شهد الاقتصاد العالمي والمحلي على مدار أسبوع العديد من التطورات أهمها رفع أسعار الفائدة في أمريكا و5 دول خليجية، ودراسة الهند فرض حظر على تصدير القمح، والارتفاعات القياسية لأسعار الذهب محليا، ورفع الدولار الجمركي إلى 17 جنيها في مايو مقابل 16 جنيها في أبريل السابق.

أهم عناوين النشرة

  1. مبيعات مصر من أوراق الدين تنخفض 29% في 4 أشهر
  2. الهند تدرس فرض قيود على صادرات القمح
  3. الروبل الروسي يسجل أعلى مستوى في أكثر من عامين
  4. الذهب يسجل سعرا تاريخيا في السوق المحلية
  5. تأثيرات عنيفة لرفع الفائدة الأمريكية على الاقتصاد المصري
  6. طلبات إعانة البطالة الأمريكية ترتفع إلى 200 ألفا في أسبوع
  7. معدل التضخم السنوي في تونس يرتفع إلى 7.5% خلال أبريل
  8. معدل التضخم السنوي في تركيا بقفز إلى 69.97% في أبريل
  9. أمريكا تضيف فصلاً جديدا في الحرب التجارية مع الصين
  10. القطاع العقاري المصري يتلقى ضربة جديدة

 الأخبار في سطور

  1. باعت مصر سندات توازي قيمتها الإجمالية 45.7 مليار دولار منذ بداية العام حتى 4 مايو، استناداً إلى بيانات رسمية، ما يمثل انخفاضاً في إصدار أوراق الدَّين بنسبة 29% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وبلغت قيمة مبيعات السندات بالجنيه ما قيمته 41.8 مليار دولار، بانخفاض نسبته 26% عن نفس الفترة من العام الماضي، وبينما سجل إصدار السندات بالعملة المحلية الرقم الأدنى منذ عام 2019، انخفض إصدار سندات مصر المقوَّمة بالعملات الأجنبية بنسبة 47% إلى 3.9 مليار دولار مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
  2. يزور وزير الزراعة البرازيلي الجديد ماركوس مونتيس الأردن ومصر والمغرب في لبحث زيادة واردات الأسمدة منها.. وتعتمد البرازيل على الاستيراد لتأمين 85% من احتياجاتها من الأسمدة، وتشعر البلاد بالقلق من نقص عالمي محتمل بعد أن فرضت دول غربية عقوبات على منتجين رئيسيين للأسمدة مثل روسيا.
  3. تدرس الهند فرض قيود على صادرات القمح، إذ أضرت موجات الحر الشديدة بالمحاصيل، مما أدى إلى تفاقم شح الإمدادات العالمية، بعد أن أدت الحرب في أوكرانيا إلى ارتفاع تضخم المواد الغذائية، وشهدت الدولة ارتفاع الحرارة لأعلى مستوياتها خلال مارس، ما أضعف عائد محصول القمح الذي كان العالم يعتمد عليه لتخفيف النقص عالمياً.
  4. رفعت البنوك المركزية في السعودية والكويت والإمارات والبحرين وقطر، أسعار الفائدة، بعد قرار الفيدرالي الأمريكي بزيادتها نصف نقطة مئوية لكبح التضخم الأكثر سخونة منذ 40 عامًا. وزادت بنوك السعودية وقطر والإمارات والبحرين أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 50 نقطة أساس، بينما رفع البنك المركزي الكويتي سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية
  5. ديون الأسواق الناشئة ستصبح أقل جاذبية للمستثمرين الأجانب، بعد أن قام الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة 0.5% خلال اجتماعه الأربعاء، فضلاً عن توجه الأسواق الناشئة إلى تشديد السياسة النقدية خلال الفترة المقبلة، وهو ما قامت به بالفعل العديد من الأسواق الخليجية فور إعلان البنك المركزي الأمريكي نتائج اجتماع لجنة السياسة النقدية. وأشار البنك المركزي الأمريكي إلى أنه سيبدأ في تقليل حيازات الأصول في ميزانيته العمومية البالغة 9 تريليونات دولار، لافتًا إلى أن الإغلاقات المرتبطة بكوفيد-19 في الصين من المرجح أن تفاقم مشاكل سلاسل الإمداد، إضافة إلى أن غزو روسيا لأوكرانيا يتسبب في صعوبات إنسانية واقتصادية هائلة.
  6. ارتفع عدد الأمريكيين المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانات البطالة أكثر من المتوقع الأسبوع الماضي لكنه ظل عند مستوى يتوافق مع صعوبة الظروف في سوق العمل وتحقيق المزيد من مكاسب في الأجور.. وقالت وزارة العمل الأمريكية إن طلبات الحصول على إعانات البطالة الحكومية المقدمة لأول مرة ارتفعت 19 ألفا إلى 200 ألف طلب بعد التعديل في ضوء العوامل الموسمية للأسبوع المنتهي في 30 أبريل.
  7. أظهرت بيانات رسمية ارتفاع معدل التضخم السنوي في تونس إلى 7.5% في أبريل، مقارنة مع 7.2% في مارس. وقال مكتب الإحصاء الحكومي، إن مؤشر أسعار المواد الغذائية والمشروبات ارتفع 8.7% في أبريل، مقارنة بالفترة نفسها قبل عام.
  8. معدل التضخم السنوي في تركيا قفز إلى 69.97% في أبريل، وهو ما يتجاوز التوقعات ويشكل أعلى مستوى للتضخم في عقدين، مدفوعا بالصراع الروسي الأوكراني وصعود أسعار السلع الأولية بعد انهيار الليرة أواخر العام الماضي.

