بعد عقد من العداء وعلى خلفية الوضع الاقتصادي الضعيف لتركيا والوجود الإقليمي المتوسع لإيران. هناك تحسن كبير في العلاقات بين أنقرة وأبو ظبي والرياض.

هذا ما تضمنه تقرير نشره معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي -التابع لجامعة تل أبيب- متحدثا عن الفرص التي قد يجلبها هذا التغيير للمنطقة. وكيف يمكن أن يؤثر ذلك على علاقات إسرائيل مع تركيا ودول الخليج.

وقال التقرير إنه بعد عقد من التوتر شهدت العلاقات بين تركيا والدول العربية الرائدة تطورات إيجابية مهمة خلال العام الماضي. وذلك بعد الانفراجة التي بدأت بالإمارات العربية المتحدة ثم السعودية. وفيما تتحرك تركيا تجاه البلدين من منظور اقتصادي هناك أيضا أبعاد جيواستراتيجية. إذ يعزز ذوبان الجليد بين أنقرة وأبوظبي والرياض فرصة استمرار التقارب الأخير بين إسرائيل وتركيا. لأنه يشجع أنقرة على اتخاذ موقف أكثر اعتدالًا بشأن القضايا الإقليمية التي تهم إسرائيل.

ففي نوفمبر 2021 استضافت أنقرة الحاكم الفعلي لدولة الإمارات -محمد بن زايد. وفي فبراير 2022 زار رجب طيب أردوغان الإمارات. ويمثل هذا التقارب بين أبوظبي وأنقرة منعطفًا حادًا بشكل خاص لأن أردوغان اتهم الإمارات من قبل بـ”الوقوف وراء محاولة الانقلاب ضده عام 2016″.

زيارات متبادلة واستثمارات بين تركيا والإمارات

وخلال زيارته إلى تركيا تعهد “بن زايد” باستثمار 10 مليارات دولار في تركيا.

وفي يناير/كانون الثاني 2022 اتفقت البلدان على مقايضة بقيمة 5 مليارات دولار.

وفي زيارة أردوغان المتبادلة مع أبوظبي تم التوقيع على سلسلة اتفاقيات بين البلدين. بما في ذلك الاستعدادات للتعامل مع الكوارث الجماعية وتغير المناخ والتعاون الأولي في صناعة الدفاع.

علاوة على ذلك قررت السلطات القضائية التركية في أبريل/نيسان 2022 تعليق الإجراءات القانونية المتعلقة بقتل الصحفي جمال خاشقجي وإحالتها إلى السعودية.

جاء هذا القرار بعد حوار استمر عاما بين أنقرة والرياض كان إجراءً تمهيديًا قبل زيارة أردوغان الأولى منذ 2017 إلى المملكة العربية السعودية في 28 أبريل 2022. والتي تضمنت لقاء الملك سلمان ونجله محمد بن سلمان -ولي العهد السعودي.

بن زايد يستقبل أردوغان -ازي الحال
بن زايد يستقبل أردوغان -ازي الحال

وكانت تركيا البادئة بنشر أفكار للرياض وأبوظبي كجزء من جهد لتحسين علاقاتها مع إسرائيل ومصر أيضًا.

ويبدو أن الدافع الرئيسي لمحاولات أنقرة للتقارب مع دول المنطقة مرتبط بحاجتها إلى تحسين وضعها الاقتصادي.

وقد تطورت هذه الجهود على خلفية تغيير الإدارة في الولايات المتحدة واتفاق التسوية في الخليج بين قطر وجيرانها. ما يتيح عمليًا مزيدًا من المرونة الدبلوماسية بين الجانبين.

من وجهة نظر تركيا فإن حقيقة أن أبوظبي فرضت قيودًا على زعيم المافيا التركية سيدات بيكر -الذي اختبأ في أراضيها وبث مقاطع فيديو أحرجت الحكومة في أنقرة- كان أيضًا أمرًا بالغ الأهمية لتغيير السياسة.

دليل آخر على حدوث تغيير في العلاقات بين الجانبين كان تنسيق المواقف بشأن الأحداث في اليمن. فقد أدانت أنقرة هجمات الحوثيين ضد الإمارات والسعودية في يناير 2022 لأول مرة ووصفتها بـ”أعمال إرهابية”.

خلفية التوترات

رئيس تركيا
رئيس تركيا

وارتأت دول الخليج العربي أن تركيا تحت حكم أردوغان لاعب مزعزع للاستقرار وله تطلعات “عثمانية جديدة” تدعم حركات الإسلام السياسي في المنطقة.

وبعد تداعيات الاضطرابات الإقليمية برزت مخاوف بشأن تركيا في ضوء دعمها لأطراف مرتبطة بالإخوان المسلمين. وتحديداً في مصر وتجاه حركة حماس.

