في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية. منها دعم الموازنة الجديدة للقطاعات الإنتاجية وبرامج الحماية الاجتماعية. بالإضافة إلى بدء الامتحانات العملية لشهادات الدبلومات الفنية السبت المقبل.

البيان المالي للموازنة يؤكد دعم القطاعات الإنتاجية وجهود الحماية الاجتماعية

رئيس الوزراء وموازنة الدولة-ازي الحال
رئيس الوزراء وموازنة الدولة-ازي الحال

أكدت الحكومة أنها تستهدف في إطار موازنة العام المالي الجديد العمل على تطبيق سياسات تحفز الأنشطة الاقتصادية والإنتاجية الداعمة للنمو. خاصة في قطاعات الصناعة والتصدير. بالإضافة إلى دعم النمو الذي يقوده القطاع الخاص. فضلا عن توسيع القاعدة الضريبية عبر الحد من إجراءات التهرب والتجنب الضريبي والتوسع في مجالات وأنشطة الميكنة وضم الاقتصاد غير الرسمي.

جاء ذلك خلال البيان المالي عن مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 22/23 المقدم لمجلس النواب. والذي أشار إلى قيام وزارة المالية بتنفيذ خطة إصلاح هيكلية شاملة للحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي. وضبط المالية العامة وتعزيز تحقيق مسار نمو اقتصادي قوي وشامل يقوده القطاع الخاص. حيث تستهدف موازنة العام المالي ۲۰۲۳/۲۰۲۲ ومخصصاتها تحقيق استدامة الانضباط المالي. وذلك بالتوازي مع العمل على توسيع شبكة الحماية الاجتماعية وتحقيق معدلات نمو شاملة وقوية من خلال استهداف الآتي:

1- الاستمرار في مساندة القطاعات الاقتصادية كافة وتوفير الاحتياجات التمويلية لأجهزة الدولة وكذلك للأسر الأكثر احتياجا.

2- الاستمرار في دعم ومساندة القطاعات الإنتاجية ودفع جهود الحماية الاجتماعية ودعم الفئات الأكثر تأثرا بتداعيات الأزمات الراهنة.

3- الاستمرار في سياسة التسعير السليم للسلع والخدمات.

التعليم: بدء الامتحانات العملية لشهادات الدبلومات الفنية السبت المقبل

وزير التعليم
وزير التعليم

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن امتحانات التدريبات العملية والمعملية لطلاب شهادة الدبلومات الفنية تبدأ يوم السبت 21 مايو/ أيار الجاري. مع تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية داخل اللجان والمعامل التي تعقد فيها الامتحانات. إضافة إلى تطبيق ضوابط سير الامتحانات والتصدي لأي محاولات غش أو القيام بأي أعمال من شأنها الإخلال بأعمال الامتحانات.

ويبلغ عدد الطلاب المتقدمين لأداء امتحانات الدبلومات الفنية هذا العام 2022 نحو 800 ألف طالب (صناعي-زراعي-تجاري-فندقي-تعليم وتدريب مزدوج). بالإضافة إلى مدارس التكنولوجيا التطبيقية.

وبلغ عدد لجان الإدارة ولجان النظام والمراقبة لامتحانات الدبلومات الفنية لجميع النوعيات بجميع القطاعات على مستوى الجمهورية (23) لجنة إدارة. بالإضافة إلى (25) لجنة نظام ومراقبة. فيما يبلغ عدد لجان سير الامتحان المخصصة لامتحانات الدبلومات الفنية لهذا العام نحو (3100) لجنة امتحانية تقريبًا.

رئيس الوزراء: توريد أكثر من 2.140 مليون طن قمح حتى الآن

صوامع قمح- ازي الحال
صوامع قمح- ازي الحال

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اجتماع المجلس اليوم بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة. حيث تمت مناقشة واستعراض عدد من ملفات العمل المهمة.

وفيما يتعلق بمتابعة منظومة توريد الأقماح أكد رئيس الوزراء أن المنظومة تعمل بكفاءة عالية. وأنه تم حتى الآن توريد أكثر من مليونين و140 ألف طن. وهناك متابعة مستمرة  لهذا الملف وما يتم من إجراءات تضمن سرعة صرف مستحقات المزارعين الذين يقومون بعمليات التوريد للكميات المطلوبة.

وأكد رئيس الوزراء أنه سيتم عقد مؤتمرات صحفية دورية لإعلان ما تم تحقيقه من مستهدفات الحكومة وإطلاع الرأي العام المصري على ما يتم تنفيذه.

البيت الأبيض: لا نرى تقديم الصين أي دعم لروسيا خلال عملياتها العسكرية بأوكرانيا

حرب روسيا وأوكرانيا
حرب روسيا وأوكرانيا

أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير أن السلطات الأمريكية لا ترى أي بوادر على تقديم الصين أي دعم مادي لروسيا في العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض: لم نر دليلا على نقل أي دعم مادي من جمهورية الصين الشعبية إلى روسيا ولا يزال الأمر كذلك.

وفي وقت سابق أعلن المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف أنه ليس هناك أي تقدم في المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا. مشيرا إلى أن موسكو تؤكد أن كييف “لا ترغب تماما في مواصلة هذه العملية التفاوضية”.

وردا على سؤال للصحفيين حول ما إذا كان يمكن استئناف المفاوضات بعد الاستسلام الكامل لجميع الأفراد العسكريين الأوكرانيين الموجودين في أراضي مصنع “آزوفستال”. قال بيسكوف: “من غير المرجح أن تكون هذه العمليات مترابطة. والمفاوضات لا تمضي قدما”.

وأضاف بيسكوف: “نعلن عن الافتقار التام إلى الرغبة من جانب المفاوضين الأوكرانيين في مواصلة هذه العملية التفاوضية”.

غلق مؤقت لمحطة مترو العتبة غدا لوجود أعمال إنشائية

مترو الأنفاق
مترو الأنفاق

أعلنت الشركة المسؤولة عن إدارة وتشغيل خط المترو الأخضر الثالث عن إغلاق مؤقت لمحطة مترو العتبة ليوم واحد فقط وهو غدا  الجمعة الموافق 20 مايو/ أيار 2022. وذلك نظراً لوجود أعمال إنشائية. على أن تكون محطة باب الشعرية هي المحطة النهائية على الخط الأخضر الثالث.

وقالت الشركة: “بناءً عليه يرجى العلم بأن الرحلات التي ستمر بمحطة العباسية ستستلزم من الراكب تبديل القطار في محطة العباسية. وستعود محطة العتبة للعمل صباحًا يوم السبت الموافق 21 مايو/ أيار الجاري بشكل طبيعي ومنتظم”.

وتستعد الهيئة القومية للأنفاق لإنهاء أعمال التنفيذ النهائية بالجزء الأول من المرحلة الثالثة بالخط الثالث للمترو. الممتد من العتبة حتى الكيت كات بطول 4 كم وبدء الاختبارات والتجارب والتشغيل التجريبي دون ركاب خلال أيام وقبل نهاية مايو الجاري.

وقالت مصادر مسؤولة إن أعمال الاختبارات والتجارب والتشغيل تتم دون ركاب وستستمر لمدة شهرين. على أن يبدأ التشغيل الفعلي أمام الجمهور بعد ذلك منتصف يوليو المقبل. مشيرة إلى أن هذا المشروع ينفذه تحالف من الشركات الفرنسية والمصرية.