في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث على الساحتين المحلية والدولية. ومنها: ارتفاعات جديدة في أسعار عدد من المنتجات أعلنت عنها الشعبة العامة للمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية، وتبني تنظيم داعش الإرهابي هجوم سيناء، وتصريحات الرئيس الروسي في يوم النصر.

داعش يتبنى العملية الإرهابية غربي سيناء

أعلن تنظيم داعش الإرهابي، عبر حسابه على تليجرام مساء الأحد، مسؤوليته عن هجوم استهدف محطة لرفع المياه غربي سيناء.

والسبت، أعلن المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة، في بيان، أن قوات الجيش أحبطت هجومًا إرهابيًا استهدف إحدى محطات رفع المياه بمنطقة شرق القناة.

وأوضح البيان أن مجموعة من العناصر التكفيرية “هاجمت نقطة رفع مياه غرب سيناء، وتم الاشتباك والتصدى لها من العناصر المكلفة بالعمل فى النقطة. ما أسفر عن مقتل ضابط و10 جنود، وإصابة 5 أفراد”.

أرشيفية
أرشيفية

ارتفاعات في أسعار منتجات اللبن المعبأ والجبن

أعلنت الشعبة العامة للمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية، عن ارتفاعات متتالية في أسعار بعض أصناف المواد الغذائية. وذلك مع بداية الشهر الجاري. حيث ارتفعت أسعار جميع الألبان والجبن والبن والمشروبات سريعة التحضير.

وأوضح بيان للشعبة أن منتج “الزبادو” ارتفع سعره من 11 إلى 12 جنيهًا. كما زادت أسعار اللبن المعبأ مثل “جهينة” من 18 إلى 20.5 جنيه للتر. وكذلك ارتفع سعر اللبن “بخيره” من 8 إلى 8.5 للنصف لتر. بينما زاد سعر اللتر الواحد من 15 إلى 15.75.

كما ارتفع سعر الجبن المثلثات مثل “بريذيدون” من 18 إلى 25 جنيهًا. في حين ارتفعت جبنة مثلثات “طعمة” من 10 إلى 14 جنيهًا. وأيضًا الجبن “الكبايات” الحجم الصغير من 28 إلى 40 جنيهًا، والحجم الكبير من 43 جنيهًا إلى 60 جنيهًا.

ارتفاعات في أسعار المشروبات سريعة التحضير

وفي السياق ذاته، ارتفعت أسعار المشروبات سريعة التحضير. إذ زاد سعر “التانج” من 4 إلى 5 جنيهات للحجم الكبير، والصغير من 50 قرشًا إلى 75 قرشًا.

كما ارتفعت أسعار البن السادة من 17 جنيهًا إلى 20 جنيهًا. وأيضًا ارتفعت أسعار البن المحوج من 22 جنيهًا إلى 25 جنيهًا.

وطالت الارتفاعات في مصر منذ بداية الحرب الروسية في أوكرانيا جميع السلع وعلى رأسها اللحوم التي ارتفعت بنسب تصل إلى 25%. كما زادت أسعار الدواجن بنسب تصل إلى 40%.

التضخم 12.1% في مارس الماضي

وتشير البيانات الرسمية إلى أن معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية قفز خلال شهر مارس الماضي للشهر الرابع على التوالي، مسجلًا 12.1% مقارنة بنحو 10% في شهر فبراير.

ووفق بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فقد تخطى معدل التضخم السنوي في المدن مستهدفات البنك المركزي المصري. ذلك بعدما ارتفع إلى 10.5% مقابل نحو 8.8% في فبراير.

وكان البنك المركزي المصري يستهدف معدل التضخم السنوي في المدن عند مستوى 7% (بزيادة أو نقصان 2%) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2022. وارتفع معدل التضخم الشهري لإجمالي الجمهورية إلى 2.4% في مارس الماضي مقابل 2% في فبراير الماضي.

ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي إلى 37.123 مليار دولار بنهاية أبريل

أعلن البنك المركزي المصري عن ارتفاع صافي احتياطي النقد الأجنبي لمصر إلى نحو 37.123 مليار دولار بنهاية أبريل 2022. وذلك مقابل 37.082 مليار دولار بنهاية مارس 2022. وهو ما يمثل زيادة قدرها قدره 41 مليون دولار. ذلك وفق ما نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وارتفعت احتياطيات مصر من النقد الأجنبي بنحو 872 مليون دولار في عام 2021. ذلك رغم ضخ البنك المركزي مليارات الدولارات في السوق لتلبية احتياجات الدولة من العملات الصعبة.

