في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360″ أبرز مستجدات الأحداث خلال الساعات الماضية. ومنها: رئيس بنك مصر: نتوقع رفعًا جديدًا للفائدة.. روسيا تتوعد فنلندا بـ”رد مفاجأة” على انضمامها للناتو.

رئيس بنك مصر: نتوقع رفعًا جديدًا لأسعار الفائدة

توقع رئيس “بنك مصر” محمد الأتربي أن يتم اتخاذ قرار برفع أسعار الفائدة لما يفوق 18%. وذلك قبل ساعات من اجتماع البنك المركزي المصري.

وقال الأتربي، في مقابلة خاصة مع “اقتصاد سكاي نيوز عربية”، إن “بنك مصر لن يصدر شهادات جديدة بعائد يفوق 18% حتى إذا قرر البنك المركزي رفع أسعار الفائدة”.

‏واعتبر رئيس مجلس إدارة بنك مصر أن كلفة شهادات الـ18% التي طرحت قبل أسابيع “مرتفعة للغاية”.

وفي وقت سابق، توقع استطلاع أجرته “رويترز” أن يرفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة للإيداع لليلة واحدة 175 نقطة أساس، غدًا الخميس، بعد رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي أسعار الفائدة وارتفاع أسعار واردات السلع الأساسية بسبب أزمة أوكرانيا.

وأشار متوسط ​​التوقعات في استطلاع شمل 18 محللًا إلى رفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة على الودائع إلى 11%، في الاجتماع الدوري للجنة السياسة النقدية. كما توقعوا رفع فائدة الإقراض بمتوسط ​​200 نقطة أساس إلى 12.25%.

البنك المركزي
البنك المركزي

مصر تعلن موعد افتتاح مطار “سفنكس” الدولي الجديد

استعرض وزير الطيران المدني في مصر محمد منار خلال اجتماع لمجلس الوزراء بمقر الحكومة في العاصمة الإدارية الجديدة، تقريرًا حول مشروع تطوير مطار سفنكس الدولي غرب القاهرة بمحافظة الجيزة.

وأوضح الوزير أنه تم إنجاز 90% من مشروع تطوير مطار “سفنكس” الدولي، الذي من المقرر بدء تشغيله منتصف يوليو المقبل، لافتا إلى أن التطوير يستهدف جعله مطارا عالميا مجهزا بجميع المرافق على أحدث المستويات العالمية.

وصرح بأن “سفنكس” يعد أحد المطارات المهمة التي تخدم قاطني محافظات الجيزة، والفيوم، والمنوفية، وبني سويف، والمنيا، لتخفيف الضغط عن مطار القاهرة الدولي، مشيرا إلى أن تطوير مطار “سفنكس” سيسمح بتشغيل الرحلات المحلية، والدولية، وتنشيط سياحة اليوم الواحد، كما سيخدم أيضا حركة الصادرات بصورة كبيرة.

مدبولي: مصر تولي اهتمامًا بقطاع الطيران

وأضاف وزير الطيران المدني أن أعمال تطوير مطار “سفنكس” الدولي تتضمن زيادة المساحة الكلية للمطار لتصبح 24 ألف متر مسطح، مع زيادة الطاقة الاستيعابية إلى 900 راكب/ساعة، كما سيشمل التطوير تزويد المطار بمحطة تبريد جديدة بزيادة قدرها 6440 طن تبريد، ومحطة كهرباء جديدة بطاقة 7.5 ميجا، إلى جانب إضافة 6 مصاعد، و8 سلالم متحركة، و4 كباري لتحميل الركاب تخدم 4 طائرات، وتزويده بـ20 كاونتر للجوازات، و 26 كاونتر لإنهاء إجراءات السفر، و3 سيور للحقائب، مع زيادة عدد أجهزة فحص الحقائب بأشعة الـ X-Ray لتصبح 13 جهازا، إلى جانب جعل المهبط يتسع لـ 8 طائرات بطرازات مختلفة، وتجهيز غرفة مراقبة الكاميرات وتحقيق انضباط العمل بالمطار.

