يعد نادي بروسيا دورتموند الألماني لكرة القدم مثالاً حقيقيًا على كيفية إدارة النشاط الكروي والتعامل مع كرة القدم على أنها صناعة بالفعل تدر أموالاً وأرباحًا قياسية. وذلك عبر إنتاج نجوم كروية عالمية وبيعها بأسعار خرافية لأندية الصف الأول في القارة العجوز. بعد شرائهم بسعر بخس ثم تطويرهم حتى الوصول  إلى المستوى العالمي في اللعبة الأشهر على كوكب الأرض.

وكانت آخر تلك الصفقات الرابحة بيع مهاجمه النرويجي الرائع إرلينج هالاند إلى نادي مانشستر سيتي الإنجليزي في صفقة قدرت قيمتها بنحو 70 مليون يورو. بالإضافة لمميزات أخرى مالية تدر عليه عوائد بعد ذلك. وكان قد اشتراه قبل عامين ونصف العام من نادي سالزبورج النمساوي بنحو 20 مليون يورو فقط.

وبالنظر إلى نادي دورتموند خلال الفترة الأخيرة وسياسته الانتقالية وكيفية إدارة هذا الملف نجده واحدا من أكثر الفرق في العالم استفادة من هذا الأمر. وجنيًا للأرباح من وراء استقدام نجوم شباب وتطويرها وإعطائها الثقة واللعب والتدرب والتطور مع الفريق الأول. حتى تصل للمستوى العالمي ومن ثم بيعها بمبالغ كبيرة.

وعلى هذا بات النادي مصنعا ألمانيا فاخرا لتوريد النجوم وبيعها بأرقام خرافية بعد أن استقدمهم بأرقام ضئيلة والصرف عليهم لـثلاثة أو أربعة أعوام. فضلا عن استفادته منهم فنيًا على الأقل سنتين من تلك المدة. إذ ينافس الفريق بقوة كل موسم على لقب الدوري الألماني وكأس ألمانيا مع الزعيم بايرن ميونيخ. كما أن له مغامرات أوروبية جيدة وصل فيها عام 2013 إلى نهائي دوري الأبطال ولكنه خسره لصالح العملاق البافاري آنذاك.

ووفقًا لموقع “ترانسفير ماركت” المتخصص في أرقام الصفقات العالمية ومدى تطورها كقيمة تسويقية وكجانب فني. نستعرض أبرز 5 صفقات على شاكلة هالاند قام بها دورتموند في السنوات الأخيرة.

عثمان ديمبلي خليفة نيمار في برشلونة

عثمان دمبلي
عثمان دمبلي

هي الصفقة الأضخم بالنسبة للفريق الألماني. ففي صيف عام 2017 استغل رغبة برشلونة في تعويض الرحيل المدوي لنجمه البرازيلي نيمار صوب باريس سان جيرمان. في الصفقة الأغلى بالعالم عندما دفع الشرط الجزائي في عقده بقيمة 220 مليون يورو. وباع دورتموند حينها الجناح الفرنسي الشاب الأعسر عثمان ديمبلي لبرشلونة مقابل 140 مليون يورو. وكانت الصفقة الأغلى بيعًا في تاريخه. بالإضافة لأموال أخرى جناها كإضافات بعد ذلك وكانت بنودًا في عقده. في حين أنه كان قد استقدمه من نادي ستاد رين الفرنسي عام 2016 مقابل 35 مليون يورو فقط. أي إنه جنى أكثر من 110 ملايين يورو في لاعب واحد فقط.

أوباميانج إلى أرسنال وصفقة ضخمة

أوبامايانج
أوبامايانج

مثلما كانت الحال مع ديمبلي واصل نادي دورتموند سياسته تلك الرائعة. وقام ببيع الجابوني بيير إيمريك أوباميانج نجم خط هجومه إلى نادي أرسنال الإنجليزي في صيف 2018. مقابل قيمة قياسية وصلت إلى 64 مليون يورو بالإضافة لبعض المزايا الأخرى في بنود العقد.

وكان النجم الجابوني قبل ذلك مغمورًا إلى حد كبير. فقد اشتراه دورتموند من نادي سانت إتيان الفرنسي مقابل 15 مليون يورو فقط عام 2013. وقام بدعمه وطوره فنيًا وبدنيًا ومنحه الثقة وأشركه بالمباريات مع فريقه حتى وصل للمستوى العالمي ثم باعه وجنى أرباحًا من ورائه أكثر من 50 مليون يورو.

بوليسيتش من ناشئ لانتقال قياسي

هذه المرة مع الجناح الأمريكي كريستيان بوليسيتش الذي اختار جنسية والدته على والده الصربي. واشتراه دورتموند من الدوري الأمريكي كلاعب ناشئ عام 2015 بمبلغ هزيل. ثم تطور عبر أكاديمية النادي ثم فريق الشباب والرديف والفريق الأول. ولعب موسمين أكثر من رائعين بالبوندسليجا بعد ذلك. وكان من نجوم الفريق. ليرصده نادي تشيلسي ويقرر شراءه مقابل 63 مليون يورو عام 2019 من دورتموند. الذي ربه منه مبلغا ضخما.

جادون سانشو.. رونالدو الإنجليز وصفقة قياسية

سانشو
سانشو

الأمر نفسه قام به نادي دورتموند عندما قام بشراء الجناح الشاب جادون سانشو من مانشستر سيتي عام 2017 وهو تحت 18 عامًا. مقابل مبلغ بسيط يقدر بنحو 13 مليون يورو. ثم أعطاه الثقة في نفسه وقام بإشراكه في مباريات الفريق حتى صار نجم الفريق الأول بعد عامين وقدم مواسم رائعة رفقة أسود الفيستفاليا.

ليقوم النادي في الصيف الماضي 2021 ببيعه في صفقة قياسية لمانشستر يونايتد الإنجليزي مقابل 90 مليون يورو. مع إضافات ومزايا مالية أخرى بالصفقة ربما توصلها إلى 105 ملايين يورو. وبالتالي يكون قد جنى أرباحًا ضخمة للغاية من هذه الصفقة تصل إلى 80 مليون يورو.

هالاند آخر الصفقات العملاقة

هالاند
هالاند

اختتم نادي دورتموند صفقاته العملاقة من هذه النوعية حديثا عندما أعلن نادي مان سيتي عن توصله إلى اتفاق مع النادي الألماني بالحصول على الاستغناء الخاص بالمهاجم النرويجي العملاق إرلينج هالاند. وبالاتفاق على دفع قيمة الشرط الجزائي في عقده قرابة 70 مليون يورو. مع حصول دورتموند على بعض المزايا والإضافات الأخرى لحسم الصفقة لصالح السيتي لم يعلن عن قيمتها بعد.

وكان دورتموند اشترى هالاند قبل عامين في يناير 2020 من سالزبورج النمساوي مقابل 20 مليون يورو. وتوهج بشدة ليصبح واحدا من أقوى المهاجمين الشباب حول العالم ويتنافس عليه جميع الأندية الكبرى في أوروبا. قبل أن يحسم أمره مان سيتي بطل الدوري الإنجليزي ويضمه بعقد طويل الأمد.

وبذلك وصلت أرباح بروسيا دورتموند من هؤلاء الخمسة لاعبين فقط خلال السنوات القليلة الماضية إلى 412 مليون يورو. وهذا يدل على العقلية الاحترافية لإدارة النادي الألماني وسياسته الاقتصادية الناجحة للغاية والمثمرة ماديًا وفنيًا عليه.