في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية منها: إعفاء المواد الخام من قيود الاستيراد قبلة حياة للمصانع، والعاهل السعودي يغادر مستشفى الملك فيصل التخصصي، وتوجيهات بعودة السجناء المفرج عنهم لأعمالهم والطلاب لدراستهم، وبدء ظاهرة خسوف القمر في مصر، وطقس مائل للحرارة اليوم ونشاط رياح بكافة الأنحاء.

 توجيهات بعودة السجناء المفرج عنهم لأعمالهم والطلاب لدراستهم

أكد كريم السقا، عضو لجنة العفو الرئاسي، أن مهمتنا الأساسية السجناء السياسيين والخط الأحمر الوحيد هو التورط في أعمال العنف، مفيدا بأنهم توسطوا للسماح بزيارة زياد العليمي في السجن وهناك سجناء أخطأوا بالفعل ولكن نريد أن نمنحهم فرصة ثانية.

وأضاف كريم السقا، خلال حواره ببرنامج «حديث القاهرة»، مع الإعلامي خيري رمضان وكريمة عوض، على قناة القاهرة والناس، أن الحوار السياسي غير مرتبط بلجنة العفو الرئاسي وهناك جملة قرارات اتخذت ستؤدي إلى استقرار سياسي، كما أن هناك توجيهات بعودة السجناء المفرج عنهم إلى أعمالهم والطلاب إلى دراستهم مرة أخرى.

كريم السقا
كريم السقا

وأشار كريم السقا، إلى أن تنظيم الإخوان فكرة مرض خبيث عانى منه الجسد المصري وآثاره موجودة ولكن قرار عودتهم مرتبط بالشعب المصري وليس لأي شخص ولن نكون أداة لعودة الاخوان».

إعفاء المواد الخام من قيود الاستيراد قبلة حياة للمصانع

قال المهندس متى بشاي، رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين، أن قرارات إعفاء مستلزمات الإنتاج والمواد الخام من القيود المفروضة على عملية الاستيراد سيزيد من معدلات النمو الاقتصادي، وتابع:” هذه القرارات تعد قبلة الحياة للمصانع كون المواد الخام روح الماكينات التي تعمل بالمصانع”.

وأضاف “بشاي”، خلال اتصال هاتفي ببرنامج “من مصر”، الذي يقدمه الإعلامي عمرو خليل، عبر قناة “cbc”، أن هذه القرارات ستسهم في إعادة الكثير من المصانع للعمل والقضاء على المشاكل التي كانت تعاني منها في السابق.

وأردف “بشاي”: “ملاك المصانع وطنيون ويعلمون أن الدولة في أزمة بسبب الأزمة العالمية وجميعهم يعملون على دعم ومساندة بلدهم”.

وعرض البرنامج تقريراً يشمل حزمة الإجراءات والتحفيزات التي أطلقتها الدولة من أجل تشجيع الاستثمار بالبلاد، بالإضافة إلى خططها في القضاء على البطالة بمصر، إلى جانب رصد 130 مليار جنيه لتلافى أزمة الحرب الروسية الأوكرانية.

العاهل السعودي يغادر المستشفى 

غادر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود أمس الأحد مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة بعد إجراء الفحوصات الطبية واستكمال الخطة العلاجية وفترة النقاهة بنجاح، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

وقد وجه خالص شكره وامتنانه لأبنائه وبناته شعب المملكة العربية السعودية على مشاعرهم ودعواتهم الكريمة، كما عبر عن تقديره لكل من اتصل أو بعث بتمنياته له بالصحة والعافية من أصحاب الجلالة والفخامة قادة الدول العربية والإسلامية والصديقة.

استمرار تراجع أسعار الذهب في مصر وعالميا

واصلت أسعار الذهب تراجعها في تعاملات صباح اليوم الاثنين، لتستمر في الانخفاض الذي بدأته قبل عدة أيام، وانطلقت تعاملات اليوم الأول في الأسبوع بعد إجازة يوم الأحد، وهي إجازة لسوق الصاغة في مصر كما هو المعتاد، حيث استمر سعر الذهب في نفس مستوياته المتراجعة بعد خسارته نحو 30 جنيهًا في الجرام خلال التعاملات مساء أمس الأحد.

سجلت أسعار الذهب مستويات جديدة صباح اليوم الاثنين، حيث بلغ سعر الذهب عيار 24 نحو 1234 جنيها للجرام الواحد.

وسجلت أسعار الذهب عيار 21 قيمة 1080 جنيها، وهو الأكثر انتشارًا في عمليات الشراء بين المصريين لاحتفاظه بقيمة مرتفعة مقارنة بالعيارات الأخرى الأقل.