وأكد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي اهتمام الدولة بالنهوض بقطاع الطيران المدني، الذي يعد داعما رئيسيا لقطاع السياحة وحركة التجارة، لافتا إلى أن مشروع تطوير مطار سفنكس يكتسب أهمية كبيرة خاصة لقرب المطار من منطقة الأهرامات التي تشهد جهودا كبيرة في هذه المرحلة استعدادا لافتتاح المتحف المصري الكبير واستقبال زواره.

جدير بالذكر أن عائدات السياحة وهي مصدر رئيسي للعملة الأجنبية لمصر، قفزت إلى ثلاثة مليارات دولار في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2021 ارتفاعا من 987 مليونا قبل عام مع تعافي حركة السفر والسياحة من تأثيرات قيود كوفيد-19.

مطار سفنكس الدولي
مطار سفنكس الدولي

سيول: لدينا خطة بديلة مع واشنطن إذا استفزتنا كوريا الشمالية

قال مسؤول كوري جنوبي إن الرئيسين يون سيوك-يول والأمريكي جو بايدن لديهما “خطة بديلة” لقيادة القوات المشتركة في حال قيام بيونج يانج بعمل استفزازي خلال زيارة بايدن هذا الأسبوع.

وقال كيم تيه-هيو، النائب الأول لمكتب الأمن الوطني الرئاسي للصحفيين: “في الوقت الحالي، نقدر أن احتمال إجراء كوريا الشمالية تجربة نووية بحلول نهاية الأسبوع ضئيل نسبيًا. لكن الاستعدادات لإطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات تبدو وشيكة”.

وأوضح أنه “في حالة حدوث استفزاز كوري شمالي. سواءً كان كبيرًا أو صغيرًا، خلال فترة القمة. فقد أعددنا خطة بديلة بناء على نوعية الاستفزاز، ليتمكن زعيمي البلدين بشكل فوري من دخول القيادة ونظام التحكم في الموقف الدفاعي المشترك بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة”.

وسيجتمع يون وبايدن مرة واحدة على الأقل كل يوم. مع تخصيص يوم السبت لقمتهما واليومان الآخران إما لحدث أمني اقتصادي أو حدث للأمن الوطني، وفقًا لكيم. وستبدأ القمة بعد الساعة 1:30 ظهرًا بقليل في المكتب الرئاسي الجديد في يونجسان، وسط سيول.

روسيا: ردنا على انضمام فنلندا للناتو “سيكون مفاجأة”

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، الأربعاء، إن رد فعل موسكو على انضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) سيكون مفاجأة.

وكانت زاخاروفا تعلق، في تصريحات صحفية، على تسليم سفيري فنلندا والسويد رسالتي طلب العضوية في الحلف، في حفل أقيم بمقره في بروكسل.

وقال أمين عام الحلف ينس ستولتنبرج: “هذه لحظة تاريخية يجب أن نغتنمها”. مشيرًا إلى الخطوة التي أثارت غضب موسكو.

لكن تركيا فاجأت حلفاءها في الأيام القليلة الماضية بقولها إنها ستمنع انضمام أعضاء الشمال الأوروبي ما لم يفعلوا المزيد لقمع المسلحين الأكراد على أراضيهم.

وقال ستولتنبرج إنه يعتقد أنه يمكن التغلب على هذه المشكلة. وقالت واشنطن أيضًا إنها تتوقع حلها.

ولم تدخل فنلندا، التي تشترك في حدود طولها 1300 كيلومتر مع روسيا، والسويد في تحالفات عسكرية خلال الحرب الباردة، ليمثل قرارهما الانضمام إلى الحلف الغربي أكبر تغيير في منظومة الأمن الأوروبي منذ عقود.

وسيؤدي ذلك إلى مضاعفة الحدود البرية لحلف الأطلسي مع روسيا، وسيمنح الحلف السيطرة على ساحل بحر البلطيق بالكامل تقريبا.