في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث خلال الساعات الماضية. ومنها: توجيهات رئاسية بإقامة شركات الفرد الواحد.. حلفاء “حزب الله” إلى خسارة انتخابات لبنان.

توجيهات رئاسية بإقامة شركات الفرد الواحد

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتسهيل اشتراطات إقامة شركات الفرد الواحد. وذلك سعيًا لجذب المزيد من الاستثمارات.

ويتملك رأسمال تلك الشركات شخصًا واحدًا، ولا يُسأل عن التزاماتها إلا في حدود رأس المال المخصص لها. على أن تتخذ اسما خاصًا بها يُستمد من أغراضها أو من اسم مؤسسها،

ويجب أن يتبع اسم الشركة ما يفيد أنها شركة من شركات الشخص الواحد ذات مسؤولية محدودة. ويوضع على مركزها الرئيسي وفروعها وفي جميع مكاتباتها، حسبما يقول الخبير الاقتصادي أحمد أبو علي.

ونقل موقع “سكاي نيوز عربية” عن أبو علي: “الحكومة المصرية تعمل خلال الفترة الأخيرة على تشجيع الاستثمار بشكل عام وذلك لتحسين وضع وتنافسية الاقتصاد المصري، وهو ما ظهر في قرار الرئيس السيسي بتشجيع تأسيس شركات الأفراد”.

توجيهات رئاسية بالسماح بالشركات الافتراضية

وقرّر الرئيس السيسي أن يتم تأسيس الشركات عن طريق الإخطار رقميًا من خلال منصة تقام لهذا الغرض. وذلك في إطار إزالة جميع المعوقات أمام الشركات الناشئة ورواد الأعمال. مع السماح بفتح الشركات الافتراضية دون التقيد بضرورة وجود مقر فعلي لها. وذلك بهدف توفير النفقات والتسهيل على تلك الشركات.

وقال الخبير الاقتصادي: “هذا القرار يشجع الشباب على إنشاء المشاريع الخاصة بهم في صورة شركة فردية، وهو ما يعد نقطة تحول كبيرة اقتصاديًا ستسهم بشكل كبيره خلال الفترة القادمة على تنشيط ريادة الأعمال ودعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة”.

وتابع: “يتولى شخص طبيعي واحد إنشاء الشركة الفردية، ويعتبر في حكم القانون المصري تاجرًا، ويكون الحد الأدنى لإنشاء شركة فردية في مصر 100 ألف جنيه مصري، ويدفع المبلغ كاملًا عند تأسيس الشركة”.

ويشترط القانون المصري أن يكون الشخص الذي يريد مزاولة التجارة شخص كامل الأهلية بلغ الحادية والعشرين من عمره، كما يتيح زيادة رأس مال الشركة الفردية على دفعة واحدة أو أكثر، ويتم ذلك عبر إصدار حصص جديدة أو تحويل المال الاحتياطي إلى حصص.

وأردف الخبير الاقتصادي أن: “يشترط لتعاقد مؤسس شركة الشخص الواحد ألا يترتب على هذا التعاقد أضرار بالشركة أو خلط بين الذمة المالية له والذمة المالية للشركة، وألا يجاوز سعر التعاقد الأسعار السائدة في السوق وقت إبرامه أو القيمة العادلة حال عدم وجود سعر سوقي، وألا يترتب على التعاقد تجنب ضريبي”.

مدبولي يؤكد الشراكة الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة

أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أهمية الشراكة الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة في المجالات كافة. مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة تعد أحد أهم الشركاء التجاريين لمصر.

وقال رئيس مجلس الوزراء -في كلمة خلال الاجتماع الذي نظمته غرفتا التجارة الأمريكية بمصر والولايات المتحدة بمناسبة زيارة وفد بعثة غرفة التجارة الأمريكية Green Tech إلى القاهرة- إن الاستثمارات الأمريكية فى مصر تغطى مجالات عديدة من بينها البنية التحتية والطاقة وغيرها.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة تدعم القطاع الخاص والجهود المبذولة لتعزيز بيئة الأعمال فى مصر. لافتًا إلى أن مصر تسعى إلى زيادة معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي رغم التحديات التي شكلتها جائحة كورونا وأزمة الحرب الأوكرانية.

سيارات “لادا” الروسية تنتظر موافقة استثنائية لدخول مصر

تنتظر شركة الأمل للسيارات، وكيل علامة لادا الروسية في مصر، حصول الشركة الأم أوتوفاز على موافقة استثنائية من الحكومة الروسية، لفتح الباب أمام تصدير أجزاء جرانتا إلى مصر مجددًا.

ووفقا لتصريحات عمرو سليمان، رئيس مجلس إدارة الأمل، لموقع Shift-EG، فإن هناك محاولات مستمرة من الجانب الروسي لإعادة تشغيل مصنع الأمل بكامل قدرته الإنتاجية، وأن الأمل مازالت باقية على تاريخها مع علامة لادا الروسية.

قال سليمان إن قدرة الأمل الإنتاجية سوف تعود إلى طبيعتها بعد قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي باستثناء مستلزمات الإنتاج من قرار الاعتمادات المستندية، والعمل بمستندات التحصيل مرة أخرى.

وأشار إلى أن مفاوضات أولية مع شركات عالمية، لتقديم طرازات يُمكن تجميعها محليا، بديلة لطراز لادا جرانتا، في حالة استمرار الأزمة الراهنة.

تتوفر لادا جرانتا في السوق المصري بـ 3 فئات، الأولى بناقل حركة مانيوال بسعر 194.5 ألف جنيه، والثانية بناقل حركة أوتوماتيكي بسعر 229.5 ألف جنيه، والثالثة بناقل حركة أوتوماتيكي بسعر 235.5 ألف جنيه.

النتائج الأولية تظهر خسارة حلفاء لحزب الله وتقدم “القوات اللبنانية” في الانتخابات البرلمانية

أظهرت النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية اللبنانية أن حلفاء لحزب الله الشيعي، الذي تدعمه إيران، خسروا دعم الناخبين.

وقال حزب “القوات اللبنانية” المسيحي الماروني، الذي تربطه علاقة وثيقة بالسعودية، إنه فاز بمقاعد محققا مكاسب في الانتخابات التي جرت يوم الأحد.

كما حقق مرشحون مستقلون، تعهدوا بإجراء إصلاحات، تقدما كبيرا.

وعلى الرغم من ذلك يقول مراسلون إن الهيكل السياسي الصارم لتقاسم السلطة يعني تراجع فرصة إجراء أي تغيير سياسي كبير.

ويعد التصويت أول انتخابات منذ انتفاضة 2019 على مستوى البلاد لتحديد مصير النخبة السياسية، التي يُنظر إليها على نطاق واسع على أنها فاسدة وغير ناجحة.