. أثر غياب مثل هذا التهديد على حسابات روسيا في بدء الحرب، وأعاق قدرة الجيش الأوكراني على ردع العدوان الروسي.

يقول عبد الرسول ديفسلار، الخبير في السياسة الخارجية والدفاعية لإيران: هكذا يرى الجيش الإيراني الحرب في أوكرانيا. تم توضيح هذا المنطق بوضوح في نشرة داخلية من الحرس الثوري الإسلامي IRGC . والتي تنص على أن “الصواريخ، من خلال بناء ميزان الخوف. يمكن أن تمنع الحرب، وستجبر الخصوم على اللجوء إلى الدبلوماسية”.

على نفس المنوال، قال نائب رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية. اللواء عزيز ناصر زاده: “الدرس الرئيسي من حرب أوكرانيا. هو أنه لا يمكنك أن تغمض عينيك عن الردع وتتحدث عن الحد من قوتك الصاروخية”.

ليس زاده وحده الذي تحدث عن الأمر. هناك العديد من الشخصيات المحافظة في إيران أدلت بتعليقات مماثلة. مؤيدة للرواية القائلة بأن الحرب هي مصير أي دولة تتخلى عن قدراتها الرادعة للخصوم وتعتمد على ضمانات أمنية من قوى أجنبية. هؤلاء يشيرون إلى مذكرة بودابست لعام 1994. التي نقلت فيها أوكرانيا الصواريخ الاستراتيجية السوفيتية السابقة، والأسلحة النووية إلى روسيا. مقابل ضمانات أمنية.

لذلك، يُنظر في طهران إلى التفاوض مع الحكومة الأمريكية بشأن برنامج الصواريخ الإيرانية. على أنه أمر محفوف بالمخاطر وغير موثوق به. في حين يتم تصوير قدرات إيران الصاروخية المحلية على أنها تضمن الردع والاستقرار. يلفت ديفسلار إلى أنه بهذه الطريقة. من المرجح أن تدعم الحرب في أوكرانيا تصور إيران بأن الصواريخ هي أداة حاسمة للردع. ولا ينبغي المساومة عليها.

قيمة الصواريخ الباليستية في ساحة المعركة

من المرجح أن تؤثر حرب أوكرانيا على التفكير في عقيدة إيران الصاروخية. خاصة الطرق التي يجب أن تستخدم بها قواتها الصاروخية على المستوى التكتيكي. فقد أثبتت الضربات الصاروخية الدقيقة أنها وسيلة مهمة لروسيا. لتحييد البنية التحتية، والقدرات الأوكرانية، في المناطق التي كان القصف الجوي فيها محفوفًا بالمخاطر.

كذلك، تثبت الحالة الأوكرانية أن استمرار إطلاق الصواريخ على مواقع العدو أمر ممكن وفعال في حرب تقليدية كبيرة. حيث يمكن للصواريخ أن تساعد في تعويض غياب القوة الجوية على المستوى التكتيكي. خاصة عندما يفشل الردع، وتكون الحرب حتمية.

اعتمد الاستهداف الروسي للأصول العسكرية، والسكك الحديدية، واللوجستيات الأوكرانية، في الجزء الغربي من البلاد. إلى حد كبير على الضربات الصاروخية. حتى الآن، بعد أكثر من شهرين من الحرب. لا تزال الصواريخ تلعب دورًا تكتيكيًا رئيسيًا في الحملة الروسية. حيث تسببت ضربات Iskander الدقيقة في إلحاق أضرار جسيمة. وتقويض القدرات الأوكرانية.

هذه الملاحظات الأولية تعزز تقييمات إيران السابقة. حول القيمة الميدانية للنيران الجماعي للصواريخ الباليستية قصيرة ومتوسطة المدى. في السنوات الأخيرة، أصبحت طهران أكثر ثقة في الإشارة إلى القيمة العملياتية لصواريخها الدقيقة. كان هذا أكثر وضوحًا في استخدام طهران لصواريخها الباليستية لضرب مواقع داعش في شرق سوريا في عام 2017. ومعاقل الجماعات الانفصالية الكردية في العراق عام 2018 ، وقاعدة عين الأسد الجوية الأمريكية في عام 2020 ، ومركز المخابرات الإسرائيلي المزعوم في أربيل. في عام 2022.

اقرأ أيضا: هل يحمل العام الجديد تحالفا استراتيجيا بين روسيا وإيران؟

الجدل في إيران حول دور القوات الجوية

يأتي تخفيف الاعتماد الروسي الكبير على الصواريخ في أوكرانيا كنتيجة لفشل سلاحها الجوي في تأمين التفوق الجوي. يقول ديفسلار : بالنسبة لدولة مثل إيران، التي لديها أسطول قديم من الطائرات المقاتلة بحاجة إلى التحديث. فإن أداء القوات الجوية الروسية في أوكرانيا يوفر دروسًا مهمة.

يُضيف ديفسلار: لسنوات، كانت هناك مناقشات داخل مؤسسة الدفاع الإيرانية حول الاستثمار في سلاحها الجوي أو برنامجها الصاروخي. وسط العقوبات وعدم القدرة على الوصول إلى سوق الأسلحة الدولي. قررت إيران إعطاء الأولوية لقواتها الصاروخية، مع محاولة الحفاظ على أسطولها القديم عاملاً من خلال جهود التحديث المحلية وتنفيذ تقنيات جديدة. مثل الطائرات بدون طيار UAVs .

طالما كان الاستراتيجيون الإيرانيون متشككين بشأن فوائد الحفاظ على قوة جوية تقليدية. عند مواجهة القوة الجوية الأمريكية الأقوى بكثير. أظهر العرض العسكري في أبريل/نيسان 2022 للجيش الإيراني تحولًا في اختيار أنظمة الأسلحة مع الصواريخ . وأنظمة صواريخ أرض-جو SAM والطائرات بدون طيار التي أعطيت الأولوية للطائرات المقاتلة.

في الوقت نفسه، ظلت فكرة إحياء سلاح الجو الإيراني. من خلال شراء طائرات روسية الصنع قائمة. السؤال هو ما إذا كان الدور المثير للجدل للقوات الجوية الروسية في صراع أوكرانيا سيؤثر على تقييم إيران لقيمة قوتها الجوية؟