أرشيفية
أرشيفية

التحقيق مع 13 صبيًا في واقعة التحرش بسائحتي الهرم

بدأت جهات التحقيق أعمالها في واقعة التحرش بسائحتين في منطقة الهرم في محافظة الجيزة. ذلك بعدما كشفت أجهزة الأمن ملابسات مقطع فيديو متداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وقد تضمن اعتراض مجموعة من الصبية سائحتين بمنطقة أهرامات الجيزة. حيث تبين من الفحص عدم تلقى الأجهزة الأمنية أي بلاغات في هذا الشأن.

وحددت أجهزة الأمن “13 طالبًا أعمارهم تتراوح ما بين 13-15 عامًا” كانوا متواجدين بالمنطقة الأثرية بالأهرامات للتنزه بمناسبة عيد الفطر. وقد أفادوا بأنهم حال مشاهدتهم لسائحتين حاولوا التحدث والتقاط الصور معهما، وإن تصرفهم لم يكن بقصد التحرش.

كما تبين أن أحد المرشدين السياحيين صور الواقعة ونشر المقطع المشار إليه على “جروب” خاص بالمرشدين السياحيين بـ”واتساب”. وقد تداول المقطع مرشد آخر نشره عبر مواقع التواصل الاجتماعى، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية والعرض على النيابة العامة.

بوتين: دول الناتو كانت تستعد للهجوم على شبه جزيرة القرم

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، إن دول الناتو لم ترغب في الحوار. بل كانت تستعد للهجوم على شبه جزيرة القرم. وأضاف خلال خطابه في الذكرى السنوية الـ77 ليوم النصر على النازية: “تم منع قدامى المحاربين الأمريكيين من الحضور إلى العرض في موسكو. لكننا فخورون بمساهمتكم في الانتصارات. نحن نكرم الفذ من جميع الحلفاء. كل أولئك الذين هزموا النازية”.

وأكد الرئيس الروسي في هذه المناسبة أن روسيا دافعت دائمًا عن الأمن المتساوي للجميع غير القابل للتجزئة. وقال: “على الرغم من كل الاختلافات في العلاقات الدولية، دعت روسيا دائمًا إلى إنشاء نظام للأمن المتساوي وغير القابل للتجزئة”.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

بوتين: موقف الولايات المتحدة لم يتغير

وقال الرئيس الروسي إنه “بالرغم من كل شيء، في ديسمبر/كانون الأول 2021، حاولنا مرة أخرى الاتفاق مع الولايات المتحدة وحلفائها على مبادئ ضمان الأمن في أوروبا وعدم توسيع الناتو. كل شيء كان عبثًا. حيث إن موقف الولايات المتحدة لم يتغير ولا يرون أنه من الضروري التفاوض مع روسيا بشأن هذه القضية الأساسية بالنسبة لنا. هم يسعون فقط وراء أهدافهم الخاصة ويتجاهلون مصالحنا”.

وأضاف: “بالطبع، في هذه الحالة، لدينا سؤال: ماذا نفعل بعد ذلك، ماذا نتوقع؟ نحن نعلم جيدًا من التاريخ كيف حاول الاتحاد السوفيتي في الأربعينيات وأوائل القرن العشرين بكل طريقة ممكنة منع اندلاع الحرب أو على الأقل تأخيرها. وتحقيقًا لهذه الغاية حاولت قيادته حرفيًا حتى النهاية عدم استفزاز أحد. ولم يقم بتنفيذ أو تأجيل الإجراءات الأكثر وضوحًا والضرورية للاستعداد لصد هجوم لا مفر منه. وتلك الخطوات التي تم اتخاذها في النهاية كانت بالفعل متأخرة بشكل كارثي”.

وتابع بوتين: “نتيجة لذلك، لم تكن البلاد مستعدة لمواجهة غزو ألمانيا النازية التي هاجمت وطننا الأم في 22 يونيو/حزيران 1941 دون إعلان الحرب. تم إيقاف العدو ثم سحقه. ولكن بثمن باهظ. تبين أن محاولة استرضاء المعتدي عشية الحرب الوطنية العظمى كانت خطأ كلف شعبنا غاليًا. في الأشهر الأولى من الأعمال العدائية، فقدنا مناطق شاسعة ذات أهمية استراتيجية وخسرنا الملايين من الناس. في المرة الثانية التي لن نسمح فيها بمثل هذا الخطأ، ليس لدينا الحق”.