“تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن” هذا البيت أو الحكمة الدارجة تنطبق تمامًا على وضعية نجم الكرة المصرية ونادي ليفربول الإنجليزي محمد صلاح هداف البريميرليج. خاصة بعد الإصابة المزعجة التي تعرض لها أمام تشيلسي بنهائي كأس الاتحاد الإنجليزي بإجهاد في العضلة الضامة.

الإصابة كلفت صلاح الخروج المبكر من مباراة السبت، والغياب الرسمي عن مواجهة مساء اليوم الثلاثاء أمام ساوثهامبتون بالجولة قبل الأخيرة من الدوري الممتاز. وربما يغيب عن اللقاء الأخير أمام ولفرهامبتون الأحد المقبل كذلك.

حيث لا يزال الغموض يكتنف موقف مشاركته أمام الوولفز . فوفقًا للتقارير الإعلامية البريطانية. فإن الألماني يورجن كلوب المدير الفني للريدز يفضل إراحة صلاح وعدم المجازفة به فيها. لرغبته في ضمان مشاركته بالمباراة النهائية الأهم ببطولة دوري أبطال أوروبا أمام ريال مدريد الإسباني. والمقرر لها يوم 28 الجاري بملعب سان دونيه بالعاصمة الفرنسية باريس.

ومع هذه الإصابة يواجه الفرعون الصغير تهديدًا شديدا بثلاث نكسات، قد يتعرض لهم في المرحلة الأخيرة من الموسم. وقد تضيع عليه مجهود العام بأكمله، وهو ما نستعرضهم في النقاط الآتية:

لقب هداف البريميرليج في خطر!

سيكون محمد صلاح معرضا بقوة لضياع آماله في التتويج بلقب هداف الدوري الإنجليزي هذا الموسم وللمرة الثالثة في مسيرته. حيث استمر على رأس قائمة هدافي هذا الموسم عدة شهور ماضية. بيد أن الكوري الجنوبي هيونج مين سون نجم توتنهام اقترب بشدة من معادلة رقم صلاح وربما يتخطاه في آخر مباراة. حيث رفع رصيده من الأهداف إلى 21 هدفًا بفارق هدف وحيد عن الفرون الذي يتصدر القائمة بواقع 22 هدفًا.

ويلعب توتنهام مباراته الأخيرة أمام فريق نورويتش الأحد المقبل. وتعد مواجهة في المتناول بكل المقاييس بالنسبة للسبيرز. لاسيما أن الفريق الكناري قد حسم موقفه بالهبوط من الدرجة الأولى رسميًا محتلاً المركز الأخير في جدول ترتيب المسابقة.

تجديد عقده وفقدان أداة الضغط

في ظل المفاوضات الشاقة بين محمد صلاح وإدارة ناديه ليفربول، حول تجديد عقده الذي ينتهي بنهاية الموسم المقبل فإن حصول الفرعون على لقب هداف بطولة الدوري الإنجليزي، سيساعده كثيرًا في عملية التفاوض للحصول على طلباته المالية التي يطلبها.

وبلا شك سيكون ذلك مع التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا إذا ما حدث أمام ريال مدريد نهاية مايو الجاري، بمثابة أكبر أداة ضغط من صلاح ووكيله رامي عباس على إدارة الليفر، التي لا تبدي مرونة كبيرة في تلبية طلبات صلاح لرفضها اختراق سقف الرواتب وسياسة التعاقدات المقررة بالنادي الأحمر الشهير.

أرقام قياسية إضافية مهددة بالإلغاء

بكل تأكيد في حالة حصول صلاح على لقب هداف بطولة الدوري الإنجليزي هذا الموسم، سيحقق المزيد من الأرقام القياسية الجديدة في مسيرته وتاريخ نادي ليفربول، لكن عدم حصوله على اللقب يعنى تأخر تحقيق هذا الأمر.

سيكون صلاح أول لاعب أفريقي وعربي وفي تاريخ النادي الأحمر بالبريميرليج منذ مسماه الجديد، يتوج بلقب هداف الدوري 3 مرات، حيث فاز بها موسم 2017-2018 بـ31 هدفًا ثم موسم 2018-2019 مناصفة مع زميله ساديو ماني وإيمريك أوباميانج بـ22 هدفًا، بينما فقدها بالموسم الماضي بفارق هدف وحيد لصالح هاري كين هداف توتنهام.

كما أنه سيكون لاعب العام بلا أدنى مجال للشك هذا الموسم في إنجلترا، وستكون ثاني مرة له بعد أن فاز بها عام 2018 وهو إنجاز عربي وأفريقي فريد من نوعه، يجعله يضع اسمه بحروف من ذهب في تاريخ ليفربول والبريميرليج والقارة السمراء والوطن العربي بكل فخر واستحقاق للملك المصري المتألق في بلاد الضباب.