ضرب نادي الأهلي المصري موعدًا ناريًا مع خصمه الوداد البيضاوي المغربي، في نهائي دوري أبطال أفريقيا يوم 30 من شهر مايو الجاري. بملعب مركب محمد الخامس في العاصمة الدار البيضاء، وهو معقل نادي الوداد وجاء ذلك بعد اختيار مثير للجدل من الاتحاد الأفريقي. يخل بمبدأ تكافؤ الفرص في نهائي بطولة الأندية الأكبر بالقارة السمراء.

تأهل المارد الأحمر جاء بعد تعادله مع وفاق سطيف الجزائري إيجابيًا بهدفين لكل فريق، في إياب نصف النهائي مساء أمس السبت. ليصعد بمجموع المباراتين (6-2) وذلك بعد الفوز عليه ذهابًا في القاهرة برباعية نظيفة.

وبعد هذا التأهل التاريخي الذي يعد للمرة الـ15 في تاريخ النادي الأحمر الشهير. حيث حقق اللقب 10 مرات من قبل ويهدف لمعانقة كل المجد بالفوز باللقب الحادي عشر رغم كل الظروف المعاكسة في المغرب نهاية الشهر الجاري. تمكن الأهلي من تحقيق عديد الأرقام المميزة من وراء ذلك الصعود الرائع نستعرضها في النقاط الآتية:

موسيماني رجل المواجهات الإقصائية

لا يعرف الأهلي الخسارة تحت قيادة مدربه الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني، في مباريات خروج المغلوب بدوري أبطال أفريقيا. حيث خاض الأحمر معه 12 مباراة في مرحلة المواجهات الإقصائية في أفريقيا ولم يخسر فيها أبدا.

وبشكل عام قبل قدوم موسيماني، هذا هو الموسم الثالث على التوالي للأهلي الذي لا يخسر فيه أي مباراة في مرحلة خروج المغلوب في دوري أبطال أفريقيا. حيث خاض الأحمر 15 مباراة في المرحلة الإقصائية دون أن يتلقى أي هزيمة، منذ تلك الخسارة الشهيرة بخماسية دون رد أمام ماميلودي صنداونز. وللمصادفة فمدرب الخصم وقتها كان هو موسيماني نفسه.

الأهلي عملاق القارة السمراء

للمرة الثانية في تاريخه يصل الأهلي للنهائي الثالث على التوالي بعدما توج باللقب الموسمين الماضيين. فيما يظل الرقم القياسي هو تأهله للنهائي أربع سنوات متتالية بداية من 2005 مرورًا بـ2006 و2007 ثم 2008.

فيما سيكون ظهور الأهلي في النهائي هو رقم 26 للفرق المصرية في تلك المباراة. حيث توجت الأندية المصرية باللقب 16 مرة من قبل 10 منها للأحمر و5 للزمالك ومرة للإسماعيلي، فيما ظفروا بالمركز الثاني تسع مرات.

نادي القرن واجه الأندية الجزائرية 21 مرة فاز 10 مرات، وتعادل ست مرات، وخسر خمس مباريات. ورفع حصيلته التهديفية أمامها إلى 29 هدفا مقابل 18 لأندية المنافس.

ويأمل الأهلي في كتابة التاريخ بالتتويج بدوري الأبطال لثالث عام على التوالي. في إنجاز يحدث لأول مرة في تاريخه وتاريخ إفريقيا ككل.

أرقام فردية تزين انتصار الأهلي

تعد هذه هي المباراة رقم 200 لمحمد الشناوي قائد الفريق مع الأهلي بواقع 117 مباراة في الدوري المصري، 11 كأس مصر. 4 سوبر مصري، بالإضافة لـ57 مباراة إفريقية و3 في كأس العالم للأندية، و7 في البطولة العربية.

كما بات بيتسو موسيماني هو أول مدرب في أفريقيا يتأهل لنهائي أفريقيا ثلاث مرات بشكل عام. دون أن يتلقى الهزيمة في نصف النهائي. وهو إنجاز فريد لمدرب صنع كل المجد في القارة السمراء. وبات على مقربة من معادلة رقم البرتغالي مانويل جوزيه بالفوز ببطولة أفريقيا 4 مرات.

ولكن جوزيه حصد على البطولات الأربعة جميعهم مع الأهلي ليكون بذلك المدرب الأكثر نجاحًا في تاريخ الشياطين الحمر. بينما سيكون بيتسو على موعد مع بطولته الثالثة فقط مع الأحمر بالإضافة للقب فاز به عام 2016 مع صن داونز فريقه السابق وكان على حساب نادي الزمالك.