وشكلت هذه السياسة التركية تهديدًا لدول الخليج العربي. ليس فقط على المستوى الإقليمي. ولكن أولاً وقبل كل شيء على الساحات الداخلية.

في أوائل العقد الماضي كانت هناك محاولة لتوطيد العلاقات بين تركيا ودول الخليج. وذلك في ظل رغبة السعودية في ضم أنقرة إلى المعسكر المناهض لإيران.

حتى إن تركيا أعلنت دعمها للسعودية في المراحل الأولى من الحرب في اليمن. علاوة على ذلك انضمت تركيا إلى التحالف الإسلامي العسكري لمكافحة الإرهاب. والذي أنشأه “بن سلمان” في عام 2015.

وأجرى قادة الدول زيارات رسمية حظيت بتغطية إعلامية جيدة. وأنشؤوا مجلسا للتعاون الاستراتيجي بينهم.

كان هذا التقارب مؤقتًا. وقد شكلت تطلعات تركيا الإقليمية مشكلة بالنسبة لمعظم الأطراف السنية الرئيسية -وكل منها لا يزال يرى نفسه على أنه يستحق القيادة الإقليمية.

ونتيجة لذلك تنافست أنقرة وأبوظبي والرياض مع بعضها على تشكيل النظام الإقليمي. ودعمت الأطراف المتصارعة في صراعات مختلفة. بما في ذلك الحرب الأهلية في ليبيا.

كانت سياسة أنقرة الحازمة ودعمها للإخوان وقطر مصدر توتر مستمر بين الدول الثلاث.

وبجانب إنشاء القواعد العسكرية والمواني ودعم الوكلاء حاولت الدول تشكيل جمعيات -وإن كانت فضفاضة أحيانا- لتحقيق مصالحها.

وفي هذا السياق بدأ دفء العلاقات في السنوات الأخيرة بين الإمارات والسعودية من جهة. واليونان وقبرص من جهة أخرى.

تطبيع الإمارات وإسرائيل
تطبيع الإمارات وإسرائيل

التحديات المقبلة

يبدو أن الحوار الحالي يركز على التعاون الاقتصادي. مع ترك الجوانب السياسية المركزية مفتوحة. جنبًا إلى جنب مع الشكوك الأساسية المتبادلة فيما يتعلق بطموحات ودوافع الجانبين على المدى الطويل.

بالنسبة لدولة الإمارات فمن الواضح أن تحسين العلاقات مع أنقرة يتوافق مع خططها لتوسيع نفوذها الاقتصادي ولتحقيق هذه الغاية. للاستفادة من الموقع الجغرافي لتركيا.

فيما تحتاج أنقرة في ظل الأزمة الاقتصادية المتفاقمة إلى استثمارات خارجية.

أما المملكة العربية السعودية فتريد تركيا إعادة دخول السوق المحلية لأكبر اقتصاد في الشرق الأوسط. جنبًا إلى جنب مع تعزيز السياحة وربما حتى بيع الأسلحة التركية.

بالإضافة إلى ذلك، فالافتراض السائد في السعودية والإمارات هو أن أنقرة السنية يمكنها على الأقل موازنة قوة إيران الشيعية جزئيًا.

القلق في الخليج هو أنه حتى لو لم يتم التوصل إلى اتفاق نووي جديد فقد توسع طهران أنشطتها العدوانية. فيما أنقرة كقوة إقليمية لديها تطلعات لتوسيع نفوذها أيضا.

التوازن بين تركيا وإيران

وفي محاولة التقارب مع تركيا هذه المرة كثقل موازن لإيران من المشكوك فيه أن تشارك أنقرة هذا المنظور الاستراتيجي. ورغم التوترات الدورية مع طهران فإن السياسة التركية تجاه إيران مختلفة. لذلك من المفترض أن يشكل هذا الانقسام مصدر خلاف بين الجانبين في المستقبل.

بالإضافة إلى ذلك فمن غير المرجح أن تتحقق التوقعات في الخليج بحدوث تغيير استراتيجي في نهج تركيا الإقليمي.

فلا يزال الوجود العسكري التركي في الخليج وتدخله في ليبيا والبحر الأحمر يشكل تهديدًا.

وفي الواقع فإن الانفراج بين أنقرة وأبوظبي مدفوع جزئيًا بالتوازن الدقيق الذي نشأ في أعقاب المناقشات بين القوى المتنافسة في ليبيا. والتي تمكن الأطراف الخارجية مؤقتًا من تعديل سياستها.

أما بالنسبة للسعودية فسيكون من الضروري معرفة ما إذا كانت أنقرة ستظل ثابتة في دعمها لسياسات الرياض الإقليمية.

