في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية منها: “القومية للأنفاق” تخطط لإنهاء تنفيذ مونوريل “6 أكتوبر” بداية العام المقبل، بدء تطبيق قرار عودة الدروس الدينية والمقارئ وتنظيم زيارة الأضرحة، واجتماع لجنة السياسة النقدية في موعده، والعثور على جثة ميكانيكي مبتور «العضو الذكري» في الجيزة، وارتفاع الحرارة على كافة الأنحاء اليوم.

إنهاء تنفيذ مونوريل “6 أكتوبر” بداية العام المقبل

أكدت مصادر بالهيئة القومية للأنفاق، أنه الانتهاء من تنفيذ وتشغيل مشروع مونوريل “6 أكتوبر – وادي النيل” بداية العام المقبل، حيث اقترب معدلات تنفيذ المشروع الممتد بطول 42 كم من حوالي 49%.

وتنفذ الدولة 2 خط مونوريل الأول هو مشروع مونوريل العاصمة الإدارية سيربط مع القاهرة الجديدة ومدينة نصر، والثاني مشروع مونوريل 6 أكتوبر ـ المهندسين سيربط مع الخط الثالث للمترو في محطة وادي النيل بالمهندسين.

وتصل أطوال الخطين إلى حوالي 96 كم، ويتولى تحالف المكاتب الاستشارية الأمريكي المصري هيل إنترناشونال وحجي جروب القيام بالأعمال الاستشارية والإشراف على تنفيذ مشروعي مونوريل العاصمة الإدارية ومونوريل 6 أكتوبر.

وتقوم شركة المقاولون العرب بتنفيذ الأعمال الإنشائية وكافة الأعمال المدنية لمشروع مونوريل 6 أكتوبر ـ المهندسين، فيما تقوم شركة أوراسكوم للإنشاءات بالأعمال الإنشائية لمشروع مونوريل العاصمة الإدارية ـ الاستاد، بينما تقوم شركة الستوم بتنفيذ وتركيب نظم الإشارات والاتصالات والتحكم وتوريد القطارات التي ستعمل خلال المشروعين عقب تنفيذهما، وتبلغ السرعة التصميمية للمونوريل 80 كم/س.

بدء تطبيق قرار عودة الدروس الدينية والمقارئ وتنظيم زيارة الأضرحة

تبدأ مديريات الأوقاف في المحافظات اليوم الأحد، تطبيق قرار وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، بعودة عمل المساجد إلى حالتها الطبيعية قبل الغلق وعودة الدروس الدينية والمقارئ القرآنية وتنظيم زيارة الأضرحة والمقامات.

وفتح عدد من المساجد أمس السبت، أبوابه أمام المصلين من التاسعة صباحا وحتى بعد صلاة العشاء، حيث تم فتح مسجد سيدي أحمد البدوي بطنطا بمحافظة الغربية “المسجد والمقام”، أمام المصلين والزائرين أمس السبت من العاشرة صباحا إلى ما بعد صلاة العشاء، كما تم فتح مقام ومسجد سيدي المرسي أبو العباس بمحافظة الإسكندرية.

وعقد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، مؤتمرًا صحفيًّا أمس الأول الجمعة، لشرح آليات عودة عمل المساجد إلى حالتها الطبيعية قبل الغلق وعودة الدروس الدينية والمقارئ القرآنية وتنظيم زيارة الأضرحة والمقامات، مؤكدًا أن المصريين استقبلوا هذا الخبر بصيحات التهليل والتكبير والفرحة العارمة ، وهز وجدان المصريين جميعًا ، وهو تعبير طبيعي صادق لكل محب لدينه ووطنه ، وهو مشهد يدرس لهذا الشعب المصري العظيم ، فمصر بلد الإيمان وبلد الإسلام إلى يوم الدين وبلد القرآن وبلد المساجد والمآذن والمنابر ، مؤكدًا أن هذا القرار تم تنفيذه اعتبارًا من اليوم من مسجد السيدة نفيسة، وسيتم تنفيذ هذا الإجراء في كل المساجد الكبرى على مستوى الجمهورية بدءًا من يوم الأحد القادم ، مع عودة الدروس ومقارئ القرآن الكريم وتكثيف ما كان قائمًا قبل الغلق.

مسؤول بـ «المركزي»: اجتماع لجنة السياسة النقدية في موعده

قال مصدر مسؤول بالبنك المركزي إن لجنة السياسات النقدية بالبنك ستجتمع في موعدها الطبيعي المحدد، 19 مايو الجاري، ولا يوجد ما يستجد من أحداث تستدعى تعديل موعد انعقاد اجتماع اللجنة.