حركة الأسواق

  • قفز الروبل الروسي لأعلى مستوى في أكثر من عامين مقابل الدولار الأميركي واليورو، محتفظا بالدعم من قيود صارمة على رأس المال، بينما اقترح الاتحاد الأوروبي حزمة جديدة من العقوبات على روسيا بسبب حربها في أوكرانيا.. وأنهى الروبل جلسة تداول الأسبوع مرتفعا 6.6% أمام الدولار عند 66.30، وهو أقوى مستوى له منذ مارس 2020، كما صعد 5.8% مقابل اليورو إلى 70.44، بعد أن لامس في وقت سابق 69.80 وهو أعلى مستوى له منذ فبراير 2020.
  • سجلت أسعار الذهب في مصر مستويات غير مسبوقة حيث تجاوز سعر الذهب عيار 21 وهو الأكثر رواجاً في سوق الصاغة 1220 جنيها لأول مرة في التاريخ، وذلك على خلفية ارتفاع أسعار الدولار في السوق الموازية، حيث يرفع تجار الذهب الأسعار بدون ضوابط خلال الفترة الحالية.. وبلغ عيار 18 يسجل 1046 جنيها، وعيار 21 يسجل 1220 جنيها، وعيار 24 يسجل 1394 جنيها
  • حددت وزارة المالية سعر الدولار الجمركى بقيمة 17 جنيهًا للسلع الأساسية ومستلزمات الإنتاج فى مايو بعد أن كان 16 جنيها خلال ابريل الجاري.. وبحسب منشور أسعار صادر عن مصلحة الجمارك فقد تم المحاسبة على أن أساس سعر الدولار الجمركي 17 جنيهًا واليورو 17.8 جنيه، والجنيه الإسترليني 21.4 جنيه، الدولار الكندي 13.2 جنيه. ويأتي هذا الإجراء في إطار حزمة الحماية الاجتماعية وفقا للتوجهات الرئاسية الأخيرة بهدف تخفيف آثار الأزمة العالمية على المواطنين.
  • اتفقت مجموعة أوبك+ على زيادة أخرى متواضعة في إنتاج النفط شهريا وقالت إنه لا يمكن تحميل مجموعة المنتجين مسؤولية تعطل الإمدادات الروسية، وإن عمليات الإغلاق في الصين بسبب جائحة كورونا تهدد آفاق الطلب.. اتفقت المجموعة على زيادة إنتاجها المستهدف في يونيو 432 ألف برميل يوميا بما يتماشى مع خطة حالية لإلغاء قيود الإنتاج التي فُرضت عام 2020 عندما أدت جائحة كوفيد-19 إلى كبح الطلب.
  • ارتفعت العقود الآجلة للغاز الطبيعي خلال الدورة الأوروبية اليوم الجمعة، وسجلت تجارة العقود الآجلة للغاز الطبيعي في يونيو على 8.85 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية ارتفع بنسبة 0.81%.
  • تعرضت الشركة الصينية Hangzhou Hikvision Digital Technology لضربة من الولايات المتحدة، أدت إلى هبوط أسهمها بنسبة 10٪ في وقت تدرس واشنطن فرض عقوبات جديدة على شركة تكنولوجيا المراقبة العملاقة، والتي من المحتمل أن تكون أقسى العقوبات المفروضة حتى الآن ضد شركة صينية كبرى، وستكون العقوبات مرتبطة باتهامات طالت بكين جراء انتهاكات مزعومة لحقوق الإنسان ضد الأقليات المسلمة في منطقة شينجيانغ الواقعة في أقصى الغرب
  • افتتحت بولندا ودول البلطيق خطّا جديدا لأنابيب الغاز يربط شمال شرقي الاتحاد الأوروبي ببقية دول التكتّل، في خطوة شديدة الأهمية لتقليل الاعتماد على الغاز الروسي. وسيُمكّن خط الأنابيب البالغ طوله 508 كيلومترات والذي يربط شبكات الغاز في بولندا وليتوانيا من نقل حوالي ملياري متر مكعب من الغاز سنويا في أي من الاتجاهين. وبفضل الترابطات الموجودة في المنطقة، ستتمكن لاتفيا وإستونيا وكذلك فنلندا من الوصول إلى شبكة خطوط أنابيب الغاز الأوروبية الأوسع.

