في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية منها: مصر تدعو إلى عقد اجتماع تنسيقي أفريقي قبل قمة المناخ بشرم الشيخ، ومؤتمر صحفي للحكومة لإعلان رؤية مصر للتعامل مع الأزمة العالمية، الذهب يخسر قرابة 90 جنيها في تداولات هذا الأسبوع، وطقس اليوم حار نهارا على القاهرة الكبرى.

مصر تدعو إلى عقد اجتماع تنسيقي أفريقي قبل قمة المناخ بشرم الشيخ

أعلن السفير محمد عمر جاد، سفير مصر لدى إثيوبيا والاتحاد الأفريقي، أن مصر دعت الدول الأفريقية إلى عقد جلسة تشاورية بشأن القضايا المتعلقة بالمناخ والطاقة، في إطار جهود تنسيق المواقف الإفريقية قبل انعقاد قمة المناخ التي تستضيفها مصر في نوفمبر المقبل بمدينة شرم الشيخ.

وأوضح السفير محمد جاد، في مداخلة له عبر الفيديو كونفرانس أمام جلسة عمل بعنوان “تحديات حشد أسواق المال من أجل تمويل الانتقال لسوق الطاقة المستدامة” والتي نظمتها المغرب على هامش مؤتمر وزراء المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية الأفارقة الذي يبدأ أعماله غدا على المستوى الوزاري بالعاصمة السنغالية داكار، أن هذا الاجتماع التنسيقي يأتي استكمالا للاجتماعات الأفريقية التي بدأت على هامش القمة الأفريقية الأخيرة في فبراير الماضي بأديس أبابا لبلورة موقف أفريقي موحد إزاء قضايا المناخ وعرضها أمام قمة كوب-27 المقبلة.

وقال جاد، إن مصر تسعى لرفع نسبة اعتمادها على الطاقة المتجددة من 18% حاليا إلى 45% بحلول عام 2025.

ودعا الدول الأفريقية إلى التركيز على تحقيق الانتقال العادل للطاقة المتجددة وتوفير التمويل المستدامة لمشروعات الطاقة الخضراء في أفريقيا ومتابعة تنفيذ التعهدات التي حصلت عليها أفريقيا في قمة المناخ السابقة.

من جهته، أشار جون بول ادم مسؤول الطاقة بلجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا إلى أن دول القارة ما تزال تمثل أقل من 1% من حصة إصدار السندات الخضراء لتمويل مشروعات الطاقة المتجددة والاقتصاد الأخضر على مستوى العالم.

ودعا آدم، الدول الأفريقية إلى التنسيق فيما بينها على مستوى التشريعات لتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في قطاع الطاقة وضبط الأسعار بصورة تجذب المستثمرين، وضمان توافر المعلومات والبيانات لاتخاذ القرارات السليمة للوصول إلى توافر طاقة متجددة وعادلة.

ولفت إلى أن الدول التي استثمرت مبكرا في الطاقة المتجددة استفادت من استقرار الأسعار وابتعدت عن الاضطرابات في أسعار الطاقة نتيجة الاضطرابات الدولية الراهنة.

مؤتمر صحفي للحكومة لإعلان رؤية مصر للتعامل مع الأزمة العالمية

تعقد الحكومة اليوم الأحد مؤتمرا صحفيا عالميا للإعلان عن رؤية الدولة للتعامل مع الأزمة الاقتصادية العالمية الحالية، وكذا خطط وجهود جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية، ويأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

ويأتي من بين التدابير والإجراءات التي اتخذتها الحكومة للتعامل بشكل عاجل مع الأزمة الاقتصادية الراهنة وفقا لما أعلنه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء خلال المنتدى الاقتصادي الذي عقد بتونس، وللحفاظ على معدلات نمو اقتصادي مستدامة، والحد من تأثيرات الأزمة على المواطنين، إنشاء شركات قابضة كبرى لطرحها في سوق الأوراق المالية، بالتركيز على قطاعات النقل البحري والفندقة، لافتاً إلى أن الدولة تستعد بخطة لطرح العديد من الشركات العامة في البورصة المصرية خلال المرحلة المقبلة.

بالإضافة إلى طرح شركات مملوكة للدولة أو بيع حصص منها لمستثمر استراتيجي، وفتح المجال للشراكة بين القطاعين العام والخاص في عدد من المشروعات القومية الكبرى، خاصة في مجالي الطاقة والمرافق، وطرح مشروعات جديدة للاستثمار الأجنبي المباشر، خاصة في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والطاقة الجديدة والمتجددة.

مصطفى مدبولي
مصطفى مدبولي

وكانت الحكومة قد وافقت قبل عيد الفطر على “وثيقة سياسة ملكية الدولة”، كاستراتيجية قومية تستهدف توسيع قاعدة مشاركة القطاع الخاص، والتي تعدُ خطوة رئيسية في إطار زيادة فرص مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد، حيث تمثل رسالة اطمئنان للمستثمر المحلى، وعنصر جذب للاستثمار الأجنبي، كما تسهم في تعزيز ثقة المؤسسات الدولية، بما يجعلها خطة متكاملة تستهدف تمكين القطاع الخاص وتنظيم تواجد الدولة في النشاط الاقتصادي، وذلك استكمالأً للإصلاحات الحكومية التي تتبناها الدولة المصرية.