وسجلت أسعار الذهب عيار 18 نحو 926 جنيها للجرام.

غياب السيولة وراء تراجع مبيعات الذهب
غياب السيولة وراء تراجع مبيعات الذهب

وسجل سعر الجنيه الذهب قيمة 8640 جنيها، ويصل وزن الجنيه الذهب إلى 8 جرامات من العيار 21، وهو المفضل في الشراء إذا كان اقتناء الذهب بهدف الاحتفاظ بالقيمة أو الشراء كنوع من الادخار لما له من تكلفة بسيطة فيما يتعلق بالبند الخاص بالمصنعية، والتي يتم تقديرها من جانب التجار بدون وجود قاعدة ثابتة لتحديدها.

وسجل سعر الجنيه الذهب بأسواق الصاغة خلال أوقات الصباح الباكر نحو 8640 جنيها. وسجل سعر الذهب العالمي قيمة 1811 دولارا للأوقية.

فيما أكد مراقبو الأسواق أنه على الرغم من تراجع أسعار الذهب في السوق المحلي إلا أن التراجع لا يتناسب مع مستويات الانخفاض في السوق العالمي والذي شهد هبوطا متواليا على مدار الأيام الماضية.

انتهاء ظاهرة خسوف القمر في مصر

تابع الهواة فجر اليوم ظاهرة خسوف القمر التي تشهدها الكرة الأرضية، وبدأ الخسوف الجزئي في مصر عند الساعة الرابعة و27 دقيقة فجراً بتوقيت القاهرة، وعند الساعة الخامسة و29 دقيقة صباحاً بتوقيت القاهرة بدأ الخسوف الكلي.

وفتح المعهد القومي للبحوث الفلكية، أبوابه للجمهور وهواة الفلك لمتابعة رصد خسوف القمر الكلى، من مرصد حلوان، والذي تشهده مصر ويرى في مصر جزئيا.

وعند الساعة السادسة و11 دقيقة صباحاً بتوقيت القاهرة تكون ذروة الخسوف الكلي حيث يغطي ظل الأرض حوالي 141,4 ٪ تقريباً من سطح القمر وعند هذه اللحظة يتم بدر شهر شوال لعام 1443هـ.

وعند الساعة السادسة و53 دقيقة صباحاً بتوقيت القاهرة ينتهي الخسوف الكلي ويتحول إلى خسوف جزئي.

وانتهى الخسوف الجزئي عند الساعة السابعة و55 دقيقة صباحاً بتوقيت القاهرة، ويعقبه نهاية الخسوف الشبه ظلي عند الساعة الثامنة و50 دقيقة بتوقيت القاهرة.

ويُمكن رؤيته في المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوثه ومنها:

(قارة أوربا –  قارة أفريقيا –  قارة أسيا – أمريكا الشمالية – أمريكا الجنوبية – المحيط الباسفيكي – المحيط الأطلنطي – المحيط الهندي– القارة القطبية الجنوبية).

واستغرقت جميع مراحل الخسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها خمس ساعات وتسعة عشرة دقيقة تقريباً.

وشوهد الخسوف جزئياً في مصر من بدايته وحتى غروب القمر قبل أن يبلغ ذروته عند الساعة الخامسة ودقيقة واحدة صباحاً بتوقيت القاهرة والتي تقابل شروق الشمس في الجهة الأخرى في نفس اللحظة.

وتكون أكبر قيمة للخسوف في مدينة سيوة حيث يصل الخسوف إلى 91% من قيمته، واستمرت لمدة 53 دقيقة.

طقس مائل للحرارة اليوم ونشاط رياح بكافة الأنحاء

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الاثنين، طقسا مائلا للحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري معتدلا على السواحل الشمالية، حارا على جنوب سيناء، شديد الحرارة على جنوب الصعيد، لطيف ليلا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد، ومائلا للبرودة على السواحل الشمالية، معتدلا على جنوب سيناء وجنوب البلاد.

تحسن الطقس الأحد

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم سيشهد نشاط رياح على كافة الأنحاء..

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الاثنين: القاهرة العظمى 28 درجة والصغرى 18 درجة، والإسكندرية العظمى 24 والصغرى 17 درجة، ومطروح العظمى 23 درجة والصغرى 16 درجة، وسوهاج العظمى 36 درجة والصغرى 22 درجة، وقنا العظمى 38 درجة والصغرى 23 درجة، وأسوان العظمى 41 درجة والصغرى 25 درجة.