فيما توقع عدد من الخبراء المصرفيين ارتفاع الدولار بنسبة تتراوح بين 3 و5%، خلال الفترة المقبلة، مرتبطة بتطور حركة الدولار، فيما أنه من المتوقع زيادته من 0.50 قرش حتى 10 قروش، اليوم، بعد العودة من إجازة عيد الفطر المبارك.

قال هاني أبوالفتوح، خبير مصرفي، إن الدولار سيشهد ارتفاعًا بنسبة تتراوح بين 3 و5%، خلال الفترة المقبلة، محكومًا بسعر صرفه للبنوك الكبرى، عقب قرار البنك الفيدرالي الأمريكي رفع سعر الفائدة 0.5% على الدولار، للمرة الثانية خلال الشهرين الماضيين.

وأضاف «أبوالفتوح»، في تصريحات لـ«المصرى اليوم»، أن تخفيض قيمة الجنيه مقابل الدولار، له جوانب إيجابية وأخرى سلبية، فمن الناحية الإيجابية يؤدى تخفيض العملة المحلية أمام العملات الرئيسية إلى زيادة الطلب على الصادرات وانخفاض الطلب على الواردات لأنها ستصبح مكلفة، ما يؤدى لتحسين عجز ميزان المدفوعات والميزان التجاري، إذ يعرف الميزان التجاري بأنه الفرق بين قيمة الصادرات والواردات خلال فترة معينة، فإذا كانت قيمة الواردات تتجاوز الصادرات، فذلك يعنى وجود عجز، وإذا كانت هناك زيادة في الصادرات وتراجع في الواردات، يكون للدولة فائض تجارى.

الملك سلمان يدخل مستشفى الملك فيصل التخصصي لإجراء فحوصات طبية

قال الديوان الملكي السعودي، إن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، دخل مساء أمس السبت، مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة لإجراء بعض الفحوصات الطبية.

واختتم الديوان الملكي السعودي بيانه داعيا بالشفاء لخادم الحرمين الشريفين.

العثور على جثة ميكانيكي مبتور «العضو الذكري» في الجيزة

أمرت جهات التحقيق في الجيزة، اليوم الأحد، أجهزة الأمن بتكثيف جهودها لكشف ملابسات واقعة العثور على جثة ميكانيكي مبتور العضو الذكري داخل شقة في مساكن الشباب التابعة لمنطقة كرداسة.

وتضمنت التحقيقات الأوليّة أن الميكانيكي غير متزوج، ويبلغ من العمر نحو 60 عامًا، وبتوقيع الكشف الطبي عليه تبينّ وجود آثار خنق حول الرقبة مع بتر العضو الذكري.

واستدعت جهات التحقيق أسرة المجني عليه لسماع أقوالهم، وجارٍ فحص علاقاته والوقوف على عما إذا كانت لديه عداوات مع آخرين من عدمه، وتفريغ كاميرات المراقبة بمكان الواقعة.

ونقلت الجثة إلى مشرحة زينهم تحت تصرف النيابة العامة، التي طلبت من الطب الشرعي تشريح الجثمان لتحديد أسباب الوفاة وتوقيتها.

ارتفاع الحرارة على كافة الأنحاء اليوم

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الأحد، ارتفاع في درجات الحرارة ليسود طقس حار نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية وجنوب سيناء وشمال الصعيد، معتدل على السواحل الشرقية شديد الحرارة على جنوب الصعيد، لطيف ليلا على القاهرة الكبرى والوجه البحري مائل للبرودة على السواحل الشمالية، معتدل على جنوب سيناء وجنوب البلاد.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم سيشهد شبورة مائية صباحا على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء، ونشاط رياح بالسواحل الشمالية الغربية وفرص أمطار خفيفة على أقصى الغرب

طقس حار رطب على الوجه البحري وشمال الصعيد
طقس حار رطب على الوجه البحري وشمال الصعيد

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الأحد، القاهرة العظمى 32 درجة والصغرى 20 درجة، والإسكندرية العظمى 29 والصغرى 18 درجات، ومطروح العظمى 26 درجة والصغرى 17 درجة، وسوهاج العظمى 36 درجة والصغرى 23 درجات، وقنا العظمى 38 درجة والصغرى 24 درجات، وأسوان العظمى 40 درجة والصغرى 26 درجة.