وكان رئيس الوزراء قد أعلن إنه سيتم إنشاء وحدة في مجلس الوزراء تحت إشرافه المباشر، تكون مهمتها العمل على سرعة حل مشكلات المستثمرين، بحيث سيتم وضع حد أقصى لإنهاء الموافقات من الوزارات والجهات المعنية على المشروعات الاستثمارية والتراخيص المختلفة.

الذهب يخسر قرابة 90 جنيها في تداولات هذا الأسبوع

خسر الذهب قرابة 90 جنيها في تداولات هذا الأسبوع، حيث فتح المعدن الأصفر تداولاته يوم الاثنين وهو أول جلسات التداول على الذهب على سعر 1210 جنيهات للجرام من عيار 21 بدون إضافة مصنعية، ثم يبدأ سعر الذهب رحلة الهبوط ليختم تداولات الأسبوع عند 1120 جنيها للجرام حتى وقت كتابة هذه السطور، إذ من المرجح أن تتغير أسعار الذهب خلال الساعات القادمة متأثرة بعوامل العرض والطلب.

وسجل سعر الذهب من عيار 24 حوالي 1285 جنيها في مصر السبت 14-5-2022، وسعر الذهب عيار 21 سجل 1125 جنيها، وسعر الذهب عيار 18 سجل نحو 964 جنيها.

الصحة تحسم مصير الجرعة الرابعة من لقاح كورونا للمواطنين

قال المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إنه حتى هذه اللحظة لم تتفق المؤسسات الصحية العالمية على منح المواطنين جرعة رابعة من لقاح فيروس كورونا.
وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان: عدد الدول التي منحت مواطنيها الجرعة الرابعة قليل للغاية وأغلب الدراسات تتحدث عن لقاح كورونا الموسمي.
كورونا
كورونا
ونصح المتحدث باسم وزارة الصحة المواطنين بالحصول على جرعات لقاح كورونا مع الحرص علي الجرعة التنشيطية لتقليل العدوى والإصابة ورفع الحالة المناعية.
وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس “كورونا المستجد”، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

“التضامن” تبدأ اليوم صرف مساعدات المستفيدين من تكافل وكرامة عن شهر مايو

تبدأ وزارة التضامن الاجتماعي، صرف المساعدات النقدية للمستفيدين من “تكافل وكرامة “عن شهر مايو الجاري، اعتبارا من اليوم الأحد، وذلك للأسر الأولى بالرعاية وكبار السن ومن ذوي الاحتياجات الخاصة.

ويأتي ذلك في الوقت الذي بدأت فيه وزارة التضامن الاجتماعي بقيادة الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن في دخول أسرة جديدة ضمن برنامج “تكافل وكرامة” اعتبارا من أبريل 2022 الجاري، بتكلفة سنوية 2.4 مليار جنيه، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن التوسع فى مظلة الحماية الاجتماعية للفئات الأولى بالرعاية خاصة مع تداعيات التحديات الاقتصادية العالمية، وأن من ضمن الفئات التي يتم دخولها ضمن برنامج الدعم النقدي” تكافل وكرامة “الأرامل والمطلقات والسيدات المعيلات وذوات الإعاقة وغيرهم من الأسر الأولى بالرعاية.

نفين القباج
نفين القباج

كما يواصل بنك ناصر الاجتماعىُ برئاسة الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي في صرف معاشات مايو، وذلك لمن تخلفوا عن الصرف في المواعيد المقررة.

‏‎فيما يتم تغذية ماكينات الصراف الآلى لدى البنك بحدودها القصوى من النقدية باستمرار، حيث يضع البنك التحول الرقمى والشمول المالى فى مقدمة أولوياته وسياساته مع إطلاق الحكومة المصرية استراتيجية التنمية المستدامة “رؤية مصر 2030” بهدف مواكبة التطور التكنولوجى فى تقديم الخدمات المصرفية للعملاء لتحقيق الشمول المالى وضمان حصول العملاء على مستحقاتهم بشكل أسرع.

طقس اليوم حار نهارا على القاهرة الكبرى

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الأحد، طقسا حارا نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وشمال الصعيد، معتدلا على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب الصعيد، لطيف ليلا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد، مائلا للبرودة على السواحل الشمالية معتدلا على جنوب سيناء وجنوب البلاد.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم سيشهد فرص أمطار خفيفة على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء، ونشاط رياح بكافة الأنحاء.

طقس حار رطب على الوجه البحري وشمال الصعيد
طقس حار رطب على الوجه البحري وشمال الصعيد

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الأحد: القاهرة العظمى 31 درجة والصغرى 19 درجة، والإسكندرية العظمى 24 والصغرى 17 درجة، ومطروح العظمى 23 درجة والصغرى 16 درجة، وسوهاج العظمى 36 درجة والصغرى 23 درجة، وقنا العظمى 40 درجة والصغرى 24 درجة، وأسوان العظمى 44 درجة والصغرى 26 درجة.