في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية. منها صعود جماعي لمؤشرات البورصة المصرية بختام تعاملات اليوم. وعيد الأضحى فلكيا 9 يوليو.

صعود جماعي لمؤشرات البورصة المصرية بختام تعاملات اليوم

البورصة اليوم - ازي الحال
البورصة اليوم – ازي الحال

أنهت البورصة المصرية تعاملات جلسة اليوم بارتفاع جماعي للمؤشرات. وذلك بعدما تراجعت خلال الجلستين الماضيتين. وربح رأس المال السوقي 6.1 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 712.204 مليار جنيه.

وارتفع مؤشر “إيجى إكس 30” بنسبة 0.41% ليغلق عند مستوى 10855 نقطة. وصعد مؤشر “إيجى إكس 50” بنسبة 0.97% ليغلق عند مستوى 1895 نقطة. وقفز مؤشر “إيجى إكس 30 محدد الأوزان” بنسبة 0.81% ليغلق عند مستوى 13404 نقطة. وزاد مؤشر “إيجى إكس 30 للعائد الكلي” بنسبة 0.38% ليغلق عند مستوى 4381 نقطة.

كما ارتفع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة “إيجى إكس 70 متساوى الأوزان” بنسبة 0.87% ليغلق عند مستوى 1863 نقطة. وصعد مؤشر “إيجى إكس 100 متساوى الأوزان” بنسبة 0.94% ليغلق عند مستوى 2834 نقطة.

ارتفاع بدرجات الحرارة يبدأ الجمعة وذروته السبت.. والقاهرة 34 وجنوب البلاد 44

درجات الحرارة اليوم-ازي الحال
درجات الحرارة اليوم-ازي الحال

كشفت منار غانم إخصائي جوي وعضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية بداية تعرض البلاد لارتفاع درجات الحرارة من الجمعة المقبل. لافتة إلى أن الارتفاع يوم الجمعة المتوقع سيكون طفيفا.

وأشارت إلى أن ذروة هذا الارتفاع سيكون يوم السبت وتصل خلاله درجات الحرارة على القاهرة إلى 34 وجنوب البلاد تصل الحرارة فيه 44 درجة.

السبـت 9 يوليو أول أيام عيد الأضحى المبارك فلكيا

عيد الأضحى
عيد الأضحى

نحو 58 يوما تفصلنا عن عيد الأضحى المبارك. حيث يولد هلال شهر ذي الحجـة مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الرابعة والدقيقة 52 فجراً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الأربعاء الموافق 29 يونيو 2022.

ويلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس يوم الثلاثاء 29 من ذي القعـدة 1443 هـ. الموافق 28 يونيو 2022 (يوم الرؤية) في مدينة القاهرة. وكذلك في جميع العواصم والمدن العربية والإسلامية.

ويغرب القمر (في طور الهلال القديم) قبل غروب شمس ذلك اليوم (يوم التروية) في مكة المكرمة بـ19 دقيقة. وفي القاهرة بـ14 دقيقة. وفي محافظات جمهورية مصر العربية يغرب القمر قبل غروب شمس ذلك اليوم بمدد تتراوح بين (13 – 19 دقيقة). أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فإن القمر يغرب قبل غروب شمس ذلك اليوم بمدد تتراوح بين (6 – 39 دقيقة).

وبذلك يكون يوم الأربعـاء 29 يونيو هو المتمم لشهـر ذي القعـدة 1443 هـ. وتكون غـرة شهـر ذي الحجـة 1443 هـ فلكيـاً يوم الخميس 30 يونيو 2022. وتكون وقفة عرفات لعام 1443 هـ فلكيـاً يوم الجمعـة 8 يوليو 2022. ويكون عيد الأضحى المبارك لعام 1443 هـ فلكيـا يوم السبـت 9 يوليو 2022.

الرئيس السيسي يستقبل مستشار الأمن القومي الأمريكي

الرئيس السيسي-ازي الحال
الرئيس السيسي-ازي الحال

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي مستشار الأمن القومى الأمريكى جيك سوليفان. صرح بذلك السفير بسام راضي متحدث رئاسة الجمهورية.

وقال “راضي” إن مستشار الأمن القومى الأمريكي أكد خلال اللقاء على أهمية وقوة التحالف المصري الأمريكي. وتطلع واشنطن لتطوير علاقات الشراكة الاستراتيجية مع القاهرة خلال الفترة المقبلة.

شرطة الاحتلال الإسرائيلي تقتحم منزل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة

شيرين أبو عاقلة
شيرين أبو عاقلة

قالت وسائل إعلام إن شرطة الاحتلال اقتحمت منزل الصحفية الفلسطينية الشهيدة شيرين أبو عاقلة في القدس وتقوم حاليا بفض التجمع في محيطه.

ودانت منظمات ودول بأشد العبارات الجريمة البشعة التي نفذها الاحتلال الإسرائيلي باغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة فجر اليوم في مخيم جنين.

وقال مدير معهد الطب العدلي في نابلس إن “الرصاصة التي أصابت شيرين أبو عاقلة كانت قاتلة وبشكل مباشر في الرأس”.

بدورها أعربت وزارة الخارجية المصرية اليوم عن إدانتها بأشد العبارات لجريمة الاغتيال النكراء للصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة وذلك قرب مخيم جنين في الأراضي الفلسطينية المحتلة وكذلك إصابة الصحفي علي السمودي.

الحكومة توافق على مد فترة إيقاف العمل بضريبة الأطيان سنة أخرى

اجتماع الحكومة
اجتماع الحكومة

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بشأن مد فترة إيقاف العمل بأحكام القانون رقم 113 لسنة 1939 الخاص بضريبة الأطيان لمدة سنة أخرى. على أن تبدأ من اليوم التالي لتاريخ انتهاء مدة الوقف الحالية المنصوص عليها في القانون رقم 147 لسنة 2020. دون أن تدخل فترة مد الوقف في حساب مدة تقادم الضريبة المستحقة.

تأتي هذه الخطوة تحقيقاً لاعتبارات التخفيف من الأعباء الضريبية عن كاهل القائمين بالعمل في المجال الزراعي. وتشجيعاً لهم على زيادة الإنتاج الزراعي.

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قانون باستمرار العمل بأحكام القانون رقم 7 لسنة 2016 الخاص بتعديل بعض أحكام قانون حالات وإجراءات الطعن أمام محكمة النقض. الصادر بالقانون رقم 57 لسنة 1959، وذلك لمدة 3 سنوات اعتباراً من أول أكتوبر 2022.

يأتي تجديد العمل بأحكام القانون المشار إليه من منطلق الأثر الإيجابي الذي تحقق جراء العمل بأحكامه. والمتمثل في سرعة الفصل في الطعون بالنقض في الأحكام الصادرة من محكمة الجنح المستأنفة، وتخفيف العبء عن كاهل محكمة النقض.