في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث خلال الساعات الماضية. ومنها: مدبولي: نقدر تأثير حرب أوكرانيا بـ 7 مليارات دولار.. فنلندا تطلب عضوية الناتو.. 10 قتلى في هجوم عنصري بأمريكا.

مدبولي: نقدر تأثير حرب أوكرانيا بـ 7 مليارات دولار

قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، اليوم الأحد، إن مصر وضعت 130 مليار جنيه (7 مليارات دولار) كتأثير مباشر للأزمة الروسية الأوكرانية على الموازنة خلال الفترة المقبلة. ذلك نتيجة زيادة أسعار السلع. بالإضافة إلى 335 مليار جنيه (حوالي 18 مليار دولار) تأثيرات غير مباشرة. فيما أعلن عن برنامج قريب لمشاركة القطاع الخاص في الأصول المملوكة للدولة.

مدبولي: الأزمة الحالية لم تحدث منذ أكثر من 80 عامًا

وأكد مصطفى مدبولي أن الحكومة ستعزز من دور القطاع الخاص وخفض معدلات الدين وتعزيز إجراءات الحماية الاجتماعية وتوطين الصناعة المصرية.

وتابع قائلًا خلال مؤتمر مجلس الوزراء حول تداعيات الأزمة الاقتصادية: الأزمة الحالية لم تحدث منذ أكثر من 80 عامًا والخسارة قدرت بـ12 تريليون دولار. ما يمثل 5 أمثال الناتج المحلي الإجمالي لقارة إفريقيا بالكامل، و4 أمثال دول أوروبية.

وأشار إلى أن العديد من المؤسسات المالية العالمية خفضت توقعات معدلات النمو العالمية.

أرشيفية
أرشيفية

كجوك: نستهدف خفض العجز في الموازنة لـ 6.1%

قال أحمد كجوك، نائب الوزير المالية للسياسات المالية، إن الوزارة تستهدف خفض العجز الكلي في الموازنة إلى 6.1% من الناتج المحلي الإجمالي العام المقبل.

وأضاف كوجك أن هناك تنوعًا كبيرًا في التمويل. حيث أن رئيس مجلس الوزراء أوضح أن مصر أول دولة من عشرات السنوات تتجه إلى السندات الخضراء.

وأشار إلى أن الدولة تستهدف أول إصدار من الصكوك التي تخاطب مستثمر مختلف ونوعية مختلفة في خلال الأشهر المقبلة. حيث نتجه إلى هذا الاتجاه وتم قطع شوطًا كبيرًا في الإجراءات.

وأوضح أن هناك توسعًا في السندات الخضراء بالاضافة إلى سندات تنمية وسنصبح دولة رائدة بها. لأن لدينا مشروعات كبيرة تنموية مثل حياة كريمة ومشروعات أخرى تستطيع السماح لنا بالمطالبة بتمويل بشكل جديد ومن نوعية مستثمرين جداد.

وزير التموين: قرار الهند بحظر تصدير القمح لا يسري على مصر

أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن قرار حكومة دولة الهند بشأن وقف تصدير القمح للخارج لا يسري على مصر.

وأضاف المصيلحي، في مؤتمر مجلس الوزراء اليوم، إن قرار الحكومة الهندية خارج الاتفاقات الحكومية والتعاقدات التي تمت. مؤكدًا أنه لا يسري على حكومات ومنها مصر.

وأضاف المصيلحي أن هناك أسواقًا ستستورد منها مصر القمح. ومنها أستراليا وفرنسا وكازاخستان، قائلًا: مصر مش هتستورد قمح دلوقتي علشان الخير موجود.

يشار إلى أنه تم توريد نحو 1.7 مليون طن قمح محلي. وذلك منذ بداية موسم حصاد القمح في 1 أبريل الماضي وحتى أمس 14 مايو، وتستمر عمليات توريد القمح حتى نهاية أغسطس المقبل.

وأشار المصيلحي إلى أن احتياطى السلع الإستراتيجية يكفي 4 أشهر، والزيت يكفي حتى 6 أشهر. موضحًا أنه من المتوقع أن يتم إنتاج 10 ملايين طن قمح هذا العام.

وزير التموين
وزير التموين

فنلندا تقرر رسميًا تقديم طلب بعضوية الناتو

أعلنت الحكومة الفنلندية، اليوم الأحد، أنها اتخذت قرارًا رسميًا بتقديم الطلب للحصول على عضوية حلف شمال الأطلسي “ناتو”.

وقالت الحكومة الفنلندية في بيان: “فنلندا ستتقدم بطلب لعضوية حلف شمال الأطلسي بعد مشاورات مع البرلمان”.

,في مؤتمر صحفي مشترك، أشار الرئيس الفنلندي سولي نينيستو ورئيس الوزراء سانا مارين إلى أن قوة الديمقراطية قد تجلت في هذه القضية.

وقال نينيستو إن “البرلمان الفنلندي سيتلقى طلبًا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي”. بينما قال رئيس مجلس الوزراء مارين: “قرارنا تاريخي. وبصفتنا عضوًا في حلف شمال الأطلسي، سنكون مسؤولين أيضا عن أمن حلف شمال الأطلسي ككل”.

مقتل 10 أشخاص في هجوم عنصري بالولايات المتحدة

قتل شاب أبيض عشرة أشخاص بعد أن أطلق عليهم النار في أحد أحياء ولاية نيويورك، في هجوم وصفته السلطات الأمريكية بأنه “عنصري”.

وألقت الشرطة القبض على منفذ الهجوم. وهو يُدعى بايتون جيندرون ويبلغ من العمر 18 عامًا، بعد مواجهة معه في متجر بمدينة بافالو.

ودخل المهاجم المتجر ظهيرة السبت قبل أن يبدأ في إطلاق النار، كما بث الهجوم عبر الإنترنت.

وأدان الرئيس الأمريكي جو بايدن الهجوم، واصفا ما حدث بأنه “بشع”. وقال ستيفن بيلونغيا، المسؤول في مكتب التحقيقات الفيدرالي في بافالو، خلال مؤتمر صحفي: “نحقق في هذا الحادث باعتباره جريمة كراهية وقضية تطرف عنيف بدوافع عنصرية”.