في نشرته الصباحية “إزي الحال”. يستعرض “مصر 360” العديد من أبرز الأخبار خلال الساعات الماضية. منها: تشغيل 4 محطات جديدة بالخط الثالث لمترو الأنفاق يونيو المقبل، والداخلية تشترط على المتقدمين لحج القرعة إدراج بيان الحالة الصحية.. وفتح المساجد بكامل طاقتها، وبايدن يعلن عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا، انخفاض بدرجات الحرارة اليوم.

الداخلية تشترط على المتقدمين لحج القرعة إدراج بيان الحالة الصحية

اشترطت وزارة الداخلية على المتقدمين لحج القرعة لهذا العام إرفاق بيان الحالة الصحية تفصيلاً ونوع المرض.

وبدأ التقديم لحج القرعة، حتى 6 مايو المقبل، بجميع مراكز وأقسام الشرطة بكافة مديريات الأمن أو من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للشؤون الإدارية على بوابة وزارة الداخلية عبر شبكة الإنترنت أو من خلال الاتصال بالخدمة الصوتية المخصصة لذلك.

تقدم الطلبات بمعرفة المواطن شخصياً إلى أى مركز أو قسم شرطة دون التقيد بمحل الإقامة أو من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للشؤون الإدارية (https://hij.moi.gov.eg) على بوابة وزارة الداخلية عبر شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) أو عن طريق الاتصـال بالخدمة الصوتية على رقم (27983000 – 02) وفقاً لبيانات بطاقة الرقم القومي السارية وفي حالة انتهاء سريانها لا يقبل الطلب – وذلك خلال المواعيد المقررة لقبول طلبات الحج على مستوى الجمهورية، وسيتم إجراء القرعة من الحصة المخصصة للمحافظة التابع لها محل إقامة “مقدم الطلب” الوارد ببطاقة الرقم القومي الخاصة به.. وذلك مع مراعاة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار جائحة فيروس كورونا.

تشغيل 4 محطات جديدة بالخط الثالث لمترو الأنفاق يونيو المقبل

أعلنت محافظة الجيزة عن موعد افتتاح 4 محطات جديدة في الخط الثالث لمترو الأنفاق يونيو المقبل لتخفيف الضغط المروري عن وسط البلد واستيعاب 200 ألف راكب يوميًا.

وذكرت الوزارة أن هذه المرحلة تمتد بطول 4 كم، حيث تشمل 4 محطات نفقية، وهي: «ناصر، ماسبيرو، صفاء حجازي، الكيت كات»، ومن المخطط افتتاحها وتشغيلها رسميا للركاب في يونيو المقبل.

وأضافت المحافظة في بيان لها أن هذه المرحلة تمتد من محطة العتبة مارة بمنطقة وسط البلد لتتقاطع مع الخط الأول في محطة ناصر ثم تمتد أسفل نهر النيل من خلال جزيرة الزمالك لتصل إلى ميدان الكيت كات ثم تتفرع شمالًا إلى منطقة إمبابة وجنوباً إلى المهندسين وبولاق الدكرور ثم إلى محطة جامعة القاهرة بطول 17.7 كم وعدد 15 محطة (8 نفقية + 5 علوية + 2 سطحية).

يـتم تنفيـذها على ثلاث أجزاء، كما ستتبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الأول في محطة ناصر ومع الخط الثاني في محطتى العتبة وجامعة القاهرة وتتكامل مع مونوريل غرب النيل «السادس من أكتوبر» في محطة وادى النيل

وزير الأوقاف يعلن تفاصيل قرار فتح المساجد بكامل طاقتها

أكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أنه لا مانع من بدء تطبيق قرارات فتح المساجد بكامل طاقتها مثلما كانت قبل جائحة كورونا، الآن، وليس يوم الأحد، مشددا على ضرورة الالتزام بالضوابط التي يتم الإعلان عنها من قبل الوزارة.

