في نشرة “الخليج في أسبوع”، يُسلّط “مصر 360” للقارئ. الضوء على عدد من أبرز العناوين التي شغلت الرأي العام في منطقة الخليج العربي خلال الأسبوع الماضي. منها: خليفة بن زايد يواري الثرى.. ومحمد بن زايد يستقبل العزاء اليوم في قصر المشرف. المجلس الأعلى للاتحاد ينتخب محمد بن زايد رئيسا للإمارات. أمير الكويت يتوجه إلى إيطاليا. وإحالة المتهمين في خلية حزب الله إلى محكمة الجنايات الكويتية. والبحرين تشارك في مؤتمر بروكسل السادس لدعم مستقبل سوريا والمنطقة.

خليفة بن زايد يواري الثرى.. ومحمد بن زايد يستقبل العزاء اليوم في قصر المشرف

قالت وكالة أنباء الإمارات إن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان حاكم أبوظبي، والشيوخ أدوا صلاة الجنازة على رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، الذي وافته المنية أمس الجمعة. حيث شيع جثمان الفقيد إلى مثواه الأخير ووري في مقبرة البطين في أبوظبي.

وأشارت الوكالة إلى أن “الشيخ محمد بن زايد سيتقبل، اليوم السبت في قصر المشرف، تعازي أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات في فقيد الوطن”.

وأعلنت وزارة شؤون الرئاسة الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام على الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان مدة 40 يوما. اعتبارا من الجمعة، وتعطيل العمل في الوزارات والدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية. والقطاع الخاص 3 أيام اعتبارا من الجمعة.

المجلس الأعلى لاتحاد الإمارات ينتخب محمد بن زايد رئيسا 

انتخب المجلس الأعلى للاتحاد بدولة الإمارات بالإجماع، اليوم السبت. الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيسا لدولة الإمارات، حسبما أفادت وكالة أنباء الإمارات “وام”. بعد أن عقد المجلس اجتماعا بقصر المشرف في أبوظبي، برئاسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم. نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

وذكر بيان صادر من وزارة شؤون الرئاسة، أنه “بموجب المادة 51 من الدستور انتخب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بالإجماع رئيسا لدولة الإمارات، خلفا للمغفور له فقيد الوطن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان”. وأعرب المجلس عن “ثقته التامة بأن شعب دولة الإمارات سيبقى كما أراده زايد والمؤسسون دوما حارسا أمينا للاتحاد ومكتسباته على جميع المستويات”.

أمير الكويت يتوجه إلى إيطاليا.. وإحالة المتهمين في خلية حزب الله إلى محكمة الجنايات الكويتية

بدأ أمير الكويت، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح. الخميس الماضي، زيارة خاصة إلى الجمهورية الإيطالية. وكان في وداعه بالمطار نائب الأمير وولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح. ورئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم. والشيخ صباح الخالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء. وكبار المسؤولين بالدولة.

وفي سياق منفصل، أفادت صحيفة “القبس” الكويتية. أن النيابة العامة أحالت المتهمين في قضية خلية تمويل حزب الله اللبناني إلى محكمة الجنايات الكويتية. وطالبت بتطبيق القانون عليهم.

وأشار الصحيفة إلى أن لائحة الاتهام شملت 11 مواطنا و7 وافدين يعملون في محلات الصيرفة التي قامت بالتحويلات. لافتا إلى أن النيابة وجهت لهم تهم أمن دولة. وكانت النيابة العامة قد أخلت سبيل المتهمين بكفالات مالية. وسيتم مثولهم مجدداً أمام محكمة الجنايات لسؤالهم عن التهم المسندة إليهم.

البحرين تشارك في مؤتمر بروكسل السادس لدعم مستقبل سوريا والمنطقة

ترأس سفير مملكة البحرين لدى مملكة بلجيكا السفير عبد الله بن فيصل بن جبر الدوسري. وفد المملكة في الاجتماع السادس “لدعم مستقبل سوريا والمنطقة”. الذي عقده الاتحاد الأوروبي بمقر المجلس في بروكسل، بمشاركة ممثلين عن 55 دولة و22 منظمة دولية. من بينها الأمم المتحدة.

وخلال الاجتماع، أكد الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل. مواصلة حث المجتمع الدولي على الإبقاء على ديمومة جهوده الرامية لدعم الشعب السوري. والدفع نحو التوصل إلى حل سياسي من شأنه إنهاء الأزمة في سوريا، وفق قرار مجلس الأمن 2254. فيما تعهدت الدول المانحة بتقديم 6.4 مليارات يورو لمساعدة الشعب السوري والدول المضيفة للاجئين.

العراق: مقتل أكثر من 30 إرهابيا في عمليات نوعية وضربات جوية

أعلنت قيادة العمليات المشتركة العراقية، أن عمليات عسكرية نوعية، وضربات جوية دقيقة. أسفرت عن مقتل أكثر من 30 إرهابيا في الأنبار، وكركوك، ونينوي، خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أيام. مضيفا أن هذه العمليات المؤثرة أسهمت في استنزاف قدرات الإرهابيين.

وقال اللواء تحسين الخفاجي المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة ـ في تصريح لقناة “العراقية” الإخبارية، اليوم السبت: “إن هناك نجاحا لخطط وإمكانيات وقدرات القوات العراقية. في استهداف وملاحقة التنظيمات الإرهابية”. مضيفا أن هذا النجاح تم ما بين ضربات جوية وعمليات نوعية، سواء لجهاز مكافحة الإرهاب، أو الجيش العراقي، أو القوات الأمنية الأخرى”.

اليمن: مقتل طفل وإصابة والديه في قصف حوثي على إحدى قرى تعز

لقى طفل مصرعه، وأصيب والداه، جراء قصف ميليشيات الحوثي على قرية السائلة بمنطقة الضباب في محافظة تعز. جنوبي غرب اليمن. وذكر مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان باليمن، أن الميليشيات الحوثية المتمركزة في مواقعها بمنطقة حذران غرب تعز. استهدفت قرية السائلة بمنطقة الضباب، بقذيفة مباشرة أصابت أسرة المواطن هاشم محمد علي. الذي أصيب هو وزوجته سعاد أحمد عبده، وقتلت طفلهم محمود هاشم البالغ من العمر 5 سنوات.

واعتبر المركز الحقوقي، أن القصف الحوثي ما هو إلا تصعيد غير مسبوق واستمرارا لانتهاك الهدنة الأممية. داعيا مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، والمفوضية السامية لحقوق الإنسان. لضرورة وقف العدوان الممنهج تجاه تعز.

يذكر أن ميليشيات الحوثي كانت قد كثفت مع بدء سريان الهدنة الأممية المعلنة مطلع أبريل/نيسان الماضي. من انتهاكاتها بقصف الأحياء السكنية والقنص للمدنيين في مدينة تعز.