تحليلات مالية

تضررت مصر في نواح عدة بفعل الحرب الروسية الأوكرانية التي دخلت يومها الـ 68. ولعل من بين أكثر القطاعات المصرية تأثرًا بهذه الحرب قطاع السياحة. ولإدراك مدى الضرر الذي أصاب هذا الجانب المهم في الاقتصاد المصري ويمثل 12% من الناتج المحلي، تكفي الإشارة إلى عدد العاملين بالسياحة، والذي قُدر بنحو 8.1 مليون عامل في العام 2014. وهو ما يمثل قرابة 5.9 من إجمالي العمالة المصرية. ذلك في وقت فقدت مصر بفعل الحرب السوقين الروسي والأوكراني. ويمثلان وحدهما 40% من السياحة الوافدة إلى مصر. المزيد

لغة الأرقام

لا تزال قرارات البنك المركزي بوقف التعامل بمستندات التحصيل في كافة العمليات الاستيرادية. والعمل بالاعتمادات المستندية، تحدث ارتباكاً داخل الأسواق. وسط شكاوى مستمرة من تسببها في بطء توفير السلع الوسيطة للمصانع. وتعنت البنوك في توفيرها إلا للسلع الأساسية فقط. البنك المركزي اعتبر القرار متماشيًا مع توجيهات مجلس الوزراء. بشأن تفعيل منظومة التسجيل المسبق للشحنات. التي بدأ تطبيقها بصورة إلزامية على الموانئ البحرية، اعتبارا من بداية مارس الماضي. وسيتم تطبيقها إلزامياً بالموانئ الجوية تجريبيًا، منتصف مايو المقبل على أن يبدأ التشغيل الإلزامي في الأول من أكتوبر  2022. المزيد

صفقات

  • جمع إيلون ماسك التزامات تمويلية جديدة بحوالي 7.1 مليار دولار، من أجل مساعدته في تمويل استحواذه المقترح على “تويتر” بقيمة 44 مليار دولار، ومن المشاركين في هذه الالتزامات التمويلية الملياردير لاري إليسون الشريك المؤسس في “أوراكل كورب”، والأمير السعودي الوليد بن طلال، و”سيكويا كابيتال”.. وتأتي التزامات 19 مستثمراً بالمساهمة في تمويل الصفقة في الوقت الذي يُجهِّز فيه ملياردير “تسلا” رأس المال المطلوب لتمويل واحدة من أضخم عمليات الاستحواذ في قطاع التكنولوجيا.
  • اقتربت صفقة استحواذ الجهاز الاستثماري البحريني «إنفستكورب» على نادي إي سي ميلان الإيطالي من نهايتها السعيدة، بعد أن تأخر التوقيع عليها والذي كان مرتقباً الأسبوع الماضي، حيث يتوقع أن يتم خلال أيام فقط. وتبلغ قيمة الصفقة نحو 1.2 مليار يورو، على أن يقوم «إنفستكورب» بدفع ما يناهز 800 مليون يورو، بينما تأتي المبالغ الأخرى من تمويلات متعددة لإتمام الصفقة.
  • بلغ إجمالي عمليات الاندماج والاستحواذ المعلنة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بلغت قيمته 21.1 مليار دولار في الربع الأول من عام 2022، بزيادة قدرها 11% عن نفس الفترة من العام الماضي. فيما بلغت رسوم الخدمات المصرفية الاستثمارية في المنطقة 430 مليون دولار كما جمعت الأسواق ذاتها 3.7 مليار دولار من خلال 15 عرضاً، بينما وصلت أسواق رأس المال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى 7.9 مليار دولار في الربع الأول من عام 2022.
  • بات الغاز الجزائري مصدرًا بديلاً للغاز الروسي بعد اندلاع الحرب في أوكرانيا، وحرصت العديد من شركات الطاقة الأوروبية على الاستفادة من الإمكانات الهائلة في البلاد، وكان آخرها شركة وينترشال ديا الألمانية.التي تعمل على زيادة حصتها في مشروع رقان نورد الجزائري بالاستحواذ على حصة شركة إديسون الأميركية البالغة 11.25% في صفقة بقرابة 100 مليون دولار، وبذلك، ستمتلك شركة سوناطراك حصة بنسبة 40% بصفتها مشغلًا لمشروع “جروبمنت رقان نورد”، وستبلغ حصة وينترشال ديا 30.75%، أما حصة ريسبول الإسبانية فستكون 29.25%.
  • قال محمد نجاتي المؤسس والمدير التنفيذي لشركة شركة PIE المتخصصة في تقديم استشارات الدمج والاستحواذ، أن شركته بصدد الانتهاء من تنفيذ صفقة استحواذ شركة من الخليج العربي على شركة مصرية تندرج بقطاع التكنولوجيا خلال الأسابيع المقبلة.
  • تبيع الحكومة الهندية حصة 3.5 في المئة في شركة التأمين العملاقة لايف إنشورانس كوربوريشن” (LIC) المملوكة للدولة مقابل 2.74 مليار دولار. وستعرض الشركة حوالى 22.13 مليون سهم مقابل ما بين 902 و949 روبية هندية، أو ما يعادل 11.78 دولار إلى 12.39 دولار للسهم بأسعار الصرف خلال اليومين الماضيين.