وأضاف وزير الأوقاف، خلال مؤتمر صحفي بمقر الوزارة لإعلان ضوابط زيارة المقامات والأضرحة منذ قليل، أن القرار صدر الآن في هذا التوقيت لأن آخر اجتماع تم قبيل رمضان بلجنة إدارة أزمة الأوبئة، لمناقشة التوسع في الفتح ولكن كان القرار التوسع بحساب خوفا من التوسع بشكل كامل في رمضان، ثم بعد شهر رمضان كان الاتجاه للفتح في الحياة العامة وليس المساجد فقط في حال كان هناك استقرار وتراجع في حالات الإصابة، وهو ما حدث وأصبحت المساجد هي بادرة الفتح.

وأشار وزير الأوقاف إلى أن أبرز القرارات التي تم اتخاذها الأيام الماضية والتى تؤكد الاتجاه للفتح، هي استمرار الدروس الدينية بالمساجد والتى بدأت في شهر رمضان، وفتح مراكز الثقافة الإسلامية ومراكز تحفيظ القرآن الكريم، وعودة المقارئ القرآنية.

وأوضح وزير الأوقاف أن مسجد السيدة نفيسة نقطة الانطلاق، وهو مفتوح من الآن أمام الرجال والنساء من التاسعة صباحا إلى ما بعد صلاة العشاء مع فتحه مبكرا لشعائر صلاة الفجر، على نحو ما كان يعمل قبل جائحة كورونا مع تكثيف الدروس الدينية والبداية بدرس العصر اليوم.

بايدن يعلن عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا، وذلك حسبما أفادت فضائية “العربية”، في خبر عاجل لها منذ قليل.

وأوضحت “العربية”، أن المساعدات العسكرية الأميركية الجديدة لأوكرانيا ستضم أسلحة ثقيلة ورادارات.

جو بايدن
جو بايدن

وقال بايدن، إن مساعدات أمريكا والحلفاء ساعدت أوكرانيا على الفوز بمعركة كييف، مضيفا :”سنرسل المساعدات التي وافق عليها الكونغرس مباشرة إلى الخطوط الأمامية في أوكرانيا”.

وتابع الرئيس الأمريكي بايدن: علينا إظهار العزم على مواصلة تدفق الأسلحة والذخيرة إلى أوكرانيا دون انقطاع.

شعبة تجارة المجوهرات تكشف تفاصيل شائعة وقف بيع وشراء الذهب

أصدرت الشعبة العامة لتجارة المجوهرات باتحاد الغرف التجارية بيان حول ما يثار من وقف سوق الذهب لحين استقرار الأسعار.

وقالت الشعبة العامة لتجارة المجوهرات باتحاد الغرف التجارية، وشعبة تصنيع المعادن الثمينة، اليوم السبت، إن المنشور الذي تم تداوله على بعض مواقع التواصل الاجتماعي هو صادر من شركة وهمية وغير معروفة وغير مسجلة لدى الشعبتين.

الاستثمار في الذهب محط أنظار عكبرى شركات التنقيب العالمية
الاستثمار في الذهب محط أنظار عكبرى شركات التنقيب العالمية

وأضافت: «أن المنشور يهدف لإحداث حالة من الإحتقان والإضطراب للسوق، وأن ماجاء بهذا المنشور حول عدم الشفافية في التسعير لا أساس له من الصحة والتسعير فعلًا يخضع لآليات العرض والطلب ووفقا لأسعار الاوقية في البورصات العالمية».

‎وعلي الجميع الحذر من تداول مثل تلك الشائعات التي هدفها الإضرار بالاقتصاد المصري حيث سيتم إتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد كل المروجين لتلك الشائعات.

انخفاض بدرجات الحرارة اليوم وشبورة على الطرق

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم السبت، طقسا مائلا للحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وشمال الصعيد، ومعتدلا على السواحل الشمالية، حارا على جنوب سيناء وجنوب البلاد، مائلا للبرودة ليلا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية، لطيفا على جنوب سيناء وجنوب البلاد.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم سيشهد شبورة مائية صباحا على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء .

تحسن الطقس الأحد

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم السبت:  القاهرة العظمى 28 درجة والصغرى 17 درجة، والإسكندرية العظمى 26 والصغرى 17 درجة، ومطروح العظمى 23 درجة والصغرى 16 درجة، وسوهاج العظمى 33 درجة والصغرى 19 درجة، وقنا العظمى 33 درجة والصغرى 20 درجة، وأسوان العظمى 35 درجة والصغرى 21 درجة.