من جانبها تتقدم الرياض بحذر تدريجي -أكثر من أبوظبي- تجاه تركيا. بينما تواصل حوارها مع أنقرة.

ففي مايو 2021 زار وزير خارجية تركيا المملكة. وذلك بعد مكالمة هاتفية بين الملك سلمان وأردوغان.

وفي مارس 2022 التقى وزيرا خارجية البلدين واتفقا على “تحسين العلاقات”.

ويبدو أن الحوار نجح في خفض مستوى التوتر إلى حد ما. لكن التنافس الشخصي بين أردوغان وبن سلمان سيستمر في التردد في تطوير العلاقات حتى بعد زيارة أردوغان للمملكة.

كما أنه ليس من الواضح -كما تتوقع أبوظبي والرياض- ما إذا كانت أنقرة ستنجح في استعادة علاقاتها مع مصر. في ظل صعوبة الاعتراف بالنظام الحاكم في مصر حاليا.

ومع ذلك هناك تقدم هنا أيضًا. حيث ترددت أنباء من الجانب التركي عن تعيين سفير في القاهرة. وذلك بعد 9 سنوات على طرد السفير السابق من البلاد. وأيضا الحديث عن زيارة مخططة لوزير الخارجية المصري إلى تركيا.

كذلك فإن استعداد أبوظبي للعمل على إعادة التأهيل السياسي لنظام “الأسد” في سوريا هو تطور أجبرت أنقرة على قبوله على مضض. لكن تجميد الحرب الأهلية السورية يمكّن الطرفين من الامتناع عن الصراع حول هذه القضية.

من وجهة نظر تركيا تتمتع دول الخليج بنفوذ كبير يتمثل في توثيق علاقاتها مع اليونان وقبرص وخاصة مع إسرائيل.

ففي سياق شرق البحر الأبيض المتوسط تواصل تركيا تقديم مواقف لا هوادة فيها تجاه قبرص واليونان. والتي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم التوترات بين أنقرة وأبوظبي.

القلق القطري من تقارب الخليج مع تركيا

فيما لا تنظر قطر بإيجابية إلى التقارب الواضح بين تركيا وأبوظبي والرياض والقاهرة. حيث لا تزال الخلافات قائمة بينها وبين جيرانها. ولا يزال التنافس الإقليمي على النفوذ قائمًا.

ويبدو أن قطر قلقة من فقدان دورها الفريد لتركيا في الخليج -حيث تستضيف الإمارة قاعدة عسكرية تركية- أمام جيرانها.

كما اتخذ الجانبان مواقف مختلفة فيما يتعلق بطريقة التعامل مع القضية الفلسطينية. خاصة بعد توقيع “اتفاق إبراهيم” بين الإمارات وإسرائيل.

وكانت تركيا من بين الذين استنكروا التطبيع بين إسرائيل ودول الخليج. بل وهددوا باستدعاء السفير التركي من أبوظبي بعد توقيع الاتفاقات. ولم يتم تنفيذ التهديد ويبدو أن عملية التطبيع دفعت أنقرة بالفعل إلى الاعتراف بقيود موقفها العدائي والانضمام إلى التيار. ومع ذلك فإن التصعيد الكبير في الساحة الإسرائيلية الفلسطينية يمكن أن يخلق ضغطًا من أنقرة على الإمارات لتهدئة علاقاتها مع إسرائيل.

وبصرف النظر عن هذا فإن النجاح في الانفراج بين تركيا والإمارات يمكن أن يؤدي إلى تهدئة معينة في العلاقات بين إسرائيل والإمارات. التي حددت هدفًا يتمثل في الدخول في حوار مع جميع الجهات الفاعلة في المنطقة ولا يمكنها إظهار مواقف داعمة.

واختتم التقرير بأن قدرة الدول السنية على التحوط من المخاطر وإظهار البراجماتية في العلاقات فيما بينها هي أساس مهم لقدرتها على التأثير في التطورات الإقليمية وإعادة رسم خريطة التحالفات. كذلك فإن حقيقة كون الإمارات رائدة في تحسين العلاقات مع تركيا تشكل طريقاً للرياض والقاهرة أيضا.

ومع ذلك فإن التحديات التي تواجه تحسنًا حقيقيًا في العلاقات مع أنقرة هي علامة تحذير للدول العربية. لكي تتعامل مع مغازلة تركيا بحذر.

هذا الشك تجاه مستوى استعداد أنقرة للاستمرار في المسار الجديد الذي رسمته موجود في القدس أيضًا. ومع ذلك يعد هذا تغييرًا في الاتجاه على مستوى المنطقة يساعد في الواقع الإجراءات المختلفة على تقوية بعضها.