 

بورصات

  1. تراجعت الأسهم الأوروبية الجمعة متجهة نحو تسجيل أسوأ أسبوع لها في شهرين بعد هبوط حاد في وول ستريت بسبب خشية المستثمرين من الحاجة إلى رفع أكبر لأسعار الفائدة لكبح التضخم المرتفع. تأتي موجة الخسائر لتطيح بمليارات الدولارات من قيم الأسهم على نطاق واسع مع تقييم المستثمرين لقرارات السياسة النقدية والبيانات الاقتصادية. وتكبدت الأسواق الآسيوية خسائر قوية أيضًا.
  2. بورصات الخليج المعطلة حالياً بسبب إجازة عيد الفطر ستكون الأقل تضرراً من تلك القرارات في ظل وجود 6 عوامل في مقدمتها ارتفاع للعوائد النفطية مع زيادة أسعار البترول فوق المستوى المحدد بميزانيتهم السنوية ووصوله لأكثر من 100 دولار للبرميل الواحد، إضافة للاستقرار الجيوسياسي والاستمرار في جذب أموال صناديق الاستثمار بأوروبا إليها ووجود محفزات رئيسية وهي الدعم الحكومي القوي لأسواق المال والمضي قدماً في طرح الشركات الحكومية القوية وتوالي إفصاح الشركات الكبرى عن نتائج أعمال تؤكد تخلصها من تداعيات أزمة كورونا. المزيد.
  3. استمر خروج المستثمرين الأجانب من البورصة المصرية وسجلوا صافي مبيعات بقيمة 7 مليارات جنيه (378 مليون دولار) منذ بداية العام مما أثر سلبا على أداء مؤشرات السوق. وأرجع محللون الأسباب إلى عوامل خارجية وأبرزها اتجاه الصناديق والمؤسسات الأجنبية للتخارج من الأسواق الناشئة ومنها مصر وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، وعوامل داخلية منها القرارات الإدارية المتعلقة بوقف أكواد المتعاملين وإلغاء العمليات على بعض الأسهم، والأهم التباطؤ في تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية.

إنفوجراف

عقارات

  1. للعقارات تاريخ طويل كوسيلة تحوط من التضخم، بناء على قاعدة أن الدخل الناتج عنها يميل إلى مواكبة أسعار المستهلك. لكن لا يبدو أن جميع المستثمرين اليوم يرون أن الممتلكات العقارية “دفاعية”. فقد انخفضت مخصصات صناديق الأسهم الأميركية للعقارات – وهي دليل للمعنويات بين مديري الأموال المحترفين – إلى 2.4٪، من 3.1٪ قبل الوباء، المزي
  2. وقعت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية مذكرة تفاهم مع شركة اتوس الفرنسية بهدف البدء فى اجراءات انشاء شركة مشتركة لادارة وصيانة وتسويق وبيع الخدمات التكنولوجية الذكية بالعاصمة الادارية الجديدة.
  3. يترقب سوق التشييد والبناء الدخول فى موجة جديدة من التحديات والتى تنتج عن قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي برفع معدل الفائدة الأمريكية بمقدار 50 نقطة أساس، في أكبر وتيرة زيادة للفائدة في العقدين الماضيين، وهو ما يعكس تأثيرات سلبية على نشاط شركات المقاولات العاملة إذ تعتمد غالبية المشروعات على استيراد مواد وخامات رئيسية من الخارج وهو ما سيُقابل بارتفاع جديد فى الأسعار.